رسالة إلى خطيب الجمعة

خالد صابر خان

2095 قراءة 1443/02/01 (06:01 صباحاً)

خالد صابر خان.
۞ عدد المشاركات : «109».
رسالة إلى خطيب الجمعة.
◗السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
■ اعلم يا رعاك الله أن اعتلاء منبر الجمعة ليس بالأمر الهين ولا بالأمر اليسير كما يظن البعض، ذلك أن الخطيب يجب أن يكون حصيفا ودقيقا في اختيار مواضيعه ولأنها مسئولية جسيمة فكل كلمة يقولها ستكتب له في صحيفته وهناك بعض الأمور أحب أن أوضحها لك من باب التذكير وإلا فإنها لا تخف عليك.
1 ــ أنت تخاطب عقليات مختلفه في خطبة الجمعة ففيهم من يفهم عليك ومن لا يفهم والمتعلم وغير المتعلم والعربي والعجمي فأحرص أن تكون الكلمات المنتقاة سهلة سلسة يفهمها الجميع العامي والمتعلم.
٢ ــ تذكر دائما وأنت تخطب بأن هناك الشيخ الكبير والمريض و من لم يجد مكانا في المسجد ومن يصلي تحت الشمس ومن لا يتحمل الإطالة ومن لا يستطيع الاحتفاظ بوضوئه (هذه الأيام الخطبة مدتها مناسبة بسبب الجائحة ولكني أتكلم بصفة عامة).
3 ــ ومن مقومات الخطبة الناجحة التي تترك أثرا في النفس بعد سماعها التي تثير الشجون والعواطف التي تتحدث عن ما يهم المسلم في أمور دنياه وآخرته شريطة ألا تثير الفتنه والبلبلة.
ومن واقع تجربه أحيانا أرجع البيت وأخبر الأهل (اليوم تكلم خطيب الجمعة عن ...) طبعا لأنها حركت كوامن النفس وفي المقابل تجد في بعض المساجد أن بعض المصلين قد نام أو غفا بسبب الإطالة.
4 ــ دائما ابدأ خطبتك بتساؤل أو بجملة استفهامية أو جمله تشد انتباه السامعين فذلك أدعى أن ينصتوا إليك باهتمام بقية الخطبة.
5 ــ ومن مقومات الخطبة الناجحة تلك التي تمس مواضيع الساعة مثل الاستعداد للعام الدراسي الحديد والتحصين اليومي من الأمراض وخصوصا كورونا وحث الأبناء على الإقبال على مناهل العلم والأمن والأمان الذي نعيشه.
6 ــ وأيضا من عوامل جذب انتباه المستمعين القصص المؤثرة التي تدعم موضوع الخطبة والمقولات المحفزة التي ترفع الهمم. وكلما لامس موضوع الخطبة شغاف القلوب كلما كانت أبلغ أثرا.
7 ــ يفضل الابتعاد عن السرد والإسهاب الممل والحرص على الإيجاز المفيد قدر الإمكان مع عدم الإخلال بموضوع الخطبة.
8 ــ وأيضا من مقومات الخطبة الناجحة :
• الإعداد الجيد وتدوين النقاط أفضل بكثير من الارتجال.
• عند إنابة خطيب آخر في الجمعة لحصول ظرف يجب على إمام الجامع توضيح بعض النقاط للخطيب المنيب فإمام الجامع أدرى بأهل حيه مثل الالتزام بالوقت وعدم الإطالة.
• ومن مقومات الخطبة الناجحة تلك التي تتحدث عن بعض الظواهر السليبة في المجتمع وبعض الأخطاء غير المقصودة دون الانتقاص منهم مع ترداد عبارة (هداهم الله .. أسأل الله لهم الهداية) مع تبيان الحلول الناجحة.
• إن فن الخطابة والتأثير على المستمعين مهارة تحتاج إلى صقل دائم فلا بأس من المران وقراءة الخطب المؤثرة.
• أيضا نبرة الصوت لها تأثير واضح بحيث تختلف حدتها حسب الموقف.
• وأيضا يجب أن يحرص الخطيب أن لا يتأخر عن المصلين فأنظار المصلين تتجه إلى الساعة.
هذا ما وجدته في جعبتي فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي أستميحك عذرا فأنت أدرى مني بهذه الأمور ولكني أحببت أن أذكرك بها.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :