في علم النفس الموازي : أساسيات حب النفس

د. خالد محمد الصحفي.

عدد المشاركات : «166».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
في علم النفس الموازي : أساسيات حب النفس.
◗12 وصية تساعدك على أن تتعلم كيف تحب نفسك.
1 ـ أوقف كل النقد :
الانتقاد لا يغير شيئاً أبداً. أُرفض انتقاد نفسك. تقبَّل نفسك كما أنت. كل شخصٍ يتغير. عندما تنتقد نفسك، فإن تغيُّراتك دائماً تكون سلبية. عندما تستحسن نفسك، فستصبح تغيُّراتك إيجابية.

2 ـ سامح نفسك :
نسيان الماضي. لقد فعلت أفضل ما لديك في ذاك الوقت بالفهم والوعي والمعرفة التي تمتلكها. أنت تكبر وتتغير وتعيش الحياة بشكلٍ مختلف.

3 ـ لا تُخِف نفسك :
توقف عن إرهاب نفسك بمعتقداتك. إنها طريقةٌ مروِّعةٌ للعيش. ابحث عن طريقةٍ روحية تعطيك الشعور بالسرور. وقم في الحال بتبديل مشاعر الخوف إلى مشاعر السرور.

4 ـ كن لطيفاً وطيباً وصبوراً :
كن لطيفاً مع نفسك. كن طيباً مع نفسك. كن صبوراً مع نفسك وكأنك تتعلم طرقاً جديدةً في التفكير. عامل نفسك وكأنك شخصاً تحبه بالفعل. ”وأنت الأكثر استحقاقا لهذا الحب” كن عاشقا لنفسك.

5 ـ كن لطيفاً مع ذاتك :
كراهية الذات تنبع من كراهية أفكارك الخاصة، لا تكره نفسك لأنك لديك هذه الأفكار، إنما غير هذه الأفكار.

6 ـ امدح نفسك :
الانتقاد يؤدي إلى انهيار الروح الداخلية. المدح يعمل على بنائها. امدح نفسك قدر ما تستطيع. أخبر نفسك بقدرتك على التعامل مع الأشياء.

7 ـ ادعم نفسك :
ابحث عن طرق لتدعم نفسك. توصَّل إلى الأصدقاء واسمح لهم بمساعدتك. من القوة أن تطلب المساعدة عندما تحتاجها.

8 ـ كن محباً لسلبياتك :
يجب أن تقر بأنك خُلِقت لتلبية الحاجات. الآن يجب عليك أن تبحث عن طرقٍ جديدة، طرقٍ إيجابيةٍ للوفاء بتلك الاحتياجات. لذا يجب أن تدرك بمودةٍ تلك الأنماط السلبية القديمة.

9 ـ اعتن بجسدك :
تعلم ما يتعلق بالتغذية. أي نوعٍ من الوقود يحتاج إليه جسمك لكى يحصل على الطاقة المُثلى والحيوية؟ تعلم ما يتعلق بممارسة الرياضة. أي نوعٍ من الرياضة تستمتع بممارسته؟

10 ـ قم بعملك في المرآة :
انظر إلى عينيك في كثيرٍ من الأحيان. عبِّر عن ذلك الشعور المتنامي بداخلك بحبك لنفسك. سامح نفسك أثناء نظرك لنفسك في المرآة. تحدث إلى والديك أثناء نظرك في المرآة، سامحهم، أخبرهم على الأقل مرةً واحدةً في اليوم أنك تحبهم “أنا حقاً أحبكم”.

11 ـ أحب نفسك… افعلها الآن :
لا تنتظر حتى تتحسن، أو تخسر وزنك، أو تحصل على الوظيفة الجديدة، أو تجد العلاقة الجديدة. ابدأ الآن – افعل أفضل ما تستطيع فعله.

12 ـ احظى بالمرح :
تذكر الأشياء التي تجعلك تشعر بالسعادة كالأطفال. ادمجها في حياتك الآن. ابحث عن الطريقة التي تجعلك تشعر بالمرح في كل شيئٍ تقوم به. دع نفسك تتبين (تكتشف) سعادة الحياة. ابتسم، اضحك، افرح، الكون كله سيفرح معك.
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية..
أزرار التواصل الاجتماعي

ــ أحدث المواد المضافة (للقسم) :