إدارة الأزمات في الغزوات : غزوة الخندق 04

د. منيف علي المطرفي
1431/03/15 (06:01 صباحاً)
1352 قراءة
د. منيف علي المطرفي.

عدد المشاركات : «17».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
إدارة الأزمات في الغزوات (غزوة الخندق ــ 04).
◗(4) الموقف الرابع : (تقسيم العمل في حفر الخندق).
قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بتقسيم العمل بين المسلمين وتوزيع المهمات على المهاجرين والأنصار، وتحديد الجزئيات والكليات، حتى في عمق الحفر ومسافته، فكان لكل عشرة من المسلمين مسافة معلومة ينجزونها تحت إمرة قائد يشرف عليهم، ومن انتهى من أداء مهمته يعين إخوانه في الفرق الأخرى.

♦ إدارة الأزمة :
أ) التخطيط والتنظيم وظيفتان أساسيتان من وظائف الإدارة؛ تجلت في هذا الموقف العظيم، فظهر استشراف المستقبل والواقعية في تحديد الأهداف والقدرة على قياسها، ومن ثم التنظيم الذي أساسه تقسيم العمل والتنسيق بين الأعمال المختلفة في الحفر.
ب) اختيار فرق العمل المتجانسة كان له أثر بالغ في سرعة الإنجاز وبكفاءة وفاعلية، وعاملا من عوامل منع الصراع الناتج عن فقدان التجانس، فرسولنا عليه الصلاة والسلام حدد إجراءات العمل ونطاق الإشراف لكل قائد فريق.
ج) التوجيه والرقابة وظيفتان لا تنفكان عن التخطيط والتنظيم، لكي تكتمل حلقة وظائف الإدارة، ولقد كان الرسول القائد صلى الله عليه وسلم يوجه ويتابع ويعزز الإيجابيات ويعالج الخلل في العمل أولا بأول.
د) من مبادئ التنظيم (المركزية) وهو مبدأ طبقه الرسول القائد صلى الله عليه وسلم في هذه الغزوة منعا للعشوائية والتخبط، فالوضع غير قابل لزلل أو خطأ، فكان عليه الصلاة والسلام يسيطر على الموقف بصورة تامة، فحتى الاستئذان من العمل أو الخلود للراحة يتوجب موافقة شخصية من الرسول صلى الله عليه وسلم.
هـ) أي منظمة أو منشأة متى وضعت (العدل) جانبا، ستتبوأ مكانا حفيا بين الخاسرين، والرسول صلى الله عليه وسلم يعلمنا في شأنه كله أن العدل أساس الحكم والرخاء وبوابة حصينة من زعزعة الاستقرار والأمان في السلم؛ فما خطبك بأيام الأزمات، فهذا حبيبك يقسم الأعمال في هذه الغزوة بين المسلمين بالتساوي مع مراعاة الفروق الفردية لكل فرد.
image الثقافة العسكرية : العلوم العسكرية.
image الثقافة العسكرية : العلوم العسكرية # (1429).
image إدارة الأزمات في الغزوات (الخندق أنموذجاً) # (1431).
أزرار التواصل الاجتماعي

ــ أحدث المواد المضافة (للقسم) :