من خبراتي : الفرق بين إيقاف الخدمات وإيقاف العمل

محمد عبدالعزيز الحارثي
1442/05/20 (04:58 مساءً)
1161 مشاهدة
محمد عبدالعزيز الحارثي.

عدد المشاركات : «17».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
من خبراتي : الفرق بين إيقاف الخدمات وإيقاف العمل.
‏■ كيف سيكون حال المواطن أو المقيم إذا أوقفت خدماته ومنع عنه التعامل المالي والحجز على حساباته البنكية وأمواله، وكيف سيكون حاله إذا أصدرت المحكمة قراراً بمنعه من السفر بناء على الوقائع؛ فلا يستطيع أن يسحب من البنك ولا يستطيع أن يعمل الكثير من أمور حياته؛ فإذا كانت هذه الإجراءات والمعاناة التي يعانيها المواطن أو المقيم في الحياة الدنيا بسبب إيقاف الخدمات لأنّ عليه حقوقا لم يردها لأصحابها ... فكيف بمن يتوقف عمله ولا يقبله الله تعالى ولا يغفر له بسبب الشحناء والعداوة والبغضاء ؟! الحقيقة أحيانا مرَّة لكنّ دين الله لابد أن يبيّن للنّاس قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم وغيره: (تعرض الأعمال على الله يوم الاثنين والخميس، فيغفر لكل مسلم لا يشرك بالله شيئًا إلا رجل كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقول الله دعوا هذين حتى يصطلحا).
كنت في سفر عن طريق البر من الرياض إلى الطائف وتوقفت عند أحد المطاعم لتناول وجبة العشاء فجلست بجوار رجل قد امتلئت عوارضه شيبًا في الستين من العمر تقريبا .. يبدو أن الرجل قد أحسن الظن بي وأخذ يحدثني عن خصوصياته، فذكر لي بأنه لا يزور أخته ولا يكلمها ولا تزوره هي أيضا منذ عشر سنين بسبب خلاف حصل بينهما فقال لي : (كلما قررت أن أصالحها .. اركب سيارتي وأتوجه إلى بيتها ثم أشعر بضيق .. ما تطاوعني نفسي من اللي سوته أختي في فأعود من حيث ما كنت)، فقلت له : أتدري لماذا هذا الضيق التي تشعر به ؟ هذا بسبب ارتكابك كبيرة من كبائر الذنوب .. أرجوك لا تغضب مني لكنها الحقيقة .. الشحناء كبيرة وهي من الشيطان فقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون يعني المؤمنون في جزيرة العرب إلا بالتحريش بينهم ليتشاحنوا ويتباغضوا ويهجر بعضهم بعضا، فلذلك لا يجوز أن يهجر المسلم قريبه أو أخاه المسلم إلا إذا كان من أجل الدين كهجر العصاة حتى يتوبوا إلى الله فقد هجر الرسول صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث الصحيح بعض أصحابه رضي الله عنهم خمسين يوما لتخلفهم عن الجهاد. فقال لي ذلك الرجل: "طيب أختي جرحتني وأخطأت في حقي". فقلت له: التغافل عن زلات الآخرين هي من شيم الكرام شرواك، والرسول صلى الله عليه وسلم هو قدوتنا تغافل عن كل ما عملوا به كفار قريش.. عندما أتاه ملك الجبال وقال له (إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين) يعني الجبلين أطبقها عليهم ويهلكوا وترتاح من الذين نصبوا لك يا محمد العداء وشككوا في عقلك ورسالتك وحرشوا عليك الناس ليقتلوك؛ لكن الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أرسل رحمة للعالمين تغافل عن كل ما حصل له ورفض هلاكهم وقال صلى الله عليه وسلم لملك الجبال : بَلْ أرْجُو أنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِن أصْلابِهِمْ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ وحْدَهُ، لا يُشْرِكُ به شيئًا.؛ وتحقق ذلك فأخرج الله من أصلابهم من يعبد الله ويتقيه.
ما حصل من أختك يا أخي أخطاء شخصية فقط، وعليك المسارعة في الصلح ليغفر الله لك. فما أحوجنا إلى مغفرة الله سبحانه وتعالى لنا ما دمنا على قيد الحياة، فالتوبة النصوح من الذنب كمن لا ذنب له.. هل تعلم ماهي المكاسب التي ستحصل عليها إذا سارعت في الصلح من أجل الله تعالى ؟ ستربح العديد من الثمار :
● أولها : سيغفر الله سبحانه وتعالى ذنبك كما ذكر ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث عرض الأعمال.
● ثانيها : ستكون من أخير الناس كما قال صلى الله الناس : "لا يَحِلُّ لِرَجُلٍ أنْ يَهْجُرَ أخاهُ فَوْقَ ثَلاثِ لَيالٍ، يَلْتَقِيانِ: فيُعْرِضُ هذا ويُعْرِضُ هذا، وخَيْرُهُما الذي يَبْدَأُ بالسَّلامِ".
● ثالثها : راحة قلبك؛ فبعدما كان في ظلمة الغل والحقد أصبح في نور الطمأنينة وراحة البال.
● رابعها : السمعة الحسنة بين أقاربك والناس؛ فأهل العرف والإيمان عندما يعرفون بأنك أنت الذي بادرت بالعفو والتسامح والصلح يذكروك بخير ويدعون لك.

استأذنت ذلك الرجل الستيني بعد أن تناولت وجبة العشاء وانطلقت في حال سبيلي.
القلب المخموم التقي النقي لا يحمل بغيا ولا غلا ولا حسدا، والتوبة من الشحناء لدى صاحب هذا القلب ميسّرة كشرب الماء العذب الزلال.. ولذيذة كلذة الشهد المقطوف من أعالي الجبال ... إنّ صاحب القلب المخموم يمتلك راحة في باله لا يمتلكها الكثير من سلاطين الدنيا وأثرياء العالم.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :