د. محمد آدم أحمد السيد.
عدد المشاركات : 1
عدد المشاهدات : 2312


تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث.
هدف الدراسة :
هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين في بيشة في مجال تقنيات التعليم من وجهة نظرهم، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية :
1/ ما تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال الجانب المعرفي لتقنيات التعليم.
2/ ما تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال إنتاج المواد والبرامج التعليمية.
3/ ما تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال استخدام تقنيات التعليم.
4/ ما تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال إدارة وصيانة الوسائل وتقنيات التعليم.
5/ ما تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لدرجة المعرفة الحالية، والحاجة إلي المعرفة لكل مجال من مجالات تقنيات التعليم.
6/ هل هناك ارتباط ذو دلالة إحصائية عند المستوى " 0.01" بين درجة المعرفة الحالية والحاجة إلى المعرفة في كل مجال من مجالات تقنيات التعليم، وفي المجالات ككل واحد.

ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على أسئلتها قام الباحث بتصميم استبانه تم توزيعها على عينة من المعلمين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وبعد تفريغ البيانات الواردة في الاستبانة وتحليلها تم التوصل إلى نتائج متعددة منها :
● هناك حاجة ماسة عند المعلمين للتدريب على معرفة الجوانب المعرفية لتقنيات التعليم، وإنتاج واستخدام وإدارة وصيانة الوسائل وتقنيات التعليم, وإن كان هناك تفاوت في درجة الاحتياج في كل مجال من هذه المجالات.
● هناك عِلاقة ارتباط عكسية بين درجة المعرفة الحالية, ودرجة الحاجة إلى المعرفة عند المعلمين في مجالات تقنيات التعليم المحددة في هذه الدراسة.

واختتمت الدراسة بعدة توصيات تؤكد الحاجة إلى إعداد برامج تدريبية للمعلمين في ضوء الاحتياجات التدريبية المطلوبة، والأخذ بمبدأ التدريب المستمر للمعلمين، وإجراء المزيد من الدراسات المماثلة للمراحل والمناطق التعليمية المختلفة.
image أعضاء مكتبة منهل الثقافة التربوية ذوي المشاركة الواحدة فقط.

تاريخ النشر : 1439/12/01 (06:01 صباحاً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

◂يلتزم منتدى منهل الثقافة التربوية بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر على الرابط التالي ◂◂◂ ﴿هنا﴾.