بسم الله الرحمن الرحيم

جديد المقالات :

غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ في يوم عرفة : لحس الآيسكريم (البوضة) في عرفات / (من ذاكرتي). ■ البوضة أو ما يسمى بـ (الآيسكريم) من الحلويات المثلجة اللذيذة ولا أخفيكم بأني أتلذذ بلحسها لاس..
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
مواسم الخيرات : فضل الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة.
مواسم الخيرات : فضل الأعمال الصالحة في عشر ذي الحِجَّة. الحمد لله الذي خلق الزمان وفضّل بعضه على بعض فخصّ بعض الشّهور والأيّام والليالي بمزايا وفضائل يُعظم فيها الأجر، ويَكثر الفضل رحمة منه بالعباد ل..
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف.
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف. ■ القلب إذا غلب عليه الرجاء أمن مكر الله وإذا غلب عليه الخوف قنط من رحمة الله؛ فالواجب أن يكون قلب المؤمن بين الرجاء والخوف لتكون شخصية صاحبه قرآنية معتدلة حكيمة على الم..
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
تعريف أهل الفترة.
تعريف أهل الفترة. ■ قال الحافظ ابن كثير- رحمه الله – في تعريف الفترة: (هي ما بين كل نبيين كانقطاع الرسالة بين عيسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم)(1). ■ وقال الألوسي في تفسيره : (أجمع المفسرون..
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب النظر في وضع مدارسنا بعين المنصف والذي يخشى الله..
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود وسائل التواصل المتعددة، حتى لو سألته في جدول الضرب..
كالماء .. كن.
كالماء .. كن. ■ واسع الصدر والأفق، ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء. ■ ليناً، يسكب في أوعية مختلفة الأشكال والأحجام والألوان فيغيّر ش..
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير.
مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير. ■ إن من أبرز مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير : 1- مهارات التفريق (التمييز). 2- مهارة تحديد كَمّيَّة ونوع المعلومات المطلوب..
هل طال فراقك يا مكة : قصيدة.
هل طال فراقك يا مكة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : هل طال فراقك يا مكة) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). هل طال فراقك يا مكة •=• أم هذا الشوق يناديني..
في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء.
في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء. ■ تَعجَب عندما تسمع بعض الأئمة في قنوتهم وهم يتكلفون الوصف في الدعاء حيث يقول مثلا (اللهم ارحمنا إذا ثقل منا اللسان، وارتخت منا اليدان، وبردت منا القدمان، ودنا ..
الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني.
الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني. ■ خرج (الملك فهد رحمه الله تعالى) مع بعض الأخوياء (الحاشية) إلى شمال السعودية برحلة برية بأحد أيام الربيع هناك، كما عادة معظم الناس وخاصة الملوك السابقين وسمو ا..
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونف..
الفرق بين : (اليتيم ــ العجِي ــ اللطيم).
الفرق بين : (اليتيم ــ العجِي ــ اللطيم). ■ كثيراً ما يقال : هذا يتيم الأبوين، وذاك يتيم الأم، وهذا غير صحيح، والصواب في معاجم اللغة العربية أنّ (اليتيم) من فقد أباه فقط، أمَّا (العجِيّ) فهو من فقد أ..
فرحت كثيرا بالثناء : قصيدة.
فرحت كثيرا بالثناء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعيّة) // (قصيدة : فرحت كثيرا بالثناء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي).
سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة : قصيدة.
سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الإعلامية) // (قصيدة : سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة) // (الشاعر : طالع محمد المشايخ). سيري ..
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
وزارة التعليم : قرار تمديد تكليف مديري التعليم 1441.
وزارة التعليم : قرار تمديد تكليف مديري التعليم 1441هـ في المملكة العربية السعودية. ■ للاطلاع على قرار وزير التعليم المتضمن (تمديد تكليف مديري التعليم 1441هـ) في المملكة العربية السعودية : ■ ■ ■ أضغط..
وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة.
وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وقف المكي يا رب ببابك) // (الشاعر : مهدي جابر الفاهمي). وقف المكي يا رب، ببابك •=• يطلب العفو. لوا..
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة : خطأ فادح في كلمة يستاهل الحمد .. انتشرت بين الشب..
معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات.
معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات. الطالبة في المرحلة الابتدائية هي طفلة بالفطرة يسهل تشكيلها وتنمية مواهبها وقدراتها سواء كانت عقلية أو جسمية أو حسية، فإذا أُحسن التعامل معها و..
فتنة للمتبوع مذلة للتابع.
فتنة للمتبوع مذلة للتابع. جاء في سنن الدارمي في باب من كره الشهرة والمعرفة عن محمد بن العلاء، حدثنا ابن إدريس قال: سمعت هارون بن عنترة، عن سليمان بن حنظلة قال: أتينا أُبي بن كعب لنحدِّث إليه، فلما قا..

الفنان التشكيلي المغربي حمزة المخفي

د. محمد الصفى بن عبدالقادر
2058 مشاهدة
الفنان التشكيلي المغربي حمزة المخفي ــ لوحات بألوان الفرح وحب الحياة.
■ فنان يمتلك عفوية فطرية وتناغم بين الألوان المختزلة للتعبير عن كل ما يمكن أن يبعث في المتلقي السرور والفرح وحب الحياة، بصم اسمه في قائمة أبرز الأسماء التشكيلية في الساحة الوطنية والدولية، فمنذ صغره وهو يهوى الطبيعة واللهو بين أحضانها، مما أعطاه الدفعة الأولى لممارسة هواية الرسم، مما خول له يكون دائما من الأوائل خلال دراسته سواء الابتدائية بعد فوزه بالجائزة الثانية في مسابقة الرسم عن جهة دكالة - عبدة (سابقا) وهو ابن التاسعة، من خلال أعمال تفيض بالأحاسيس الجياشة، التي تعبر عن الحالات الوجدانية وصراعه الدائم بين أحلامه وارتباطه بالواقع للوصول إلى توافق حميمي بينهما، إنه ابن مدينة آزمور العريقة، الفنان التشكيلي "حمزة المخفي" من مواليد 1992. تابع دراسته بنفس المدينة حيث تفوق فيها كما تفوق في مجال الرسم خاصة بالثانوي الإعدادي بتشجيع من أساتذته الذين ابهروا بموهبته هذه، إلى أن تمكن من الحصول على شهادة الماجستير في إدارة نظام المعلومات والتواصل، لكن غواية الفن التشكيلي اجتذبته بقوة لينمي قدراته ويطورها من خلال البحث والتواصل مع فنانين ونقاد تشكيليين، سبر فيها أغوار المدارس الفنية كما تعرف على أبجديات الفن التشكيلي وبعض تقنيات الاشتغال، التي أضاف عليها بعضا مما يمتلكه بحكم تفننه في تدوير النفايات، من بلاستيك وورق ومطاط و .. إلى جانب احترافه للرسم عن طريق الخيوط الحريرية.
اعتمد حمزة المخفي في اشتغاله على أسلوبه الذي حاول أن يمزج فيه ما بين السريالي والتجريدي المتداخل مع الانطباعي والتكعيبي أحيانا، وبجولة بين لوحاته يمكنك أن تستشف تلك الصورة التي توحي بالمشهد المتداخل في كل حيثياته وأحيانا بالمشهد المتناثر والزئبقي عبر مساحة اللوحة، حيث تألق الشكل والرمز بشكل متناغم من خلال المسافات والألوان الزاهية المتفتحة، كمزهرية تنبض حياة وسعادة، تجعل المتلقي قريبا منها، لما يلمسه فيها من خيال الفنان وإمتاع للحواس. أعمال تحمل بين طياتها مشاعر رهيفة تعكسها الألوان التي يوظفها، (الأبيض، البنفسجي، الأزرق، الأخضر، ..) ألوان الفرح والسعادة، ألوان تحمل رسالة من أجل العيش في حب وأمان وسلام، بعيدا عن دائرة الكآبة والتشاؤم، خارج الدائرة اللونية وكل ما هو أكاديمي، دون أن يؤثر لون على الآخر بتقنية وإحساس إبداعي متجدد، مجسدا ذلك في أعمال رائعة حملت الرموز التراثية وجماليات الطبيعة وألوانها البهية وروح المرأة في خيال مفتوح للمتذوق، تميز جعل من لوحاته قصائد كونية تلامس كلماتها وحروفها عمق التجربة التي راكمها حمزة المخفي، تجربة إنسانية مليئة بالأمل والعطاء مادام الكيان الإنساني والحياة بصفة عامة بالنسبة له زاخرة بالحياة المفعمة بالحب والجمال، وبضرورة عشقها لما تحمله من عمق مادي ومعنوي للذات الإنسانية، يقول عنه الفنان التشكيلي عبد الله زخروف "حمزة المخفي فنان لمع اسمه في عالم الفن التشكيلي كشاب من بين العشرات الذين استهواهم هذا الفن، حيث اقتحمه بخطوات ثابتة وواعدة كلها طموح ورغبة في بلوغ الشهرة والعالمية بإصرار ومثابرة، فأعماله التي سبق لي أن تابعتها من خلال المعرض التي نظمها بشكل فردي أو التي شارك فيها آخرين بمدينة الجديدة، كانت عبارة عن تراكيب وأشكال بألوان متناغمة تعبر عن جمل شعرية مرئية، وهذا ما يدفعنا للقول أن حمزة المخفي فنان متمكن من الأدوات التعبيرية التشكيلية مما قاده بكل طواعية لإنجاز أعمال رائعة تنتمي لعالم التأمل و التفكير الإيجابي".
ولعل ما يثير انتباه المتتبع للشأن التشكيلي بالمغرب لأعمال حمزة المخفي أنها قد مرت عبر مراحل كما هو الشأن لي فنان تشكيلي خلال مساره الفني، مخلفا خلفه خطوات ومراحل هذه التجربة، حيث أن حمزة اشتغل على مواضيع لها صلة بالطبيعة الحية والهادئة إلى جانب أعز الحيوانات لديه (الفرس والصقر) لينتقل لموضع التراث المغربي المتجلي في المعمار منجذبا بسحر أسوار مدينة آزمور ودروب مدينته العتيقة وكل مكان له صلة بالتراث من زي وحلي و... ليدخل بعدها مرحلة المرأة كذات وروح تحتضن العالم بسموها ونبلها ورقتها وحنانها، فيما المواضيع الأخرى ذات الطابع التجريدي الممزوج بالسريالي فقد جسدت جمالية الحياة بأزهارها المعبرة عن الأمل والحب والفرح، كدلالات تكشف عن ذاتية الفنان محاولا إشراك المتلقي الوجه المشرق والجميل من حياتنا التي لا تسحق منها أن نهجرها أن نعاركها، جاعلا من كل الألوان ألوان فرح وسرور ومحبة، وهكذا وظف الألوان في أعماله لتعكس ما يراه في الغد لنا ولأطفالنا و للإنسانية جمعاء. أعمال لا ترتكز على المادة الواحدة بل تتعدد وفق ما يمكن أن تهبه له أي مادة من أفكار محاولا من خلالها ترجمتها إلى إبداع في صور مادية بحكم أن السطح والفضاء والمادة تحرك حواس الفنان لتخلق عِلاقة تشكيلية مشبعة بالمعاني والدلالات وفق رؤية بصرية تتجاوب فيها ألوان واللغة البصرية، التي تكشف عن قيمة العمل الفني، فكل مادة محسوسة لها خاصية لدى حمزة المخفي، حيث اشتغل على الورق بكافة أنواعه والقماش والخشب والخيط والتربة و .. بتقنيات متعددة منها التلصيق والتكديس والحفر، موظفا الصباغة الزيتية والكريليك إضافة لمواد أخرى من وحي الطبيعة.
وبهذا البعد كان اشتغال الفنان حمزة المخفي، اشتغال لم يكن لقضية مادية أو بناء مجد بالدرجة الأولى بل إشراك المتلقي روح التجلي والفرحة الداخلية التي تسكنه، لتنفيسها عبر الشكل والمؤثرات اللونية على سطح اللوحة، وهذا ما ميز لوحاته و جعلها تحظى بإعجاب عاشقي هذا الفن من خلال المعارض الفردية التي نظمها بدءا من سنة 2010 بكل من الصويرة والبيضاء والجديدة ومراكش وطنجة والرباط إلى جانب فرنسا وتونس ومصر، أو مشاركته في عدد من المعارض الجماعية داخل المغرب أو خارجه كالولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، كما تمكن من الظفر بعدد من الجوائز القيمة من بينها جائزة مهرجان ألوان دكلة وجائزة JCI بالجديدة وجائزة دورة 2015 لمهرجان الصقر، وجائزة الأخوة الأفريقية وجائزة ملتقى الخيوط الحريرية.
د. محمد الصفى بن عبدالقادر.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 58