علم الوبائيات : الجائحة ــ الوباء ــ المتوطنة

عبدالله يوسف النافع.
1163 مشاهدة
علم الوبائيات : الجائحة ــ الوباء ــ المتوطنة.
■ معاني المصطلحات وما تتطلبه من مهام :
• الجائحة / Pandemic
• الوباء / Epidemic
• المتوطنة / Endemic
بما أن منظمة الصحة العالمية قد وصفت مرض كورونا بالجائحة Pandemic فلابد أن نعرف الفرق بين هذه المصطلحات الثلاثة لأن الأمر متعلق بجوانب كثيرة، منها ما هو علاجي ووقائي واقتصادي وسياسي وأمني.
• أولاً : الجائحة Pandemic وهو أعلى درجات الخطورة في انتشار وقوة المرض لأنه يعني أن المرض منتشر في أكثر من دولة وأكثر من منطقة جغرافية ولا يقتصر على منطقة جغرافية واحده مثل قارة أو منطقة كالشرق الأوسط مثلاً وإنما انتشر في أكثر من قارة أو منطقة.
وهذا يفرض تعاون وتنسيق في الإجراءات الوقائية بين كل الدول. وتوجد قرارات دولية ملزمة للجميع من حيث الوقاية ومحاربة المرض ولا يقتصر الأمر على جهود كل دولة منفردة وهذا أعلى وأخطر درجات المرض ولذلك، فمنظمة الصحة العالمية لها اليد العليا في كل الإجراءات الوقائية.

• ثانياً : الوباء Epidemic وهو انتشار مرض بصورة قوية في منطقة محددة في العالم سواء كانت دولة واحدة أو عدة دول ولكن في منطقة جغرافية واحدة مثل قارة أو منطقة جغرافية واحدة مثل الشرق الأوسط وهي مشكلة خاصة بهذه الدول المتجاورة ويحتاج إلى تعاون بين تلك الدول ومنظمة الصحة العالمية دورها هنا المراقبة والتوجيه والمساعدة حتى لا يتحول إلى جائحة.

• ثالثاً : المتوطنة Endemic وهي مشكلة صحية خاصة بدولة معينة ومهمة محاربة هذا المرض تسند للدولة المعنية بهذا المرض مثل انتشار الكوليرا في اليمن مؤخراً أو مشكلة البلهارسيا في مصر في الماضي ودور منظمة الصحة العالمية هو المساعدة والمشورة فقط.

ولذلك، فإن هذه المصطلحات ليست عبثية أو أنها تستخدم بسرعة دون دراسة. ووصف منظمة الصحة العالمية مرض كورونا بالجائحة Pandemic ليس بالوصف الهين أو البسيط لأنه يترتب عليه استحقاقات وواجبات من كل دول العالم ولا تستطيع الدول أن تقوم بأي إجراءات منفردة. لذلك، فإن منظمة الصحة العالمية هي المهيمن والمسيطر على كل الإجراءات الوقائية والعلاجية في كل دول العالم.

وأخيراً، لابد أن نشير إلى أن هذه المصطلحات خاصة بالأمراض المعدية فقط. فمثلاً مرضا الضغط والسكر منتشران في كل دول العالم ولكن لا تنطبق عليهما هذه المصطلحات.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :