▼ جديد المقالات :

كبار السن والبيوت الخاوية. كثير من البيوت فيها واحد من كبار السن، تأرز إليه الأرواح ،وتهوي إليه الأفئدة، ويلوذ به أحدنا إن حمي عليه...


الثقافة الزمنية : الأشهر الحرم. الأشهر الحرم أربعة : (رجب ــ ذو القعدة ــ ذو الحجة ــ المحرم)؛ فشهر مفرد، وهو (رجب)،...


صلاة التطوع : سنة تحية المسجد ــ الأحكام والفضل. ■ قال الشيخ ابن جبرين -رحمه الله- : من دخل المسجد بعد الأذان وصلى ركعتين فإنها تكفي...


الفنانة التشكيلية المغربية : رباب هرباس ــ أعمال تنتشي بوهج الألوان وعيون تتطلع للعالمية. انطلاقتها كانت موهبة، وحب للرسم منذ الصغر،...


دور معلمة مهارات البحث العلمي في تنمية مهارات الطالبات. لا أحد منا يغفل عن دور المعلم سواء بالحاضر أو الماضي، وفي عصر التقدم...


التربية الأسرية في ضوء سورة النساء «1» ــ ورقة عمل. ■ المقدمة : الحمد لله رب العالمين حمداً كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، نحمده...


لستُ الملامة يا أَلمْ : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الصحية : العلوم الصحية) // (قصيدة : لستُ الملامة...


في التوقيعات الإنسانية : يا لها من رحلة. تبدأ من ظهر الأب إلى بطن الأم .. ومن بطن الأم إلى ظهر الأرض .. ومن ظهر الأرض إلى بطن الأرض...


متى نرتقي .. عند اختلافنا حول المتغيرات ؟ متى نرتقي .. ونبتعد عن الخلاف ومسخرة الأدمغة حول الثوابت. متى نرتقي .. حتى نتعاون على...


في الشريعة الإسلامية : حكم الدعاء على الظالم. اجتمع العلماء على أن الدعاء على الظالم جائز شرعا وهو من حق المظلوم، ولكن يفضل الصفح...


في علم الأحياء : زهرة المغنوليا أو المغنولية ــ الاستخدامات العلمية. عن المغنولية تقول الدكتورة فيونا : إنها تعتبر من بين أقدم...


نحو بيئة آمنة «1». لماذا لا تتضافر جهود الإدارة التعليمية والأمارة ومراكز الأحياء والصحة والشرطة وبعض الإدارات الخدمية في تثقيف بعض...


ما الفائدة التي تعود عليك مستقبلا من المسألة الحسابية ؟ ■ قال أحد الحكماء : الدنيا مسألة حسابية خذ من اليوم عبرة, ومن الغد خبرة, اطرح...


دور المعلم وفق التطور التكنولوجي. تعتبر التربية أداة صناعة الإنسان، فهي تأهله لاكتساب الخبرات والمهارات التي تساعده على كسب عيشه...


لقاء مع الأستاذ طارق يسن الطاهر : مشرف تربوي. ■ البطاقة الشخصية : • الاسم : طارق يسن الطاهر. • تاريخ الميلاد : 4 سبتمبر 1967. •...


عثمان بن عفان : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (ثقافة التراجم : التربية النبوية) // (قصيدة : في مدح علي بن أبى...


في الثقافة الخاصة : نمو العقل. ■ أقوال في نمو العقل : 1 - قال مصطفى السباعي رحمه الله : لا ينمو (العقل) إلا بثلاث : • أولاً...


التشجيع الصفي : كيف أساعد الطلاب على المحافظة على إيجابيتهم وَتَرْكِيزُهُمْ ؟ ــ ملخص الكتاب. يحاول كتيب "التشجيع الصفي : كيف أساعد...


نعمة الدفء واللباس والأثاث والأمان. قال الله ﷻ : ﴿ألم تر أن الله يزجي سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فترى الودق يخرج من خلاله...


الصحة النفسية : الاضطرابات النفسية ــ الوسواس. دخلت المواضئ لأتوضأ، فرأيت رجلاً واقفاً يتوضأ وقد بدت ملابسه مبتلة وكأنه قام...


ارتباط الحدث بالجو النفسي للشخصية : "قراءة في رواية موسم الهجرة إلى الشمال". كما قال ابن جني -تعليقا على كثرة دارسي النحو وعن الكتب...


في العلاقات الإنسانية : كسر الحواجز ووضع الحلول. ■ كيف تخرج الدجاجة من الزجاجة بشرط ألا تكسر الزجاجة ولا تقتل الدجاجة ؟! هذه قصة...


المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب : القاعدة ــ 12 / (الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية).


إبداع معلم القرن الحادي والعشرين في عصر الانترنت. إننا نعيش في القرن الحادي والعشرين، الذي يفرض على النظام التربوي والتعليمي تغييرات،...


التنافس على الدنيا والآخرة. إذا نافسكَ الناس على الدنيا .. أتركها لهم ! وإن نَافسَكَ الناسُ عَلى الآخرة .. فكن أنت أسبقهم. فإن الله...


يا مراكب الأحزان أما آن أوان غرقك. وحين نطلق الضحكات أو مجرد أن نفكر في ذلك أو نحاول جاهدين أن نرسم البسمات على وجوهنا حتى ولو...


رددي يا دموع : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الصحية : العلوم الصحية) // (قصيدة : رددي يا دموع) //...


قدرات التفكير المبدع الأربع. ■ أجمع العلماء الذين بحثوا في الإبداع وأسسه واهمهم (تورنس) و (غيلفورد) و...


المسجد الحرام في العصر النبوي. كان المطاف (الصحن) الذي يحيط بالكعبة المشرفة والذي تقدر مساحته من 1490 متر مربع إلى 2000 متر...


المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب : القاعدة ــ 12 / (الطلاب ذوي الإعاقات الحركية). لائحة تقويم...


‏من روائع الدعاء. قيل لأعرابيّ : أتُحْسِنُ الدُّعاء ؟ ‏فقال : أجل. ‏فقيل له : فادعُ لنا. ‏فقال : اللهم إنكَ أعطيتنا الإسلامَ دون...


شيرخان : الملك المسلم العادل. ■ هل تعرف شيرخان الشرير ؟ يعلمون أولادنا ببرامج الأطفال أن شيرخان الشرير بالغابة، دوماً بهاجم ماوكلي...


الفرق بين : حرفي الضاد (ض) والظاء (ظ) كتابةً ونطقاً. يخلط كثير من الناس بين حرفي الضاد (ض) والظاء (ظ)...


السلوك التنظيمي الإداري «3». ■ دور البيئة في الإدراك. تحتوي البيئة على مثيرات معينة ذات أثر بالغ على كيفية إدراكنا لهذه المثيرات،...


قصة : إنسان القرن الواحد والعشرين «4». ارتميت في أحضان جدّي ذات ليلة مقمرة، ونحن في فناء البيت نتبادل الحكايا، فقلت: يا جدّي، صف لي...


قراءة في ديوان : "مسرى الأشواق" للشاعرة فاطمة قيسر ــ عندما تتحول القصائد لعقد روحي يعطره الحنين وتوقظ في دواخلنا منابع القيم...


في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «29». ■ تقديرك لوجهة نظر الآخر .. علامة وضّاءة في جبين تراثك.


علم النفس المهني : التوجيه المهني ــ الاختيار المهني. علم النفس المهني فرع تطبيقي من علم النفس يُعنى بدراسة السلوك الإنساني في...


استثمار المادة الدراسية في حياة الطالب اليومية. الجمع بين التربية والتعليم والترفيه يحتاج إلى قدرة فائقة من المعلم الذي يحذر من...


مبادئ ومرجعيات تخطيط الدرس. ■ عند التخطيط للدرس ينبغي أن وضع النقاط التالية بعين الاعتبار : ١ - الإدراك التام لماهية الدرس وعناصره....


التدين الشكلي : مفهومه ومظاهره وأضراره. التدين : مأخوذ من الدين، والدين: هو التسليم والطاعة والتذلل والخضوع والعبودية لله، وعلى هذا...


في ثقافة التطوير الإداري : مفاهيم التمكين الإداري. ■ مفهوم التمكين : تعددت مفاهيم التمكين بتعدد الكتاب الذين تناولوه، فمنهم من نظر...


في العلوم الإدارية : الفرق بين الإدارة والقيادة. ● الفرق بين الإدارة والقيادة : 1ـ (القيادة صفة) / (الإدارة علم...


بوابة المستقبل في سطور الحمد لله حمداً يليق بجلالة وعظمته والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، وبعد .....


محمد الهاني فنان تشكيلي كسر القيود الكلاسيكية بمخاطبة الذاكرة

د. محمد الصفى بن عبدالقادر

1763 مشاهدة
محمد الهاني فنان تشكيلي كسر القيود الكلاسيكية بمخاطبة الذاكرة عبر حوارية اللون والشكل.
بصم حضوره في الساحة الفنية التشكيلية بشكل لافت ومثير للإعجاب من خلال أعماله التي انفرد بها، مركزا على الاحتفالية بالذاكرة والتراث مع حرصه الشديد على البحث والتجديد ورفض استنساخ تجارب الآخرين، إنه الفنان العصامي ابن عاشقة المجانين مدينة آزمور "محمد الهاني" الذي لمع نجمه نهاية التسعينيات، الذي ابتكر مدرسة خاصة به وفي عالم خاص به، بعفويته وتلقائيته، مما جعله يستغل أبشع استغلال طيلة 25 سنة، حيث كانت مجموعة ممن يلقبون أنفسهم بالفنانين يقتنون منه أعماله بشرط عدم توقيعها، كما أشار لي في إحدى الحوارات التي أجريتها معه سنة 2005، في كل من أزمور وآسفي والصويرة، ليتم توقيعها باسمهم وبيعها بمدن أخرى ودول أجنبية بأسعار خيالية. لوحات محمد الهاني تتميز بالاعتباطية والانفعال الإبداعي البعيد كل البعد عن كل ما هو أكاديمي مما يجعلها تلامس عالما يجذبك إليه من خلال الألوان التي يستعملها وكذا الأشكال والشخوص بطريقة يمزج فيها بين الواقعي والخيال، وذلك بأدوات ومواد في غاية الغرابة.
إن المتصفح لأعمال محمد الهاني الذي انطلق من التلوين والزخرفة على "الطعريجة" إلى الرسم على الورق، يجد أن الطابع الغالب عليها هو الطابع التجريدي الممزوج بالتشخيصي، والذي قل ما يجتمعا، جاعلا منهما وجهان لعملة واحدة، عكس بعض الأكاديميين الذين يقرون أن هناك تباعد فيما بين هذين الطابعين، ولا يمكن المزج بينهما، إنها بكل بساطة المدرسة التي ابتكرها الفنان محمد الهاني ببداهته التي تختزل في أعماقها مجموعة من التضاربات العفوية والملغزة أيضا، من خلال الألوان المستعملة والأشكال المعتمدة، في كرنفال يختلط فيه الواقعي بالخيالي، تضاربات تطغى عليها الزرقة كانفتاح على الذاكرة الجماعية ولون التربة والطبيعة ككتل تنصر بينها المآسي والآهات التي يعانيها الفنان، قد يصعب على المتلقي استيعابها بالعين المجردة، إنها المتعة التي يريد محمد الهاتني أن يوصلها إلينا بعفويته من خلال هذه الأوان وتعاشقها والسفر نحو الحقيقة الكامنة في ذهنيته عبر المسالك المؤدية لعوالم ألف ليلة وليلة، إذ يمكنك أن ترى في قلب كل لوحة مجموعة من اللوحات المتداخلة فيما بينها، كل لوحة تشكل - ليلة - وتحمل دلالة ومعنى خاصة بها، قد تجد في بعضها تطابقا وفي أخرى اختلافا، إنه على حد قول محمد الهاني " غزيل الحادكات". هذا هو الأسلوب الذي يشتغل عليه محمد الهاني، بكل عفوية وأريحية متحررا من قيود المدارس الكلاسيكية والدراسات الأكاديمية لدرجة أن مفتوح في وجه الجميع حتى أثناء اشتغاله غير آبه بمن يقتنص فن - الحرفة - فهو يقول "اللي عندو عندو راها كتجي من الرأس والقلب ماشي من العينين والفنان يبقى فنان أينما وضعته ومهما قدمت له من أدوات ومواد".
لقد اشتغل محمد الهاني على ثنائية الفوارق في الحياة بشكل عفوي لتبقى مواضيعه محصورة بين هذه الثنائية، الكوخ والقصر، الطفولة والشيخوخة، المرأة والرجل، الماء والبر، البحر والسماء، الولادة والموت .. حيث توجد علاقة الذات بالمحيط وعلاقة الآخر مع الآخر، في حوار قد يبدو للمتلقي متكافئا ومتفاعلا في نفس الوقت من حيث التشكيلات اللونية والتموضعات الشكلية التي تكتنف اللوحة وتغطي مساحتها، تاركا للمتلقي فسحة من التأويل وتجميع الصور الدلالية البصرية للعمل المعروض.

د. محمد الصفى بن عبدالقادر.
أزرار التواصل الاجتماعي