• ×

09:46 صباحًا , الجمعة 16 ذو القعدة 1440 / 19 يوليو 2019


سبع نصائح للعمل بالإشراف التربوي.
■ للأستاذ : عثمان العريني.
● النصيحة الأولى : عليك أن تتقبل جميع الآراء، وأن يكون الرد علميا وواضحا ومتوائما مع البيئة المحيطة بالمعلم بهدف التطوير وليس بهدف ربح النقاش، لأنك ستجد من يضاهيك بالمعلومة.
● النصيحة الثانية : عليك أن تطور قدراتك في التدريب وإدارة حلقات النقاش، فهو أمر مهم ويعتبر من الكفايات الإشرافية التي يجب توافرها في المشرف التربوي.
● النصيحة الثالثة : عليك أن تعرف قدراتك القيادية ومحبتك للعمل، فمن الصعب أن تنادي بشيء لا تحبه، لأنك أصبحت قدوة لزملائك في الميدان التربوي.
● النصيحة الرابعة : العمل يقوده نظام لكن هذا النظام يقف أمام المواقف الإنسانية ليسهم في حلها بما لا يخل بالعمل، فالتوفيق بين العمل الإنساني والعمل المطلوب مهارة وإدراك يجب أن يكون لديك.
● النصيحة الخامسة : تنظيمك أوراقك وخططك وعدم تسويفك للمهام الموكلة لك أثناء عملك كمعلم سيسهم في نجاحك، لأن العمل الإشرافي قائم على مهام ومتطلبات محددة بتواريخ لا يمكن تجاوزها.
● النصيحة السادسة : عليك أن تلم بجميع مراحل النمو للطالب، وأن تعرف أسباب الضعف لدى الطالب، والسعي في إيجاد حلول مع قائد المدرسة حتى لو كان الضعف في غير تخصصك، فبعض التخصصات تؤثر على التخصصات الأخرى.
● النصيحة السابعة : العمل الإشرافي التغيير فيه بطيء، ويحتاج إلى وقت، فإن كنت تتوقع أن التغيير سيكون سريعا فأنت تخالف الفطرة البشرية التي تقاوم كل جديد، وكما قيل الإنسان عدو ما جهل.
image دور قائد المدرسة في تحقيق الأهداف التربوية.
 0  0  113

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:46 صباحًا الجمعة 16 ذو القعدة 1440 / 19 يوليو 2019.
الروابط السريعة.