• ×

08:35 مساءً , الأحد 2 صفر 1439 / 22 أكتوبر 2017

◄ الفتاوى الشرعية : ما هي الشرعية ؟
■ الإجابة :
♦ تنقسم الشرعية إلى :
1- شرعية الوضع.
2- شرعية الحكم.

● أولاً : شرعية الوضع.
وهى الاجتماع على الكتاب والسنة فما كان خارجاً عنهما فلا يتحقق باجتماعه معني الشرعية، كما إن التزام الكتاب والسنة بدون الاجتماع عليهما خارج عن معني الشرعية، فالشرعية كما قال صلى الله عليه وسلم "ما أنا عليه وأصحابي" فلابد من الاجتماع على ذلك وهو الإسلام المحض والطريق المستقيم، والشرعية هي الجماعة وهى الاجتماع على الإمام الموافق للكتاب والسنة يقول تعالى "واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم" (آل عمران ـ 103).
فلابد من الالتزام بالكتاب والسنة والاجتماع عليهما وهذا هو مفهوم الجماعة التي لها الشرعية الحقيقية شرعية الاجتماع على الكتاب والسنة ويدل على ذلك حديث ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم أوخذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك" رواه مسلم.

♦ فهذا الحديث خبري تكليفي ففيه تكليف شرعي :
1ـ بالالتزام بالسنة.
2ـ والاجتماع عليها.
3ـ والقتال من ورائهما.

♦ فإذا اجتمعت هذه الأوصاف الثبوتية في جماعة ما مع خلوها من أوصاف أهل البدع وهى :
1ـ الوقوع في عين البدعة.
2ـ إتباع الهوى.
3ـ إتباع المتشابه.
4ـ الوقوع في العداوة والبغضاء.

وكل جماعة اتصفت بهذه الصفات السبع إثباتا ونفياً فهي من أهل السنة ولها شرعية جماعة العلماء.

♦ والجماعة جماعتان :
1- جماعة التمكين : وهى الدور والخلافة والسلطان وهي :
أ*- ممكنة الانقطاع.
ب- يدخل عليها دخن.
ج- لا يجوز فيه التعدد.

2- جماعة العلماء : وهي :
ا- مكفولة البقاء لحديث ثوبان السابق (لا تزال طائفة ..).
ب- لا يصح أن يدخل عليه دخن.
ج- يمكن أن يدخل فيها التعدد.

♦ وعمل جماعة العلماء التي لها الشرعية هو :
1- تحقيق التمكين.
2- دفع الأعداء.
3- حسم الافتراق.
4- جمع كلمة الأمة.
5- رفع راية الإسلام والتوحيد.
6- إعلاء كلمة الله.

● ثانياً : شرعية الحكم.
فيراعى في الحاكم لكي يضم إلى شرعية الوضع شرعية الحكم، ويدخل في وصف الخلافة الراشدة على منهاج النبوة ويبعد عن وصف الجبابرة والملك العضوض ما يلي :
• الإسلام.
• الذكورة.
• العقل.
• أهلية التكليف كاملة بما فيها بلوغ الحلم والعدالة والسن الذي يبعد به عن حداثة الأسنان.
• العلم الذي يصل به إلى القدرة على النظر والاجتهاد.
• القدرة على القيام على مصالح المسلمين سلماً وحرباً.
• أن يقوم نظامه على أساس الشورى وحفظ حقوق المسلمين وتحقيق مشاركة الأمة وأن تتم بيعة صحيحة باجتماع أهل الحل والعقد أو غالبيتهم.
• إذا تساوت الصفات يرّجح القرشي.
والجماعة التي يتحقق لها شرعية الوضع والحكم يكون الخروج عليها مروقاً من الدين، هذا والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
■ للمزيد : كتاب الاعتصام للشاطبى ـ رحمه الله ـ حول معنى الجماعة فهو مبحث رائع.
♦ صيد الفوائد.
 0  0  2023
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )