بسم الله الرحمن الرحيم

جديد المقالات :

الورقة الأخيرة في العام الهجري.
الورقة الأخيرة في العام الهجري. ■ أخي الحبيب : ونحن نودع عاماً ونستقبل عاماً آخر بقي أن نطوي الورقة الأخيرة ونلوح بأيدينا لعام مضى، مضى وبقيت ذكرياته بحلوها ومرها خالدة في أنفسنا, ولا ندري أهو شاهد ..
محمد هاشم الأهدل. 3136 مشاهدة 16-12-1441
في الرد على من خصص المطر بالعذاب.
في الرد على من خصص المطر بالعذاب. ■ كثرت الرسائل التي تتحدث عن كون المطر يدل على العذاب فقط، وقال أصحابها : لا ينبغي أن نقول : اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. ■ أقول-مستعينا بالله- في الرد على هذا ال..
طارق يسن الطاهر. 213 مشاهدة 15-12-1441
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية.
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية. ■ الجراحة هي تقنية طبية ترتكز على التدخل الطبي لعلاج الأنسجة المصابة. كقاعدة عامة أي إجراء يحدث فيه شق في الأنسجة أو يُخاط فيه جروح من إصابات سابقة يعتبر عملية جرا..
بدرية عبدالرؤوف. 3161 مشاهدة 15-12-1441
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية.
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية. ■ الفحشاء : صفة لموصوف قد حذف تجريداً لقصد الصفة وهي الفعلة الفحشاء أو الخِصْلَة الفحشاء وهي ما ظهر قبحها لكل أحد واستفحشه كل ذي عقل سليم، ولهذا فسرت ب..
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى.
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك وبين طلابك يعد فرصتك الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم لا تكن مرناً معهم للغاية في بادئ الأمر لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد..
د. صلاح عبدالسميع. 886 مشاهدة 14-12-1441
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية.
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية ■ عندما كنت أسمع والدي (رحمه الله) يتحدث عن ثلاثين أو أربعين سنة مضت (وأنا صغير)، كنت أقول في نفسي: (زمن بعيد جداً !). وعندما كنت أسمع أن فلاناً مات وعمره في..
عبدالله يوسف النافع. 792 مشاهدة 14-12-1441
غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
هدية إبراهيم شطيفي. 360 مشاهدة 12-12-1441
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
د. أحمد محمد أبو عوض. 394 مشاهدة 12-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ في يوم عرفة : لحس الآيسكريم (البوضة) في عرفات / (من ذاكرتي). ■ البوضة أو ما يسمى بـ (الآيسكريم) من الحلويات المثلجة اللذيذة ولا أخفيكم بأني أتلذذ بلحسها لاس..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 566 مشاهدة 08-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
عواض مبارك الحارثي. 3814 مشاهدة 08-12-1441
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
نعمان بندر زرد. 490 مشاهدة 07-12-1441
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
هدية إبراهيم شطيفي. 603 مشاهدة 05-12-1441
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
د. أحمد محمد أبو عوض. 671 مشاهدة 05-12-1441
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 667 مشاهدة 04-12-1441
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
محمد علي اليماني. 817 مشاهدة 04-12-1441
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
علي فرحة الغامدي. 611 مشاهدة 04-12-1441
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : ــ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
محمد أحمد البلوشي. 1022 مشاهدة 01-12-1441
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
أسماء شحدة أبو حديد. 532 مشاهدة 30-11-1441
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
خالد صابر خان. 928 مشاهدة 29-11-1441
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف.
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف. ■ القلب إذا غلب عليه الرجاء أمن مكر الله وإذا غلب عليه الخوف قنط من رحمة الله؛ فالواجب أن يكون قلب المؤمن بين الرجاء والخوف لتكون شخصية صاحبه قرآنية معتدلة حكيمة على الم..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 989 مشاهدة 28-11-1441
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
د. علي بكر برناوي. 905 مشاهدة 26-11-1441
تعريف أهل الفترة.
تعريف أهل الفترة. ■ قال الحافظ ابن كثير- رحمه الله – في تعريف الفترة: (هي ما بين كل نبيين كانقطاع الرسالة بين عيسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم)(1). ■ وقال الألوسي في تفسيره : (أجمع المفسرون..
عبدالله علي سنقو. 901 مشاهدة 25-11-1441
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
هدية إبراهيم شطيفي. 967 مشاهدة 23-11-1441
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1131 مشاهدة 23-11-1441
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
علي أحمد باهيثم. 1055 مشاهدة 22-11-1441
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
نعمان بندر زرد. 1279 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
مهدي جابر الفاهمي. 1261 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
غازي محمد الجهني. 1316 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
وجدي حامد بابطين. 1307 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
عمر علي باسيف. 1238 مشاهدة 20-11-1441
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
عبدالله يوسف النافع. 1237 مشاهدة 20-11-1441
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
محمد إبراهيم الضمدي. 1283 مشاهدة 20-11-1441
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب النظر في وضع مدارسنا بعين المنصف والذي يخشى الله..
علي فرحة الغامدي. 1316 مشاهدة 20-11-1441
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
محمد ضيف الله الرحيلي. 2030 مشاهدة 19-11-1441
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود وسائل التواصل المتعددة، حتى لو سألته في جدول الضرب..
محمد عاطف السالمي. 1207 مشاهدة 18-11-1441
كالماء .. كن.
كالماء .. كن. ■ واسع الصدر والأفق، ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء. ■ ليناً، يسكب في أوعية مختلفة الأشكال والأحجام والألوان فيغيّر ش..
أحمد إبراهيم الهزازي. 2766 مشاهدة 18-11-1441
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
أحمد عبدالله العطاس. 1084 مشاهدة 17-11-1441
مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير.
مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير. ■ إن من أبرز مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير : 1- مهارات التفريق (التمييز). 2- مهارة تحديد كَمّيَّة ونوع المعلومات المطلوب..
د. سعيّد علي الغامدي. 2715 مشاهدة 15-11-1441
هل طال فراقك يا مكة : قصيدة.
هل طال فراقك يا مكة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : هل طال فراقك يا مكة) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). هل طال فراقك يا مكة •=• أم هذا الشوق يناديني..
هدية إبراهيم شطيفي. 1014 مشاهدة 14-11-1441
في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء.
في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء. ■ تَعجَب عندما تسمع بعض الأئمة في قنوتهم وهم يتكلفون الوصف في الدعاء حيث يقول مثلا (اللهم ارحمنا إذا ثقل منا اللسان، وارتخت منا اليدان، وبردت منا القدمان، ودنا ..
عبدالرحمن سراج منشي. 1571 مشاهدة 12-11-1441
الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني.
الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني. ■ خرج (الملك فهد رحمه الله تعالى) مع بعض الأخوياء (الحاشية) إلى شمال السعودية برحلة برية بأحد أيام الربيع هناك، كما عادة معظم الناس وخاصة الملوك السابقين وسمو ا..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1072 مشاهدة 11-11-1441
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونف..
طارق يسن الطاهر. 1294 مشاهدة 10-11-1441
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
حسين محمد الحكمي. 1357 مشاهدة 05-11-1441
وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة.
وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وقف المكي يا رب ببابك) // (الشاعر : مهدي جابر الفاهمي). وقف المكي يا رب، ببابك •=• يطلب العفو. لوا..
مهدي جابر الفاهمي. 1203 مشاهدة 29-10-1441
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. ■ الثقافة اللغوية : علم الأدب «1». التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
د. عبدالمجيد أحمد الخيري. 1104 مشاهدة 29-10-1441
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
منى عواض الزايدي. 1598 مشاهدة 27-10-1441
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
د. محمد آدم أحمد السيد. 1511 مشاهدة 27-10-1441
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة : خطأ فادح في كلمة يستاهل الحمد .. انتشرت بين الشب..
طارق يسن الطاهر. 1524 مشاهدة 25-10-1441
الثقافة القصصية : مصطلح القصة الثقافية.
الثقافة القصصية : مصطلح القصة الثقافية. ■ في قاموس (المنجد في اللغة والأعلام) : لا نجد تعريفاً مخصصاً للحكاية أبداً، وإنما نجد الفعل (حكى) ومنه نعرف أن الحكاية تعني أشياء كثيرة منها : «الخبر ـ القصة..
بدرية عبدالرؤوف. 15540 مشاهدة 01-07-1429

عودة ميكافيلي للقاص ‘‘الصادق أورهان‘‘ والوعي الإشكالي

د. محمد الصفى بن عبدالقادر
1771 مشاهدة
عودة ميكافيلي للقاص ‘‘الصادق أورهان‘‘ والوعي الإشكالي.
■ بقلم : د. أحمد بوغربي ــ باحث من المغرب.
‘‘إن الموضوع الذي يضيع منا هو بالضرورة مختلف كليا عن الموضوع الذي يلاحقنا‘‘ ــ رولان بارت.
يصيغ القاص الصادق أورهان في مجموعته القصصية سردا يعكس نسيج الحياة بكل تعقيداتها النفسية، والاجتماعية، والسياسية، والجمالية، وقد جاءت قصص المجموعة، مهووسة بمساءلة المجتمع، وملاحقة تناقضاته وصراعاته، وكشف المخبوء والمستتر عليه، مستثمرة في ذلك معظم إفرازاته (الواقع).

● قراءة في العنوان :
تفصح المجموعة عن رؤية انتقاديه للواقع بدء من العنوان : ‘‘عودة ميكافيلي‘‘، فإذا كانت العودة تعني الرجوع والإياب، فإن ‘‘ميكافيلي‘‘ هو ذاك الفيلسوف الذي اقترن اسمه بالاستبداد، والذي حرض في كتابه ‘‘الأمير‘‘ المستبدين، ومدهم بصنوف الغدر، والمكر لقهر شعوبهم وإذلالها. من هذا المنطلق، فعودة ‘‘ميكافيلي‘‘، هي عودة ما يحيل عليه زمن ميكافيلي من قهر، وتسلط، وتردي، وخيبة، وما تخيل السارد لشخصية ميكافيلي بالمقهى، ومحاورته وهو مصحوبا بكتابه ‘‘الأمير‘‘ إلا إشارة، وتأكيدا لتماهي واقع السارد في قساوته بما نظر له ميكافيلي في كتابه المذكور، بل إن ميكافيلي نفسه رقت مشاعره لما عاينه من تردي في واقع السارد فقال: ‘‘أتحسر لما يقع لكم في هذا الزمان؟‘‘ (نفس القصة ص: 34). الزمن الذي كان قد وصفه السارد في قوله : ‘‘تهت بين ملامح المدينة وأنا أجر معي خيبة هذا الزمن الرديء‘‘ (ص: 34).
وقد تجلت العلاقة بين الواقع والمجموعة القصصية في كثير من الحقائق والمشاهد والشواهد التي تقدمها لنا "القصة" وتحيل إلى ما يجري في واقع المتلقي، وهي ترصد مأساة شخوص في زمن / واقع المحنة، والقسوة، الزمن الذي كلما سمعوا حكايته ‘‘جحظت عيونهم وأخذت ملامحهم تميل إلى الشحوب‘‘ (ص: 57)، وهذه بعض تجلياته :
فهو زمن / واقع المحنة، والقسوة، وغياب العدالة، والحق الإنساني في الحياة الكريمة، واندحار الآمال، وخيبة التطلعات كما يوحي السارد إلى ذلك في قوله: ‘‘إن الحياة التي عشتها، مفعمة بالأمل كانت، وكثيرا من الحلم..‘‘ (قصة ‘‘كبياض الثلج‘‘ ص: 26). زمن أصبح فيه ‘‘اشعيبة‘ : ‘‘مجبرا على أن يسافر، أن يقطع الأرض طولا وعرضا بحثا عن عمل يقيه شر بطالة نخرت كيانه وقضت على ما تبقى من أحلامه‘‘ (قصة شعبية ص: 51).
وهو زمن وواقع الجهل، والخرافة، والشعوذة كما تصور ذلك قصة ‘‘الولي‘‘ : ‘‘تقاطرت النسوة متشحات بالسواد، حملن أشياء تبركن بها عند قدمه، وضعت إحداهن سكرا وأخرى قطعا نقدية، تدحرجت فتاة بحثا عن زوج يقيها شر عنوسة نخرت شبابها..‘‘ (قصة الولي ص: 61) . ‘‘كنت أول من دخل خلوة الشيخ ذات صباح، لم أجد أي شيء، لا سكر ولا قطع نقدية. جرت نسوة كعادتهن، سمعتهن يقلن بأن الولي الصالح أخذ كل شيء في ليل بهيم. انتشر الخبر في الدوار، بينما شككت في عابر السبيل الذي نام ليلة أمس‘‘ (نفس القصة ص: 62).
وهو زمن سخرت فيه كل الإمكانات لرعاية أشكال التفاهة، والخواء، واللا معنى كما تؤكده المقاطع السردية التالية :
• ‘‘تصفح الجريدة أمام طاولته، مسحها بنظرات عجلى، استقر نظره على ثمنها ثم تساءل في سره: هل تستحق هذه الأوراق كل هذا الثمن والجهد؟ وهذا الرماد الأسود على راحة يدي من سيتحمل عبء إزالته؟ (تيه ص: 21).
• ‘‘رأى برنامجا يح عن اللاشيء، وعن جدوى التفكير، قناة أخرى تعرض منشطا فيه مواصفات اللامعنى، عرفت ذلك من رنة صوته الذي ينبعث من الميكروفون متحشرجا .. أطفأ ت الجهاز وانتهى الأمر..‘‘ ص: 21).
• ‘‘بعد ليلة طويلة قضيتها أصول وأجول ببن منصات مهرجان من مهرجانات وطننا الحبيب. كنت أتابع بحرقة مدى حاجتنا إلى الدندنة والغناء (قصة عودة ميكافيلي ص: 34 )‘‘.
فكان الحاصل تقزيم الإنسان، وتجريده من آدميته، عبر تحوير اهتماماته وتحويله إلى مجرد كائن تحذوه غرائزه، وينساق لكل مبتذل، تافه، يقول السارد في قصة: عودة ميكافيلي‘‘ : ‘‘لم يفتني أن أحضر كل العروض في ليلة واحدة وفي توقيت واحد. في كل مرة أجدني واقفا عند مؤخرة كل منصة، أنصت لنبض هؤلاء المسا كين الذين تركوا جدران منازلهم تستمتع بهدوئها، بعضهم ركز نظره في تبان إحدى المغنيات، وكأن تبانا بذاك الشكل لم يعتد رؤيته في الجو العام‘‘ (قصة عودة ميكافيلي ص: 34).
‘‘سألت رجلا كان يعب نفسا عميقا من سيجارته :
- شكون لاعب؟ واش الرجا .. ؟
قهقه قهقهة مدوية انتبه لها كل من كان حاضرا، ثم قال بنبرة استهزاء :
- الكلاسيكو آ بنادم.. (قصة الكلاسيكو ص: 78).
لعل هذا الحوار وهو يشير إلى ما أصبحت تحتله الوقائع التافهة من اهتمام الإنسان يلفت انتباهنا أيضا إلى إحدى النتائج الفادحة وهي: ‘‘تبدل القيم‘‘، وتحولها، وما خروج نداء المحاور عن مقتضى الظاهر وهو ينادي محاوره القريب بأداة لنداء البعيد ‘‘آبنا دم‘‘ إلا للإشارة أن من لا يلم بهذا المبتذل يعتبر غافلا وجب تنبيهه، بل إنه (خروج النداء عن مقتضى الظاهر)، لم يدل على معنى تنبيه الغافل فقط، بل دل أيضا على معنى السخرية والتحقير.
وتعميقا من السارد لهذا الفهم (تبدل القيم) أشار إلى أن هذه الأمور على ابتذالها وتفاهتها أصبحت مدعاة للفرح، والحزن، والغضب، والتوتر يتابع السارد : ‘‘تركت اللقاء الذي وصل دقائقه الحاسمة، وانشغلت بمتابعة اللقاء بين المتفرجين، عند كل محاولة يهتز نصف من كان في المقهى ويصمت النصف الآخر. كنت وحيدا لم أعرف ماذا أفعل، أأفرح لفرح هذا أم أغضب لغضب ذاك..؟ الرجل الذي أجلس بجانبه يسب ويلعن، غير مبال بمن حوله. دخنت معه عشر ات السجائر دون أن ألمس واحدة منها.‘‘ (قصة الكلاسيكوص: 79).
ويتستمر السارد في تصوير هذا البؤس الاجتماعي ليصل ذروته وهو يصور الأوجاع المكبوتة، وقد تحولت إلى طاقة عنف تتحين لحظة انفجارها : ‘‘كنت أرى شررا ينقدح من أعينهم، ودوا حينها لو تحولت المقهى إلى ساحة للعراك، لو أفرغوا كل تلك الأوجاع التي أحسوها فيما يبنهم..‘‘ (قصة الكلاسيكو ص: 80).
وهو أيضا واقع قمع وإخراس لصوت الحق، والمرجع : قصة ‘‘الكتاب‘‘ التي تحكي عن أستاذ أصبح مدانا بإفساد عقول طلابه، لمجرد أنه جاب عن أسئلتهم عن الواجبات والحقوق :
‘‘وجد نفسه أمام رجلين بأكتاف عريضة وقسمات حادة. وضعوا ملفات وأوراق على الطاولة. قال أحدهم بعد أن مسح أرنبة أنفه :
- أتعلم سبب اجتماعنا يا أستاذ ..
أجابه إجابة الواثق من نفسه :
- لا أعلم بالتحديد .. ما أعرفه أنكم تبحثون عن شيء ما ..
قال الآخر في انتظام تام :
- أنت متهم بإفساد عقول طلابك ..‘‘ (الكتاب ص: 17).
وقد لخص السارد موقفه من كل أوجه هذا الواقع قي كلمة واجدة هي: ‘‘لا شيء يعجبني‘‘ / (لا شيء يعجبني ص: 9).
أمام واقع بهذه القسوة، والجبروت لم يعد هناك من سبيل لتغييره إلا بالتخيل، تخيل واقع بديل، وهو ما استجاب له السارد في قصة ‘‘كبياض الثلج‘‘ تخيلتني أعيش في عالم جديد كل الجدة، كما لم أعشه من قبل، عالم أبيض كالثلج، وسط أناس جدد لا يخطئون، شعارهم الاحترام في المقاهي، والأمكنة العامة، والشوارع التي يملأها البياض.. ركبت صهوة خيالي الجامح وسط تفاصيله، قادني نحو أمكنة عديدة. مررنا بمقهى الحي، يبدو خاليا تماما إلا منا، لا سيجارة ولا أصوات مزعجة. .جلسنا، فأتانا النادل بالجريدة اليومية، كان اسمها بياض الثلج، لم تترك رمادها الأسود على راحة يدي، في صفحتها الأولى، ترى أخبارا سارة، لا حوادث سير، سقوط أمطار لا غلاء أسعار. قادتنا خطواتنا نحو شارع البرلمان، تهنا وسط بياض أخاذ، أثار انتباهي هدوءه المعتاد، تساءلت في رقرارة نفي: كيف لهذا المكان الذي لا يهدأ من صخب وضوضاء المعطلن، أن يتحول إلى مكان وديع وردي كجنة من الجنان لم نصادف فقيرا معدما، ولا ماسح أحذية، ولا مخبر شرطة.. (كبياض الثلج 26_27)، أو باللجوء إلى الذاكرة، وفعل التذكر، تذكر زمن ولى : ‘‘تذكرت زمنا أصبح في خبر كان، زمنا كان فيه الصغير ينصت للكبير‘‘ قصة زمن الحكاية ص: 56.

● تركيب :
هكذا إذن، عمد القاص إلى صياغة رؤية انتقادية للسائد،. وقد نجحت مجموعته في رسم سمات الإعاقة، وعوامل الانكسار والنكوص لصورة واقع يبدوا من المستحيل إعادة تأهيله. وإن يكن الهم السياسي أبرز همومها، فالجديد لديها، هو أنه ليس الهم السياسي العام الذي يحيل الموضوع إلى مجرد ترف فكري لعموميته وتجريديته، وإنما ذاك الهم الذي يصبح جزءا من نسيج الحياة الخاصة للشخصية، ويتغلغل في أدق تفاصيل حياتها، وهو يكشف عن متشارك الحياة الإنساني.
د. محمد الصفى بن عبدالقادر.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 58