• ×

04:01 صباحًا , الأربعاء 15 جمادي الثاني 1440 / 20 فبراير 2019



التوقيعات الأدبية : الأمثال الشعبية الفلسطينية ــ مصادر الأمثال الشعبية.
■ مصادر الأمثال الشعبية :
1- ما استمد من حادثة واقعية : ومثال ذلك، حادثة اعتقال الشيخ حامد (قائد فصيل ثورة 1936 في منطقة الناصرة) وكان ضريراً؛ حيث كان مختبئاً في قرية "معلول" حين طوق الجيش البريطاني القرية. وحين وجده الجنود في عليّة أحد البيوت، اعتقلوه. ولما رفض أن يمشي، اضطر أحد الجنود أن يحمله على ظهره وينزل به الدرج. وعلق الشيخ على ذلك قائلاً: «بَرْضُه راكب»؛ فذهب قوله مثلاً يستعمل حينما يراد التأكيد على عدم استسلام الإرادة في أشد الأوقات حرجاً.
2- ما استمد من حكاية أو نكتة شعبية : ومثال ذلك، حكاية جحا عندما باع بيته دون المسمار الموجود في الحائط الذي استغله جحا للبقاء في المنزل حتى رحل المشتري فراحت الحكاية مثلًا بالقول: "مثل مسمار جحا".
3- ما اقتبس عن الفصحى بنصه أو بشيء من التغيير : ومثال ذلك، "وافق شن طبقة" و "دوام الحال من المحال" و "الساكت عن الحق شيطان أخرس".
4- المستمد من التراث الأدبي الشعبي : مثل "سيرة عنترة" أو "تغريبة بني هلال" وغيرهما. حيث يقال "عنتر أسود وصيته أبيض" و "ما عيك يا ذياب من غانم" و "كثر الهم بقتل يا سلامة أما فضاوة البال بتقوي العزايم".
5- المستمد من الأغاني الشعبية : ومثال ذلك القول، "عيشة بالذل ما نرضى بها" و "دبرها يا مستر دل بلكي على يدك بتحل" و "كلمة يا ريت ما بتعمر بيت".
6- المستمد من ملاحظة الطبيعة والمعرفة الجغرافية المناخية والزراعية : ومثال ذلك القول، "إذار أبو الزلازل والأمطار" و "ظل الحجر ولا ظل الشجر" و "إن غيمت باكر احمل عصاتك وسافر وإن غيمت عشية شوف لك مغارة دفية".
7- المستمد من معتقدات قديمة جداً : مما يشير إلى قدم هذا التراث الذي وصلنا ومثال ذلك القول، "خطية القط ما بتنط" و "كل بالدين ولا تشتغل يوم الاثنين".
8- المستمد من ملاحظة دقيقة لأعماق النفس البشرية أو التجربة الإنسانية العامة : ومثال ذلك القول، "ما شجرة إلا هزتها رياح ولا سكرة إلا وإلها مفتاح" و "أوله دلع وآخره ولع" و "القرد بعين أمه غزال" و "فرخ ما يزق عتقي".
9- المستمد من تعابير أعجب الناس بجماليها وبالصورة الكاريكاتيرية الساخرة فيها : ومثال ذلك القول، "شفة غطا وشفة وطا" و "لا إلو ولا عليه" و "أعور ويغامز القمر" و "لباس ماله ودكته بألفين" و "خزقنا الدف وبطلنا الغنا".
10- المستمدة من التعامل مع شعوب وثقافات أخرى : ومثال ذلك القول، "الحق مثل الفلين ما يغرق" و "لا تكون راس لأنه الراس كثير الأوجاع".
image
التوقيعات الأدبية : الأمثال الشعبية الفلسطينية ــ توطئة.
التوقيعات الأدبية : الأمثال الشعبية الفلسطينية ــ مصادر الأمثال الشعبية.
التوقيعات الأدبية : الأمثال الشعبية الفلسطينية ــ مضمون الأمثال الشعبية.
 0  0  525

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:01 صباحًا الأربعاء 15 جمادي الثاني 1440 / 20 فبراير 2019.