▼ جديد المقالات :

الأسبوع التمهيدي : مسؤوليات إدارة المدرسة. ■ أبرز مسؤوليات إدارة المدرسة ذات العلاقة بالأسبوع التمهيدي : 1 ـ عقد اجتماع عام للعاملين...


■ المقابلات الشخصية : إجراء المقابلة. اعلم أن من وافق على أن يكون ضيفاً ربما فعل ذلك لغرض في نفسه. تسلح بالشك دائماً، واسأل نفسك...


النقد بين القبول والرد. النقد من الأمور التي يكرهها الكثير من الناس، ولا يُتلقى برحابة الصدر إلا عند أصحاب النفوس العلية، ولا يُرد...


السعادة بين الإنجاز والهدف. ليس من شك أننا كلنا نسعى وراء شيئا ما هو هدف لنا وفي تقديري أن الإنسان يقضي حياته في اغلبها في السعي وراء...


وقفات إيمانية. ■ الوقفة الأولى : لا تنتظر أن يصلك أرحامك وأقاربك كن أنت السباق في صلتهم والسؤال عنهم كلما سنحت لك الفرصة حتى وإن...


ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﺪﺓ ﻭﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﻴد ﺑﻴﻮﻡ ﺃﻭ ﻳﻮﻣﻴﻦ. ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﻬﻨﺌﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﺪﺓ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺑﻞ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﻴﺪ، ﻭﻗﺪ ﺍﻧﺘﺸﺮﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﺎﺩﺓ...


قصيدة صوت صفير البلبل في ميزان التاريخ واللغة. ■ أتناول قصيدة صوت صفير البلبل الشهيرة، من حيث : ● قصة القصيدة. ● تبرئة الأصمعي...


مغالطات ما قيل عن زكاة الفطر في قناة الخليجيّة : قراءة بحثية. ■ أرسل لي أحد الإخوة الأشقاء مقطع فيديو لجزء من حلقة لبرنامج ياهلا...


إدارة الصف الدراسي : تقييم ذاتي. ■ ماذا ينبغي على المعلم قبل دخوله حجرة الدراسة ؟ 1- أن يكون مستعداً لموضوع الدرس الذي سيقوم بعرضه....


مقدمات مهمة عن المشكلات الإدارية. ■ مقدمات مهمة عن المشكلات الإدارية : 1. لا تتصرف من فورك إلا في الأزمات الخطيرة. 2. السرعة في حل...


في العلوم الإدارية : منطق السلطة الإدارية. ■ يعتمد منطق السلطة الإدارية على فلسفتين : 1. فرض السلطة الإدارية يستند على الجانب...


دروس تربوية مستقاة من فترة الجائحة : فيروس كورونا (19 ــ COVID). حقا رب ضارة نافعة مثل يجسد ما نعيشه بهذه الفترة العصيبة وما...


يا ليته حلم : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة العامة) // (قصيدة : يا ليته حلم) // (الشاعرة...


قراءة بحثية : حال أكثر الناس في حياة القبر والبرزخ. ■ قال الإمام ابن القيم : "ولما كان أكثر الناس كذلك كان أكثر أصحاب القبور معذبين...


وسائل التواصل الاجتماعي : ثقافة البلوتوث. ■ ثقافة البلوتوث : التسمية ــ الهدف ــ الاستخدامات ــ المميزات ــ التكلفة ــ التردد. تمت...


في علم الأحياء : الورد الجوري. درست الدكتورة فيونا الورد الجوري لأن الورود مهمة للبشرية منذ بداية الوعي البشري، ويمكن القول إنها زهرة...


فوائد مذهلة للسباحة. ■ لعل أبرز تلك الفوائد للسباحة : 1- تزيد من تكييف القلب والأوعية الدموية. مرض القلب هو واحد من أكثر الأمراض...


من مدونات الشيخ يحيى بن معاذ : موجبات الليل والنهار. قال الشيخ يحيى بن معاذ (رحمه الله) : الليل طويل فلا تقصره بمنامك،...


دور المشرف التربوي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. بالنظر ملا نعيشه من طفرة نوعية ومعلوماتية وفرتها لنا وسائل التواصل...


في ثقافة الرسائل : خمسةٌ يُبكى عليهم. ■ كان إبراهيم بن أدهم ــ رحمه الله ــ يردد هذه الأبيات الجميلة ويقول : إذا ما ماتَ ذو علمٍ...


الفرق بين : (السَّلَمَ ــ السَّلَامَ) في القرآن الكريم. قال الله تعالى : {وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ}...


غزوة فتح مكة : الأسباب ــ الأحداث ــ النتائج. ■ خرج الرسول - صلى الله عليه وسلم - من المدينة بعشَرة آلاف من المسلمين متَّجهًا لفتح...


من طرائف اللغة العربية «1». 1 - لا تُسمّى الحديقة حديقةً إلا إن كان لها سور، فإن لم يكن لها سور فهي بستان. 2 - لا تُسمَّى المائدة...


فتنة للمتبوع مذلة للتابع. جاء في سنن الدارمي في باب من كره الشهرة والمعرفة عن محمد بن العلاء، حدثنا ابن إدريس قال: سمعت هارون بن...


قصيدة : رحل الهلال. ■ مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية : (المنهل اللغوي ــ الثقافة الشعرية) // ۞ قائمة القصائد الثقافية //...


الفنان التشكيلي المغربي حمزة المخفي ــ لوحات بألوان الفرح وحب الحياة. فنان يمتلك عفوية فطرية وتناغم بين الألوان المختزلة للتعبير عن...


خصوصية طرائق التدريس : الواقع والآفاق. إن أي فاعلية تربوية تنموا بموجب طريقة مضمرة أو ظاهرة، فالسبيل الذي نسلكه لتحقيق التربية...


المشرف التربوي الإنساني. يعتبر الإشراف التربوي إحدى الخدمات المهنية التي يقدمها المسؤولون التربويون بهدف مساعدة المعلمين وإكسابهم...


قراءة في ديوان الشاعرة خديجة بوعلي "أفول المواجع" ــ عندما يتحول الألم والوجع وقودا يلهب مشاعر الشاعر ويتذفق شلالا من الأشواق والحنين....


في الرد على من أنكر قول : "عفوا" تعقيبا على "شكرا". وردت رسالة في الوسائط هذا نصها : "ملحوظة لغوية هامة .. إذا قيل لك (شكرا)...


التخطيط الإستراتيجي مع بداية العام الدراسي. أهمية وضع خطط استراتيجية للمدارس مع بدء العام الدارسي الجديد : بتوجيه معالي وزير التعليم...


رصيد بدون حد ؟! شارف ذلك الرصيد على الانهيار وسُحب من ذلك الرصيد ما قدره ! وأُغلق ذلك الرصيد بأمر صاحبه وأعتلى ذلك الرصيد كرسي الثراء...


وجاءت سكرة الموت بالحق : لمحات ووقفات تربوية. قال الله تعالى : {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ...


فعل المسخ : التجلي والدلالة في المجموعة القصصية "عزلة الكاتبّ"

د. محمد الصفى بن عبدالقادر
2962 مشاهدة
فعل المسخ : التجلي والدلالة في المجموعة القصصية "عزلة الكاتبّ" للقاص : محمد عبدالفتاح.
■ قراءة للدكتور : محمد بوغربي - باحث من المغرب.
● تقديم :
تميزت المجموعة القصصية لصاحبها القاص المغربي محمد عبد الفتاح على المستوى الدلالي بالعديد من المواضيع والتيمات، تميزت بتداخل الذاتي بالموضوعي من خلال منظورات إشكالية تعمل على الإجابة على أسئلة الواقع المتعددة من قبيل: (تمزق الذات، اهتزاز القيم، قلق الهوية، الآخر، تصوير القمع، تجارب الحب ..). لكن أول ما شدني إلى المجموعة، وأثار انتباهي، هو ما تتميز به من رؤية تنبني على التحول، وهو التحول الذي يصل حد المسخ، وهو المسخ الذي يطال الشخوص، والفضاءات، والأزمنة، والقيم، كل شيء يفقد هويته وطبيعته، ويلبس لبوسا آخر لا قبل له به.

♦ المسخ : التجلي والدلالة.
في معنى المسخ : تتفق جميع المعاجم أن فعل المسخ يعني : تحول الصورة إلى صورة أقبح، ففي معجم الرائد لّـ جبران مسعودّ : مسخ يمسخ مسخا: مسخهُ: حول صورته إلى صورة قبيحة. وهو أيضا: اعتقاد بانتقال النفس من بدن الإنسان إلى بدن حيوان يناسبه في الأوصاف. ومسخ الكاتب: أكثر الخطأ في الكتابة ومسخ الناقة: هزلها، أضعفها. ومسخ طعم اللحم أو غيره: أذهبه. ونفس المعنى نجده في تعريفات الجرجاني، ومختار الصحاح لمحمد بن أبي بكر الرازي - مسخ: تحويل صورة إلى ما هو أقبح منها.

يحضر فعل المسخ في المجموعة فعلا لا يشبه فعل المسخ في الكتابات التي توظف الفانطاستيك، أو في الحكاية الخرافية التي تتخذ منه عاملا محورا لتشكيل معناها ومبناها، الفرق يكمن في أن التحول في هذه الأخيرة يطال حتى الجوهر، (حتى لا يلتبس الأمر على البعض)، أما المسخ في مجموعتنا فهو يطال الأدوار فقط. والمسخ يكون في الخرافة جزاء أو عقابا، وقد يسترجع الممسوخ (من وقع عليه فعل المسخ) صورته الأولى، عندما يستوفي شرط ذلك، لكن المسخ في مجموعتنا مسخ لا يعود منه أحد؛ إنه مرتبط بموقف القاص ورؤيته : (يجلس الضفدع على كرسيه المتحرك، يختلس النظر بطرف عينيه إلى طلبته، يتقيأ درسه) قصة : الضفدع يطير في الهواء، ص : 9.
والمسخ يتحقق في المجموعة إما تصريحا كما في قصة : الضفدع يطير في الهواء، حيث تحول المثقف (الأستاذ الجامعي) إلى مجرد ضفدع، مثالا للسلبية، والعدمية، واللاجدوائية، كحال الضفدع: لا يكدر ماء ولا يمنع شاربا، ومن تم، فإن كل ما ينجزه هذا الضفدع (الأستاذ الجامعي)، لا يعدو أن يكون بدوره ضفدعيا، لا طائل يرجى من وراءه، فهو : سيرتجل موضوعا ضفدعيا (ص : 9)، ويتفرغ لمشاريعه الضفدعية (ص : 10) و (يجري اتصالات ضفدعية) (ص : 9)، بل إن صفة الضفدعية ستنسحب على كل قطاع، أو إطار لازمته السلبية والعدمية من : (أحزاب، وكليات، ووزارة، وحكومات، وقضاء، وجمعيات، وتلفزيون (ص 9_10_11- من قصة : الضفدع يطير في الهواء).
والمسخ يطال كل شيء، يطال الفضاءات، كما في قصة (ضحية نضالية)؛ حيث يصبح مقر الحزب، مجرد دكان حزبي : (الدكان الحزبي الذي قضى فيه زهرة عمره .. بقي المسكين يرشف كؤوس الشاي في المقر الذي لا يسدد ثمن كرائه ( ص : 62). ويطال القيم، ففي قصة (وجبة حب سريعةّ) تحول الحب: القيمة الإنسانية السامية، إلى مجرد : (حب إلكتروني وحب من أول شات)، وبضربة ماوس كان كلاهما يبحث عن قصة حب جديدةّ) (ص : 60).
يحضر المسخ أيضا تلميحا كما في قصة : (موعظة هاي لايف)، حيث لمح فيها إلى المسخ الذي اعترى المواعظ حين نقرأ : (أرغى مخرج البرنامج الديني .. وتوعد محاولا إقناع الشيخ أن يكون أكثر إثارة في موعظته. اضطروا لإعادة المشهد (ص : 62)، أما في قصة (عزلة الكاتب) فيبدأ الإفصاح عن هذه الرؤية انطلاقا من العنوان (عزلة الكاتب)، فالكاتب الذي يأخذ مادته من تجاربه، واحتكاكه مع محيطه، يتخلى عن هذا كله، ويعتزله ماضيا لحال سبيله، زاهدا في كل شيء، وهذا في حد ذاته تحول عن المعتاد، وعن الدور المنوط به، إنها عزلة اضطرارية، قسرية، في واقع استشرى فيه المسخ، ولم يعد في الإمكان أكثر مما كان.
وفي نفس القصة، نقف على مسخ آخر، ورد تلميحا، والمستهدف هو الحلم؛ ففي واقع ممسوخ، لا بد وأن تتحول فيه الأحلام، وتخيب (تمسخ) التطلعات، فالكاتب، الذي دفعته الحاجة للاشتغال بالمحطة الطرقية، لتوفير المبلغ المطلوب، لإصدار كتابه الأول، (لما تجمع لديه مبلغ من المال يكفي للغرض، وحين أراد كتابة قصيدة وجد أن ذاكرته غزتهاّّّ أشياء غريبة، ضوضاء الحافلات، أبواق السيارات، أصوات الباعة وسائقي الحافلات. أراد تدوين أفكاره فوجد أنه أصبح يجهل الكتابةّّ) (ص : 17).

وإذا كان فعل المسخ في الحكاية الخرافية، لا يحدث إلا لسبب، ويأتي عاملا يساعد أو يعاكس رغبة الشخصية، فإن المسخ في المجموعة القصصية بدوره لم يحدث من فراغ، بل هيأت له شروط موضوعية، كان المسخ واحدا من نتائجها المحتومة. من هذه الشروط: فعل الترويض الذي يتخذ من أن (الغريب من فرط الألفة، يصبح مألوفاّ) منطلقا لتحقيقه، وهو ما تشير إليه (قصة الجبن) : (تأمل العربي قطعة الجبن فوق مائدة الفطور، مد يده وتناولها في فمه، استساغ مذاقها دهور، مد الصغير يده حيث امتدت يد والده. وجدها في غاية المرارة مجها من فمه ونظر صوب والده باحتقار) ص : 59. ومن هذه الأسباب (الشروط) أيضا، ما يشير إليه قول السارد في نفس القصة : (انتشر الجهل وفسدت العقول، وانتشر الظلام) ص : 55.
ثم إن المسخ يعيد إنتاج نفسه، فيصبح بدوره شرطا موضوعيا لتحققه، فالممسوخ لن ينتج إلا مسخا مثله، لذلك، كان من الطبيعي أن ينتج (الأستاذ الضفدع) (محاضرة ضفدعية)، ويكتب (قصة ضفدعية) ويأتي بـ (مشاريع ضفدعية).
على سبيل التركيب:
هكذا تصبغ المجموعة رؤية واقعية، فهي تشكل سردا يعكس نسيج الحياة، بكل تعقيداتها النفسية، والاجتماعية، والسياسية، والجمالية، وقد جاءت مهووسة بمساءلة المجتمع، وملاحقة تناقضاته وصراعاته، وكشف المخبوء والمستتر عليه، مستثمرة في ذلك معظم إفرازاته السلبية لتأثيث عالمها القصصي، وهي رؤية انتقاديه للسائد، تحققت من خلال رسم سمات الإعاقة، وعوامل الانكسار، والنكوص لصورة واقع يبدو من المستحيل إعادة تأهيله. الأمر الذي يفضي بنا إلى استنتاج أن القصة عند الكاتب محمد عبد الفتاح وككل إبداع أصيل : ("ضرب من ضروب النشاط النقدي، يتصدى للمجتمع بكل أوجهه وتحركاته المتصلة بتراكيبه البنيوية، وموروثاته التقليدية، ونوازعه العميقة الخفية منها والظاهرة، ومكان الإنسان من ذلك كله) (جبرا إبراهيم جبرا) "استفتاء حول الرواية "مجلة أقلام، ع – السنة 1977. - ص : 69).

د. محمد الصفى بن عبدالقادر.

۞ عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 58