دعوة للنقاش : بدعة الاحتفال بالمولد النبوي

جميل أحمد اليماني

417 مشاهدة

◄ دعوة للنقاش : بدعة الاحتفال بالمولد النبوي.
إن من الأصول العظيمة التي اجتمعت عليها قلوبُ أهل العلم والإيمان : الإيمان بأن هدي نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم أكمل الهدي وشريعته أتم الشرائع، يقول الله تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا) (المائدة : 3).

والإيمان بأن محبته دين يدين به المسلم قال صلى الله عليه وآله وسلم : (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده، وولده، والناس أجمعين) رواه البخاري ومسلم، فهو عليه الصلاة والسلام، خاتم النبيين، وإمام المتقين، وسيد ولد آدم، وإمام الأنبياء إذا اجتمعوا، وخطيبهم إذا وفدوا، صاحب المقام المحمود، والحوض المورود، وصاحب لواء الحمد، وشفيع الخلائق يوم القيامة، وصاحب الوسيلة والفضيلة وبعثه الله بأفضل الكتب، وشرع له أفضل الشرائع، وجعل أمته خير أمة أخرجت للناس، قال الله تعالى : (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) (الأحزاب : 21) ومن محبته صلى الله عليه وآله وسلم محبة آل بيته، قال صلى الله عليه وآله وسلم : (أذكركم الله في أهل بيتي) رواه مسلم.

فالواجب على آل بيته صلى الله عليه وآله وسلم : أن يكونوا أعظم الناس اتباعاً لسنته، واقتداءً بهديه، وعليهم أن يتمثلوا المحبة الحقة، وأن يكونوا أبعد الناس عن الهوى، إذ الشريعة جاءت على خلاف داعية الهوى، يقول الله تعالى : (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) (النساء : 65)، فالحب الحقيقي يستدعي الاتباع الصادق، قال الله تعالى : (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ) (آل عمران : 31) وليس مجرد الانتساب إليه صلى الله عليه وآله وسلَّم من جهة النسب كافيًا في أن يكون صاحبه موافقاً للحق في كل شأنه لا يُخطئه أو يحيد عنه.

وإنَّ مما يؤلم من نوَّر الله بصيرته بنور العلم، وحشا قلبَه لآل بيت نبيه بالمحبةِ والود، خاصة إن كان من أهل الدار، من السلالة الشريفة : دخولَ بعض أبناء هذه البضعة الكريمة في أنواعٍ من المخالفات الشرعية، وتعظيمهم لشعائر لم يأت بها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.

ومن هذه الشعائر المعظَّمة على غير هدي جدِّنا صلوات الله وسلامه عليه : بدعة الاحتفال بالمولد النبوي بدعوى المحبة، وهذا يعد تحريفاً لهذا الأصل العظيم لا يتفق مع مقاصد الشرع المطهر في جعل اتباعه صلى الله عليه وآله وسلم مداراً يدور معه الناس في كل أحوالهم وعباداتهم، إذ محبته صلى الله عليه وآله وسلم، توجب اتباعه ظاهراً وباطناً، ولا منافاة بين محبته واتباعه، بل إن اتباعه هو أُسُّ محبته عليه الصلاة والسلام، وأهل الاتباع الصادق، يقتفون سنتَه، ويتتبعون هديَه، ويقرؤون سيرتَه، ويعطرون مجالسهم بشمائلِه، دون تعيينٍ ليومٍ، أو غلوٍّ في وصفٍ، أو تخصيصٍ بكيفيةٍ لم تأتِ بها الشريعة.

ومما يزيد هذا الاحتفال بعداً عن الهدي النبوي ما يحصل فيه من إطراءٍ له صلى الله عليه وآله وسلم بما لم يأذن به ولا يرضى هو صلى الله عليه وآله وسلم بمثله، وبعضه بُني على أحاديثَ باطلة أو اعتقاداتٍ فاسدة، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وآله وسلم التنفير من مثل هذه المبالغات بقوله : (لا تُطْروني كما أطرت النصارى ابن مريم) رواه البخاري، فكيف وقد تضمَّنت بعضُ هذه المجالس والمدائح : ألفاظاً بدعية، واستغاثاتٍ شركية.

وهذا الاحتفال بمولده عملٌ لم يفعله النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولم يأمر به، ولم يفعله أحدٌ من علماء آل البيت الكرام كعلي بن أبي طالب، والحسنين، وعلي زين العابدين، وجعفرٍ الصادق، ولم يفعله أصحاب نبينا صلى الله عليه وآله وسلم، - رضي الله عنهم جميعاً - ولا أحدٌ من التابعين ولا تابعيهم، ولا أئمة المذاهب الأربعة المتبوعين، ولا فعله أحدٌ من أهل الإسلام خلال القرون المفضلة الأولى.

فإذا لم تكن هذه البدعة فما هي البدعة إذن ؟! فكيف إذا صاحبها الإنشاد بالدفوف وربما كان ذلك داخل المساجد أحياناً وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم في ذلك وأشباهه قولاً فصلاً لا استثناء فيه : (كلُّ بدعةٍ ضلالة) رواه مسلم.

■ أيها السادة الكرام :
يا خير نسلٍ وُجد على وجه الأرض : إنَّ شرفَ الأصل والنسب تشريفٌ يتبعه تكليف، هو أخذٌ بسنته صلى الله عليه وآله وسلم، وسعيٌ لاستكمال أمانته من بعده بحفظ الدين، ونشر الدعوة إليه، وإن اتباع الرجال فيما لم يأذن به الشرع لا يغني من الحق شيئاً، وهو مردود على صاحبه كما قال صلى الله عليه وآله وسلم : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) رواه البخاري ومسلم.

فاللهَ اللهَ يا أهلَ بيتِ محمدٍ صلى الله عليه وآله وسلَّم ! لا يغرنَّكم خطأُ مَن أخطأ، وضلالُ مَن ضلَّ، أن تكونوا أئمةً في غير الهُدى، فوالله ما على وجه الأرض أحدٌ أحب إلينا هدايته منكم لما لكم من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من القربى.

فهذه دعوة من قلوب محبة تريد الخير لكم، وتدعوكم إلى اتباع سنة جدِّكم بمفارقة هذه البدعة وسائر ما لا يعلم المرءُ يقيناً أنه من سُنَّته ودينه، فالبدارَ البدارَ فـ (منْ بطَّأ به عملُه لم يُسْرِعْ به نَسَبُه) رواه مسلم.
والحمد لله رب العالمين.

■ الموقعون حسب الترتيب الهجائي :
1- السَّيِّد الشيخ أبو بكر بن هدار الهدَّار ـ رئيس مؤسسة الضمير الخيرية الاجتماعية بتريم.
2- السَّيِّد الشيخ أيمن بن سالم العطاس ـ مدرس العلوم الشرعية بالثانوية الأولى وإمام وخطيب بأبي عريش.
3- السَّيِّد الشيخ حسن بن علي البار ـ مدرس الثقافة الإسلامية بالكلية التقنية بالدمام وإمام وخطيب بالظهران.
4- السَّيِّد الشيخ حسين بن علوي الحبشي ـ أمين عام منتدى الغيل الثقافي الاجتماعي بغيل باوزير.
5- السَّيِّد الشيخ صالح بن بخيت مولى الدويلة ـ المشرف على المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوجيه الجاليات وإمام وخطيب بالخرج.
6- السَّيِّد الشيخ عبدالله بن فيصل الأهدل ـ رئيس مؤسسة الرحمة الخيرية وإمام وخطيب جامع الرحمة بالشحر.
7- السَّيِّد الشيخ الدكتور عصام بن هاشم الجفري ـ أستاذ مساعد بكلية الشريعة قسم الاقتصاد الإسلامي بجامعة أم القرى وإمام وخطيب بمكة.
8- السَّيِّد الشيخ علوي بن عبدالقادر السَّقَّاف ـ المشرف العام على مؤسسة الدرر السنية.
9- السَّيِّد الشيخ محمد بن عبدالله المقْدي ـ المشرف العام على موقع الصوفية وإمام وخطيب بالدمام.
10- السَّيِّد الشيخ محمد بن محسن البيتي ـ مدير مؤسسة الفجر الخيرية وإمام وخطيب جامع الرحمن بالمكلا.
11- السَّيِّد الشيخ محمد سامي بن عبدالله شهاب ـ المدرس بمعهد العلوم الإسلامية والعربية باندونيسيا.

أزرار التواصل الاجتماعي

◄ فهارس مكتبة منهل الثقافة التربوية.
■ قسم الثقافة الإسلامية :
الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة.
في الثقافة الإسلامية : الفَتَاوَى الشرعية.
في الثقافة الإسلامية : الأحكام الشرعيّة أو التكليفية.
المواطنة في الإسلام : حقوق وواجبات ــ مادة علمية.
الركن الثاني من أركان الإسلام : الصلاة ــ صلاة الجماعة.
الهندوس : ارتباط عبادة الصيام بأيام الأسبوع.

■ قسم الثقافة الأسرية :
ثقافة العنف لدى الأطفال بين الموروث الأسري والتربية الحديثة.

■ قسم الثقافة المجتمعية :
العلوم الاجتماعية : البيئة المجتمعية.

■ قسم الثقافة اللغوية :
أبي منصور الثعالبي : فقه اللغة وسر العربية.
• علم المصطلح : الفُرُوق اللغوية.
• التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
• الفروق اللغوية : بين المترادفات الشائعة الاستعمال.
• أدب الكاتب : مقتطفات ثقافية لغوية.

■ قسم الثقافة الفلسفية :
في العلوم الفلسفية : الفلسفة التطبيقية.
• العلوم الفلسفية : ما هي الحياة ؟
الخط يبقى زماناً بعد كاتبه • • • وكاتب الخط تحت الأرض مدفون.

■ قسم الثقافة الزمنية :
علم التوقيت : التقاويم الزمنية عبر التاريخ والحضارات عند مختلف الأمم.
قائمة أشهر التقويم : (الهجري ــ الميلادي).
• الثقافة الزمنية : اليوم الوطني.
• الثقافة الزمنية : الأشهر الحرم.
• الثقافة الزمنية : يوم الجمعة.
• شهر رمضان المبارك : ليلة القدر.
18 ديسمبر : لغتنا العربية في يومها العالمي.

■ قسم الثقافة التطبيقية :
الثقافة التطبيقية : العلوم التربوية.

■ قسم الثقافة الصحية :
المملكة العربية السعودية : اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.
في الثقافة الصحية : علم التشريح.

■ قسم الثقافة التقنية :
العلوم التقنية.

■ قسم الثقافة التربوية :
تنظيم التعليم (العام ــ الموازي) في المملكة العربية السعودية.
المصطلحات التربوية.
الأساليب الإشرافية.
التنظيمات التربوية.

■ قسم الثقافة الطلابية :
• المنهج المدرسي : مدارس المنهج المدرسي.
• المنهج المدرسي : نظريات المنهج الدراسي.
• الثقافة الطلابية : أنواع النشاط المدرسي.

■ قسم الثقافة الوظيفية :
• حقيبة البرنامج التدريبي : المقدم لقادة المدارس.
• العلوم الوظيفية : الثقافة القانونية.

■ قسم الثقافة الإدارية :
القيادة الإدارية : مادة علمية.
التخطيط الإستراتيجي Strategic Planning.
التدوير الوظيفي بين الضرر والضرورة.
(المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية.

■ قسم الثقافة القانونية :
الدليل التنظيمي (دليل الأهداف والمهام) في وزارة التعليم ــ 1440.

■ قسم الثقافة التوثيقية :
• الثقافة التوثيقية : مصطلح الملكية الفكرية.
المواد التوثيقية : مصطلح العلم.
المواد التوثيقية : مصطلح العلماء.
المواد التوثيقية : مصطلح التجارب.
المواد التوثيقية : مصطلح الخبرات.
المواد التوثيقية : مصطلح النشرات.
المواد التوثيقية : مصطلح الرسائل.
المواد التوثيقية : مصطلح القراءات.

■ قسم الثقافة العلمية :
المواد العلمية : الأدلة العلمية.
المواد العلمية : القوانين العلمية.
المواد العلمية : النظريات العلمية.
المواد العلمية : الترجمات العلمية.
المواد العلمية : الإعجازات العلمية.
المواد العلمية : المحاضرات العلمية.
المواد العلمية : التأملات العلمية.
المواد العلمية : التقارير العلمية.
المواد العلمية : الوقفات العلمية.
المواد العلمية : الاكتشافات العلمية.
المواد العلمية : الفوائد العلمية.
المواد العلمية : الحقائق العلمية.
المواد العلمية : الاستفسارات العلمية.

■ قسم الثقافة المرجعية :
إدارة المعرفة : بحث علمي (قائمة المباحث).

■ قسم ثقافة التراجم :
علم الشمائل المحمدية.
التربية النبوية : من مدرسة النبوة.
أبرز الأخلاق القيادية النبوية.
• الثقافة الإعلامية : الثقافة والإعلام وما بينهما.
بطاقة شكر وتقدير : للإخوة الأعزاء والأشقاء الأوفياء.
بطاقة شكر وتقدير : ورشفت نبعك صافياً يا منهل.
تحية وتقدير لقرائنا ومتابعينا : ابقوا معنا.
الثقافة الإعلامية : هي تلك قرائي الأعزاء.
• مناجاة : إلى جدتي ــ قصيدة.
• الثقافة الإعلامية : من وحي الإصلاح التربوي.
• قوانين السطوة : 48 قانوناً (قاعدة) للقوة.
• قائمة : (المرجعيات / القوائم) المحدثة.
• الثقافة العامة : الثقافة العامة.
• الثقافة العامة : (الغرائب ـ العجائب).
• الثقافة العامة : هل تعلم ؟
• الثقافة العامة : المواد غير المُصنّفة.
• الثقافة العامة : علم المستقبل.
الثقافة الحوارية : المقابلة الشخصية.
• العلوم التربوية : تحسين التدريس.
• العلوم التربوية : إستراتيجيات التدريس.
• العلوم التربوية : تصميم التدريس.
• تصميم التدريس : (المفهوم ـ الأنواع ـ الفوائد).
صفات المعلم الناجح.
دليل المعلم لبناء الاختبار التحصيلي الجيد.
العلوم التربوية : مقترحات تربوية.
المواد التربوية : خواطر مربي.
خواطر في الإشراف التربوي.

اقتصاديات التعليم.
الكفايات الإدارية والقيادية لمدير المدرسة.
كيف تواجه الأزمات المجتمعية ؟
منظومة قيادة الأداء الإشرافي والمدرسي.
• غياب الطلاب عن المدرسة صباحاً : (الأسباب ـ الحلول).
• التطوير التربوي : المشاريع (العلمية ــ الفكرية).