بسم الله الرحمن الرحيم

الثقافة اللغوية : اللغة العربية بين التكريم والتهوين

فاطمة صالح باهميم
2583 مشاهدة
الثقافة اللغوية : اللغة العربية بين التكريم والتهوين.
■ لغتنا العربية وكذبة العشق العربي لها، ننظم قصائد نتغنى بجمالها، وروعة ألفاظها، وبحر عطائها، وواقع أمرها الإهمال والتهوين واللاحترام.
والحقيقة التي يجب أن نكون عليها أن نجلَّها ونقدمها على بقية لغات العالم، فحالنا مع لغتنا : نقول ما لا نفعل، فالغربي يعتز بلغته ويصر على التحدث بها، ويجبر من يعيش بينهم أن يتعلم ولو لغة مكسرة منبعجة من لغته، فلماذا على الرغم من علمه باللغة العربية أو بعض منها؛ يرفض التحدث بها أو نطق ألفاظ منها ؟ هنا يظهر التقدير الحقيقي والفخر الذي يعلو القمم بلغة هي دون المقارنة بلغة القرآن، فهو يسعى ليحقق لها الانتشار لا الاندثار، الحياة لا الوأد والزوال.
لغتنا العربية لغة قوية من أي زاوية أتيت إليها وجدتها كاملة متماسكة لا عيب فيها ولا خلل ولا سقوط ولا مأخذ، والدليل بين أيدينا قرآن كريم جعلها عالمية (اللفظ ـ المعنى).
فنعمة العربي نعمتان : الإسلام واللغة العربية، فكان أن يسر لنا أن نتعبد بالقرآن، فلا يصح أن يقرأَ المسلم القرآنَ إلا بالعربية، وقراءة القرآن ركنٌ من أركانِ الصلاة، التي هي ركن من أركانِ الإسلام.
قال تعالى : (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ۗ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ) (النحل : 103)، وقال تعالى : (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) (يوسف : 2).
فيكفي تميزاً لها عن سائرِ لغات البشر بأنها اللغةُ التي اختارها الله - سبحانه وتعالى - لوحْيه؛ لما تمتازُ به من مميزات.
وقال شيخُ الإسلام ابن تيمية : (إنَّ الله لما أنزل كتابَه باللسان العربي، وجعل رسولَه مبلغًا عنه الكتاب والحكمة بلسانه العربي، وجعل السَّابقين إلى هذا الدين متكلِّمين به، ولم يكن سبيل إلى ضبط الدِّينِ ومعرفته إلا بضبط هذا اللسان، صارت معرفته من الدِّين، وأقرب إلى إقامةِ شعائر الدين).
إذن بين اللغة العربية والعقيدة الإسلامية ارتباط وثيق، لأنَّ اللغة العربية هي لغةُ الإسلام، ولغة كتابه العزيز، ولغة رسوله محمد صلَّى الله عليه وسلَّم ولذا فإن الاهتمامَ والعناية بها إنما هو اهتمام بالقرآن واعتزاز بالإسلام.
وانطلاقًا من هذا المفهوم، فلا يكفي أن نجعل اللغة العربية مادة للتدريس ويوم يُحتفل بها، واختيار حر للمعلم أن يشرح باللغة العربية أو العامية، قال ابن تيمية رحمه الله : (معلومٌ أن تعلُّمَ العربية وتعليم العربية فرضٌ على الكفاية) وقال أيضاً : (فإن اللسان العربي شعار الإسلام وأهله واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميزون) وقال : (إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ. فإنّ فهم الكتاب والسنة فرضٌ، ولا يُفهمُ إلا باللغة العربية، وما لا يتمُّ الواجب إلا به، فهو واجب).
والدعوة إلى تعلم العربية ليس بأمر جديد بل منذ حياة الرسول عندما لحن أعربي بحضرته فقال عليه الصلاة والسلام : (أرشدوا أخاكم فقد ضل) رواه الحاكم عن أبي الدرداء، وقال : صحيح الإسناد.
دعوة إلى تقويم اللسان نبعت من مدرسة رسول الله، فوعاها صحابته، وهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : (تعلَّموا العربيةَ؛ فإنَّها من دينِكم).
ونحن في نعمة أننا لم نجد مشقة في تعلم هذه اللغة العظيمة، ولم نقطع المسافات لدراستها كما يفعل مسلمو الصين وجميع الأعاجم الذين ينتظمون في المعاهد والجامعات الإسلامية في المملكة العربية السعودية أو أي جامعة عربية في دولة إسلامية.
هذه النعمة التي وهبنا الله إياها لم نصنها، ولم نعتز بها، ولم ندافع عنها، ولم نفكر في القضاء على فيروسات العامية والألفاظ الأجنبية أو نشجع طلابنا وطالباتنا على أن يكون لهم دور في توعية المجتمع بأهمية الكتابة العربية السليمة سواء في الإجابات أو في شبكات التواصل الاجتماعي، وتبني قضية اللغة العربية ومحاربة الفساد اللغوي الذي بدأ يستشرى بين جميع الفئات.
ولكن لم نجد من يغضب لخطأ في النطق وعبث في الكتابة وضياع للهوية.
فأين العقل بعدما أصبح المثقف يتباهى بإدخال كلمات أعجمية في وسط لآلئ عربية ؟
فكانت صورته كمن وضع معدنا في عقد من أحجار كريمة، ورقعة في ثوب متناسق الألوان.
اللغة العربية لغة كاملة نزل بها القرآن وتحدى بها فصحاء العرب ولغة رسولنا الكريم وصحابته الغر الميامين، ونحن بعدم التحدث بها ومعرفة وجوه استعمالاتها أنقصناها، وبإدخال ألفاظ أعجمية فيها شوهناها، وقصورنا في البحث عن مفرداتها وجديد اشتقاقها جمدناها.
ومؤسف جداً أن يعرف كمال اللغة من غير أهلها قال المستشرق الفرنسي رينان : (من أغرب المُدْهِشَات أن تنبت تلك اللغة القومية وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحارى عند أمة من الرُّحل تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها، وحسب نظام مبانيها، ولم يُعْرَف لها في كل أطوار حياتها طفولة ولا شيخوخة ولا نكاد نعلم من شأنها إلا فتوحاتها وانتصاراتها التي لا تُبَارى، ولا نعرف شبيهاً بهذه اللغة التي ظهرت للباحثين كاملة من غير تدرج وبقيت حافظة لكيانها من كل شائبة).

■ أليس القرآن الكريم دليل على كمالها ومعجزتها ؟
قال الفرنسي وليم مرسيه : (العبارة العربية كالعود، إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت، ثم تُحَرَّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر مَوْكباً من العواطف والصور).
وفي اللغة العربية جماليات لا تجدها في غيرها من اللغات الحية ومن ذلك ما يعرف في البلاغة بـ (حسن التعليل) وذلك أنك تعلل الشيء بعلة طريفة غير حقيقية لكنها تكون أفضل وأحسن من العلة الحقيقية.
ومن ذلك أن رجلاً كان عنده صديقه في بيته فقدم له مشروباً فوقع المشروب على الأرض فعلل الضيف لوقوع الكوب والمشروب على الأرض فقال : شربنا شراباً طيباً عند طيب كذاك شراب الطيبين يطيب، شربنا وأهرقنا على الأرض بعضه وللأرض من كأس الطيبين نصيب.
فهذا أيضاً تعليل غير حقيقي لكنه أفضل من العلة الحقيقية وهذا خاص باللغة العربية لا تجده في غيرها من اللغات الحية وإذا استعملت هذا الأسلوب في أي لغة غير العربية فإنك تتهم بالكذب.
أي جمال فيك يا لغتي وعظمتها، يا ليت قومى يعلمون.
التربية بناء يقوم على قواعد ولا يُشاد بناء على كومة من الرمال وثوابت الطفل أن يكون على دين وقيم ولغة يفهم من خلالها دينه ويسطر في المستقبل إنجازاته وعلمه.
فغرس جمال وحب اللغة العربية هو أحد أعمدة البناء، فاستعمال اللغة الاستعمال الصحيح ويسر التحدث بها بطلاقة، هو فهم للقرآن، وارتباط بالقيم الإسلامية، وحسن التواصل مع الآخرين، وسلامة الحوار الجيد.
فالذكاء اللغوي يُستهان به في التربية ويُنادى بوجوب تدريب الطالب على التحدث ومواجهة الجمهور وهو لم يُدرب لهذا الموقف ويُنشأ عليه من الصغر، ولم يُغذَ عقله بحصيلة ثقافية يكتسب منها المفردات العربية الصحيحة، ففقر اللغة كالمرض الذي أُهمل وبعد سنوات طويلة يصبح علاجه كمن يُطلب منه تسلق الجبل بلا قدمين ولا يدين.
ولكن ما نراه من عناية شديدة بالعلوم والرياضيات منهجاً وتدريساً وتفصيلاً وتقديماً وإخراجاً أدخل على ثوابت الناشئة الضيم والاستهانة بكل ما يتصل بلغتهم العربية كتابة وتحدثا ومكانة، حتى بات الطالب في المرحلة الثانوية يستنكر لفظة قرآنية، ويحتقر بقيمة الروابط العربية ويجد في التعبير العامي المنحدر فصاحة وواقعية وبيان.
يقول مصطفى صادق الرافعي : (إن اللغة مظهر من مظاهر التاريخ، والتاريخ صفة الأمة. كيفما قلّبت أمر اللغة - من حيث اتصالها بتاريخ الأمة واتصال الأمة بها - وجدتها الصفة الثابتة التي لا تزول إلا بزوال الجنسية وانسلاخ الأمة من تاريخها).
ثم جاء يوم تكريم اللغة العربية كوضع الدواء على جرح دون تنظيف، وتعزية للناعين وإسكات للباحثين عن حال اللغة العربية اليوم في شبكات تواصلنا وفي مناهجنا التي ظلمت لغتنا ظلماً صارخاً سافراً.

■ فهل يعي من صمم مناهج اللغة العربية الجديدة هذا الكلام ؟
لغتي تاريخي وعزتي شعارات نرددها وكثير منا لا يفهمها، ومناهج مدرسية، وجدول مدرسي يحاربها فمَن للمعلم الذي يحاول جاهداً أن يُبقي على تدريس مادة تعين على قراءة القرآن وفهمه ؟
جهد مبذول لرتق الفتق الذي أحدثته مناهج اللغة العربية الجديدة بعد تقطيعها وتمزيق أوصالها. ألم تعد كفايات والعنوان سخط على لغة القرآن.
أقول ألم تعد كفايات لغوية دليلاً قاطعاً وساطعاً على ضياع اللغة العربية ؟ يكفيك يا لغةٌ شرفها القرآن بأن تكوني قطرة من هنا وهناك، ومكانتك في الجدول المدرسي النهايات، وهنا تكتمل المؤامرة على لغة أشاد بها العجم بأنها لغة كاملة ونحن نتآمر عليها ! بأن لا قيمة لها فوجدت الطالبة في المادة زيادة وعبء وعلى المعلمة جهاد ورباط لعلها تنقذها من الهلاك.
فأي تذوق لجمال الكلمة وسحرها بعدما أنهك الطالبة التعب ودروس طوال اليوم لتأتي كفايات في الحصة السابعة أو السادسة هذا هو مكانها في الجدول ! وتجتهد المعلمة لجمع عقد منثور كي تُعيد نظمه لطالبة وجدت في اللغة العربية مادة زائدة وأكد هذا أنها ذيلا في الجدول المدرسي.
أذكر طالبة درستها قبل عدة سنوات هي من تونس الخضراء قالت بألم لم تعد اللغة العربية التي نزل بها القرآن كما هي من الحب والشموخ والفخر، بل أصبحت جديدة على ألسنة بعض العرب تسمى العربنجليزية، واجتهدت الطالبة في استبدال كثير من الألفاظ العامية بألفاظ عربية فصيحة، وتصويب الأخطاء الإملائية بين زميلاتها وفي الإذاعة المدرسية.
فلو أجتهد كل غيور اجتهاد هذه الطالبة، لكان الخطر المحدق بلغتنا في تضاؤل وزوال، ولا كانت إحدى طالباتي أضحوكة لزميلاتها لأنها تجيب بلغة عربية جيدة داخل وخارج الفصل.
وكان الاحتفال باللغة العربية يوم واحد من واقع 365 يوماً، فلا نعرف أهو تأبين أم تغريب ؟ يكفيك يا لغتي هذا اليوم ويكفيك من فروعك وعلومك كتاب واحد يجمع شتات علم، فلا تفرق الطالبة بين الأدب واللغة والنحو والكتابة والشعر والنثر.
ليتهم قالوا الاحتفاء بلغة القرآن لربما خجلوا من تخصيص يوم واحد، وقصره على معلمات اللغة العربية، وهنا طامة أخرى قصرها على من يدرسها ! غربة وجود، وغربة تأبين.
قال الأستاذ مصطفى صادق الرافعي رحمه الله في كتاب (وحي القلم) : ما ذَلّت لغةُ شعبٍ إلا ذلّ، ولا انحطَّت إلا كان أمرُهُ في ذهابٍ وإدبارٍ، ومن هذا يفرِضُ الأجنبيُّ المستعمرُ لغتَه فرضاً على الأمةِ المستعمَرَة، ويركبهم بها ويُشعرهم عَظَمَته فيها، ويَستَلحِقُهُم من ناحيتها، فيحكم عليهم أحكاماً ثلاثةً فى عملٍ واحدٍ : أما الأولُ : فحبْسُ لغتهم في لغتِهِ سِجناً مؤبداً. وأما الثاني : فالحكمُ على ماضيهم بالقتل محواً ونسياناً. وأما الثالثُ : فتقييدُ مستقبلهم في الأغلالِ التي يصنعُها، فأمرهم من بعدِها لأمرِهِ تَبَعٌ. إن اللغة مظهر من مظاهر التاريخ. والتاريخ صفة الأمة، كيفما قلَّب أمر الله، من حيث اتصالها بتاريخ الأمة واتصال الأمة بها وجدتها الصفة الثابتة التي لا تزول إلا بزوال الجنسية وانسلاخ الأمة من تاريخها.
ويأتي الاحتفال كل عام بأناشيد وقصائد تتغنى باللغة العربية وفعاليات لا تخرج منها الطالبة بأي شيء.
كل هذا لا يكفي بل لابد من متابعة كل ما يُكتب في شبكات التواصل، ومن ثم تصويبها هذه مهمة كل غيور على لغة القرآن، وتبقى الأمنيات تتنفس الحياة ما دام يتردد الهواء في الصدور بأن تكون مناهجنا أكثر اهتماماً بلغة القرآن.
image الثقافة اللغوية : اللغويات الثقافية.
image الثقافة اللغوية : اللغة العربية بين التكريم والتهوين.
غاية الأديب من الكتابة.
أهمية الناقد الأدبي للكاتب والقارئ.
في ثقافة النقد الأدبي : أركان النقد الأدبي.
تفسير العمل الأدبي : (الشكل ــ المضمون).
تقويم العمل الأدبي وعلاقته بعملية التفسير الأدبي.
كيف نقوم النص الأدبي من حيث الشكل ؟
في ثقافة النقد الأدبي : مرجعية التذوق.
طريقة الحد من نسبة التذوق والتفاوت بين النقاد في فهم النص الأدبي.
(تعريف ــ خصائص) : الشعر التعليمي.
الشعراء الذين كتبوا شعراً تعليمياً عند الأمم القديمة.
فاطمة صالح باهميم.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 15

أزرار التواصل الاجتماعي

جديد المقالات

أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة.
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة. ■ اختلف العلماء في هذه المسألة على أقوال كثيرة ومن أشهرها : ● الأول : أن من مات ولم تبلغه الدعوة مات ناجياً، قال السيوطي – رحمه الله-: (وقد أطبقت أئمتنا الأش..
عبدالله علي سنقو. 41 مشاهدة 21-12-1441
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده.
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده. ■ أتى رجلٌ (عمر بن عبدالعزيز) رحمه الله فقال : إني قد بلغت غايتي والله سائلك عن مقامي هذا، قال : قل، قال : عاملك باليمامة غصبني حقي، واعتدى عليَّ في إبلي،..
محمد عاطف السالمي. 462 مشاهدة 21-12-1441
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440....
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440هـ ــ دراسة علمية. ■ هدفت الدراسة العلمية الحالية إلى ... أنظر (ملخص الدراسة العلمية باللغة العربية) :
ريم مشاري عبيد المطيري. 245 مشاهدة 20-12-1441
علم الفيزياء : قصيدة.
علم الفيزياء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة التطبيقية) // ۞ (قصيدة : علم الفيزياء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). يا من أردت معارفاً وعلوما •=• وبه يُدَرَّسُ طاقة وفضاء ..
هدية إبراهيم شطيفي. 404 مشاهدة 19-12-1441
مبادئ التعلم السريع.
مبادئ التعلم السريع. ■ يمكن تلخيص المبادئ الأساسية للتعلم السريع في النِّقَاط التالية : 1- يعتمد على العقل والجسد كليهما. 2- التعلم هو عملية خلق للمعرفة وليس استهلاكا لها. 3- التعاون يساعد في التع..
د. أحمد محمد أبو عوض. 387 مشاهدة 19-12-1441
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك.
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك. ■ فائدة : في كتاب الله عز وجل قد يكون للكلمة أكثر من معنى مثال : الحسنات، والسيئات فقد يقصد بهما الثواب والجزاء والمضاعفة في الدنيا والآخرة، وق..
د. سعيد أحمد النعمي. 314 مشاهدة 17-12-1441
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة.
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة. ■ إن مفهوم الجودة الشاملة بأبسط صوره هو تحديد واضح ودقيق للإجراءات والعمليات التي تتم داخل المدرسة والتي من خلالها تتحقق الأهداف المصاغة في (الخطة الإستراتيجية طويلة..
باسل عبداللطيف النقيب. 4423 مشاهدة 17-12-1441
الورقة الأخيرة في العام الهجري.
الورقة الأخيرة في العام الهجري. ■ أخي الحبيب : ونحن نودع عاماً ونستقبل عاماً آخر بقي أن نطوي الورقة الأخيرة ونلوح بأيدينا لعام مضى، مضى وبقيت ذكرياته بحلوها ومرها خالدة في أنفسنا, ولا ندري أهو شاهد ..
محمد هاشم الأهدل. 3151 مشاهدة 16-12-1441
في الرد على من خصص المطر بالعذاب.
في الرد على من خصص المطر بالعذاب. ■ كثرت الرسائل التي تتحدث عن كون المطر يدل على العذاب فقط، وقال أصحابها : لا ينبغي أن نقول : اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. ■ أقول-مستعينا بالله- في الرد على هذا ال..
طارق يسن الطاهر. 536 مشاهدة 15-12-1441
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية.
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية. ■ الجراحة هي تقنية طبية ترتكز على التدخل الطبي لعلاج الأنسجة المصابة. كقاعدة عامة أي إجراء يحدث فيه شق في الأنسجة أو يُخاط فيه جروح من إصابات سابقة يعتبر عملية جرا..
بدرية عبدالرؤوف. 3212 مشاهدة 15-12-1441
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية.
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية. ■ الفحشاء : صفة لموصوف قد حذف تجريداً لقصد الصفة وهي الفعلة الفحشاء أو الخِصْلَة الفحشاء وهي ما ظهر قبحها لكل أحد واستفحشه كل ذي عقل سليم، ولهذا فسرت ب..
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى.
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك وبين طلابك يعد فرصتك الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم لا تكن مرناً معهم للغاية في بادئ الأمر لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد..
د. صلاح عبدالسميع. 900 مشاهدة 14-12-1441
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية.
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية ■ عندما كنت أسمع والدي (رحمه الله) يتحدث عن ثلاثين أو أربعين سنة مضت (وأنا صغير)، كنت أقول في نفسي: (زمن بعيد جداً !). وعندما كنت أسمع أن فلاناً مات وعمره في..
عبدالله يوسف النافع. 836 مشاهدة 14-12-1441
غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
هدية إبراهيم شطيفي. 623 مشاهدة 12-12-1441
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
د. أحمد محمد أبو عوض. 653 مشاهدة 12-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلّم في يوم عرفة.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ في يوم عرفة : لحس الآيسكريم (البوضة) في عرفات / (من ذاكرتي). ■ البوضة أو ما يسمى بـ (الآيسكريم) من الحلويات المثلجة اللذيذة ولا أخفيكم بأني أتلذذ بلحسها لاس..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 797 مشاهدة 08-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلّى الله عليه وسلّم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
عواض مبارك الحارثي. 3830 مشاهدة 08-12-1441
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
نعمان بندر زرد. 607 مشاهدة 07-12-1441
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
هدية إبراهيم شطيفي. 758 مشاهدة 05-12-1441
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
د. أحمد محمد أبو عوض. 765 مشاهدة 05-12-1441
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 799 مشاهدة 04-12-1441
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
محمد علي اليماني. 987 مشاهدة 04-12-1441
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
علي فرحة الغامدي. 752 مشاهدة 04-12-1441
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : ــ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
محمد أحمد البلوشي. 1032 مشاهدة 01-12-1441
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
أسماء شحدة أبو حديد. 544 مشاهدة 30-11-1441
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
خالد صابر خان. 1068 مشاهدة 29-11-1441
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف.
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف. ■ القلب إذا غلب عليه الرجاء أمن مكر الله وإذا غلب عليه الخوف قنط من رحمة الله؛ فالواجب أن يكون قلب المؤمن بين الرجاء والخوف لتكون شخصية صاحبه قرآنية معتدلة حكيمة على الم..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 1137 مشاهدة 28-11-1441
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
د. علي بكر برناوي. 964 مشاهدة 26-11-1441
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
هدية إبراهيم شطيفي. 1112 مشاهدة 23-11-1441
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1147 مشاهدة 23-11-1441
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
علي أحمد باهيثم. 1089 مشاهدة 22-11-1441
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
نعمان بندر زرد. 1287 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
مهدي جابر الفاهمي. 1270 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
غازي محمد الجهني. 1331 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
وجدي حامد بابطين. 1321 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
عمر علي باسيف. 1261 مشاهدة 20-11-1441
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
عبدالله يوسف النافع. 1243 مشاهدة 20-11-1441
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
محمد إبراهيم الضمدي. 1349 مشاهدة 20-11-1441
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب النظر في وضع مدارسنا بعين المنصف والذي يخشى الله..
علي فرحة الغامدي. 1329 مشاهدة 20-11-1441
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
محمد ضيف الله الرحيلي. 2051 مشاهدة 19-11-1441
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود وسائل التواصل المتعددة، حتى لو سألته في جدول الضرب..
محمد عاطف السالمي. 1260 مشاهدة 18-11-1441
كالماء .. كن.
كالماء .. كن. ■ واسع الصدر والأفق، ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء. ■ ليناً، يسكب في أوعية مختلفة الأشكال والأحجام والألوان فيغيّر ش..
أحمد إبراهيم الهزازي. 2772 مشاهدة 18-11-1441
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
أحمد عبدالله العطاس. 1095 مشاهدة 17-11-1441
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونف..
طارق يسن الطاهر. 1436 مشاهدة 10-11-1441
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
حسين محمد الحكمي. 1509 مشاهدة 05-11-1441
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. ■ الثقافة اللغوية : علم الأدب «1». التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
د. عبدالمجيد أحمد الخيري. 1128 مشاهدة 29-10-1441
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
منى عواض الزايدي. 1712 مشاهدة 27-10-1441
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
د. محمد آدم أحمد السيد. 1597 مشاهدة 27-10-1441
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة : خطأ فادح في كلمة يستاهل الحمد .. انتشرت بين الشب..
طارق يسن الطاهر. 1630 مشاهدة 25-10-1441