■ في ختام الشهر الكريم تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .. وكل عام وأنتم بخير.

الفصول الأربعة باللغة العربية

قسم : الثقافة الزمنية
1429/04/01 (06:01 صباحاً)
3832 قراءة
قسم : الثقافة الزمنية.

عدد المشاركات : «85».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الفصول الأربعة باللغة العربية.
1 ـ الخريف هو :
الفصل الواقع ما بين الصيف والشتاء، ويحل الخريف في نصف الكرة الشمالي في أواخر سبتمبر ويستمر طوال شهري أكتوبر ونوفمبر، ولا يستمر الطقس الخريفي طويلاً في المنطقة القطبية حيث يبدأ في فترة مبكّرة طقس شتوي شديدِ البرودة، وفي المناطق الاستوائية، تكون الاختلافات الفصلية قليلةً أو معدومةً، ويحلُّ الخريف في نصف الكرة الجنوبي ابتداء من مارس إلى أوائل يونيو.
يسمَّى هذا الفصل في بعض البلدان فصل التساقط؛ لأنّه تتساقط فيه أوراق الشجر، والخريف أيضاً هو موسم الحصاد لكثير من المحاصيل، ويدل تجمد البحيرات والجداول وهجرة الطيور والعواصف الثلجية التي تسبق الشتاء على نهاية فصل الخريف.

2 ـ الربيع هو :
فصل يقع بين الشتاء والصيف، ويكون فصل الربيع في النصف الشمالي من الأرض في أواخر شهر مارس وشهر أبريل ومايو حتى أواخر شهر يونيو، بينما يبدأ فصل الربيع في نصف الكرة الجنوبي في شهر سبتمبر وينتهي في بداية ديسمبر.
يبدأ الطقس الربيعي في كثير من بلدان العالم بذوبان ثلوج الشتاء.
يبدأ الربيع في المناطق القطبية متأخراً، ولا يستمر المدة نفسها التي يستمرها في المناطق الوسطى من نصف الكرة الشمالي والجنوبي، أما المناطق الاستوائية فلا توجد بها تغيرات مناخية كبيرة.
ويزيد عدد ساعات النهار خلال الربيع، ومعظم أيام الربيع تكون درجات حرارتها أكثر ارتفاعاً من أيام الشتاء، ولذا تتفتح الزهور، وتغادر حيوانات السبات الشتوي مكامن نومها وفي كثير من أقطار العالم يقيم الناس المهرجانات احتفالاً بالربيع.

3 ـ الشتاء هو :
أبرد فصول السنة، ويأتي في نصف الكرة الأرضية الشمالي في شهور ديسمبر ويناير وفبراير وأوائل مارس، أما في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، فإن فصل الشتاء يبدأ في أواخر يونيو، ويستمر حتى أوائل سبتمبر.
تُعَدُّ المنطقة القطبية باردة على وجه الخصوص أثناء فصل الشتاء؛ وذلك لأن الشمس لا تشرق فيها لأسابيع أو شهور متصلة، وينتقل الهواء البارد الجاف من تلك المنطقة، جالبًا الطقس البارد، كما تتحرك العواصف من الغرب إلى الشرق، على طول حافة الهواء البارد، وتنتج هذه العواصف تساقط ثلوج بمعدلات كبيرة في بعض المناطق، وتجلب عواصف الشتاء المطر إلى المناطق الجنوبية الأكثر دفئًا، وعادة ما تحدث أدنى درجات الحرارة الشتوية في أواسط القارَّات.

4 ـ الصيف هو :
أحد فصول السنة ويحل في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في نهاية شهر يونيو ويوليو وأغسطس وبداية سبتمبر، ويحل فصل الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية من نهاية ديسمبر وحتى بداية مارس.
image علم التوقيت.
أزرار التواصل الاجتماعي

ــ أحدث المواد المضافة (للقسم) :