بسم الله الرحمن الرحيم

في الشريعة الإسلامية : وقفات مع أسرار رقم 7

د. أحمد محمد أبو عوض
1947 مشاهدة
في الشريعة الإسلامية : وقفات مع أسرار رقم 7.
■ الرقم 7 في الكون :
عندما بدأ الله خلق هذا الكون اختار الرقم 7 ليجعل عدد السماوات سبعة وعدد الأراضين سبعة.
يقول عز وجل : (الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن) (الطلاق : 12).
حتى الذرة التي تعد الوحدة الأساسية للبناء الكوني تتألف من 7 طبقات إلكترونية ولا يمكن أن تكون أكثر من ذلك.
كما أن عدد أيام الأسبوع 7 وعدد العلامات الموسيقية 7 وعدد ألوان الطيف الضوئي المرئي هو 7.
ويجب ألا يغيب عنا أن علماء الأرض اكتشفوا حديثاً أن الكرة الأرضية تتكون من 7 طبقات.

■ الرقم 7 في الأحاديث الشريفة :
كثيرة هي الأحاديث النبوية الشريفة التي نطق بها سيد البشر محمد. وقد كان للرقم 7 حظ وافر في هذه الأحاديث وهذا يدل على أهمية هذا الرقم وكثرة دلالاته وأسراره.
فعندما تحدث الرسول الكريم عن الموبقات والكبائر حدد 7 أنواع فقال : (اجتنبوا السبع الموبقات) البخاري ومسلم.
وعندما تحدث عن الذين يظلهم الله سبحانه وتعالى يوم القيامة حدد 7 أصناف فقال : (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله) البخاري ومسلم.
وعندما يتحدث عن الظلم وأخذ شيء من الأرض بغير حقه فإنما يجعل من الرقم 7 رمزاً للعذاب يوم القيامة، يقول عليه الصلاة والسلام : (من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أراضين) البخاري ومسلم.
وعندما أخبرنا عليه الصلاة والسلام عن أعظم سورة في كتاب الله قال : (الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته) البخاري.
وفي السجود يخبرنا الرسول الكريم عن الأمر الإلهي بالسجود على 7 أعضاء فيقول : (أُمرت أن أسجد على سبعة أعظُم) البخاري ومسلم.
أما إذا ولغ الكلب في الإناء فإن طهوره يتحدد بغسله 7 مرات إحداهن بالتراب.
وعندما تحدث عن القرآن جعل للرقم 7 علاقة وثيقة بهذا الكتاب العظيم فقال : (إن هذا القرآن أُنزل على سبعة أحرف) البخاري ومسلم.
وهذا الحديث يدل على أن حروف القرآن تسير بنظام سباعي محكم، والله تعالى أعلم.
وقد تحدث الرسول عن جهنم يوم القيامة فقال : (يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام) رواه مسلم.
وفي أسباب الشفاء أمرنا الرسول الكريم أن نضع يدنا على مكان الألم ونقول 7 مرات : (أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر) رواه مسلم.
حتى عندما يكون الحديث عن الطعام نجد للرقم 7 الحضور يقول : (من تصبح كل يوم بسبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر) البخاري ومسلم.
أما الحديث عن الصيام في سبيل الله نجد من الأجر الشيء الكثير الذي أعده الله للصائم. يقول رسول الله : (ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً) البخاري ومسلم.
وعندما قدم أحد الصحابة إلى رسول الله وطلب منه أن يخبره عن المدة التي يختم فيها القرآن فقال عليه الصلاة والسلام : (فاقرأه في سبع ولا تزد على ذلك) البخاري ومسلم.
كما كان رسول الله يستجير بالله من عذاب جهنم سبع مرات فيقول : (اللهم أجرني من النار) النسائي. كما كان عليه الصلاة والسلام يستغفر الله سبعين مرة.

■ الرقم سبعة والحج :
عبادة الحج تمثل الركن الخامس من أركان الإسلام. في هذه العبادة يطوف المؤمن حول بيت الله الحرام سبعة أشواط. ويسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط.
وعندما يرمي الجمرات فإن الرسول الكريم قد رمى سبع جمرات.
وقد ورد ذكر هذا الرقم في الآية التي تحدثت عن الحج العمرة، يقول الله تعالى : (فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ) (البقرة : 196) والعجيب أن رقم هذه الآية هو (196) وهذا العدد من مضاعفات الرقم سبعة مرتين، فهو يساوي سبعة في سبعة في أربعة : (196 = 7 × 7 × 4).

■ الرقم سبعة في القصة القرآنية :
تكرر ذكر الرقم سبعة في القصص القرآني. فهذا نبي الله نوح عليه السلام يدعو قومه للتفكر في خالق السماوات السبع فيقول لهم : (أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا) (نوح : 15).
أما سيدنا يوسف عليه السلام فقد فسر رؤيا الملك القائمة على هذا الرقم، يقول تعالى : (وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَات يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ) (يوسف : 43).
وقد ورد ذكر الرقم سبعة في عذاب قوم سيدنا هود الذي أرسله الله إلى قبيلة عاد فأرسل عليهم الله الريح العاتية، يقول تعالى : (وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ • سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ) (الحاقة : 6 - 7).
وفي قصة سيدنا موسى عليه السلام وورد ذكر الرقم سبعين وهو من مضاعفات الرقم سبعة يقول تعالى : (وَاخْتَارَ مُوسَىٰ قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِّمِيقَاتِنَا) (الأعراف : 155).
وقد ورد هذا الرقم في قصة أصحاب الكهف، يقول عز وجل : (وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ) (الكهف : 22).
إذن هناك علاقة بين تكرار القصة القرآنية والرقم سبعة.

■ الرقم سبعة ويوم القيامة :
لا يقتصر ذكر الرقم سبعة على الحياة الدنيا، بل نجد له حضوراً في الآخرة.
إن كلمة (القيامة) تكررت في القرآن الكريم سبعين مرة أي من مضاعفات 7 : (70 = 7 × 10).
وكلمة (جهنم) تكررت في القرآن كله سبعاً وسبعين مرة، أي من مضاعفات 7 : (77 = 7 × 11).
وعن أبواب جهنم السبعة يقول سبحانه وتعالى : (وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ • لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ) (الحجر : 43 - 44).
أما عن عذاب الله في ذلك اليوم فنجد مضاعفات الرقم 7، يقول عز وجل : (خُذُوهُ فَغُلُّوهُ • ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ • ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ) (الحاقة : 30 - 32).
ولا ننسى بأن الله تعالى قد ذكر الرقم 7 عند الحديث عن كلماته فقال : (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (لقمان : 27).

■ الرقم سبعة وحروف القرآن :
لقد اقتضت حكمة البارئ سبحانه وتعالى أن ينزل هذا القرآن باللغة العربية وجعل عدد حروف هذه اللغة ثمانية وعشرين حرفاً، أي عدداً من مضاعفات 7 : (28 = 7 × 4).
وأول مرة ورد هذا الرقم لعدد آيات سورة الفاتحة التي افتتح الله تعالى بها هذا القرآن.
وقد خاطب الله سبحانه وتعالى سيدنا محمداً عليه الصلاة والسلام فقال له : (وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ) (الحجر : 87).
والسبع المثاني هي سورة الفاتحة وهي أول سورة في القرآن الكريم وهي سبع آيات، وعدد الحروف الأبجدية التي تركبت منها هذه السورة هو (21) حرفاً أي : (21 = 7 × 3).
في القرآن الكريم هنالك سورة مميزة ميزها الله تعالى عن غيرها فوضع في أوائلها حروفاً مميزة مثل (الم ـ الر ـ حم ـ يس ـ ق) إن عدد هذه الافتتاحيات المميزة عدا المكرر أربعة عشر، أي من مضاعفات السبعة : (14 = 7 × 2).
وإذا أحصينا الحروف التي تركب منها هذه الافتتاحيات عدا المكرر (أي عددنا الحروف الأبجدية التي تركبت فيها الافتتاحيات المميزة في السور ذات الفواتح) وجدنا أيضاً أربعة عشر حرفاً، أي : (14 = 7 × 2) هذه الحروف موجودة كلها في سورة الفاتحة. إذن عدد الحروف المميزة في سورة السبع المثاني هو (14) وعدد هذه الحروف مع المكرر يصبح (119) حرفاً في هذه السورة
وهذا العدد من مضاعفات 7 : (119 = 7 × 17).
هنالك عبارة تتحدث عن خلق السماوات والأرض في ستة أيام في قوله تعالى : (خلق السماوات والأرض في ستة أيام).
في القرآن الكريم لكل سورة عدد من الآيات، وقد بحثت عن السور التي عدد آياتها من مضاعفات 7 فوجدتها بالضبط (14) سورة أي 7 في 2. والعجيب أن أول سورة عدد آياتها 7 هي سورة الفاتحة ورقمها (1) في القرآن، وآخر سورة عدد آياتها 7 هي سورة الماعون ورقمها (107) في القرآن. وعند ضم هذين العددين أي (1) و (107) نحصل على عدد جديد هو (1071)، وهذا العدد يقبل القسمة على 7 كيفما قرأناه من اليسار أم من اليمين. لنرى ذلك :
1 ـ قراءة العدد من اليسار : 1071 = 7 × 153
2 ـ قراءة العدد من اليمين : 1701 = 7 × 243
ولو قمنا بعّد السور الواقعة بين هاتين السورتين (أي الفاتحة والماعون) لوجدنا (105) سور وهذا العدد من مضاعفات 7 : (105 = 7 × 15) والعجيب أن عدد حروف اسم كل سورة يساوي سبعة ! فعدد حروف كلمة (الفاتحة) سبعة، وعدد حروف كلمة (الماعون) سبعة أيضاً.

■ تكرار الرقم سبعة في القرآن :
إذا فتشنا بين كلمات القرآن ومن خلال المعجم المفهرس لألفاظ القرآن عن الرقم سبعة فإننا نلاحظ أن الرقم سبعة هو الأكثر تكراراً بعد الرقم واحد.
فمادة (سَبَعَ) تكررت (28) مرة أي (7 × 4) وعلى صيغ متنوعة : (سبع - سبعاً - سبعة - سبعون) وفي هذه الفقرة نختار كلمة (سبعة) لنجد أنها تكررت في القرآن كله (4) مرات في الآيات الآتية :
1ـ قال تعالى : (فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ) (البقرة : 196).
2ـ قال تعالى : (لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ) (الحجر : 44).
3ـ قال تعالى : (وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ) (الكهف : 22).
4ـ قال تعالى : (وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ) (لقمان : 27).
إذن كلمة (سبعة) تكررت في القرآن أربع مرات في الآيات : إن العدد الذي يمثل أرقام الآيات هو (272244196) من مضاعفات السبعة لمرتين فهو يساوي : (= 7 ×7 × 5556004).
إذن رتب الله تعالى بقدرته وحكمته أرقام هذه الآيات بحيث تقبل القسمة على سبعة لتكون دليلاً مادياً على أن كل شيء في هذا القرآن مُحكم : (كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ) (هود : 1).
في الآيات الأربعة السابقة آيتان تحدثت الأولى عن عذاب الله وتحدثت الثانية عن كلمات الله وهما :
1ـ قال تعالى : (لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ) (الحجر : 44).
2ـ قال تعالى : (مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ) (لقمان : 27).
وقد جاءت أرقام هاتين الآيتين : (44 ـ 27) لتشكل عدداً من مضاعفات السبعة ثلاث مرات : (2744 = 7 × 7 × 7 × 8).
هنالك شيء آخر وهو أن رقم أول آية من الآيات الأربعة هو (196) وهذا العدد من مضاعفات السبعة مرتين : (196 = 7 × 7 × 4).
والآيات الثلاث الباقية وهي : (44 ـ 22 ـ 27) تشكل عدداً من مضاعفات السبعة لمرتين أيضاً : (272244 = 7 × 7 × 5556).
وناتج القسمة (5556) مجموع أرقامه يعطي عدداً من مضاعفات السبعة ! (6 5 5 5 = 21 = 7 × 3).
هنالك شيء آخر وهو أن كلمة (سبعة) وردت في أربع سور عدد آيات كل سورة هو : (البقرة - الحجر - الكهف - لقمان) (286 - 99 - 110 - 34).
العدد الناتج من صف هذه الأرقام يقبل القسمة على سبعة : (99286 110 34 =
= 7 × 487299898).
في هذه الآيات الأربعة دلالات محددة. فهنالك آيتان تتحدثان عن أشياء تخص البشر وهما :
1ـ قال تعالى : (فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ) (ترتيب سورة البقرة : 2).
2- قال تعالى : (وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ) (ترتيب سورة الكهف : 18).
هاتان الآيتان وردتا في السورتين ذواتي الترتيب (2 ـ 18) وعند صف هذين الرقمين نحصل على العدد (182) من مضاعفات السبعة : (182 = 7 × 26).
أما الآيتان الباقيتان فتتحدثان عن أشياء خاصة بالله تعالى :
1ـ قال تعالى : (لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ) (ترتيب سورة الحجر : 15).
2ـ قال تعالى : (مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ) (ترتيب سورة لقمان : 31).
وأرقام السورتين حيث وردت هاتين الآيتين هو : (15 ـ 31) هذه الأرقام تشكل عدداً من مضاعفات السبعة : (3115 = 7 × 445).

■ الرقم سبعة (أول مرة وآخر مرة) :
لقد ورد ذكر الرقم (7) في القرآن الكريم لأول مرة في سورة البقرة في قوله تعالى : (ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ) (البقرة : 29).
وآخر مرة ورد ذكر هذا الرقم في القرآن في سورة النبأ من قوله تعالى : (وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا) (النبأ : 12).

■ والآن إلى الحقائق التالية حول هاتين الآيتين :
♦ الحقيقة الأولى : عدد السور من سورة البقرة وحتى سورة النبأ هو (77) سورة وهذا الرقم من مضاعفات السبعة : (77 = 7 × 11).
إن عدد الآيات من الآية الأولى وحتى الأخيرة حيث ورد الرقم سبعة هو (5649) من مضاعفات السبعة أيضاً : (5649 = 7 × 807).
♦ الحقيقة الثانية : من بداية سورة البقرة وحتى نهاية سورة النبأ يوجد بالضبط (5705) آية وهذا العدد من مضاعفات السبعة : (5705 = 7 × 815).
إذن عدد السور جاء من مضاعفات السبعة، وعدد الآيات جاء من مضاعفات السبعة أيضاً، والحديث في الآيتين عن الرقم سبعة.
♦ الحقيقة الثالثة : إن عدد الآيات من بداية القرآن وحتى الآية حيث ذكر الرقم (7) لأول مرة يساوي (35) آية وهذا العدد من مضاعفات السبعة : (35 = 7 × 5).
كذلك عدد الآيات من بداية القرآن وحتى آخر مرة ورد فيها هذا الرقم هو (5684) وهذا العدد من مضاعفات السبعة لمرتين : (5684 = 7 × 7 × 116).
♦ الحقيقة الرابعة : إن عدد الآيات من بداية سورة البقرة وحتى الآية حيث ورد الرقم (7) لأول مرة هو (28) آية أي : (28 = 7 × 4).
أما آخر مرة ورد هذا الرقم كما رأينا في سورة النبأ، يوجد بعد هذه الآية لنهاية سورة النبأ (28) آية بالضبط أي (7 × 4).
♦ الحقيقة الخامسة : ما هو عدد الآيات من بداية القرآن وحتى نهاية سورة النبأ ؟
يوجد من بداية القرآن و حتى نهاية سورة النبأ حيث ذكر الرقم (7) آخر مرة، عدد الآيات هو (5712) وهذا العدد من مضاعفات السبعة : (5712 = 7 × 816).
كما تجدر الإشارة إلى أن عدد حروف كلمة (البقرة) هو (6) حروف وعدد حروف كلمة (النبأ) هو (5) حروف وبصف هذين الرقمين يتشكل العدد (56) من مضاعفات السبعة : (56 = 7 × 8).
أما الرقم (7) فقد ورد أول مرة في القرآن بالصيغة الآتية (سبع) عدد حروف هذه الكلمة (3) أحرف، وآخر مرة ورد هذا الرقم في القرآن بالصيغة الآتية (سبعاً) وعدد حروف هذه الكلمة هو (4) حروف. إن مجموع هذين الرقمين هو سبعة : (3 4 = 7).
بقي أن نشير إلى أن عبارة (سبع سموات) وعبارة (السموات السبع) تكررتا في القرآن الكريم سبع مرات بعدد السموات السبع. وأن كلمة (جهنم) تكررت في القرآن (77) مرة وهذا العدد يساوي : (77 = 7 × 11).
ولا ننسى بأن الله تعالى قد جعل لجهنم سبعة أبواب وقال : (وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ • لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ) (الحجر : 43 - 44).
وأن كلمة (القيامة) تكررت في القرآن كله (70) مرة من مضاعفات الرقم سبعة : (70 = 7 × 10).

■ الذرة في القرآن :
وردت الذرة في القرآن الكريم ست مرات في الآيات التالية :
1ـ قال تعالى : (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ) (النساء : 4 - 40).
2ـ قال تعالى : (وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِن ذَٰلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ) (يونس : 10 - 61).
3ـ قال تعالى : (عَالِمِ الْغَيْبِ ۖ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِن ذَٰلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ) (سبأ : 34 - 3).
4ـ قال تعالى : (قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ ۖ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ) (سبأ : 34 - 22).
5ـ قال تعالى : (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ) (الزلزلة : 99 - 7).
6ـ قال تعالى : (وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ) (الزلزلة : 99 - 8). نلاحظ أن كلمة (ذرة) قد تكررت ست مرات في أربع سور من القرآن. توجد مجموعة من الحقائق الرقمية لتوافق أرقام هذه السور الأربعة مع الرقم سبعة، وقبل عرض هذه الحقائق يجب أن نتذكر بأن الذرة تتألف من سبع طبقات !
أول مرة وردت كلمة (ذرة) في القرآن في سور النساء التي رقمها (4) في المصحـف، وآخر مرة ذكرت كلمة (ذرة) في سورة الزلزلة رقمها (99). وعند صفّ هذين الرقمين 4 ـ 99 يتشكل العدد (994) وهو من مضاعفات السبعة : (994 = 7 × 142).
إن أرقام الآيتين أيضاً تشكل عدداً من مضاعفات السبعة. فرقم الآية الأولى حيث وردت كلمة (ذرة) هو (40)، ورقم الآية حيث وردت هذه الكلمة لآخر مرة في القرآن هو (8) وعند صفّ هذين الرقمين يتشكل العدد (840) وهو من مضاعفات السبعة : (840 = 7 × 120).
إن مجموع أرقام السور الأربعة أيضاً من مضاعفات السبعة لمرتين : (4 10 34 99 = 147 = 7 × 7 × 3).
من الملاحظ أن هنالك سور وردت فيها كلمة (ذرة) مرتين وسور وردت فيها هذه الكلمة مرة واحدة، فهل من نظام محكم ؟
في سورة النساء ويونس وردت كلمة (ذرة) مرة، وفي سورتي سبأ والزلزلة وردت كلمة (ذرة) مرتين، وإلى الحقائق الآتية :
1ـ مجموع أرقام سورتي النساء ويونس هو عدد من مضاعفات السبعة : (4 10 = 14 = 7 × 2).
2ـ مجموع أرقام سورتي سبأ والزلزلة أيضاً من مضاعفات السبعة : (34 99 = 133 = 7 × 19).
3ـ مجموع ناتجي القسمة في الحالتين هو : (2 19 = 21 = 7 × 3).
4ـ إذا عبرنا عن كل سورة من هذه السور الأربع برقم السورة وعدد مرات تكرار كلمة (ذرة) فيها نجد : (النساء - يونس - سبأ - الزلزلة) 4 / 1 10 / 1 34 / 2 99 / 2.
عند صفّ هذه الأرقام يتشكل العدد (4 1 0 11 4 3 2 9 9 2) وهو من مضاعفات السبعة فهو يساوي : = 7 × 4274773002 وهكذا لو أبحرنا في أي كلمة من كلمات كتاب الله عز وجل لرأينا عجائب لا تنتهي. وصدق الرسول الكريم عندما قال : (ولا تنقضي عجائبه) رواه الترمذي. ولا نعجب إذا علمنا أنه في كل آية بل في كل كلمة من كتاب الله تعالى معجزة مبهرة ونظام محكم يدل على عظمة الخالق تبارك وتعالى.
د. أحمد محمد أبو عوض.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 564

أزرار التواصل الاجتماعي

جديد المقالات :

مفهوم الاستقرار لدى المسلم.
مفهوم الاستقرار لدى المسلم. ■ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : من أهم مقومات العيش الكريم، ونيل القوة والتمكين، الاستقرار بكل..
السيرة النبوية : د. هانز كونج (أقوال المنصفين).
السيرة النبوية : د. هانز كونج (أقوال المفكرين المنصفين). ■ علماء الغرب يقرون بأن أعظم قائد في التاريخ هو محمد ــ صلى الله عليه وسلم. يقول عالم اللاهوت السويسري د. هانز كونج : "محمد نبي حقيقي بمعنى ال..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 98 مشاهدة 22-12-1441
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة [منهل].
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة. ■ اختلف العلماء في هذه المسألة على أقوال كثيرة ومن أشهرها : ● الأول : أن من مات ولم تبلغه الدعوة مات ناجياً، قال السيوطي – رحمه الله-: (وقد أطبقت أئمتنا الأش..
عبدالله علي سنقو. 92 مشاهدة 21-12-1441
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده.
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده. ■ أتى رجلٌ (عمر بن عبدالعزيز) رحمه الله فقال : إني قد بلغت غايتي والله سائلك عن مقامي هذا، قال : قل، قال : عاملك باليمامة غصبني حقي، واعتدى عليَّ في إبلي،..
محمد عاطف السالمي. 493 مشاهدة 21-12-1441
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440....
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440هـ ــ دراسة علمية. ■ هدفت الدراسة العلمية الحالية إلى ... أنظر (ملخص الدراسة العلمية باللغة العربية) :
ريم مشاري عبيد المطيري. 336 مشاهدة 20-12-1441
علم الفيزياء : قصيدة.
علم الفيزياء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة التطبيقية) // ۞ (قصيدة : علم الفيزياء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). يا من أردت معارفاً وعلوما •=• وبه يُدَرَّسُ طاقة وفضاء ..
هدية إبراهيم شطيفي. 488 مشاهدة 19-12-1441
مبادئ التعلم السريع.
مبادئ التعلم السريع. ■ يمكن تلخيص المبادئ الأساسية للتعلم السريع في النِّقَاط التالية : 1- يعتمد على العقل والجسد كليهما. 2- التعلم هو عملية خلق للمعرفة وليس استهلاكا لها. 3- التعاون يساعد في التع..
د. أحمد محمد أبو عوض. 455 مشاهدة 19-12-1441
ما أصابك مِن حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك.
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك. ■ فائدة : في كتاب الله عز وجل قد يكون للكلمة أكثر من معنى مثال : الحسنات، والسيئات فقد يقصد بهما الثواب والجزاء والمضاعفة في الدنيا والآخرة، وق..
د. سعيد أحمد النعمي. 361 مشاهدة 17-12-1441
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة [منهل].
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة. ■ إن مفهوم الجودة الشاملة بأبسط صوره هو تحديد واضح ودقيق للإجراءات والعمليات التي تتم داخل المدرسة والتي من خلالها تتحقق الأهداف المصاغة في (الخطة الإستراتيجية طويلة..
باسل عبداللطيف النقيب. 4426 مشاهدة 17-12-1441
الورقة الأخيرة في العام الهجري.
الورقة الأخيرة في العام الهجري. ■ أخي الحبيب : ونحن نودع عاماً ونستقبل عاماً آخر بقي أن نطوي الورقة الأخيرة ونلوح بأيدينا لعام مضى، مضى وبقيت ذكرياته بحلوها ومرها خالدة في أنفسنا, ولا ندري أهو شاهد ..
محمد هاشم الأهدل. 3151 مشاهدة 16-12-1441
في الرد على من خصص المطر بالعذاب.
في الرد على من خصص المطر بالعذاب. ■ كثرت الرسائل التي تتحدث عن كون المطر يدل على العذاب فقط، وقال أصحابها : لا ينبغي أن نقول : اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. ■ أقول-مستعينا بالله- في الرد على هذا ال..
طارق يسن الطاهر. 580 مشاهدة 15-12-1441
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية.
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية. ■ الجراحة هي تقنية طبية ترتكز على التدخل الطبي لعلاج الأنسجة المصابة. كقاعدة عامة أي إجراء يحدث فيه شق في الأنسجة أو يُخاط فيه جروح من إصابات سابقة يعتبر عملية جرا..
بدرية عبدالرؤوف. 3212 مشاهدة 15-12-1441
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية.
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية. ■ الفحشاء : صفة لموصوف قد حذف تجريداً لقصد الصفة وهي الفعلة الفحشاء أو الخِصْلَة الفحشاء وهي ما ظهر قبحها لكل أحد واستفحشه كل ذي عقل سليم، ولهذا فسرت ب..
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى [منهل].
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك وبين طلابك يعد فرصتك الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم لا تكن مرناً معهم للغاية في بادئ الأمر لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد..
د. صلاح عبدالسميع. 903 مشاهدة 14-12-1441
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية.
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية ■ عندما كنت أسمع والدي (رحمه الله) يتحدث عن ثلاثين أو أربعين سنة مضت (وأنا صغير)، كنت أقول في نفسي: (زمن بعيد جداً !). وعندما كنت أسمع أن فلاناً مات وعمره في..
عبدالله يوسف النافع. 839 مشاهدة 14-12-1441
غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
هدية إبراهيم شطيفي. 675 مشاهدة 12-12-1441
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
د. أحمد محمد أبو عوض. 691 مشاهدة 12-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلّم في يوم عرفة.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ في يوم عرفة : لحس الآيسكريم (البوضة) في عرفات / (من ذاكرتي). ■ البوضة أو ما يسمى بـ (الآيسكريم) من الحلويات المثلجة اللذيذة ولا أخفيكم بأني أتلذذ بلحسها لاس..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 823 مشاهدة 08-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلّى الله عليه وسلّم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
عواض مبارك الحارثي. 3833 مشاهدة 08-12-1441
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
نعمان بندر زرد. 619 مشاهدة 07-12-1441
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
هدية إبراهيم شطيفي. 795 مشاهدة 05-12-1441
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
د. أحمد محمد أبو عوض. 776 مشاهدة 05-12-1441
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 859 مشاهدة 04-12-1441
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
محمد علي اليماني. 1007 مشاهدة 04-12-1441
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
علي فرحة الغامدي. 760 مشاهدة 04-12-1441
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : ــ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
محمد أحمد البلوشي. 1035 مشاهدة 01-12-1441
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
أسماء شحدة أبو حديد. 565 مشاهدة 30-11-1441
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
خالد صابر خان. 1084 مشاهدة 29-11-1441
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
د. علي بكر برناوي. 965 مشاهدة 26-11-1441
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
هدية إبراهيم شطيفي. 1131 مشاهدة 23-11-1441
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1160 مشاهدة 23-11-1441
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
علي أحمد باهيثم. 1091 مشاهدة 22-11-1441
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
نعمان بندر زرد. 1311 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
مهدي جابر الفاهمي. 1273 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
غازي محمد الجهني. 1332 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
وجدي حامد بابطين. 1327 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
عمر علي باسيف. 1288 مشاهدة 20-11-1441
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
عبدالله يوسف النافع. 1258 مشاهدة 20-11-1441
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
محمد إبراهيم الضمدي. 1350 مشاهدة 20-11-1441
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب النظر في وضع مدارسنا بعين المنصف والذي يخشى الله..
علي فرحة الغامدي. 1331 مشاهدة 20-11-1441
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
محمد ضيف الله الرحيلي. 2056 مشاهدة 19-11-1441
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود وسائل التواصل المتعددة، حتى لو سألته في جدول الضرب..
محمد عاطف السالمي. 1270 مشاهدة 18-11-1441
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
أحمد عبدالله العطاس. 1103 مشاهدة 17-11-1441
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونف..
طارق يسن الطاهر. 1471 مشاهدة 10-11-1441
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
حسين محمد الحكمي. 1532 مشاهدة 05-11-1441
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. ■ الثقافة اللغوية : علم الأدب «1». التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
د. عبدالمجيد أحمد الخيري. 1130 مشاهدة 29-10-1441
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
منى عواض الزايدي. 1726 مشاهدة 27-10-1441
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
د. محمد آدم أحمد السيد. 1602 مشاهدة 27-10-1441
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة : خطأ فادح في كلمة يستاهل الحمد .. انتشرت بين الشب..
طارق يسن الطاهر. 1645 مشاهدة 25-10-1441