لقاء مع : الأستاذ علي أحمد حسنين ـ مدير إدارة التدريب التربوي «1»

علي أحمد حسنين
1434/07/01 (06:01 صباحاً)
10847 مشاهدة
علي أحمد حسنين.

عدد المشاركات : «3».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
لقاء مع الأستاذ علي أحمد حسنين : مدير إدارة التدريب التربوي بتعليم مكة المكرمة «1».
■ البطاقة الشخصية.
• الاسم كاملاً : علي بن أحمد بن علي حسنين.
• تاريخ الميلاد : من مواليد 1373هـ.
• المؤهل : درجة الماجستير في المناهج.
• العمل : مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث.

■ س1 : ما هو الهدف العام لإدارة التدريب التربوي والابتعاث ؟
■ الجواب :
يتمثل الهدف العام لإدارة التدريب التربوي والابتعاث في تحقيق النمو المهني المستمر لشاغلي الوظائف التعليمية وتطوير أدائهم لتحقيق أهداف العملية التربوية والتعليمية وإعداد وتأهيل الكوادر الوطنية المدربة في شتى التخصصات التربوية التي تحتاجها الإدارة.

■ س2 : ما هي أبرز مهام إدارة التدريب التربوي والابتعاث ؟
■ الجواب :
تتولى إدارة التدريب التربوي والابتعاث التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة العديد من المهام، أبرزها :
• متابعة تنفيذ خطط وبرامج التدريب التربوي والتأهيل الجامعي بالتعاون والتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة بالإدارة والوزارة في ضوء خطط الوزارة الخمسية.
• الإشراف على عملية التدريب التربوي لشاغلي الوظائف التعليمية وتوفير البيئة التدريبية الملائمة لعملية التدريب التربوي.
• القيام بإجراءات اختيار وترشيح شاغلي الوظائف التعليمية للبرامج التدريبية المركزية التي يقوم بها القطاع المعني بالوزارة أو تشرف عليها جهات أخرى بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة.
• تطبيق الأنظمة والتعليمات والإجراءات الخاصة بالتدريب التربوي.
• إعداد وتنفيذ الحلقات والبرامج التدريبية لشاغلي الوظائف التعليمية وفق معايير الجودة وتقويمها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة.
• تقديم استشارات تدريبية للمدارس فيما يتعلق بالتدريب التربوي على مستوى المدرسة تقديم البرامج التربوية لمنسوبيها داخل المدرسة (توطين التدريب).
• تحديد الاحتياجات التدريبية لشاغلي الوظائف التعليمية بالإدارة وفق الآليات الحديثة.
• الإشراف على القائمين على تنفيذ البرامج التدريبية التربوية من المشرفين ومتابعة أدائهم وتطويرهم وتقويمهم.
• تقويم البرامج التدريبية التربوية المقدمة من الجهات التدريبية الخارجية أو المدربين.
• إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
• الإشراف على تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بسهولة ويسر.
• إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها للمساعد للشؤون التعليمية.
• أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.

■ س3 : تبذل إدارة التدريب التربوي والابتعاث جهوداً موفقة لتحقيق المهام الموكلة إليها. فما هي أهم الخطوات الإجرائية لتحقيق تلك المهام ؟
■ الجواب :
تتنوع الخطوات الإجرائية التي تمارسها إدارة التدريب التربوي والابتعاث وتبذل إدارة التدريب التربوي والابتعاث إجراءات فاعلة مع بداية العام الدراسي وبداية الفصل الدراسي الثاني وعلى وجه العموم فإن أهم الخطوات الإجرائية تشمل :
• أولاً : متابعة تنفيذ خطط وبرامج التدريب التربوي والتأهيل الجامعي بالتعاون والتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة بالإدارة والوزارة في ضوء خطط الوزارة الخمسية.
1) إصدار تعميم إداري للجهات المعنية يوضح فيه الضوابط والشروط.
2) استقبال الطلبات وفرزها وتدقيقها.
3) عرض الطلبات على لجنة التدريب المختصة.
4) إصدار قرارات الترشيح.
5) إخلاء طرف المعنيين.
• ثانياً : الإشراف على عملية التدريب التربوي لشاغلي الوظائف التعليمية وتوفير البيئة التدريبية الملائمة لعملية التدريب التربوي.
1) بناء خطة لمجموعة من البرامج التدريبية الفصلية.
2) العمل على توفير البيئة التدريبية المناسبة.
3) طباعة كشوف الحضور والانصراف بشكل يومي.
4) طباعة شهادات الحضور للبرامج يومياً حسب الخطة.
• ثالثاً : القيام بإجراءات اختيار وترشيح شاغلي الوظائف التعليمية للبرامج التدريبية المركزية التي يقوم بها القطاع المعني بالوزارة أو تشرف عليها جهات أخرى بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة.
1) إصدار تعميم إداري موضحاً فيه الشروط والضوابط.
2) تدقيق استمارات المتقدمين.
3) عرض استمارات المتقدمين للبرامج على لجنة التدريب.
4) الترشيح وفقاً للآليات والمفاضلات.
5) إصدار القرار الإداري.
6) إخلاء طرف المعنيين.
• رابعاً : إعداد وتنفيذ الحلقات والبرامج التدريبية لشاغلي الوظائف التعليمية وفق معايير الجودة وتقويمها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
1) ـ طباعة خطة فصلية لمجموعة من البرامج التدريبية لكل فئة من : (مشرفين تربويين / ومديري ووكلاء المدارس - ومرشدين طلابيين - ومعلمين - وإداريين).
2) تحديد الاحتياجات التدريبية لشاغلي الوظائف التعليمية بالإدارة وفق الآليات الحديثة.
3) تصميم استمارة تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين.
4) الإطلاع على سجل الزيارات والملاحظات، والتوصيات من مديري المدارس، ومنسقي التدريب.
• خامساً : تقويم البرامج التدريبية التربوية المقدمة من الجهات التدريبية الخارجية أو المدربين.
تصميم استمارة خاصة لتقويم البرامج تشمل : البرنامج التدريبي، والمدرب والبيئة التدريبية، وفراغ للملاحظات التي يرغب المتدرب إضافتها.

■ س4 : سعادة مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث. عقب لقاءات سابقة (في منهل الثقافة التربوية) مع بعض المشرفين التربويين. ومقالات سابقة (في منهل الثقافة التربوية) لبعض المسؤولين لوحظ تعدد الجهات التدريبية التي تتولى تنفيذ برامج التدريب التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة. ألا يسبب ذلك إرباكاً لكم ؟
■ الجواب :
لعلها فرصة سانحة ـ من خلال منهل الثقافة التربوية ـ لإبلاغ جميع المهتمين بالتدريب التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بأن تعليمات وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية تنص على توحيد جهة الإشراف على فعاليات التدريب التربوي وفي ذلك تحقيق للمصلحة الإدارية التربوية.
أما بالنسبة لما لوحظ من تعدد الجهات التدريبية التي تتولى تنفيذ برامج التدريب التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ففي ذلك التفصيل التالي :
1 ـ تتولى إدارة التدريب التربوي تنفيذ عدد من البرامج التدريبية التربوية وفق خطتها السنوية المعتمدة.
2 ـ يتولى فريق إنتل (التعليم للمستقبل) في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة (تحت مظلة إدارة التدريب التربوي) تنفيذ عدد من البرامج التدريبية التربوية.
3 ـ يتولى فريق استراتيجيات التدريس في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ـ وفق تنسيق مسبق ـ (ومن باب التخصص) تنفيذ عدد من البرامج التدريبية التربوية.
4 ـ تتولى مكاتب التربية والتعليم في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ـ وفق تنسيق مسبق ـ (ولتوفر مشرفين تربويين - مدربين) تنفيذ عدد من البرامج التدريبية التربوية.
5 ـ تتولى عدة جهات تخصصية تنفيذ عدد من البرامج التدريبية التربوية الوزارية.

■ س5 : سعادة مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث. ما مدى اعتمادكم التقنية الحديثة في تنفيذ البرامج التدريبية التربوية ؟
■ الجواب :
وفق توجيهات وزارة التربية والتعليم. وبدعم مدير عام الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة سعادة الأستاذ بكر بن إبراهيم بصفر تجسد إدارة التدريب التربوي التقنية الحديثة في مختلف فعالياتها، وتحرص على التطوير في جميع مناشطها، وتسعى إلى الاستفادة من كافة الوسائل العالمية. ولعل تدشين مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة للشئون التعليمية سعادة الدكتور محمد بن حسن الشمراني موقع التدريب التربوي على الشبكة العنكبوتية وصباح يوم الأربعاء الموافق 17 / 1 / 1430 هـ بمقر إدارة التدريب التربوي والابتعاث بشارع الستين خير دليل على ذلك.

■ س6 : سعادة مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث. نأمل إعطائنا نبذة عن موقع التدريب التربوي على الشبكة العنكبوتية ؟
■ الجواب :
إن الموقع بحلته الجديدة أستخدم أفضل تقنيات الويب المتطورة سعياً من إدارة التدريب التربوي والابتعاث لتقديم خدماتها الإلكترونية لمنسوبي التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة، وهناك إضافات جديدة سوف يتم من خلالها دعم الموقع مثل : (نظام حوسبة أعمال التدريب الإلكتروني ـ المنتديات وخلافه).

■ س7 : سعادة مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث. إثر هذا اللقاء يتوقع منها الثقافة التربوية عدداً من التعليقات والاستفسارات. فهل نأمل منكم التواصل ؟
■ الجواب :
أتشرف بذلك (دائماً).

■ شكراً سعادة مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث الأستاذ علي حسنين.
image لقاء مع : الأستاذ علي أحمد حسنين ـ مدير إدارة التدريب التربوي «1».
image لقاء مع : الأستاذ علي أحمد حسنين ـ مدير إدارة التدريب التربوي «2».
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :