• ×

07:54 مساءً , الثلاثاء 14 صفر 1440 / 23 أكتوبر 2018



◄ التكنولوجيا الحديثة : (إيجابياتها ـ سلبياتها).
عصرنا اليوم عصر تطور وازدهار في شتى النواحي سواء من الناحية الفكرية أو من الناحية الاجتماعية أو من الناحية الاقتصادية .. إلخ، ومن بين الأشياء التي ظهرت وازدهرت وتطورت لدينا هو ما يسمى بـ : (الأجهزة الإلكترونية) فلا يكاد بيت يخلو من هذه الأجهزة مثل التلفاز والهواتف الذكية والانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. ونحن اليوم بصدد الحديث عن الإيجابيات والسلبيات لهذه الأجهزة وتأثيرها على الفرد والمجتمع :
● أولاً : إن الإنسان يجب عليه أن يواكب العصر ويتطور معه ويستخدم مثل هذه الأجهزة في خدمة نفسه ومجتمعه. فمن الإيجابيات التي وجدتها في استخدام هذه الأجهزة :
1- التواصل الاجتماعي : ففي السابق لم يكن التواصل بين الناس سهلاً خصوصاً لو كان لو كان الابن يدرس في الخارج بعيداً عن والديه, وكذلك الأب إذا كان يعمل في منطقة بعيدة. فوجود مثل هذه الأجهزة سهّل التواصل بين الناس من خلال خدمات التواصل الاجتماعي وإرسال الرسائل والمكالمات وغيرها.
2- سرعة الحصول على المعلومة : ففي السابق كان الحصول على المعلومة أمراً صعباً فكان المتعلم يسافر بعيداً لطلب العلم واقتناء الكتب. أما اليوم فالأمر ليس إلا ضغطة زر ويظهر كل شيء في لحظة !!
3- انخفاض التكاليف وتوفير المال : وذلك بدلاً من شراء كتاب بسعر غالي أو (غير مناسب) والبحث عن الكتب فهناك نسخ إلكترونية لهذه الكتب بل أن هناك مواقع لكتب إلكترونية يستطيع كل فرد قراءتها واقتنائها من الانترنت.

● ثانياً : لا يخفى على احد أن كل شيء له إيجابيات وله سلبيات وبما أننا ذكرنا الإيجابيات يجب أيضاً أن نذكر السلبيات ومن ذلك :
1- استخدام هذه الوسائل في مشاهدة بعض المقاطع الصور الفاسدة (وغير الأخلاقية) المحرمة : وفي الأكثر والأغلب يحدث هذا لفئة المراهقين بشكل خاص وقد نجد حتى المتزوجين !
2- بعض الألعاب الالكترونية تعلم الطفل العنف : فيتعامل الطفل مع أمه وأبيه وإخوته بعنف ! وقد يقوم بضرب أخيه تقليداً لهذه اللعبة مثلاً فيصبح قاسياً وجافاً في التعامل مع أفراد أسرته ومع الآخرين.
3- انشغال الآباء والأمهات عن تربية أبنائهم بسبب هذه الملهيات : وعدم الاهتمام بهم والسؤال عنهم وعن مستواهم الدراسي.
4- كثرة الجلوس أمام التلفاز أو الكمبيوتر تجعل الشخص يميل إلى العزلة والوحدة والانطواء والانفصال عن الآخرين وبالتالي يؤدي إلى الأمراض النفسية ويصبح هذا الشخص غير اجتماعي.
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
 0  0  6601
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:54 مساءً الثلاثاء 14 صفر 1440 / 23 أكتوبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.