• ×

08:13 مساءً , الخميس 15 ذو القعدة 1440 / 18 يوليو 2019


7 خطوات مهمة تقودك إلى كتابة المقال بجودة.
■ الخطوات السبع :
1- في البداية عليك الاهتمام بإيجاد فكرة جيدة ومناسبة، حتى تكون جذابة ومثيرة للاهتمام، ولا ينصرف القارئ عن قراءة المقال سريعًا، خاصة وأن الواقع الحالي يدفع أغلب الناس إلى الملل من القراءة ومن مطالعة المقالات الطويلة والمملة التي تتحدث عن أفكار تقليدية وغير مثيرة للدهشة.
2- الخطوة الثانية المهمة على طريقة كتابة مقال مهم ومُحكم، أن تدقق في تفاصيل الموضوع وزوايا تناوله وعرضه، فاحرص على استعراض المصادر التي ستستعين بها قي كتابة مقالك بشكل وافٍ وعميق، وعليك القراءة الجيدة عن الموضوع الذي تتصدّى لتناوله في كل المصادر المتاحة عنه حتى تتناوله من زاوية مختلفة وعميقة.
3- تجنب النقل والاقتباس المتطابق، إذ يتعيّن عليك أن تكون مبدعًا في اختيار الموضوع الذي تكتب فيه، خاصة وأن القارئ إذا اكتشف أن ما تكتبه سرقة، فإنه سيفقد الثقة فيك وسينصرف عن متابعة مقالك.
4- احرص في أثناء كتابة مقالك على أن تضع الصور المناسبة للموضوع الذي تكتبه، إذا كنت تكتب مقالاً للنشر عبر موقع إلكتروني، فالصور من أهم عوامل الجذب التي تنتزع اهتمام القارئ وشغفه ورغبته في تكملة المقال.
5- اهتم بطول المقال الذي تكتبه والموازنة الدقيقة بين مقتضيات عرض الموضوع الذي تتناوله، فلا يجب أن يكون المقال قصيرًا جدًّا بما يخلّ بتناول الفكرة، ولا طويلاً بشكل مفرط ويدفع القارئ إلى الملل، فاهتم بأن يكون الحيز الذي يشغله مقالك معتدلاً ومناسبًا للموضوع ومزاج القارئ المهتم به.
6- من مناطق القوة في المقال وعوامل جذب القراء لمطالعته، حُسن اختيار العنوان، فاهتم باختيار عنوان جذاب وملفت للنظر في أثناء كتابتك للمقال، حتى تستطيع لفت نظر القارئ بصورة قوية ومباشرة ودفعه لقراءة المقال.
7- هذه الخطوة هي آخر الخطوات العملية في رحلة كتابة المقال، ويأتي دورها بعد الانتهاء من كتابة متن المقال، وفيها يتعيّن عليك النظر إلى مقالك بصورة بانورامية جامعة، وتنقيحه والتأكد من تماسكه وتدفق عباراته وتسلسل أفكاره، ثمّ وضع ملخص لموضوعه وأفكاره بشكل موجز وشامل، لتذكرة القراء بالعناصر الأساسية في الموضوع وتقديم رؤية سريعة له.
■ بسنت جميل ـ wikihow.
image في المواد التوثيقية : مصطلح العلم.
 0  0  2923

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:13 مساءً الخميس 15 ذو القعدة 1440 / 18 يوليو 2019.
الروابط السريعة.