بسم الله الرحمن الرحيم

برناردين شميث : مربية

خالد حماد العثماني
2816 مشاهدة
برناردين شميث : مربية.
الآنسة برناردين شميث ملك من ملائكة الرحمة في نظر 250 أسرة من مدينة شيكاغو. فقد كان أبناء هذه الأسر وبناتهم من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تشأوا ضعاف العقول، مضطربي الوجدان فوُصِم بعضهم بالبله والبعض الآخر بالعته وغير ذلك. وقطعت المدارس الأمل والرجاء في أمر تربيتهم واعتذرت عن قبولهم. وهنا بدأت الفتاة برناردين تستخدم مواهبها، وتخرج ميولها وآمالها من مجرد الرغبة والشعور إلى حيز الفعل والتنفيذ، إذ أسست معهداً وضيعاً لعدد قليل من هؤلاء الأطفال، فقضت ثلاثة أعوام في تربيتهم تربية خاصة، عالجت خلالها هذا الضعف العقلي والاضطراب الوجداني، ثم قضت خمسة أعوام بعد ذلك في إمدادهم بالمواد الدراسية، وسائر نواحي النشاط التي تلائم مداركهم وميولهم. وقد اقتحم هؤلاء الناشئون بعد ذلك ميادين العيش، فكان النجاح حليفهم، بعد أن كان قد كتب عليهم العجز واليأس، وأصبحوا يعولون أنفسهم بعد أن قيل أنهم سيكونون عالة على من سواهم، واتزنت عقولهم واستقر وجدانهم، بعد أن قيل أنهم من الشواذ وأنهم سيظلون كذلك طول أعمارهم.

● كيف حدث ذلك ؟ وما لذي فعلته برناردين ؟
الآنسة برناردين تخرجت من كلية المعلمين بشيكاغو سنة 1931 وكانت في التاسعة عشر من عمرها، قدمت على التدريس، لكن لم تجد مكاناً ووجدت اسمها في ذيل القائمة من بين الطلاب المتقدمين والراغبين في ملء وظائف التدريس، صممت أن تفتح مدرسة على نفقتها، فاستأجرت طابقاً علوياًّ فوق قاعة حانوتي، ودعت من يشاء من الأطفال الذين نبذتهم المدارس الأخرى إلى الالتحاق بمدرستها، وأعلنت ذلك بقولها "إنني في حاجة إليهم وهم في حاجة إليَّ".
وكان منظر تلك المجموعة المتنافرة والمضطربة من الأطفال في اليوم الأول، كافياً أن يبعث اليأس، في نفوس أشد المربين حذقاً وأكثرهم مهارة وأطولهم خبرة. كانت هذه المجموعة مؤلفة من 70 صبياًّ وبنتاً، تتراوح أعمارهم بين السابعة والسادسة عشرة، وتتفاوت مراحلهم الدراسية بين السنة الأولى الابتدائية وحتى الثالثة ثانوي، ويبلغ مقياس الذكاء (I.Q.) عند بعضهم 40 لا غير، مثال ذلك أن الطفل ʺارتشيʺ قد بلغ 12 من عمره ومع ذلك لم ينطق في حياته بأكثر من كلمتين، وهما فنجان وطبق. وآخر عمره 11 سنة، منغولي الملامح، استهل نشاطه المدرسي بتسلق صندوق الآلات وانتشل منه إناءاً مملوءاً بالغراء وصبه على نفسه وملابسه، وكل ما تركه هذا العمل من الأثر في نفسه أنه قال "لزج"، والفتاة "هيلانه" بلغ حظها من الخوف والجبن أنها اندست تحت إحدى الموائد. وغير هؤلاء من الأطفال، كان لا يبدوا على وجوههم أو منظرهم التأخر أو ضعف العقل أو اضطراب الوجدان، ومع ذلك كانوا عاجزين عن لبس أحذيتهم وجواربهم بأنفسهم، أو مجرد الذهاب إلى مكان معين، أو معرفة الطريق المؤدية إلى المدرسة من بيوتهم.
وكانت المسألة الأولى التي وجَّهت إليها الآنسة برناردين شميت عنايتها، تعليم هؤلاء الصغار مبادئ الاستقلال، أي الاعتماد على ذواتهم. وتوصلاً لهذه الغاية أرسلت إلى أمهات الأطفال وآبائهم الإعلان الآتي : (ابتداء من بعد غد أرسلوا ولدكم إلى المدرسة بغير أن يرافقه أحد). وقد تلقت بالطبع احتجاجات عدة، مثال ذلك أن أمًّا كتبت تقول : (ولكن ابنتي الينور لا تستطيع الذهاب وحدها إلى مخزن الأدوية الذي لا يبعد عنا سوى بضعة أمتار) فكان جواب برناردين حازما : "إذاً فقد حان لها أن تفعل ذلك".
وكانت برناردين تسير مع الأطفال جماعات من المدرسة إلى الزاوية التي منها يتجهون إلى منازلهم. وفي اليوم التالي كان حديث الأطفال يدور حول الأماكن التي اتخذوها دليلاً على معرفة الطريق، مثال ذلك صندوق البريد الأخضر اللون، المخبز ذو الرائحة الزكية، كما رسموا خرائط بسيطة تبين الطريق الذي سلكه كل منهم، وراجعوا مواقعهم مع معلمتهم برناردين (مس شميت).
وبعد ثلاثة أيام ذهب الأطفال جميعهم إلى المدرسة - بنين وبنات - ظافرين متحمسين لأن واحداً منهم لم يضل السبيل، وكانوا في أماكنهم قبل الموعد المحدد للدخول، وسرعان ما حلت مس شميت هذا المشكلة حتى وجهت عنايتها إلى مسألة أخرى أطلقت عليها اسم "التعرف على شوارع شيكاغو" وهكذا أخذت ترافقهم في بادئ الأمر إلى الأماكن المجاورة كأقرب دار للسينما وأقرب مخزن للأدوية وأقرب محل تجاري وأقرب ملعب. وبعد قليل جرؤ الشجعان منهم أن يذهبوا إلى الأماكن وحدهم كما ذهب من عدا ذلك جماعات.
ولم يمض زمن طويل حتى اعتاد الأطفال أن يركبوا كلٌّ بمفرده عربات الترام لزيارة جمعية شيكاغو التاريخية، والمرصد الفلكي الشهير، وحديقة الأسماك، وحديقة الحيوانات، وغيرها من الأماكن الواقعة في أقصى جهات المدينة، وقد تعلموا كيفية الوصول إليها بالطريقة عينها التي تعلموا بها كيف يذهبون إلى المدرسة من بيوتهم بأنفسهم. وزيادة للحيطة سلَّحت مس شميت كل طفل بتعليمات وافية، يقدمها إلى سائق الترام أو البوليس، إذا ما ضل الطريق. وبهذه المثابة اضطر الطفل الجبان الخجول إلى الكلام والإفصاح عما يريد، واشتدت رغبته في الذهاب وحده إلى شتى الأماكن أسوة بغيره من الأطفال. وتلا ذلك مشروع "الأسلاك والأجراس" وهذا مشروع خاص باستعمال التليفون، والغرض منه تحسين اللغة الكلامية، وتقوية الثقة بالنفس. وقد استدعت مس شميت موظفاً خاصاً من مصلحة التليفونات (عادة فتاة واضحة النطق عذبة الصوت)، لتعليم الأطفال كيف يديرون الجهاز طبقاً للأرقام التي يطلبونها، وكيف يخاطبون من يريدون الاتصال بهم بوضوح. واتيح لهم زيارة مركز التليفونات ومشاهدة العاملات، واللوحات الكبيرة التي تظهر عليها الأضواء وتختفي، فيبهرهم منظرها. لذلك قرروا فيما بينهم تقليد هذه اللوحات في غرف الدراسة، فاتخذوا قطعاً من الورق المقوى المدهون باللون الأسود قاعدة، ومدّوا "خطوطاً " تليفونية من المطاط، وقد ساهم طفل في العاشرة من عمره - ومقياس ذكائه 50 - في هذا العمل، بأن أحضر من منزله بطارية، بعد أن علمه أبوه كيف يولد منها ضوءاً، كما أحضر طفل آخر أسلاكاً وقطعتين من الصفيح وصنع منها جهازاً مستقلاُ. وحدث يوماً أنَّ طفلاً أحضر كتاباً مفتوحاً وأراه لمس شميت واشار إلى صورة قائلاً "هذا تليفون" فأجابت "نعم هذا تليفون" وسرعان ما أدركت أن هذا الطفل هو صاحبنا "ارتشي" الذي كان محصوله اللغوي لا يتجاوز الكلمتين "فنجان وطبق"، فنادته "ارتشي" وهي تحاول أن يكون صوتها طبيعيا هادئا "أتريد أن تقرأ لي شيئاً ؟" وفعلاً قرأ أمامها وهو شديد الوثوق بالنفس صفحة ونصف الصفحة قراءة سليمة.
وهكذا قضت مس شميت 3 سنوات، تعالج مع الأطفال مشروعاً آخر. مثال ذلك أنها حولت حجرة الدراسة إلى مخزن تجاري، اجتمع فيه البائع والمشتري، واكتظت فيه السلع من ملابس ومأكولات محفوظة في العلب، ومجوهرات. كما علمتهم كيف ينتفعون بمكتب قلدوا فيه مكتب البريد، ويديرون مطعماً، ومكتباً للخدمة. وهكذا تذرعت مس شميت بالصبر والحلم وتسلحت بالعطف وكلمات المديح لكل مناسبة. وبذلك استمرت جذوة النشاط في معهدها في الاشتعال وزاد ضوؤها لمعاناً، ولم يأت ربيع سنة 1934 حتى كان "فردى" - ذلك الطفل المنغولي الملامح الذي سبقت الإشارة إلى حادثته في صندوق الآلات - لم يأت ربيع ذلك العام حتى كان في السنة الخامسة من مرحلة الدراسة الابتدائية، وحتى كانت الصبية "هيلانه" (التي تختفي عدة أيام في إحدى الخزائن) في نهاية التعليم الابتدائي. وبالإيجاز أصبح كل من أولئك الذين حكم عليهم بالعجز صالحاً للقيام بالأعمال المدرسية كسائر الأطفال العاديين.
بعد ذلك بدأت مس شميت صفحة أخرى في حياتها، فقد التحقت بإحدى الجامعات لتلقى دراسة عليا لمدة سنة واحدة، أصبحت بعدها معلمة في معهد خاص بأطفال دون العاديين مقدرة كان قد يئس غيرها من المعلمين والمعلمات في امر تربيتهم. وقد اختارت مس شميت لهذا المعهد 254 صبياً وبنتاً تتراوح أعمارهم بين 12- 14 سنة، وكان أذكاهم لا يتجاوز مقياسه 69 (الطفل المتوسط العادي رقمه الذكائي 100) وكان متوسط أرقامهم الذكائية 7ر51، ومن المعلوم أن كل طفل ينقص عن 70 يمكن أن يوصف بكونه ضعيف العقل. وكانت مهمة مس شميت أن تطبق طريقتها السالفة الذكر على هذا العدد من الأطفال، فقد استعانت في هذه المرة بإحدى عشرة معلمة أخرى. وكانت نظرتها بوجه عام كالآتي أن الطفل السليم العادي يتعلم المشي والكلام وغيرها من المسائل المعقدة التي تتطلبها الحاجة من تلقاء ذاته. أما ضعيف العقل ففي حاجة إلى الإرشاد، وهذه مهمتها ومهمة المعلمات اللاتي تعاوننها.
ومن أغرب ما توصلت إليه من النجاح بعد ثماني سنوات في هذه التجربة الفريدة، أن نحو 81% من الأطفال زادت أرقام ذكائهم بمقدار 30 وحدة، أي أن الطفل الذي كان مقياسه 60 ارتفع إلى 90، وهذا نجاح لا يصدق، خصوصاً وأن أكثر علماء النفس لا يزالون يعتقدون أن الرقم الذكائي أقرب إلى الثبات منه إلى التغير. ولم يفشل في هذه التجربة سوى 7% من الأطفال، إذ بقي هؤلاء رغم كل علاج ضعفاء العقول. ومما يثير الإعجاب أن 25% من العدد الذي التحق بهذا المعهد (أي 254 طفلاً) قد تمكن من إتمام دراسته الثانوية، والتحق بعض هؤلاء بدراسات عليا ليلية. وقد تمكن أكثرهم 80% من إيجاد عمل ودخل جيد.
ومن ذكريات مس شميت في هذه التجربة الفريدة أن إحدى الأطفال واسمها "كارولين" عند بدء حياتها المدرسية وأول عهدها بمس شميت، كان يغمى عليها كلما طلب إليها أن تقرأ سطراً. ولكنها أخذت تتقدم باطراد، حتى أنها في السنة النهائية يوم توزيع الشهادات، اختيرت رئيسة تشريفات في الحفلة، وقدمت المدير العام للتعليم في شيكاغو أمام جمهور عدده 1200.
ومن الحوادث التي تفاخر بها مس شميت أن "بطرس" أحد هؤلاء الأطفال حضر إليها أخيراً ليودعها، فقد عزم الذهاب مع أمه وأخته إلى فلوريدا لتمضية عطلة فصل الشتاء هناك. وكان مسافراً إلى تلك الولاية البديعة في سيارته الجديدة الخاصة، وقد اصبح موظفاً في مصنع سيارات، ويتقاضى دخلا أسبوعيا مرتفعاً، ومن الغريب أن مس شميت كانت تخشى أن "بطرس" هذا لن يفلح، فقد قضى زمناً لا يستطيع فيه أن يتهجأ كلمة تزيد على حرفين، وكان كل ما ينطق به عند التحاقه بمدرستها "كاكا ـ كاكا".

هذه قصة مس شميت، وقد ظهرت لأول مرة في مقال نشرته مجلة المدرسة والاجتماع الأمريكية فاهتزت لها دور التربية، وتطرق الشك إلى أذهان الكثيرين من المربين، وارتابوا في صحة ما سمعوه خصوصاً ارتفاع مقياس الذكاء إلى ذلك الحد، وقد اختارت ولاية انديانا مس شميت أخيراً، فكلفتها أن تدرب المعلمات في كلية التربية فيها على طريقتها الخاصة حتى يساهمن في الغاية بهذه الفئة من الأطفال الذين يطلق عليهم اسم ضعفاء العقول.
■ مجلة : التربية الحديثة - اكتوبر1947 - السنة 21 - العدد 1.
خالد حماد العثماني.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 29

أزرار التواصل الاجتماعي

جديد المقالات :

مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم.
مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم. ■ تتضمن مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم المهام التالية : • تنظيم محتويات المركز من الكتب والمواد التعليمية وتصنيفها وفهرستها وترتيبها بما يسهل تناولها وإعادتها إلى م..
مفهوم الاستقرار لدى المسلم.
مفهوم الاستقرار لدى المسلم. ■ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : من أهم مقومات العيش الكريم، ونيل القوة والتمكين، الاستقرار بكل..
السيرة النبوية : د. هانز كونج (أقوال المنصفين).
السيرة النبوية : د. هانز كونج (أقوال المفكرين المنصفين). ■ علماء الغرب يقرون بأن أعظم قائد في التاريخ هو محمد ــ صلى الله عليه وسلم. يقول عالم اللاهوت السويسري د. هانز كونج : "محمد نبي حقيقي بمعنى ال..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 209 مشاهدة 22-12-1441
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده.
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده. ■ أتى رجلٌ (عمر بن عبدالعزيز) رحمه الله فقال : إني قد بلغت غايتي والله سائلك عن مقامي هذا، قال : قل، قال : عاملك باليمامة غصبني حقي، واعتدى عليَّ في إبلي،..
محمد عاطف السالمي. 542 مشاهدة 21-12-1441
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة.
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة. ■ اختلف العلماء في هذه المسألة على أقوال كثيرة ومن أشهرها : ● الأول : أن من مات ولم تبلغه الدعوة مات ناجياً، قال السيوطي – رحمه الله-: (وقد أطبقت أئمتنا الأش..
عبدالله علي سنقو. 166 مشاهدة 21-12-1441
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440....
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440هـ ــ دراسة علمية. ■ هدفت الدراسة العلمية الحالية إلى ... أنظر (ملخص الدراسة العلمية باللغة العربية) :
ريم مشاري عبيد المطيري. 422 مشاهدة 20-12-1441
علم الفيزياء : قصيدة.
علم الفيزياء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة التطبيقية) // ۞ (قصيدة : علم الفيزياء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). يا من أردت معارفاً وعلوما •=• وبه يُدَرَّسُ طاقة وفضاء ..
هدية إبراهيم شطيفي. 602 مشاهدة 19-12-1441
مبادئ التعلم السريع.
مبادئ التعلم السريع. ■ يمكن تلخيص المبادئ الأساسية للتعلم السريع في النِّقَاط التالية : 1- يعتمد على العقل والجسد كليهما. 2- التعلم هو عملية خلق للمعرفة وليس استهلاكا لها. 3- التعاون يساعد في التع..
د. أحمد محمد أبو عوض. 621 مشاهدة 19-12-1441
ما أصابك مِن حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك.
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك. ■ فائدة : في كتاب الله عز وجل قد يكون للكلمة أكثر من معنى مثال : الحسنات، والسيئات فقد يقصد بهما الثواب والجزاء والمضاعفة في الدنيا والآخرة، وق..
د. سعيد أحمد النعمي. 402 مشاهدة 17-12-1441
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة [منهل].
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة. ■ إن مفهوم الجودة الشاملة بأبسط صوره هو تحديد واضح ودقيق للإجراءات والعمليات التي تتم داخل المدرسة والتي من خلالها تتحقق الأهداف المصاغة في (الخطة الإستراتيجية طويلة..
باسل عبداللطيف النقيب. 4439 مشاهدة 17-12-1441
الورقة الأخيرة في العام الهجري.
الورقة الأخيرة في العام الهجري. ■ أخي الحبيب : ونحن نودع عاماً ونستقبل عاماً آخر بقي أن نطوي الورقة الأخيرة ونلوح بأيدينا لعام مضى، مضى وبقيت ذكرياته بحلوها ومرها خالدة في أنفسنا, ولا ندري أهو شاهد ..
محمد هاشم الأهدل. 3156 مشاهدة 16-12-1441
في الرد على من خصص المطر بالعذاب.
في الرد على من خصص المطر بالعذاب. ■ كثرت الرسائل التي تتحدث عن كون المطر يدل على العذاب فقط، وقال أصحابها : لا ينبغي أن نقول : اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. ■ أقول-مستعينا بالله- في الرد على هذا ال..
طارق يسن الطاهر. 714 مشاهدة 15-12-1441
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية.
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية. ■ الجراحة هي تقنية طبية ترتكز على التدخل الطبي لعلاج الأنسجة المصابة. كقاعدة عامة أي إجراء يحدث فيه شق في الأنسجة أو يُخاط فيه جروح من إصابات سابقة يعتبر عملية جرا..
بدرية عبدالرؤوف. 3214 مشاهدة 15-12-1441
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية.
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية. ■ الفحشاء : صفة لموصوف قد حذف تجريداً لقصد الصفة وهي الفعلة الفحشاء أو الخِصْلَة الفحشاء وهي ما ظهر قبحها لكل أحد واستفحشه كل ذي عقل سليم، ولهذا فسرت ب..
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية.
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية ■ عندما كنت أسمع والدي (رحمه الله) يتحدث عن ثلاثين أو أربعين سنة مضت (وأنا صغير)، كنت أقول في نفسي: (زمن بعيد جداً !). وعندما كنت أسمع أن فلاناً مات وعمره في..
عبدالله يوسف النافع. 840 مشاهدة 14-12-1441
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى.
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك وبين طلابك يعد فرصتك الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم لا تكن مرناً معهم للغاية في بادئ الأمر لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد..
د. صلاح عبدالسميع. 927 مشاهدة 14-12-1441
غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
هدية إبراهيم شطيفي. 749 مشاهدة 12-12-1441
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
د. أحمد محمد أبو عوض. 765 مشاهدة 12-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلّم في يوم عرفة.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ في يوم عرفة : لحس الآيسكريم (البوضة) في عرفات / (من ذاكرتي). ■ البوضة أو ما يسمى بـ (الآيسكريم) من الحلويات المثلجة اللذيذة ولا أخفيكم بأني أتلذذ بلحسها لاس..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 891 مشاهدة 08-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلّى الله عليه وسلّم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
عواض مبارك الحارثي. 3835 مشاهدة 08-12-1441
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
نعمان بندر زرد. 624 مشاهدة 07-12-1441
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
هدية إبراهيم شطيفي. 853 مشاهدة 05-12-1441
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
د. أحمد محمد أبو عوض. 894 مشاهدة 05-12-1441
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 889 مشاهدة 04-12-1441
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
محمد علي اليماني. 1014 مشاهدة 04-12-1441
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
علي فرحة الغامدي. 780 مشاهدة 04-12-1441
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : ــ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
محمد أحمد البلوشي. 1042 مشاهدة 01-12-1441
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
أسماء شحدة أبو حديد. 600 مشاهدة 30-11-1441
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
خالد صابر خان. 1125 مشاهدة 29-11-1441
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
د. علي بكر برناوي. 975 مشاهدة 26-11-1441
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
هدية إبراهيم شطيفي. 1205 مشاهدة 23-11-1441
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1166 مشاهدة 23-11-1441
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
علي أحمد باهيثم. 1096 مشاهدة 22-11-1441
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
نعمان بندر زرد. 1315 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
مهدي جابر الفاهمي. 1277 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
غازي محمد الجهني. 1339 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
وجدي حامد بابطين. 1330 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
عمر علي باسيف. 1290 مشاهدة 20-11-1441
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
عبدالله يوسف النافع. 1265 مشاهدة 20-11-1441
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
محمد إبراهيم الضمدي. 1353 مشاهدة 20-11-1441
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب النظر في وضع مدارسنا بعين المنصف والذي يخشى الله..
علي فرحة الغامدي. 1374 مشاهدة 20-11-1441
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
محمد ضيف الله الرحيلي. 2065 مشاهدة 19-11-1441
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود وسائل التواصل المتعددة، حتى لو سألته في جدول الضرب..
محمد عاطف السالمي. 1273 مشاهدة 18-11-1441
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
أحمد عبدالله العطاس. 1111 مشاهدة 17-11-1441
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونف..
طارق يسن الطاهر. 1556 مشاهدة 10-11-1441
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
حسين محمد الحكمي. 1571 مشاهدة 05-11-1441
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. ■ الثقافة اللغوية : علم الأدب «1». التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
د. عبدالمجيد أحمد الخيري. 1136 مشاهدة 29-10-1441
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
منى عواض الزايدي. 1775 مشاهدة 27-10-1441
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
د. محمد آدم أحمد السيد. 1635 مشاهدة 27-10-1441