• ×

10:13 مساءً , الإثنين 14 شوال 1440 / 17 يونيو 2019


المملكة العربية السعودية : وزارة المالية.
■ لمحة تاريخية :
تُعد وزارة المالية أعرق الوزارات في تاريخ المملكة العربية السعودية، فقد تأسست العام 1344هـ باسم "مديرية للمالية العامة لإدارة الأمور المالية" في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود (طيب الله ثراه)، في منطقة مكة المكرمة. ومع توسع أعمالها تم تحويلها إلى "وكالة المالية العامة" في العام 1347هـ.. ثم تطورت أعمال الوكالة بشكل كبير فصدر الأمر الملكي بتحويل الوكالة إلى وزارة للمالية في العام 1351هـ (1932م)، بحيث تتولى مسئولية تنظيم وحفظ أموال الدولة، وجبايتها، وتأمين طرق وارداتها ومصروفاتها، والمرجع العام لعموم الماليات في كل مناطق المملكة. وكان أول وزير للمالية هو الشيخ عبدالله بن سليمان الحمدان (يرحمه الله). في العام 1374هـ تم دمج وزارة الاقتصاد بوزارة المالية، فصارت "وزارة المالية والاقتصاد الوطني"، كما تم نقل مقرها إلى الرياض. وبعد دمج نشاط الاقتصاد بوزارة التخطيط تم تعديل مسمى الوزارة إلى الاسم الحالي وهو: "وزارة المالية" منذ العام 1424هـ..
إبان مراحل التحديث التي شهدتها المملكة في بدايات عهدها توسعت أعمال وزارة المالية، فبدءاً من العام1355هـ تم إنشاء عدة مديريات تحت مظلة وزارة المالية، كالمديرية العامة للبترول والمعادن، والمديرية العامة للأشغال العمومية، والمديرية العامة للجمارك، ومديرية الزراعة والمياه، وشئون الحج والأوقاف والإذاعة، وديوان الموظفين والمتقاعدين، ونظام العمل والعمال، ومعهد الإدارة العامة، ووكالة المواصلات والاتصالات التي تتبعها مديريات البرق والبريد، ومصلحة الطرق، وسكة الحديد. وكذلك هناك الصناديق التنموية؛ كالعقاري، والصناعي، والتسليف، والبنك الزراعي، والاستثمارات العامة، وأيضاً مصالح حكومية؛ كمصلحة الزكاة والدخل، والتقاعد، والإحصاءات العامة، بالإضافة إلى مكاتب خاصة بالشركات والمشاريع العمرانية.
خلال المسيرة التاريخية لوزارة المالية التي تربوا على ثمانية عقود، تعاقب عليها 13 وزيراً، ونفذت العديد من المشاريع الوطنية والتنموية الكبرى، أبرزها التوسعات الملكية الضخمة للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وجسر الملك فهد بين مملكتي السعودية والبحرين، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ومراكز المؤتمرات، والمجمعات الحكومية بعدد من مدن المملكة، ومراكز الإيواء بالمملكة، والمنافذ الحدودية بمقارها ومدنها السكنية.

● الرؤية :
وزارة رائدة تمكن المملكة العربية السعودية لتكون ضمن أكبر 15 اقتصاد في العالم بحلول 2030 من خلال نظام مالي متميز.

● الرسالة :
وضع سياسات مالية فعالة وإدارة الموارد المالية لتحقيق استقرار ونمو اقتصادي وإستدامة مالية ورفع كفاءة الإنفاق وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص من خلال حوكمة فاعلة وتمكين المملكة في تأثيرها على المجتمع المالي إقليمياً ودولياً.

● القيم :
(الشفافية ــ الالتزام ــ الشراكة ــ الإنجاز).

● الاختصاصات :
​• اقتراح السياسة المالية العامة والخطط المالية الداعمة للاستقرار والنمو الاقتصادي ولاستدامة موارد الحكومة وكفاءة استغلالها ومتابعة تنفيذها والتنسيق والتكامل مع السياسات النقدية والهيكلية في إطار الخطط التنموية وأهدافها الإستراتيجية​ وفي حدود السياسة العامة للدولة.
• التطوير المستمر للنظم المالية والضريبية والجمركية والإشراف على تنفيذها بما يعزز سلامة النظام المالي الحكومي وقوته ويحقق كفاءة الأداء ويوفر بيئة مالية تنافسية ومستقرة.
• القيام بمهام خزانة الدولة من خلال الأعمال التالية :
أ ــ متابعة وتحصيل الإيرادات العامة والعمل على تنميتها وتنويعها وتحسين وسائل التحصيل، ومتابعة تنفيذ السياسات والتشريعات المالية والنظم الضريبية المقرة. والإشراف المباشر على جميع أعمال مهام جباية زكاة بهيمة الأنعام ومهام لجان خرص الحبوب والثمار.
ب ــ مسك حساب جاري الحكومة مع مؤسسة النقد العربي السعودي والرقابة عليه ومطابقة الشيكات الوزارية الصادرة من هذه الوزارة والمصروفة من قبل المؤسسة والغير مصروفة (المحجوزة) مع المؤسسة، ومطابقة الإيداعات التي تتم من قبل الأجهزة الحكومية لحساب جاري وزارة المالية لدى المؤسسة.
ج ــ الرقابة المالية السابقة للصرف وتطوير نظمها وأدواتها بما يساهم في ترشيد الإنفاق الحكومي ويعزز المساءلة والمحافظة على المال العام. والإشراف على حسابات ومصروفات الحكومة السنوية، وإعداد الحساب الختامي للدولة.
• تقديم القروض لتمويل المشاريع التعليمية والصحية والسياحية، وتقديم الإعانات للسلع التي يتقرر دعمها بإعانة محددة وفق ما يصدر من قرارات وتعليمات بهذا الشأن.
• طباعة وإنتاج الوثائق الأمنية ذات القيمة للجهات الحكومية.
• إعداد مشروع الميزانية العامة للدولة وقواعد تنفيذها، والتنسيق في ذلك مع الأجهزة الحكومية المختلفة، وتقييم مشاريع الميزانية للتأكد من عدالة الأسعار وبما يتسق مع الخطط التنموية والمعايير المقرة، ومتابعة تنفيذها، والتطوير المستمر لآليات إعدادها، وإدارة الإنفاق العام بما يسهم في رفع كفاءته وعوائده. واقتراح السياسات لإدارة فوائض الميزانية.
• الإشراف على أملاك الدولة وحمايتها، واقتراح طرق استغلالها، واستملاك العقارات المنزوعة للمشاريع العامة وصرف تعويضاتها.
• تطوير الأطر التشريعية والتنظيمية للمنافسات والمشتريات الحكومية، ومتابعة الالتزام بها.
• اقتراح سياسة الاقتراض الحكومي ومتابعة تنفيذها، وإدارة الدين العام، وتعزيز الاحتياطيات المالية للدولة. ومتابعة تحصيل القروض الحكومية.
• الإشراف على تطبيق قواعد وإجراءات المستودعات الحكومية.
• تنفيذ القرارات الحكومية المتعلقة بالإعانات والمساعدات الداخلية والخارجية، ومتابعة ذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.
• متابعة التعاون المالي والإنمائي الثنائي والإقليمي والدولي وتطويره. وتمثيل المملكة في المؤسسات المالية الإقليمية والدولية، وفي مجموعة العشرين، وفي اللجان والمجالس الإقليمية والدولية مما لها علاقة بالشؤون المالية.
• متابعة أعمال اللجان الحكومية المشتركة مع الدول الأخرى المكلفة برئاسة الجانب السعودي فيها وكذلك المشاركة في أعمال اللجان المشتركة الحكومية مع الدول الأخرى التي ترأسها الوزارات الأخرى.
• المشاركة في دراسة الاتفاقيات الثنائية والدولية فيما له علاقة بأعمال الوزارة.
• المشاركة في إعداد وصياغة وتعديل الأنظمة الحكومية والمشاركة في إعداد الدراسات المالية والتنظيمية للدولة.
• المشاركة مع الجهات الحكومية الأخرى في دراسة السياسات والأنظمة الحكومية فيما يتعلق بأبعادها وآثارها المالية.
• تمثيل الدولة في القضايا المقامة في المحاكم العامة ضد بيت المال، وفي القضايا المقامة في المحاكم الإدارية ضد كافة الأجهزة الحكومية فيما بتعلق بالمطالبات المالية.
• المشاركة في دراسة واقتراح سياسات الاستيراد والتصدير والإعفاءات الجمركية مع الجهات ذات العلاقة.
• القيام بالبحوث والدراسات المالية.
• تنفيذ الخدمات الحكومية المشتركة (المجمعات الحكومية في مناطق المملكة، ومطابع الحكومة، وكهرباء الناصرية) وكذلك تنفيذ بعض المشروعات الكبيرة التي يتم تكليفها من المقام السامي الكريم مثل الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.
• التعاون والتنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي بما يحقق الانسجام بين السياسات المالية والنقدية خدمة للاقتصاد الوطني.
■ المصدر : وزارة المالية.

image الثقافة المكانية : المملكة العربية السعودية.
image علم المكان : المملكة العربية السعودية.
image المفكرة الوطنية : المملكة العربية السعودية.
image المملكة العربية السعودية : قائمة الوزارات.
image المملكة العربية السعودية : حقائق وأرقام.
image المملكة العربية السعودية : التعداد السكاني (محدّث).
image المملكة العربية السعودية : بوابة البيانات المفتوحة.

image المملكة العربية السعودية : قائمة الوزارات.
image المملكة العربية السعودية : وزارة المالية.

image التشريعات الصادرة من المنظمات الحكومية : المملكة العربية السعودية.
وزارة المالية : اللائحة التنفيذية لنظام إيرادات الدولة 1439.
وزارة المالية : الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون الخليجي.
وزارة المالية : لوائح وأنظمة اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة.
وزارة المالية : العناصر الملزمة في فواتير المنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة.
وزارة المالية : اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة.
وزارة المالية : لائحة الجمعيات والمؤسسات الخيرية 1410.
 0  0  4647

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:13 مساءً الإثنين 14 شوال 1440 / 17 يونيو 2019.
الروابط السريعة.