• ×

01:29 صباحًا , الإثنين 2 شوال 1438 / 26 يونيو 2017

◄ العلوم التربوية : الوسائل التعليمية.
■ المنظور الإسلامي للوسائل التعليمية :
• الوسائل التعليمية في القرآن الكريم : وقد ورد في القرآن الكريم ما يؤكد أهمية الإفادة من الوسائل التعليمية في آيات عديدة، منها عرض قصة ابني آدم عليه السلام في سورة المائدة الآية رقم : 31، التي موجزها بعث الله سبحانه وتعالى غراباً ليريه كيف يواري سوءة أخيه.
• الوسائل التعليمية في السنة النبوية : فعّل المعلم الأول مفهوم الوسائل التعليمية في العديد من المواقف، وخاصة مع أصحابه الكرام، فعلى سبيل المثال؛ روى البخاري في صحيحه عن عبدالله بن مسعود قال : خط رسول الله صلى الله عليه وسلم خطاً مربعاً، وخطاً في الوسط خارجاً منه، وخط خطوطاً صغاراً إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط، وقال : (هذا الإنسان، وهذا أجله محيط به، أو قد أحاط به، وهذا الذي خارج أمله، وهذه الخطط الصغار الأعراض، فإن أخطأه هذا نهشه هذا، وإن أخطأه هذا نهشه هذا، وإن أخطأته كلها أصابه الهرم).
• الوسائل التعليمية في التراث الإسلامي : تميزت الحضارة الإسلامية بشواهد عديدة لاهتمام علماء المسلمين بالوسائل التعليمية، ويمكن تقسيمها إلى ثمانية أقسام، وهي : (1)
1 ـ الوسائل الجغرافية.
2 ـ الرسوم الطبية.
3 ـ الرسوم البيانية والمخططات والجداول.
4 ـ الصور والأجهزة الفلكية.
5 ـ الآلآت البصرية والرسوم الهندسية والميكانيكية والحربية.
6 ـ الصور الأدبية والتاريخية.
7 ـ المحاكاة والأساليب الإبداعية.
8 ـ الأدوات التعليمية.

■ أهمية استخدام الوسائل التعليمية :
1 ـ إثارة اهتمام التلاميذ لأنها تنبع من احتياجاتهم إلى التعليم، حيث أنها تقدم خبرات متنوعة يأخذ منها كل طالب ما يحقق أهدافه ويثير اهتمامه.
2 ـ جعل الطلاب أكثر تقبلاً للمادة الدراسية حيث تساعدهم على زيادة الخبرة.
3 ـ تنويع الخبرات المقدمة من المدرسة مما يتيح للطلاب فرصة المشاهدة والاستماع والممارسة والتأمل والتفكير، وتوفر لهم حقلاً للنمو في الاتجاهات كلها، بل وتثري خبراتهم مما يرسخ التعليم وتعمقه ويجعل أثره باقياً.
4 ـ زيادة مشاركة الطلاب الإيجابية في اكتساب الخبرة وتنمية قدراتهم على التأمل ودقة الملاحظة، واتباع التفكير العلمي لحل المشكلات.
5 ـ تحسين نوعية التعليم، وكفاية المادة الدراسية، ورفع مستوى الطلاب الأدائي.
6 ـ تنويع أساليب التعليم لتتناسب مع الفروق الفردية للطلاب حسي قدراتهم واستعداداتهم.
7 ـ تنظيم المادة الدراسية، وتقديمها إلى المتعلم بأسلوب مشوق مفيد مما يسهل تعلمها.
8 ـ تنمية القدرة اللفظية والفكرية والابتكارية لدى الطلاب.
9 ـ تقوم الوسائط التعليمية بحل كثير من المشكلات التعليمية، كالزيادة الهائلة في المعارف الإنسانية والأعداد المتزايدة من الطلاب، ومشكلات المعوقين (كطريقة برايل)، ومشكلات محو الأمية وتعليم الكبار، والتربية المستمرة، ونقص أعضاء الهيئة التعليمية المؤهلين، والتدريب، والتنمية الاجتماعية.
10 ـ قيام تقنيات التعليم بوظائف نتعددة، ومنها (معالجة عيوب اللغة اللفظية ـ إيصال الأفكار بوقت وجيز وجهد قليل ـ التغلب على عدم إمكانية تحقيق الخبرات الحسية المباشرة في بعض المواقف التعليمية).
11 ـ تعديل الاتجاهات السلوكية للطلاب وإكسابهم المفاهيم العلمية والاجتماعية (2).

■ أنواع الوسائط التعليمية :
1 ـ الوسائط المرئية (مرئيات ثابتة غير آلية ـ مرئيات ثابتة غير آلية).
2 ـ الوسائط السمعية.
3 ـ وسائط البيئة المحلية.
4 ـ الوسائط الجركية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) : للمزيد أنظر : المملكة العربية السعودية، وزارة المعارف، موسوعة تاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية في مائة عام، الطبعة الثانية، المجلد الأول، (الرياض، 1423هـ) ص 346.
(2) : المرجع السابق، ص 351.


image روابط ذات صلة :
image الثقافة التطبيقية : العلوم التطبيقية.
وثيقة مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية. أقسام مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.
إدارة مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية. أعضاء مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.

 0  0  1524
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:29 صباحًا الإثنين 2 شوال 1438 / 26 يونيو 2017.