بسم الله الرحمن الرحيم

جديد المقالات :

سأسير نحو مبادئي : قصيدة.

سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية...

إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.

إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟...

من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.

من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا...

التوازن بين ثقافة الوظيفة ومتطلبات الحياة.

التوازن بين ثقافة الوظيفة ومتطلبات الحياة. ■ في دراسة سنوية تستهدف دراسة سر نجاح أكبر مائة شركة عالمية تم تلخيص 12 سبباً مشتركاً لنجاح تلك المنظمات،...

تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.

تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي...

العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.

العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية...

العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.

العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس...

العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.

العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة...

العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.

العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا...

العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.

العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات...

التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.

التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط...

سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.

سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح...

لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.

لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب...

لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.

نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية...

المجلس الثلاثون : قد يدخل ذنب الجنة ! وقد تدخل طاعة النار.

المجلس الثلاثون : قد يدخل ذنب الجنة ! وقد تدخل طاعة النار (كتاب : رياض التائبين). ■ قد يُدخلُ ذنبٌ الجنةَ ! وقد تُدخلُ طاعةٌ النارَ !...

هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.

هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود...

كالماء .. كن.

كالماء .. كن. ■ واسع الصدر والأفق، ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء. ■ ليناً، يسكب في...

الثقافة الفكرية : في يقيني «05».

الثقافة الفكرية : في يقيني «05». ■ إن ما سمعناه ونقل إلينا من أسلافنا عن أوبئة وأمراض ومخاطر حلت بهم إلا أن فايروس كورونا غير ... نعم فقد أرغم العالم...

تخير من الأعمال الفاضلة ما تميل إليه نفسك.

تخير من الأعمال الفاضلة ما تميل إليه نفسك. ■ ومما يعـين العامل علـى تحقيـق العبـودية لخالقه عـز وجل علـى أكمل وجـه أن يتخيّـر من الأعمال الفاضلة ما...

خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.

خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ...

إجراءات التحقيق الإداري.

إجراءات التحقيق الإداري. ■ تتلخص إجراءات التحقيق الإداري في : ● أولا : الإحالة للتحقيق (أي : إحالة الموظف المخالف إلى التحقيق) : فالإحالة...

مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير.

مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير. ■ إن من أبرز مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير : 1- مهارات التفريق...

هل طال فراقك يا مكة : قصيدة.

هل طال فراقك يا مكة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : هل طال فراقك يا مكة) // (الشاعرة...

في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء.

في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء. ■ تَعجَب عندما تسمع بعض الأئمة في قنوتهم وهم يتكلفون الوصف في الدعاء حيث يقول مثلا (اللهم ارحمنا إذا ثقل منا...

الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني.

الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني. ■ خرج (الملك فهد رحمه الله تعالى) مع بعض الأخوياء (الحاشية) إلى شمال السعودية برحلة برية...

العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.

العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس،...

الفرق بين : (اليتيم ــ العجِي ــ اللطيم).

الفرق بين : (اليتيم ــ العجِي ــ اللطيم). ■ كثيراً ما يقال : هذا يتيم الأبوين، وذاك يتيم الأم، وهذا غير صحيح، والصواب في معاجم اللغة العربية...

فرحت كثيرا بالثناء : قصيدة.

فرحت كثيرا بالثناء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعيّة) // (قصيدة : فرحت كثيرا بالثناء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي).

سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة : قصيدة.

سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الإعلامية) // (قصيدة : سيري يا مزنة من أبها...

الليل يطوي حنيني : قصيدة.

الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين...

في الرسائل التوعوية : لا تهاجر - وطنك لك وحدك.

في الرسائل التوعوية : لا تهاجر - وطنك لك وحدك. ■ قصة وعبرة : "ابن جربوع" شخص من سكان نجد، ويعيش حياته اليومية فيما يكسبه من رزق النقل على حماره، ومضت...

وزارة التعليم : قرار تمديد تكليف مديري التعليم 1441.

وزارة التعليم : قرار تمديد تكليف مديري التعليم 1441هـ في المملكة العربية السعودية. ■ للاطلاع على قرار وزير التعليم المتضمن (تمديد تكليف مديري...

تبسم وقاوم جنون الحياة : قصيدة.

تبسم وقاوم جنون الحياة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : تبسم وقاوم جنون الحياة) //...

وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة.

وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وقف المكي يا رب ببابك) //...

في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».

في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. مقالات أخرى ذات صلة. الثقافة اللغوية : العلوم...

تحديث المقررات الدراسية وفق المتغيرات المستقبلية.

تحديث المقررات الدراسية وفق المتغيرات المستقبلية. إن المتغيرات التي ظهرت في الفترة الأخيرة تلعب دوراً مهماً وفاعلاً في التأثير على النشء وبالتالي إن...

من الحياة .. نظرات مستقبلية.

من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات...

تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.

تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية...

دماغ وتفكير المرأة والرجل ــ كشف علمي.

دماغ وتفكير المرأة والرجل ــ كشف علمي. ■ لا عبثية بمخلوقات الله تعالى - وليس بالعلم والحلال عيبا وشرعا وقانونا وعرفا ومنطقا -. في التحليل العلمي...

يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.

يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة :...

عودي لربك : قصيدة.

عودي لربك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعيّة) // (قصيدة : عودي لربك) // (الشاعرة : هدية إبراهيم...

كل يوم وليلة : الابتلاءات الثلاثة.

كل يوم وليلة : الابتلاءات الثلاثة. ■ يصاب ابن آدم كل يوم وليلة بثلاثة ابتلاءات، قد لا يتعظ بواحدة منها : ● الابتلاء الأول : عمره يتناقص كل يوم واليوم...

في ثقافة الإحسان : دوائر الإلحاد.

في ثقافة الإحسان : دوائر الإلحاد. الدنيا ميدان فسيح جعلها الله مجالاً لعباده وموطنًا للابتلاء والاختبار، وظرفًا للصراع بين الحق والباطل، وجعل لها بنين...

ولأهل اليمن حق علينا.

ولأهل اليمن حقٌ علينا. كانت جارة البحر الأحمر، أمتار قليلة تفصل بين سريري وبين البحر، يمكن أن ينطبق عليها قول الشامخ "الطيب صالح" في روايته "موسم...

صراع مع هوى النفس.

صراع مع هوى النفس : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المجتمعية) // (قصيدة : صراع مع هوى النفس) // (الشاعرة :...

أبلة كوثر.

أبلة كوثر. كانت امرأة ستينية، تمتلك مطعما للفلافل في حي الدقي، مجاورا لجمعية الأهرام الاستهلاكية بعد نزولك من كبري الدقي، وأنت متجه للجيزة، على يمينك...

معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات.

معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات. الطالبة في المرحلة الابتدائية هي طفلة بالفطرة يسهل تشكيلها وتنمية مواهبها وقدراتها سواء كانت...

الفنان التشكيلي المغربي حمزة المخفي.

الفنان التشكيلي المغربي حمزة المخفي ــ لوحات بألوان الفرح وحب الحياة. ■ فنان يمتلك عفوية فطرية وتناغم بين الألوان المختزلة للتعبير عن كل ما يمكن أن...

وجاءت سكرة الموت بالحق : لمحات ووقفات تربوية.

وجاءت سكرة الموت بالحق : لمحات ووقفات تربوية. ■ قال الله تعالى : {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ} ....

فتنة للمتبوع مذلة للتابع.

فتنة للمتبوع مذلة للتابع. جاء في سنن الدارمي في باب من كره الشهرة والمعرفة عن محمد بن العلاء، حدثنا ابن إدريس قال: سمعت هارون بن عنترة، عن سليمان بن...

أعلى عشرة عوامل لتنمية المهارات المهنية الناجحة

د. أحمد محمد أبو عوض
5878 مشاهدة
أعلى عشرة عوامل لتنمية المهارات المهنية الناجحة.
■ تقول عالمة النفس الأمريكية (كارين نيميث) في بحثها حول العوامل الأهم في تنمية المهارات المهنية الناجحة لأي مشروع تربوي أو تجاري .. الخ، إن جزءاً كبيراً من عملي يقوم به التنمية المهنية حول تعليم الشباب دلس، لقد سافرت في البلاد وعمل مع المئات من البرامج وأنا أدرك دائماً أن زيارتي هي مؤقتة بذلك، ولكن ما يحدث في كل برنامج قبل وبعد وصولي هو ما سيجعل حقاً أو كسر نجاح العرض الذي قدمته، ويمكن لمقدم كبير يذهب فقط حتى الآن إذا لم يتم تعيين هذه المرحلة للالتزام التعلم، يمكن لمسؤول كبير تنفق الكثير من الأموال على التنمية المهنية، ولكن سوف تصاب بخيبة أمل إذا لم يتم تعيين هذه المرحلة إذا كنت مسؤولاً، هذه القائمة من الضروري للغاية بالنسبة لك ومما لا شك فيه أن يساعد استخدام لك للحصول على المزيد من القيمة من كل دولار تنفقه التطوير المهني، إذا كنت من مزود التطوير المهني، واستخدام هذه القائمة لمساعدة العملاء الحصول على النتائج التي يتطلعون إليها عندما كانوا يدفعون للحصول على الخبرة الخاصة بك حتى هنا هو ما يحتاج القادة إلى معرفته لجعل التنمية المهنية ناجحة !
■ وذلك بالترتيب التنازلي حسب أهمية العامل المطلوب لتكون النتيجة صحيحة ومضمونة 100% :
10. تعيين الموظفين متعلمين مدى الحياة ! إذا كنت تريد أن توظف لديك أشخاصاً ستكون المعلمين الجيدين، والبحث عن الناس الذين يقدرون التعلم الحديث عن التطوير المهني في المقابلة طرح أسئلة مثل، ما هي المفضلة لديك الخبرة في مجال التنمية المهنية ؟ أو هل ينتمون إلى منظمة مهنية NAEYC أو غيرها ؟ مهدت الطريق لذلك يعرف الجميع أن العمل بالنسبة لك يعني الاحترام المتبادل للتعلم المستمر (وهذا يعني عدم أولوية الأقارب الجهلة على المتعلمين الغرباء حيث أن المثل العربي يقول : عدو عالم خير من صديق جاهل، فمصلحة وأمانة العمل لهذه المؤسسة أو تلك هي الهدف الأسمى لإنشاء وتأسيس هذه المصلحة أو المؤسسة أولاً وأخيراً).

9. استخدام البيانات وكذلك مصالح العاملين في التخطيط للتنمية المهنية ! وينبغي اختيار المواضيع تأتي من مقلاة استناداً إلى بيانات حول ما يحدث مع الموظفين التي لديها أطفال، ينبغي لخطط تأتي أيضاً من معرفتك للاتجاهات والاحتياجات في هذا المجال، لا تنسى عن مصالح الموظفين - وهم جمع كل الخبرات السابقة الخاصة بهم، والمواهب والأفضليات، الاحتفاظ بسجلات من الذين حضروا تدريب ما - استخدام ذلك لمراقبة والتعليق على عملهم، مؤتمرات كبيرة، ولكن ليس بالضرورة من أجل التغيير المستمر للممارسة، وضع أهداف لكل تجربة PD ما إذا كان إرسال أو جلب أو الموافقة على الدورات الفردية.

8. خلق جو من المهنية والتعلم ! كل شيء يبدأ في الأعلى، إذا سألت عن التعليم المِهْنِيّ في أول حديث يدلي به - كنت حصلت باتجاه آخر إلى بداية صحيحة ! أن تكون نموذجاً يحتذى به في التعلم، الحديث عن لقاءات مثيرة للاهتمام، والمقالات، دبليو، وبينرس كنت قد واجهتها، أن يكون عضواً في منظمة مهنية أو غيرها من NAEYC ودفع ثمن عضوية الموظفين ربما كمكافأة لطول العمر، قبل كل شيء، ضبط نغمة لتقييم PD أعرف ما يتعلمونه ولماذا، ونبحث عن ذلك عندما كنت مراقبة عملهم، كقائد، أن تكون واضحة عن توقعاتك لكيفية موظفيك ينبغي أن تتصرف :
• إحضار القلم / قلم رصاص أو جهاز لتدوين الملاحظات.
• أعيدوا الصدقات للمشاركة.
• عدم إجراء محادثات جانبية.
• لا يوجد الهواتف المحمولة.
• حزم أمتعتهم في وقت مبكر.
• احصل على قسط كاف من النوم.

7. التشاور مع مقدم في ذلك مسبقاً ! التعاون مع كل مقدم لا استئجار شخص ما لمجرد أن يأتي ويفعل في ورشة عمل مع أي فكرة حول ما موظفيك بحاجة إلى أن نتعلم، مزودي خدمات التطوير المهني في حاجة إلى معرفة :
• ما هو منهاجك ؟
• ماذا كان تدريب الموظفين على هذا الموضوع ؟
• ماذا يجب أن تلبي متطلبات ؟
• لماذا اخترت هذا الموضوع ؟ ما هي الاحتياجات الخاصة ـ التحديات ؟
• ما هي المسميات الوظيفية في التدريب ؟
• ما هي طبيعة عملهم ـ الأعمار والدرجات ،.. الخ ؟

6. جعل كل جزء من خِطَّة ورشة عمل مستمرة مع المتابعة ! للتأكد من ورش العمل تستحق تكلفتها - خِطَّة لكيف سيتم استخدامها، وجعل خِطَّة واضحة لجميع الذين يشاركون وأنا أعلم أموال شحيحة - ولكن ليست دائماً رخيصة يستحق هذا الثمن، من ناحية أخرى، يمكن القيام PD فعال مجاناً إذا كنت تقرأ المقالات معاً أو عرض الويبينار وإنشاء خِطَّة الخاصة بك لتحسين - تبادل الأفكار ومساعدة بعضهم البعض، دعم مشاركة الموظفين في مجتمعات التعلم المهني لأن لديهم قدرة عالية في كثير من الأحيان من أجل التغيير مع انخفاض التكلفة وزيادة تحفيز الموظفين على المدى الطويل.

5. لا قوة لها - خيارات العرض ! كان عدد المتحدثين أمام جَمهور واضطرت إلى حضور ورشة عمل، وتحققوا من مقدم عانى العواقب ؟ هذه هي مشكلة قيادة، إذا كنت حقاً بحاجة الموظفين على المشاركة في هذا التدريب، ثم عليك أن تجعل من الواضح لماذا يتم تقييم ذلك وقيمة، خيارات العرض - فرد مقابل مجموعة التعلم والقراءة مقابل الاستماع.

4. تشمل جميع الموظفين ! في متوازنة بشكل جيد، الفصول الدراسية ذات الجودة العالية مرحلة ما قبل المدرسة - مساعدي بحاجة إلى معرفة أكبر قدر المعلم يعلم، المتخصصين من إد خاص، ودراسة الأطفال، واللغة الإنجليزية كلغة ثانية، إد ثنائي اللغة والفن والموسيقى، والصالة الرياضية والمكتبة في حاجة إلى معرفة ما يحدث في الفصول الدراسية، مساعدون لتناول الغداء، سائقي الحافلات، وسكرتيرات، والممرضات - كل في حاجة إلى معرفة الطرق المناسبة للتفاعل مع والأطفال والأسر - مع اللغات المختلفة والثقافات والأعمار والقدرات، التغيير هو الأكثر فعالية عندما يكون في النظام.

3. إعداد بيئة مناسبة للتعلم ! شعب بائس نادراً ما يتعلم من ذلك بكثير، توقيت خِطَّة هذا هو مراعاة لجدولهم - حركة المرور، ومواقف السيارات، مدرسة الإنزال وما إلى ذلك ضغط الكثير من الناس داخل الغرفة، إذا يحتاج مقدم الجداول، والإسقاط، وغرفة للحركة - توفر لهم نعم، هذا صحيح أن العروض يجب أن تكون على استعداد لمواطن الخلل، ولكن الخلل فعل يقلل من فعالية التدريب الذي قضيت بك بشق الأنفس المال على علاج جَمهور مثل الكبار - أنت وأنا لا يمكن أن نتوقع كل ورشة عمل لتكون بمنزلة مشروع الحرفية، إذا كنت مشغولاً جداً لضمان مدرب لديه ما يحتاج إليه، ثم تعيين هذه المهمة لشخص ما، ستحصل على أكثر من ذلك بكثير من هذا الحدث.

2. يجعله يعني شيئاً ! احتفال المعلومات الجديدة / الاستراتيجيات ودمجها في العمل الجاري نسأل الموظفين الكتابة عن المشتريات في رسالة إخبارية الموظفين، جائزة شركات الوقت أو شهادة هدية للمشاركين الذين يتقاسمون ما تعلموه، الحصول على التمويل اللازم لدفع رواتب الموظفين إصدار يثير لاستكمال PD ناجحة، إجراء محادثات خاصة مع الموظفين حول المشتريات الخاصة بهم - كيف ذهبت ؟ ما الذي أعجبك في ذلك ؟

1. تشارك ! رَقَم واحد، أرفع، عامل ضروري للغاية في نجاح التنمية المهنية هو عندما المديرين، ومديري المدارس، والقادة البقاء فعلاً في الغرفة نعم، بالطبع كنت مشغولاً للغاية، ولكن كنت تنفق الكثير من المال على التدريب، ومعظم المحاضرين وسوف أقول لكم أن هناك فرقاً كبيراً في ما يحدث في البرنامج عند القائد أو المدير يقدم لهم ويخرج من غرفة مقابل البرنامَج حيث يبقى المدير ويشارك في التنمية المهنية ويسمع ما يقول المتكلم، وتشارك في المناقشات، إذا كنت لا تستطع البقاء لتقديم كامل، يكون هناك لجزء منه، والسعي بنشاط من المعلومات حول أجزاء فاتك، هذه هي حالة واحدة واضحة حيث الوقت هو المال - استثمار وقتك والتطوير المهني سيكون بالتأكيد يستحق كل هذا المال.
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
د. أحمد محمد أبو عوض.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 560