• ×

05:17 صباحًا , الثلاثاء 4 صفر 1439 / 24 أكتوبر 2017

◄ كيف نفعّل مقرر التربية الوطنية في مدارسنا ؟
مقرر التربية الوطنية في مدارس المملكة العربية السعودية ؛ كتاب إنشائي، ومطبوعة تجميعية لعدد من الموضوعات المتعلقة بتاريخ أو جغرافية المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى توصيف إيجابية العلاقة مع الأسرة والوالدين، دون أن يجسد المنهج الأهداف الرئيسة لمفاهيم التربية الوطنية بالمفهوم العلمي.
ولعل ذلك جعل أهداف التربية الوطنية غير واضحة المعالم لدى كثيرٍ من المعلمين، لاسيما في مجال الأهداف الخاصة برفع مستوى تنمية الروح الوطنية والاخلاقية والحقوفية والمشاركة الاجتماعية والتعاون، وكذلك غياب مفاهيم وأساليب إكساب الطلاب قيماً وطنية رفيعة، وغابت عن منهج التربية الوطنية، قيم احترام الآخر وحقوق الإنسان والتعددية والتنمية والعدالة والمساواة.

وفي يقيني نحن بحاجة إلى مراجعة مقرر التربية الوطنية، لمعالجة جوانب القصور السابقة، مع دراسة الأولويات في الأهداف، وآليات معالجة المشكلات القائمة حالياً، مع الأخذ في الاعتبار تبصير الطلاب بحقوقهم وواجباتهم الوطنية، وتنمية مهارات المشاركة والتعاون وتحمل المسؤولية، لتحقيق مفهوم المواطنة الإيجابية.
 0  0  3272
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )