بكر عبدالله الجفري.
عدد المشاركات : 25
عدد المشاهدات : 6278


التقويم الميلادي : (قبل ــ بعد) الميلاد.
التقويم الميلادي :
■ قبل الميلاد :
التاريخ المعروف بفترة ما قبل ميلاد السيد المسيح يسوع الناصري (عيسى ــ عند المسلمين) وتختصر بالعربية بـ ق.م. وبالإنجليزية (BC).
وأيضا يستخدم (AD) وهي اختصار للكلمات اللاتينية (Anno Domini) أي سنة السيد، وهو بالعربية ميلادي أو م.

يستخدم الـتقويم الغربي المصطلح قبل الميلاد للدلالة على التاريخ بدأ من السنة المفترض أن المسيح يسوع الناصري (عيسى) ولد فيها. قدم هذا النظام على يد الراهب ديونيسيوس أكزيوجوس سنة 525 ميلادي الذي عرف هذا النظام التقويمي anno domini (أنو دوميني) أو سنة السيد. بعد قرنين من الزمن، قام المؤرخ الأنجلوساكسوني بيدى بإضافة ما قبل ميلاد المسيح (ante incarnationis dominicae) للدلالة على الأعوام التي سبقت التاريخ المفترض لميلاد السيد المسيح.

■ بعد الميلاد :
أنو دوميني أو بعد الميلاد Anno Domini (في بعض الأحيان، تختصر ب AD أو A.D، وقبل المسيح، وتختصر BC أو B.C، وهي التسميات المستخدمة للسنوات في التقويم الجولياني والميلادي. وسنة البداية وهي سنة حمل أو ولادة المسيح، تشير AD إلى السنوات بعد بداية هذه الحقبة، و تدل BC على السنوات قبل بداية هذه الفترة. لا يوجد سنة صفر في هذا التقويم، فعام 1 بعد الميلاد يأتي بعد 1 قبل الميلاد.
image العلوم النوعيّة : التقاويم الزمنية عبر التاريخ عند مختلف الأمم.

تاريخ النشر : 1429/05/01 (06:01 صباحاً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

◂يلتزم منتدى منهل الثقافة التربوية بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر على الرابط التالي ◂◂◂ ﴿هنا﴾.