• ×

05:07 صباحًا , الثلاثاء 4 صفر 1439 / 24 أكتوبر 2017

◄ تصرفات الطلاب .. من يضبطها ؟
• الطالب : ما تقدر تضربنا يا أستاذ على طول نشتكي على الوزارة.
• المعلم : اجلس لا تضيع الدرس على زملاءك.
• الطالب : ما أنا في بيتك يا أستاذ.
• المعلم : سأحسم عليك درجات السلوك.
• الطالب : ما يهم.

هذا ما يحدث في مدارسنا ولا اعتقد أن معلماً ينكر لك التصرف إذ لم يعد في يد المعلم ما يضبط به سلوك بعض الطلاب حيث توجد سلوكيات من الصعوبة التعامل معها في ظل وجود اللامبالاة من الطالب وولي أمره اصبح المعلم يخاف أكثر على وظيفته من الطالب وولي أمره، واصبح التعليم وسيلة ضبط حيث يمكث الطلاب ما يقارب الست ساعات في المدارس وبالتالي فإن التصرفات السلبية تختفي إلى حد ما أيام الدراسة وتحولت المدارس إلى مكان يذهب إليه الطلاب لكي يرتاح أولياء الأمور من أولادهم.

نحن في الميدان التربوي نعاني جداً من النظريات التربوية والتي ربما أنها غير صالحة لمجتمع حيث أنها نظريات مستوردة تختلف باختلاف البيئات والأجناس فما يصلح في بيئة صحراوية لا يصلح في بيئة مناخها بارد, وما يصلح في بيئة هدف أولياء أمور الطلاب التحصيل العلمي والمكانة في مجتمع هدفه شغل فراغ أولاده عنهم.

حين كتبت هذا المقال فأنا اكتبه من الواقع الميداني, أن التنظير التربوي يجب أن يكون نابع من ثقافة المجتمع من البيئة بأنواعها, الطلاب يتمردون على المعلمين حتى تصل إلى التلفظ بألفاظ نابئة لا تليق بمجتمع إسلامي.

يا سادة يا كرام : إن كثيراً من بعض أولياء يحرض أبناءه على المعلم يحرضه بالتهديد وبلغ الأمر أن يتدخل في نهاية الأمر في إعطاء الطالب درجات لكي يتقى شره وشر ولي أمره.

يا سادة يا كرام : نحن في حاجة ماسة لإعادة النظر فيما يحدث وكيف ننأى بطلابنا عن المزالق أن الطالب الذي تعود على التمرد والبذاءة فإننا نخرج مجتمعاً سيتمرد على قيمه وعلى مجتمعه، سنخرج مجتمعاً غير مبال بما يحيط به, أنا لا أدافع عن المعلمين فهناك معلمين يحتاجون إلى إعداد وتأهيل ولكن هذا لا يعني إغفال الطالب وإعطاءه الحرية المطلقة في التصرف غير المنضبط.
 0  0  2628
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )