التربية البدنية للمجتمع

د. خالد علي دعدع.
18651 مشاهدة
التربية البدنية للمجتمع.
نلاحظ في هذه الأيام الكثير من أفراد المجتمع يهتمون بالرياضة بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص ـ وأنا أراهن بأن 99.9% منهم لا يعرفون شئ عن التربية البدنية أو ما يسمى بـ Physical Education ـ.
■ التربية البدنية ـ معناها وعلاقتها بالتربية العامة :
كلمة بدنية تشير إلى البدن (ومواصفات ذلك القوة البدنية، النمو في الحجم، الصحة والمظهر ـ إلى غير ذلك) ولكن عند إضافة كلمة "تربية" إليها تتحصل على تعبير التربية البدنية.
والتربية البدنية هي جزء بالغ في الأهمية من العملية التربوية العامة وهي ليست كما يظن البعض (وهذا من الأخطاء الشائعة) أن التربية البدنية هي مجرد تحصيل حاصل يكمل به برامج المدارس لشغل وقت فراغ الطلاب. ولكنها في المقابل هي ذلك الجزء الهام من العملية التربوية، فمن خلال برنامج التربية البدنية ينمي الشباب مهاراتهم المتعددة لملأ وقت فراغهم بما ينفعهم صحياً واجتماعياً وعقلياً وبدنياً.

■ تعريفها :
هي ذلك جزء مكمل للتربية العامة، وهي ميدان تجريبي هدفه تكوين الفرد اللائق من الناحية البدنية والعقلية والانفعالية والاجتماعية وذلك عن طريق ألوان من النشاط البدني.

■ مصطلحاتها ومسمياتها :
1. الثقافة الرياضية (Physical Culture) : أستخدم هذا المصطلح في أواخر القرن التاسع عشر ليوازي المسميات الأخرى مثل الثقافة الدينية، الثقافة الاجتماعية، الثقافة الفكرية.
2. اللياقة البدنية (Physical Fitness) : وهي التي تهتم بقدرات جسم الإنسان ومقاومته للتعب وقدرته على تأدية التمارين والقدرات الحركية بدرجة مقبولة.
3. التدريب البدني (Physical Training) : كما هو واضح من العنوان فالمقصود بها هي تلك التدريبات العسكرية وهو مصطلح أستخدم في برامج بعض المدارس والقوات المسلحة والعسكرية.
4. التربية الحركية : هي العلم الذي يهتم بمعرفة الحركات الجسمية وفهم كيفية تأدية هذه الحركات حتى تنمي الحركات الفعالة الكافية.
5. علم الصحة (Hygiene) : وهي كلمة يونانية تعني وتهتم بالقوانين والمبادئ التي تعتني بنمو الفرد والمحافظة على صحته.
6. فسيولوجية التمرين (Exercise Physiology) : وهو علم الوظائف التطبيقية الذي يهتم بدراسة مدى تأثر جسم الإنسان من خلال تعرفه للتمرين وأحوال العمل الأخرى.
7. بيوميكتك : وهو العلم الذي يدرس القوى المختلفة وتأثيرها على جسم الإنسان ويهتم بالقوى الداخلية والخارجية ومشاركتها في العرض المقدم من قبل الفرد حتى يساعده على تعديل بعض الأمور الفنية والمهارة عند التطبيق.
8. الجمباز (Gymnastics) : والمقصود بها هي تلك التمارين البدنية المختلفة والحركات الهوائية (البهلوانية) التي تؤدى في صالة الجمباز.
9. الترويح : وهي التي تهتم بالأنشطة التي يؤديها الأفراد في أوقات فراغهم بما يعود عليهم بالنفع العام مثل تنس الطاولة والبولنج وغيرها.
10. الرياضة (Athletics) : وهي اللعبات التي يستخدمها الرياضيين المهرة (المحترفين) وهذا المصطلح متداول في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة البريطانية إلى يومنا هذا.
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :