بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : د. ممدوح محمد سبحي.
إجمالي القراءات : ﴿13218﴾.
عدد المشــاركات : ﴿13﴾.

في القرآن الكريم : أنواع المياه المذكورة.
■ القرآن الكريم ذكر 23 نوعاً من المياه لكل منها طبيعتها الخاصة، والأنواع هي :
1- الماء المغيض : وهو الذي نزل في الأرض وغاب فيها وغاض الماء : قل ونقص قال تعالى : (وغيض الماء وقضى الأمر) (هود 44).
2- الماء الصديد : وهو شراب أهل جهنم قال تعالى : (من ورائه جهنم ويسقى من ماءٍ صديد) (إبراهيم 16).
3- ماء المهل : القطران ومذاب من معادن أو زيت مغلي يقول تعالى : (وأن يستغيثوا يغاثوا بماءٍ كالمهل يشوي الوجوه) (الكهف 29).
4- ماء الأرض : الذي خلق مع خلق الأرض، ويظل في دوره ثابتة حتى قيام الساعة يقول تعالى : (وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض) (المؤمنون 18).
5- الماء الطهور : وهو العذب الطيب يقول تعالى : (وأنزلنا من السماءِ ماءً طهورا) (الفرقان 48).
6- مـاء الشرب : يقول تعالى : (هو الذي انزل من السماءِ ماءً لكم منه شراب) (النحل 10).
7- الماء الأجاج : شديد الملوحة وهو غير مستساغ للشراب قال تعالى : (مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج) (سورة الفرقان 53) (هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج) (فاطر 12) (لو نشاء جعلناه أجاجا فلولا تشكرون) (الواقعة 70).
8- الماء المهين : هو الضعيف والحقير ويقصد به منى الرجل لضعف تحمل مكوناته للعوامل الخارجية يقول تعالى : (ثم جعل نسله من سلاله من ماء مهين) (السجدة 8) (الم نخلقكم من ماءٍ مهين) (المرسلات 20).
9- الماء غير الآسن : وهو الماء الجاري المتجدد الخالي من الملوثات يقول تعالى في وصف أنهار الجنة : (فيها انهار من ماء غير آسن) (محمد 15).
10- الماء الحميم حمٌ الماء أي سخن والماء الحميم : شديد السخونة والغليان يقول تعالى : (وسقوا ماءً حميما فقطع أمعاءهم) (محمد 15).
11- الماء المبارك : الذي يحيي الأرض وينبت الزرع وينشر الخير قال تعالى : (ونزلنا من السماءِ ماءً مباركا فأنبتنا به جناتٍ وحب الحصيد) (ق 9).
12- الماء المنهـمر : المتدفق بغزاره ولفترات طويلة من السماء فيهلك الزرع والحرث يقول تعالى : (ففتحنا أبواب السماء بماءٍ منهمر) (القمر 11).
13- الماء المسكوب : الملطف للأرض ويعطى الإحساس بالراحة للعين يقول تعالى : (وظـلٍ ممدود (30) وماءٍ مسكوب) (الواقعة 30 - 31).
14- الماء الغور : الذي يذهب في الأرض ويغيب فيها فلا يُنتفع مِنه يقول تعالى : (أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا) (الكهف 41).
15- الماء المعين : الذي يسيل ويسهل الحصول عليه والانتفاع به يقول تعالى : (فمن يأتيكم بماءٍ معين) (الملك 30).
16- الماء الغدق : الوفير يقول تعالى : (وألّــو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقا) (الجن 16).
17- الماء الفرات : الشديد العذوبة يقول تعالى : (واسقينا كم ماءً فراتا) (المرسلات 27).
18- الماء الثجّاج : وهو ماء السيل يقول تعالى : (وأنزلنا من المعصراتِ ماءاً ثجّاجا) (النبأ 14).
19- الماء الدافق : وهو ماء الرجل يخرج في دفقات يقول تعالى : (خُلقَ مِن ماءٍ دافـق) (الطارق 16).
20- ماء مديّن : يقول تعالى : (ولما وردَ ماء مديّن) (القصص 23).
21- الماء السراب : ما تراه العين نص النهار كأنه ماء يقول تعالى : (والذين كفروا أعمالهم كسرابٍ بقيعة يحسبه الظمآن ماء) (النور 39).
22- ماء الأنهار والينابيع : الذي يسقط من السحاب فيجرى في مسالك معروفه يقول تعالى : (الم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض) (الزمر 21).
23- الماء السلسبيل : وهو ماء في غاية من السلاسة وسهولة المرور في الحلق من شدة العذوبة وينبع في الجنة من عين تسمى سلسبيلا لأن ماءها على هذه الصفة يقول تعالى : (عيناً فيها تسمى سلسبيلا) (الإنسان 17).

أسقانا الله ووالدينا وإياكم والمسلمين من حوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ومن يده الشريفة شربة هنئه مرية لا نظمأ بعدها أبداً.
◄ معجم ألفاظ القرآن الكريم.