• ×

03:30 صباحًا , الأربعاء 28 محرم 1439 / 18 أكتوبر 2017

◄ الإسلام غيتس وغوته ـ رسالة فكرية.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين.
قد يستغرب البعض هذا الطرح. نعم قد يستغرب البعض هذا الطرح ولكن سأطرح بإذن الله هذا الاستغراب جانباً وأقول منذ زمن حملت لنا وسائل الإعلام خبراً مفاده أن غيتس أعلن إسلامه وصرح قائلاً : (لقد حصلت على كل شيئ المال ـ السلطة ـ العلم ولكنى ظللت طوال حياتي أبحث عن شيئ مفقود أنها الطمأنينة التي وجدتها في الإسلام).
وكما هو معروف لدى الجميع بأن غيتس هو الملياردير صاحب شركة مايكروسوفت وإمبرطور البرمجيات في العالم وأيضاً ذكرت وسائل الإعلام أن غيتس أخذ يتردد على مسلمي أمريكا ومن بين هؤلاء لويس فرقان وصرح أيضاً أنه بعد هجمات الحادي عشر من أيلول 2001م شكلت علامة فارقة في نهج حياته حيث صب اهتمامه لدراسة الإسلام والالتقاء بمفكري وعلماء الإسلام وهذا بالمجمل جعله يقتنع بأن الإسلام هو الدين الذي يبحث عنه وبذلك يكون غيتس قد حمل الإسلام قلباً وعقلاً ونرجو الله الثبات والتثبيت.

أما بخصوص (غوته) وهو الشاعر والمفكر الألماني الشهير فلقد أجمع معظم الدارسين لأثآره وخصوصاً الشعرية بأنه تأثر بالقرآن الكريم بصورة واضحة وأن جل ديوانه (الديوان الشرقي للشاعر الغربي) مستوحاة من القرآن الكريم بل يكاد يضمنه آيات قر آنية معتمداً في ذلك على ترجمة (هامر) للقرآن الكريم والتي نشرها في مجلة كنوز الشرق والتي اتخذ لها شعاراً من قوله جلت قدرته (ولله المشرق والمغرب). ومن أقوال غوته في القرآن الكريم : (أن أسلوب القرآن محكم سام مثير للدهشة وهو يبلغ في مواضع عديدة منه قمة السمو حقاً). نقول كيف لا ؟ وهو الكتاب الذي يوافق الفطرة البشرية السليمة ويخاطب العقول التي تسعى وراء الحق.
والحقيقة دعونا نقتطف من أشعاره أمثلة لإثبات ذلك فنجد مثلاً في مجموعة (النور والفراشة) التي ترجمت إلى العربية عن طريق الدكتور عبدالغفار مكاوى : (هو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في البر والبحر ولكى تنعموا بزينتها وتنظروا دائماً إلى السماء) هنا نلمس مدى تأثره بكتاب الله وخصوصاً قوله تعالى : (وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر ولبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون)، وأيضاً نجد أن قصيدته (شكوى) مستوحاة أيضاً من قوله تعالى : (والشعراء يتبعهم الغاوون • الم تر انهم في كل واد يهيمون وانهم يقولون مالا يفعلون).

وبعد : نجد أن غيتس فعلاً حمل الإسلام ـ قلباً وعقلاً ـ بينما غوته حمله عقلاً والله أعلم. وبالجزم الذي جمع بينهما هو الإسلام الرسالة الخالدة لأمم الأرض كافة.
 0  0  4448
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )