• ×

12:32 صباحًا , السبت 7 ذو الحجة 1439 / 18 أغسطس 2018



◄ الثقافة القرآنية : تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ـ (السعدي).
■ العنوان : تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان.
■ المؤلف : عبدالرحمن بن ناصر السعدي.
كتاب تفسير السعدي : تفسير متميز؛ يجمع خلاصة الأثر الصحيح، والفهم السليم، بسياق سهل مختصر، وقد ضَمَّنه كثيرًا من جلائل المعاني، ودقائق الاستنباط.

■ نبذة عن الكتاب :
بدء الشيخ العلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي في تأليفه عام 1342هـ وانتهى منه في 1344هـ.
يقدم هذا الكتاب تفسيرًا كاملًا للقرآن الكريم بأسلوب عصري، سهل، وواضح في الوقت نفسه، وقد جاء الكتاب مرتبًا وفق ترتيب سور المصحف الشريف، قوامًا بين التطويل والإيجاز؛ مما ييسر اقتناءه وقراءته للجميع. ومما يميزه : سلامة عقيدته، حيث يتحرى مؤلفه فيه الالتزام بعقيدة أهل السنة والجماعة لا سيما في فهم أسماء الله تعالى وصفاته. كما قدم المؤلف له بفوائد تتعلق بعلم التفسير ولطائف لابن القيم فيه، وطريقته فيه أنه يذكر عند كل آية ما يحضره من معان، ولا يكتفي بذكر ما يتعلق بالمواضع السابقة عن ذكر ما تعلق بالمواضع اللاحقة؛ ويعمد إلى ذكر الآيات أحيانًا. ويعد الكتاب من أفضل كتب التفسير؛ حيث يتميز بالعديد من المميزات منها السهولة، وتجنب الحشو والتطويل، وتجنب ذكر الخلاف، والسير على منهج السلف، ودقة الاستنباط، ومنها أنه كتاب تفسير وتربية.

■ نبذة عن المؤلف :
الشيخ عبدالرحمن السعدي هو مؤلف كتاب (كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان) وهو ابن السعدي الشيخ العلامة عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالله بن ناصر السعدي، ويكنى بأبي عبدالله، ولد في الثاني عشر من مُحرم من عام 1307هـ في بلدة عنيزة في منطقة القصيم، المُصادف في السابع من شهر سبتمبر من عام 1889م، وينتمي للمذهب الحنبلي. نشأ ابن سعدي في منطقة القصيم يتيم الأم والأب، إلا أنه حظي بتربية حسنة، فتمكن من حِفظ القرآن الكريم كاملاً؛ وتتلمذ على يد أحد علماء بلدته حتى صار مجتهداً، وعند بلوغه سن الثالثة والعشرين، امتهن التعليم حتى أصبح من كبار معلمي البلدة مع حلول عام 1350هـ، ومعيلاً لكل الطلبة في التعلم، ومن بينهم الشيخ ابن عثيمين.

• علم ومذهب ابن السعدي :
اشتهر ابن السعدي بمعرفته العميقة للفقه وأصوله، وفي حداثة عهده كان يتبع المذهب الحنبلي وفقاً للمشايخ الذين تتلمذ على يدهم، وفي ضوء ذلك قد قدم مصنفاً فقهياً يتألف من 400 بيتٍ مشروح شرحاً مختصراً، وتعمق بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وانشغل بها، وانتفع بها كثيراً، وظهر أثر ذلك بما جناه من خير في علم الأصول، والتوحيد، والتفسير، ومع مرور الوقت انسلخ عن المذهب الحنبلي بعض الشيء، إلا أنه كان يعود إليه عند الاستشهاد بالأدلة الشرعية.
سطع نجم الشيخ ابن السعدي في مجال التفسير بشكل جليّ، حيث اطلع على عدد من التفاسير، وقدم الكثير منها أيضاً؛ ويعتبر كتابه (تيسير الكريم الرحمن في تفسير الكلام المنان) مُفسراً بديهياً؛ نظراً لقيامه بتلاوة القرآن الكريم على مسامع تلاميذه وتفسيره لهم، وشرح معاني وفوائد الكتاب العزيز لهم.

• وفاة الشيخ ابن السعدي :
توفي الشيخ ابن السعدي في الثالث والعشرين من شهر جمادى الآخرة من عام 1376هـ في مسقط رأسه مدينة عنيزة، عن عُمرٍ يناهز تسعة وستين عاماً قضاها في خدمة العلم.
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.

image الثقافة القرآنية : تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان : (تفسير السعدي).
هل أسماء سور القرآن الكريم كلها ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟
سورة الفاتحة : الآية رقم (1) ـ (تفسير السعدي).
سورة الفاتحة : الآية رقم (2) ـ (تفسير السعدي).
سورة الفاتحة : الآية رقم (3) ـ (تفسير السعدي).
سورة الفاتحة : الآية رقم (4) ـ (تفسير السعدي).
(الأموال ــ الأولاد ــ البنون ــ الأزواج ــ النساء) في القرآن الكريم ـ (تفسير السعدي).
 0  0  8683
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:32 صباحًا السبت 7 ذو الحجة 1439 / 18 أغسطس 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.