• ×

01:14 مساءً , الأحد 23 محرم 1441 / 22 سبتمبر 2019



التربية العسكرية : مدارس الحرس الوطني.
مدارس الحرس الوطني في المملكة العربية السعودية صرح من صروح العلم ومنبر من منابره ومركز من مراكز استثمار الرجال، تقوم بتطوير وإدارة وتوفير البرامج التعليمية لتدريب الضباط وضباط الصف وجنود الحرس الوطني وغيره من القطاعات الأخرى.
■ المرحلة الأولى :
البداية بدأت مدارس الحرس الوطني عام 1375هـ بمسمى مدارس التدريب، ثم أنشئت أول مدرسة عسكرية عام 1376هـ وفي عام 1384هـ أطلق عليها مدارس الحرس الوطني العسكرية لتخريج الضباط وكانت النواة الأولى لضباط الحرس الوطني.
وفي تاريخ 1388/11/15هـ كانت مدارس الحرس الوطني العسكرية والفنية تلبى احتياجات الحرس الوطني من خلال الأقسام التالية: جناح المشاة، وجناح الصواريخ، وجناح المرشحين، وجناح السياقة وجناح الصيانة وجناح الميكانيكا وجناح الموسيقى وامتدت هذه المرحلة إلى عام (1392هـ).

■ المرحلة الثانية :
في هذه المرحلة انتقلت مدارس الحرس الوطني العسكرية والفنية إلى موقعها الجديد في خشم العان وتم افتتاحها تحت رعاية جلالة الملك فيصل رحمه الله سنة 1393هـ استعداداً لتوسعة أشمل في النوعية والكمية من خلال الآتي :
• تم تعديل الأجنحة السابقة إلى مدارس تدريب مثل : المدرسة العسكرية لتخريج الضباط ومدرسة تحفيظ القرآن الكريم ومدرسة الصيانة.
• تم التوقيع على اتفاقية تطوير الحرس الوطني مع إحدى الشركات العالمية في عام 1394هـ وتعتبر هذه نقلة نوعية في تطوير الحرس الوطني، حيث أصبح لمدارس الحرس الوطني العسكرية أهداف أشمل وواجبات أوسع ويشمل الهيكل التنظيمي للمدارس.

أ ــ قيادة المدارس :
وتوجد في أعلى التنظيم الهرمي للمدارس وتقع على عاتقها مسؤوليات جسيمة لإدارة وتوجيه أقسامها المختلفة، متبعة أفضل النظم وأحدثها من خلال الأقسام الفرعية في تلك القيادة، مثل: (الإدارة، والشؤون المالية والإدارية، والتقويم والمتابعة والاستخبارات والعلاقات العامة والاتصالات)، وهي تسعى جاهدة إلى تنفيذ سياسات وتوجيهات القيادة الأعلى التدريبية، والتوصية بالخطط الجديدة التي تخدم مصلحة الحرس الوطني فيما يخص الرسالة التعليمية.

ب ــ مديرية التدريب :
تشكل القاعدة الأساسية والركيزة الفعلية التي يستند إليها التدريب في مدارس الحرس الوطني العسكرية فهي المعنية مباشرة بالتدريب، تخطيطا ومتابعة وإشرافا، وهي معنية بتقديم المشورة لقائد مدارس الحرس الوطني العسكرية في جميع ما يختص بالتدريب.

ت ــ معهد تحفيظ القرآن الكريم وعلومه :
تم إنشاؤها مع بداية إنشاء مدارس الحرس الوطني العسكرية، وهي تعكس الاهتمام الذي توليه هذه البلاد لغرس العقيدة الإسلامية في نفس الجندي في جميع قطاعات القوات المسلحة حيث تستقبل الملتحقين وتعدهم الإعداد الجيد وتؤهلهم لأن يكونوا أئمة وخطباء ومرشدين.

ث ــ مدرسة المشاة :
حرصا من المسؤولين بالحرس الوطني على إدخال الأسلحة المتنوعة والفعالة في وحدات الحرس الوطني العسكرية لتفعيل الدور الرائد لهذا القطاع، أصبح لزاما على المدارس العسكرية أن تقوم بتدريب وتأهيل ضباط وأفراد الحرس الوطني على هذه الأسلحة وأوكلت هذه المهمة إلى مدرسة المشاة التي تعنى بتدريب جميع المهارات القتالية المنوطة بوحدات المشاة وتؤهلهم على جميع الأسلحة وعلى أنواع العمليات القتالية ومبادئ القيادة وتخطيط الأركان والتخصصات العسكرية المختلفة، بل إنها تقوم بإرسال الفرق التدريبية إلى وحدات الحرس الوطني لعقد الدورات الإنعاشية عند الحاجة.

ج ــ مدرسة خدمات إسناد القتال :
هي المدرسة التي تختص بتدريب التخصصات الفنية والتموينية التي تسند عمليات القتال في الميدان، كما أنها تسهم في إرسال فرق تدريبية متخصصة لعقد دورات إنعاشية للوحدات متى ما تطلب الأمر لذلك.

ح ــ مدرسة التربية الرياضية :
تقوم بدور مهم وفعال في تنمية الرياضة لدى ضباط وأفراد الحرس الوطني وإكسابهم اللياقة البدنية اللازمة والمهارات الرياضية التي تعينهم على أداء وإنجاز مهامهم وواجباتهم العسكرية في السلم والحرب وتقوم مدرسة التربية الرياضية بأداء مهامها من خلال عقد الدورات الرياضية للضباط وضباط الصف وتوفير برامج اللياقة البدنية والإشراف عليها وإعداد المراجع والمذكرات التعليمية للدورات.

خ ــ مدرسة اللغات :
تقوم مدرسة اللغات بتأهيل ضباط وأفراد الحرس الوطني وتعليمهم اللغة الانجليزية والفرنسية مما يوهلهم للابتعاث إلى خارج المملكة والحصول على المعارف والخبرات التي تسهم في تطوير الحرس الوطني وتقدمه وتساعد الضباط والأفراد عل تشغيل وإدارة معداتهم التي تحتاج إلى الإلمام باللغة الانجليزية والفرنسية حيث يعقد سنويا (10) فصول لغة انجليزية و (3) فصول لغة فرنسية (أركان ــ مدفعية ــ دفاع جوي) وبدأت الدراسة في مدارس اللغة الانجليزية في شهر ربيع الثاني عام 1395هـ بينما بدأت الدراسة في مدرسة اللغة الفرنسية في شهر شوال 1431هـ.

د ــ مدرسة الموسيقى :
وهي توفر التخطيط والإشراف الفني والتدريب في دورات تخصصية موسيقية وتقدم الإسناد للفرق الموسيقية التابعة للحرس الوطني وتقوم بالأعمال الموسيقية أثناء الاحتفالات والمناسبات الوطنية، فهي تشارك في الأنشطة الرياضية لرعاية الشباب المحلية والدولية وتشارك في اختتام الأنشطة الرياضية لوحدات الحرس الوطني وفي المهرجان الوطني للتراث والثقافة وفي احتفالات سباق الفروسية وكذلك احتفالات التخرج بكلية الملك خالد العسكرية.

ذ ــ كتيبة الطلبة :
هي إحدى إدارات مدارس الحرس الوطني العسكرية المهمة التي تقوم بجميع الإجراءات الإدارية المتعلقة بالدورات وطلابها، حيث تقوم سرايا الكتيبة المتعددة بإجراءات الاستقبال وتطبيق سياسة القبول ومتابعة الطالب إداريا حتى يتم تخريجه من مدارس الحرس الوطني العسكرية.

ر ــ مديرية الإمداد والتموين :
وتقوم بإسناد مرافق ومدارس الحرس الوطني بالإمدادات والتموينات اللازمة للقيام بمهامها وواجباتها التدريبية والتعليمية وذلك من خلال توفير معدات التدريب والتموين والعهد والذخيرة وكذلك توفير الصيانة والنقل.

ز ــ مدرسة إسناد القتال :
حيث تقوم هذه المدرسة بالتدريب على المهارات العسكرية والتعبوية وتأهيل ضباط صف وجنود الحرس الوطني على الإسناد الناري والناري والاتصالات والهندسة والدفاع الكيماوي والشرطة العسكرية.

س ــ مدرسة الأمن الداخلي والقوات الخاصة :
التدريب على مهارات المظليين والأمن والقوات الخاصة والاقتحام والمتفجرات والتخطيط لإسناد برامج التدريب والتحويل عند الأمر إلى وحدة قتالية أو أمنيه.

ش ــ إدارة الحاسب الآلي :
إدارة تقنية المعلومات في مدارس الحرس الوطني العسكرية والتخطيط لإسناد التدريب العسكري والتعليم الإلكتروني وتقديم الدعم الفني وتدريب منسوبي الحرس الوطني على إدارة واستخدام تقنية الحاسب الآلي.

ص ــ شعبة المطابع :
إدارة وتصميم وطباعة كافة مطبوعات مدارس الحرس الوطني العسكرية بالإضافة لأعمال التجليد ونسخ الأنظمة والتعليمات المستديمة وتصميم وعمل الأختام الرسمية الخاصة بمدارس الحرس الوطني.
image المصدر : وزارة الحرس الوطني.
 0  0  2029

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.