• ×

02:11 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ لقاء مع الأستاذ نزيه سعيد باعيسى : مدير مدرسة عبدالله بن أنيس المتوسطة الحكومية.
■ البطاقة الشخصية :
• الاسم كاملاً : نزيه بن سعيد بن أحمد باعيسى.
• العمل الحالي : مدير مدرسة عبدالله بن أنيس المتوسطة (مكتب الإشراف التربوي بغرب مكة المكرمة).

■ س1 : كُلفتم سابقاً بالعمل مديراً لمدرسة أهلية .. هل تختلف الإدارة في التعليم الأهلي عن الإدارة في التعليم الحكومي ؟
■ الجواب :
ليست بالفوارق الكبيرة من حيث الأعباء الإدارية الملقاة على عاتق القائد التربوي فقد تكاد تكون متشابهة إلى حد كبير ، صحيح أن القائد التربوي في المدارس الخاصة قد يجد راحة من حيث التعامل مع المعلمين وتوفير ما تحتاج إليه المدرسة على اعتبار أن هذه المدارس تضم المتعاقدين ولا يتعرض للكثير من المشكلات المتعلقة بالمعلمين في المدارس الحكومية من حيث الغياب والتأخر. ولكن كشخص ممارس للعمل الإداري في التعليم الأهلي والتعليم الحكومي أرى أن العمل في التعليم الحكومي أكثر متعة رغم المعاناة متى ما أخلص القائد التربوي نيته في تأدية عمله أضف إلى ذلك أن هذه المواقف التي يتعرض لها القائد التربوي في التعليم الحكومي تجعله أكثر التصاقاً بالأنظمة واللوائح عكس القائد التربوي في لتعليم الأهلي.

■ س2 : كُلفتم سابقاً بالعمل مديراً لمدرسة ابتدائية هل تختلف الإدارة في المرحلة الابتدائية عن الإدارة في المرحلة المتوسطة ؟
■ الجواب :
الأعباء الإدارية تكاد تكون متشابهة إلى حد كبير ولكن الفوارق تكمن في سهولة التعامل مع طلاب المرحلة المتوسطة ومعلميها بينما المرحلة الابتدائية مرحلة تحتاج إلى جهد كبير في التعامل مع الطلاب والمعلمين وهي وجهة نظر خاصة قد تختلف من قائد لآخر.

■ س3 : هل ترى هناك إمكانية لنجاح التقويم المستمر في المرحلة المتوسطة في حالة تطبيقه مستقبلاً ؟
■ الجواب :
التقويم المستمر خطوة إيجابية للتغيير ومن وجهة نظري أن الحكم على نجاحه من عدمه في المرحلة المتوسطة يتوقف على العديد من العوامل التي أدت إلى عدم تحقيقه لدرجات النجاح المنشودة في المرحلة الابتدائية ومن هذه العوامل :
1- افتقار كثير من المعلمين للآلية الصحيحة لتطبيق النظام بالشكل المطلوب.
2- عدم التهيئة لتطبيق النظام من حيث :أعداد الطلاب في الفصل الواحد وأنصبة المعلمين وتوفير الوسائل اللازمة.
3- ضعف المتابعة من قبل إدارات المدارس.
4- ضعف وعي ولي الأمر بأهمية هذا النظام.
ومبدئياً في ظل هذا الوضع وهذه المؤشرات التي ساهمت إلى حد كبير في تدني المخرجات التعليمية فمن الأفضل التريث في مسألة تطبيق التقويم المستمر في المرحلة المتوسطة حتى يتم تلافي وتصحيح العقبات التي تقف عائقاً أمام تطبيقه بالشكل المطلوب في المرحلة الابتدائية حيث أن تأسيس الطالب في هذه المرحلة ووقوفه على أرضية صلبة سيساهم بشكل كبير على تطبيقه بسهولة في المرحلة المتوسطة.

■ س4 : ماهي العوامل المساعدة لنجاح مدير المدرسة من وجهة نظرك ؟
■ الجواب :
هناك العديد من العوامل المساعدة لنجاح مدير المدرسة ولا يتسع المجال لسردها ولعل من أهمها :
1- الإخلاص ومراقبة الله عز وجل في العمل حتى يكون قدوة صالحة لغيره.
2- الوعي بعظم المهمة الملقاة على عاتقه باعتبار أن المدرسة عامل مهم في بناء الأفراد ليكونوا مواطنين صالحين يعملون على خدمة المجتمع وخدمة أنفسهم.
3- النمو المهني المستمر حتى يتمكن من تزويد العاملين معه بالأفكار والمعارف اللازمة لتطوير العملية التربوية ودفعها للأمام.
4- توفير المناخ الصالح لممارسة العمل التربوي الناجح وإشعار العاملين (معلمين وإداريين) بالانتماء إلى المدرسة وحب العمل داخلها.
5- عدم وقوفه عند حد تنفيذ التعليمات التي تصدر إليه وان يعمل على التجديد وبخاصة في ميدان عمله، بحيث يتجه نحو التطوير والإبداع باعتباره القائد التربوي في المدرسة.
6- إشراك العاملين في عمليات اتخاذ القرارات.
7- تفويض جزء من صلاحياته للوكلاء والمعلمين وان يحدد الاختصاصات بوضوح.
8- تقوية الروابط بين المدرسة وأولياء أمور التلاميذ من خلال الاهتمام بمجالس الآباء والمعلمين، وإشراك الآباء في برامج المدرسة.
9- القدرة على حسن التصرف واتخاذ القرارات السليمة في الوقت المناسب.
10- البعد عن التحيز والمحاباة بحيث يكون صادقاً وواضحاً وموضوعياً في عرض الأمور.
11- القدرة على إقامة علاقات سليمة مع الآخرين، وقدرته على الإقناع بالحجة والمنطق لا بالضغط والإكراه.

■ س5 : ما هي الكلمة التي توجهها لزملائك مديري المدارس ومشرفي الإدارة المدرسية ؟
■ الجواب :
كلمتي للأخوة الزملاء مديري المدارس : الأمانة الملقاة على عواتقكم عظيمة وتتطلب منكم بذل الجهد المضاعف وتقديم التضحيات من أجل هذا الوطن المعطاء ، إن اختياركم لقيادة هذه المدارس لم يأت بمحض الصدفة إنما جاء بعد اجتيازكم للكثير من العقبات فوضعت إدارة التربية والتعليم ممثلة في قسم الإدارة المدرسية الثقة فيكم وانتم أهل لها.
أما كلمتي لمشرفي الإدارة المدرسية : فأنتم أيها الأحبة صفوة الصفوة والآمال معقودة عليكم في نقل ما تكتنزونه من خبرات اكتسبتموها من عملكم الميداني إلى المدارس وسنكون لكم السند القوي بعد الله عز وجل في الرقي بالعمل التربوي والتعليمي داخل مدارسنا لعلمنا المسبق بكثرة الأعباء المكلفين بها والكم الكبير من المدارس التي تشرفون عليها فوفقكم الله وأعانكم.

 24  0  9672
التعليقات ( 24 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1430-10-12 07:39 صباحًا إدارة منهل الثقافة التربوية :
    إدارة الموقع تجزي الشكر جزيلاً والتقدير وافراً لكل من الأستاذين الكريمين ( ضيف الله الحربي ـ نزيه باعيسى ) على إعداد وإخراج هذا اللقاء القيّم إلى حيز منهل الثقافة التربوية .
  • #2
    1430-10-12 08:55 صباحًا محمد أكرم السليماني :
    اقتباس : (على اعتبار أن هذه المدارس تضم المتعاقدين ولا يتعرض للكثير من المشكلات المتعلقة بالمعلمين في المدارس الحكومية من حيث الغياب والتأخر .. )
    الأستاذ نزيه : كم كنت أتمنى أن تشير إلى المشكلات التي تواجه مديري المدارس من الأخوة غير السعوديين في المدارس الأهلية ، ولعلك تدركها جيداً ، ومن أمثلتها شيوع الدروس الخصوصية وأثرها السلبي على العملية التربوية والتعليمية ..
    ولعلنا نجدها فرصة أن تعلق لنا على هذه المشكلات خاصة وأنت عملت في المدارس الأهلية وفق اللقاء .
    تقديري الشخصي لسعادتكم .
  • #3
    1430-10-12 01:45 مساءً د. محمد بن احمد المنشي :
    مع اعتزازي بهذا اللقاء القصير الشامل ؛ الذي يوضح لنا عينة من رجالات التربية
    والتي تعتبر صورة من صور القادة التربويين الذين اعتز بهم ؛ولن تكون شهادتي مجروحة في الاستاذ نزيه باعيسي لاني بذلك ساهضم حقة من التقدير ؛والذي لم يطلبه منا. ولكن أداءه وتعامله الرائع واخلاقياته المنبثقة من تربية منزلية تلقاها كما اعتقد من اسرة رائعة الاسلام منبعها ؛ وقدوة في حياته تلمسها من بعض من تتلمذ عليهم في حياتهالدراسية في التعليم العام خاصة ؛
    شكرا لمنهل الثقافة علي تقديمه مثل هذه الصور القيادية في مجال التربية والتعليم ؛ مزيدا من الصور القيادية المكية المشرفة .والشكر موصول لمعد اللقاء الاستاذالحربي . والله من وراء القصد..محبكم د.محمد بن احمد المنشي - كبير المدربين المحترفين في التطوير الإداري والتنمية البشرية - استاذ السياسة والتخطيط التربوي -جامعة ام القري - مكة المكرمة-السعودية [email protected]
  • #4
    1430-10-12 04:42 مساءً د. محمد بن احمد المنشي :
    مع اعتزازي بهذا اللقاء القصير الشامل ؛ الذي يوضح لنا عينة من رجالات التربية
    والتي تعتبر صورة من صور القادة التربويين الذين اعتز بهم ؛ولن تكون شهادتي مجروحة في الاستاذ نزيه باعيسي لاني بذلك ساهضم حقة من التقدير ؛والذي لم يطلبه منا. ولكن أداءه وتعامله الرائع واخلاقياته المنبثقة من تربية منزلية تلقاها كما اعتقد من اسرة رائعة الاسلام منبعها ؛ وقدوة في حياته تلمسها من بعض من تتلمذ عليهم في حياتهالدراسية في التعليم العام خاصة ؛ كماني اريد ان يوجه الاستاذ نزيه كلمة توجيهية الي المعلمين الذين ذكرهم اعلاه... لنرسم صورة ايجابية عن ممارسة دورهم الرائد والذي يعاني ضعفا في الاداء كما تشتكي منه الصحافة واقرت بوجوده قيادات التربية والتعليم الذين اجتمعواقبل اشهر في مكة المكرمة ؛ من اجل جيل يحمل تبعات المسئولية وفق قدر عال من التعليم الخلاق والمعلم هو صورة هذا المنتج ؟؟؟
    شكرا لمنهل الثقافة علي تقديمه مثل هذه الصور القيادية في مجال التربية والتعليم ؛ مزيدا من الصور القيادية المكية المشرفة .. والشكر موصول لمعد اللقاء الاستاذ الحربي . والله من وراء القصد .
    محبكم د. محمد بن احمد المنشي - كبير المدربين المحترفين في التطوير الإداري والتنمية البشرية - استاذ السياسة والتخطيط التربوي - جامعة ام القري - مكة المكرمة - السعودية [email protected]
  • #5
    1430-10-12 05:43 مساءً أبو وسيم :
    الأستاذ/ محمد السليماني
    مع تقديري لشخصكم الكريم على ما أبديتموه من رأي حيال المدارس الأهلية ومشكلاتها صحيح أن المدارس الأهلية لا تخلو من المشاكل ولكن وجهة نظري كانت منصبة على جانب المعلم وهو الركيزة الأساسية في العملية التعليمية من حيث (الغياب والتأخر) صحيح أن هناك أنظمة ولوائح تحكم هذه العملية وتطبق على المعلم في هذا الجانب وسؤالي هو ما لذي سيجنيه الطالب من تطبيق الأنظمة واللوائح إضافة إلى ما سيخلفه غياب المعلم من تأثير على النواحي التنظيمية والتحصيلية للطلاب وهذا الجانب لا يعاني منه القائد التربوي في المدارس الأهلية ، أما ما ذكرته بخصوص الدروس الخصوصية فالأنظمة واضحة وصريحة في هذا الجانب واعتقد أن القادة التربويين القائمين على إدارة هذه المدارس متى ما تأكدوا من ذلك فلديهم كافة الصلاحيات التي تخول لهم اتخاذ الإجراء المناسب حفاظاً على سمعتهم وتميزهم الذي تم على أساسه ترشيحهم لقيادة هذه المدارس .
  • #6
    1430-10-12 05:50 مساءً أبو وسيم :
    سعادة الدكنور والمربي الفاضل / محمد بن أحمد المنشي
    تحية إسلامية
    سعدت وتشرفت بأن أحظى بهذا الثناء من شخصكم الكريم قأنتم لكم عليً بعد الله فضل كبير من خلال وقفاتكم الصادقة خلال مرحلةالدراسات العليا . فبارك الله فيكم .
  • #7
    1430-10-12 08:02 مساءً وليد بن عبدالرحمن السليمان مشرف :
    نزيه باعيسى قائد تربوي محنك 00 يسعى على الدوام للابداع والتميز 00
    شرفت بزمالته وتعرفت عليه عن قرب وقت تكليفه بإدارة مدرسة المعرفة الاهلية 00
    وقد كان وقتها مكسباً كبيراً للمدارس الاهليه التي خسرت برحيله الكثييييير00
    نزيه باعيسى الذي أعرفه00 كثير الحياء، صدوق اللسان ، قليل الكلام ، كثير العمل ، وقوراً صبوراً شكوراً رضياً ، عفيفاً شفيقاً ، لانماماً ولامغتاباً ، بشوشاً ، نزيهاً ، يحب في الله ويبغض في الله .
    هو قدوة وأنوذج رائع لكل تربوي يسعى للنجاح والابداع والجودة العالية في العمل .
    وأنصح كل قائد تربوي لم يعرفه عن قرب إن كان يستطيع زيارته ،أن يزوره وسوف يستمتع ويستفيد 00
    كل الشكر لادارة منهل على هذا الاختيار الموفق والمفيد للجميع 00
  • #8
    1430-10-13 08:00 صباحًا محمد العمري :
    الأعباء الإدارية تكاد تكون متشابهة إلى حد كبير ولكن الفوارق تكمن في سهولة التعامل مع طلاب المرحلة المتوسطة ومعلميها بينما المرحلة الابتدائية مرحلة تحتاج إلى جهد كبير في التعامل مع الطلاب والمعلمين

    الاستاذ نزيه باعيسى ممكن توضح لنا الفرق بين التعامل مع معلمي المرحلة الابتدائية ومعلمي المرحلة المتوسطة 00


    وكل الشكر لمنهل الثقافة التربوية
  • #9
    1430-10-13 10:02 صباحًا د. سلمان بن أحمد الدوسري :
    الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على المصطفى
    مقابلة موجزة مميزة ، بالرغم من عدم معرفتي الشخصية بالأستاذ نزيه، إلا أن تعليق مشرف الإدارة المدرسية الأستاذ وليد (وهو خبير تربوي) يُستشف منه جودة أداء الأستاذ نزيه، وذلك فخر للقيادات التربوية السعودية .
    أسال الله التوفيق والسداد للأستاذ نزيه، ولمنهل الثقافة التربوية الشكر على التعريف بمثل هذه القيادات التربوية الناجحة .
  • #10
    1430-10-13 07:42 مساءً خالدبن محمد الزهراني :
    أهلا بك أخي الأستاذ نزيه في احد صروح التربية والتعليم (والثقافة التربوية)
    عرفتك اخي الكريم من كلماتك في اجاباتك فكونت صورة عنك اختصارها انك ( صادق) في كل ما قلت ولم تتخذ من الدبلوماسية ديدنا لك وهذا ما افضله خاصة في مثل هذه اللقاءات لان الغرض الاعم منها الفائدة ولولاها لما حضرنا هنا .
    سؤوالي حفظك المولى :
    - ماهي الصعوبات التي التي تواجه مدير المدرسة ولا تزال قائمه على مدار سنوات خبرتك ؟
    حفظك الله ورعاك .
  • #11
    1430-10-14 02:56 صباحًا أبو وسيم :
    أخي الأستاذ/ وليد السليمان
    تحية إسلامية :
    شكراً لشخصكم الكريم على ماغمرتموني به من إطراء وهذا من معدنكم وأصلكم الطيب سائلاً المولى عز وجل أن نكون عند حسن الظن دائماً .
  • #12
    1430-10-14 03:25 صباحًا أبو وسيم :
    الأخ الفاضل / محمد العمري
    تحية عطرة :
    بالنسبة لتساؤلك حول الفرق في التعامل مع معلمي المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة فلا يخفى عليكم أن الجميع يؤدي رسالة سامية في الميدان التربوي وهي تربية وتعليم الأبناء ولكن من خلال ممارستي للعمل في المرحلتين أرى أن مستوى التفكير والتجاوب لدى المعلم في المرحلة المتوسطة قد يكون أرقى من معلمي المرحلة الابتدائية فلا يجد القائد التربوي صعوبة في التعامل معهم وتأكد ياأخي الفاضل أن هذه النظرة ليست قطعية فقد تختلف من قائد لآخر .
  • #13
    1430-10-14 03:34 صباحًا أبو وسيم :
    سعادة الدكتور الفاضل / سلمان بن أحمد الدوسري
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    شرف لي أن أحظى بثنائكم وهو وسام شرف أضعه في عنقي سائلاً المولى عز وجل أن يكون ما نقدمه في الميدان التربوي خالصاً لوجهه الكريم . والله يحفظكم .
  • #14
    1430-10-14 04:28 صباحًا أبو وسيم :
    أخي القاضل الأستاذ/ خالد محمد الزهراني
    أسعد الله أوقاتك بالمسرات
    سلمت يداك فأنت وضعت يدك على سؤال غاية في الأهمية وقد يؤثر يشكل أو بآخر على أداء مدير المدرسة فدعني أطرح بعض الأسئلة التي في خاطري علها توضح بعض الصعوبات التي لا أستطيع أن أجزم بتواجدها لدى الجميع ما لم يكن لدي دراسة علمية أستند عليها :
    * هل تم منح القائد التربوي كافة الصلاحيات التي تعينه على أداء عمله ؟
    * هل استطاعت الأنظمة واللوائح أن تحد من مشكلتي الغياب والتأخر لدى المعلمين ؟
    * هل تساعد الأنظمة واللوائح في وضع المعلم المناسب في المكان المناسب ؟
    * هل مدارسنا مهيأة لتطبيق التقنيات الحديثة فيها ؟
    * هل لدى المعلمين القدرة على استخدام التقنيات الحديثة ؟
    * هل تم التخلص من كثرة الأعمال الكتابية ؟
    * هل تم منح المشرف المنسق كافة الصلاحيات التي تساعد على تحسين العملية التربوية والتعليمية داخل المدارس ؟
    * هل المخرجات التعليمية وصلت إلى درجة الرضا من القائمين على التربية والتعليم ؟
    * هل تم تقليض أعداد الطلاب في الفصول إلى المستويات المثلى ؟
    وهناك الكثير من الأسئلة التي لا يتسع المجال لذكرها التي آمل أن تحظى بإجابة في مخيلتكم حتى نقف على واقعنا وطبيعة المشكلات التي يواجهها مدير المدرسة إذا تأكدنا من وجودنا فنحن ومن خلال هذا المنبر هدفنا هو تقديم أقصى ما نستطيع تقديمه من جهد لوطننا وميداننا التربوي . وفقكم الله وسدد خطاكم .
  • #15
    1430-10-15 08:50 مساءً يزيد بن خالد العربي :
    سعادة الأستاذ نزيه : من خلال اللقاء أنت تملك خبرة إدارية
    أنا موظف في شركة أهلية، أي بعيداً عن حقل التعليم، ولي أبناء يدرسون في المدارس الحكومية بمحافظة جدة، السؤال حول مايثار حالياً عن مرض إنفلونزا الخنازير، هل المباني المدرسية المستأجرة بيئة مناسبة لانتشار المرض؟ هل المدارس تتوفر لديها حالياً الإمكانات الكافية لتطبيق خطة وزارة التربية؟ نريد وجهة نظرك بكل شفافية لأستفيد ويستفيد غيري من الذين سيقرؤون الإجابة . ولك الشكر .
  • #16
    1430-10-16 02:10 صباحًا أبو وسيم :
    أخي الكريم الأستاذ/ يزيد بن خالد العربي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    فثق تماماً أن وزارة التربية والتعليم يهمها في المقام الأول المحافظة على سلامة الأبناء وماقامت به الوزارة خلال الأيام الماضية من عقد دورات تدريبية لمنسوبيها خير دليل على ذلك .. واعلم أخي أن مجابهة هذا المرض تبدأ من المنزل فلو حرصنا نحن الأباء عند ظهور أي عارض من عوارض هذا المرض على عدم إحضار الابن للمدرسة والتواصل معها هاتفياً فبمشيئة الله تعالى ستسير الأمور على خير .
    أما ما يتعلق بسؤالك عن كون المباني المستأجرة بيئة مناسبة لانتشار المرض فلا أعتقد ذلك حي أنه لو ثبت صحة تساؤلك لأتت المبادرة من وزارة التربية والتعليم حفاظاً على سلامة الأبناء .
    أما ما يتعلق بمدى توفر الإمكانات لدى المدارس فأود أن أشير أن دور المدارس وقائي يتمثل في عزل الطالب المصاب عن بقية الطلاب إضافة إلى توفير بعض المستلزمات الطبية وأدوات النظافة وستقوم الوزارة بتوفيرها خلال الأيام القادمة بمشية الله تعالى .
  • #17
    1430-10-16 09:57 مساءً أحمد بن يحي الزهراني :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأستاذ نزيه : من خلال خبرتك في الإدارة المدرسية ماهي اقتراحاتك لمدير المدرسة في عامه الأول ولك الشكر ووفقك الله
  • #18
    1430-10-16 11:52 مساءً فواز حماد الغريبي :
    أخي الحبيب الغالي أبا وسيم

    كم فرحت برؤية كلماتك على صدر هذه الصفحة الغالية. فقد أكرمني الله عز وجل بأن كنت أنت أول مدير أعمل تحت قيادته في أول سنة لي كمعلم . أذكر في تلك السنة المباركة أننا كنا مجموعة صغيرة من المعلمين ممن لم تفلح الواسطة في انقاذهم من التعيين في قرية القفيف ، وكانت المدرسة بحاجة إلى مدير يقودها في ظل رفض الجميع تولي مهام إدارتها إلى أن أتت البشرى من مكة أن هنالك معلم ممن سبق له التعيين في المدرسة قرر أن يعود إليها مديراً .

    سمعنا عنك قبل أن تصل إلينا من طلاب القرية أنك حينما كنت معلماً كنت لاتدخل الفصل إلا ومعك وسيلة تستعين بها في شرح درسك. وحينما رأيناك لأول مرة استبشرنا خيرا، فهذا الرجل ذو الجسد النحيل والصوت الهاديء لا يمكن أن تحس معه إلا بالطمأنينة .

    شهد ذلك العام انتقال المدرسة من بقايا مبنى قديم إلى مبنى آخر جديد بالقرب منه فكنت تعود إلى القرية مع السائق \"عم ناشر\" لوحدك ومعك أثاث المدرسة بل أنك قمت بتجليد دولاب الملفات بالمدرسة كي لا يبدو قديماً .

    عملنا معاً لتزيين جدران المدرسة باللوحات وكان معمل مادة العلوم فيها مفخرة. ولا أنسى ذلك اليوم الذي زارنا فيه الدكتور علي شباب الغامدي مدير مكتب التربية والتعليم بشرق مكة ، وكانت تلك أول سنة له في الإشراف التربوي ووالله كأني أراه ولحيته لم تظهر فيها شعرة بيضاء واحدة ، أذكر أنه في نهاية زيارته قال لك أن مدرسة القفيف أفضل حالا من بعض المدارس في وسط مكة. كم شعرنا يومها بالاعتزاز والفخر.

    هل تعلم أنني مازلت احتفظ بأول ورقة أداء وظيفي وقعتها أنت و الأستاذ محمود يماني مشرف اللغة الإنجليزية متعه الله بالصحة والعافية؟ أذكر في ذلك اليوم أنك أمسكت بالورقة ومددتها إلي وقلت لي احتفظ بها فأول أداء وظيفي تحصل عليه له ذكرى خاصة.

    أسأل الله العلي القدير أن يثيبك على مابذلت خير الثواب وأن ينفع بك . شهادتي فيك مجروحة لولا أنها شهادة كل من عرفك
  • #19
    1430-10-18 02:52 صباحًا أبو وسيم :
    أخي الأستاذ/ أحمد بن يحي الزهراني
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    أشكرك على ثقتك في شخصي وخبرتي المتواضعة ونصيحتي لك وأنت تمارس العمل الإداري لأول مرة ما يلي :
    * إخلاص النية ومراقبة الله عز وجل لأن ذلك سيساعدك كثيراً على مواجهة المشكلات التي تعثرضك بثبات .
    * استغلال الفترة المقبلة للإطلاع على كل ما يهم مدير المدرسة من ( القواعد التنظيمية والدليل الإجرائي ولائحة الاختبارات ) لأن هذه الخطوة ستجعلك تقف على قاعدة صلبة في تعاملاتك مع المعلمين .
    * لا تلتفت نهائياً لأي محبطات ممن حولك .
    أخي الفاضل نجاح إداراتك يتوقف بالدرجة الأولى على كيفية تعاملك مع العاملين بالمدرسة فهم الأساس لتسيير العمل المدرسي فمن خلالهم قم بتشكيل فرق العمل لكافة فعاليات العمل المدرسي.
    * إعمل على تفويض بعض الصلاحيات لوكلائك والعاملين معك واترك لهم حرية اتخاذ القرارات بالتشاور معك .
    * لا تنزعج من كثرة الأعباء التي ستجدها مع بداية كل عام وحدد أولوياتك من البداية وقم بإنجازها .
    هذه هي أهم التي تخطر في خاطري مع أطيب الأمنيات لك بالتوفيق في عملك الجديد .
  • #20
    1430-10-18 03:07 صباحًا أبو وسيم :
    أخي الفاضل الأستاذ/ فواز الغريبي
    أسعد الله أواقاتك بالمسرات :
    سعدت جداً بإطلالتك المشرقة على هذا اللقاء وكلماتك التي أعادتني إلى الوراء ستة عشر عاماً.
    أخي العزيز : لقد تشرفت الإدارة بأن تكونوا تحت قيادتها لما لمسناه فيكم من تميز وإخلاص في العمل ومهما قلت من كلمات فلن أفيك حقك مع دعائي لك أن يبارك الله لك في حياتك وينفع بك .
  • #21
    1430-10-18 09:01 صباحًا محمد العمري :
    أخي الفاضل الاستاذ نزيه أنا أتوقع أن صعوبة التعامل مع معلمين المرحلة الابتدائية من أكبر أسبابة هو خلاف المعلمين على الجدول الدراسي فمعلم المرحلة الابتدائية يريد تخصصه ومدير المدرسة يقول ليس هناك تخصص في المرحلة الابتدائية .. وتبدأ من هنا نقطة الخلاف ويبدأ الخلاف مع المدير من أول يوم دراسي أما في المرحلة المتوسطة والثانوية فلا يستطيع المدير اجبار المعلم بغير تخصصه .
    أرجو منكم التعليق على ذلك ولك جزيل الشكر .. وكل الشكر والتقدير لمنهل الثقافة التربوية الموقع الرائع المتميز .
  • #22
    1430-10-18 04:51 مساءً أبو وسيم :
    أخي الفاضل الأستاذ/ محمد العمري
    تحية عطرة :
    قد تكون محقاً في النقطة التي أثرتها حول أسباب صعوبة التعامل مع معلمي المرحلة الابتدائية ولكن معلمي هذه المرحلة لا يحاولون التجديد أو التطوير من خلال الإطلاع على كل ما هو جديد في الميدان التربوي وهو ما يؤثر سلباً على أدائهم وقبول الرأي الآخر . وهذا الرأي أخي محمد لايندرج على جميع معلمي هذه المرحلة على العكس تماماً فتوجد نماذج رائعة يفتخر بها الميدان التربوي . والله يحفظك .
  • #23
    1430-11-09 08:19 صباحًا أيمن سالم صابر :
    كلام جميل نابع من شخص نحسبه والله حسيبه ولا نزكي على الله أحد من القادة التربويين المتميزين في علمه وعمله أسأل الله لك التوفيق دوماً.
  • #24
    1430-11-10 09:26 صباحًا أبو وسيم :
    أخي الأستاذ/ أيمن صابر
    السلام عليكم ورحمة الله وبكاته :
    أشكر لك إطلالتك على هذا اللقاء وشعورك الطيب تجاه شخصي المتواضع .

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:11 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.