• ×

06:05 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ مفاتيح يصعب علينا امتلاكها بل ونقضي حياتنا بحثاً عنها لعلنا نجدها يوما من الأيام فتفتح أبواب السعادة كاملة أمامنا. ولعل أبرزها :
■ اليأس مفتاحه الأمل.
لا تفقد أبدا الأمل في هذه الحياة مهما ضاقت بك، وتذكر دائماً بأنها ما ضاقت إلا لتفرج. ولتعلم بانها ستذهب كما ذهب غيرها، فلا داعي لليأس لأنه ليس إلا مجرد حل مؤقت لا غير.

■ الحزن مفتاحه ابتسامة.
حينما تشعر بالحزن يغمر كيانك، وبالضيق والكآبة فلا علاج له إلا ابتسامة صغيرة تبدأ برسمها على شفتيك في الحال. أخرج إلى النور واترك الجانب المظلم بعيداً عنك، واعلم بأنه لا شي في هذه الحياة يستحق أن تحزن من أجله، وبأنه مهما طالت المدة أو قصرت سوف ينجلي الحزن عنك. فلماذا لا يكون ذلك الآن.

■ الضعف مفتاحه القوة.
قد لا تكون قوياً جسدياً بما يكفي، قد تكون هناك بعض نواحي الضعف في داخلك لكنك تملك نقاط قوة لا يملكها غيرك. أنت قوي بأسلوبك، بكلماتك، بأفكارك. ابحث عن نقاط قوتك وعززها، وابحث عن نقاط ضعفك واغلبها، فلا تدع أي شي يضعفك مهما كان.

■ الفراغ مفتاحه الهواية.
قد تملك الكثير من وقت الفراغ فلا تعرف بماذا تستغله، قد يقودك التفكير إلى أمور جنونية لكن لا تدعها تسيطر عليك، دع هوايتك تقودك، استغلها بفعل مفيد، ابحث في داخلك عن مواهبك المدفونة افتح لها نفقاً حتى تصعد إلى النور، اسأل نفسك ما هو الشي الذي أحبه أكثر من غيره والذي حين أفعله أشعر بارتياح، أيقظ العملاق من داخلك فلقد كان في سبات طويل. آن له الآن أن يستيقظ منه، هنا يكمن المفتاح لآفاق بعيدة جداً واستعد لأنك لن تعرف من الفراغ سوى اسمه.

■ الحقد مفتاحه التسامح.
إن هذه الحياة أقصر من أن نضيعها في أمور تافهة أو أن نشغل عقولنا بالتفكير بهؤلاء الذين نبغضهم. فكر بأنه ليس هناك شخص في هذه الحياه يخلو من العيوب. افتح قلبك وسع آفاق فكرك فما من بعد العداوة إلا المحبة. حاول فإنك لن تخسر شيئاً.

■ الخجل مفتاحه الثقة.
لا أستطيع ! هذا فوق مقدرتي. دع هذه الأفكار السلبية جانباً وضع عوضاً عنها أفكاراً أكثر إيجابية - أنا أستطيع ! أنا أقدر - احقن عقلك الباطن بهذه العبارات، ولا تدع الخجل يضعفك لا تتردد. كن أنت صاحب القرار والسلطة. لا تدع الآخرين يقررون عنك اتخذ قرارك بكل حزم فهذه هي حياتك أنت وإذا ضاعت منك فإنها لن تعود أبداً.

■ الخوف مفتاحه الشجاعة.
إنه شعور طبيعي يشعر به جميع البشر. تختلف المخاوف من شخص لآخر. لا يوجد هناك إنسان لا يملك شيئاً يخاف منه لكن في المقابل يوجد شخص تغلب على مخاوفه، لا تذر مشكلة تمر عليك دون أن تقف عند نقطة معينة لا تهرب بل واجه مخاوفك وتصدى لها بكل شجاعة قد تجد هناك صعوبة في بادئ الأمر لكن لا توقف المحاولة مع التجربة ومرور الزمن سوف تسأل نفسك لماذا كان يثير خوفي إلى درجة منعتني معها في التفكير بعقلانية أكثر.

♦ هي مفاتيح السعادة ـ بل : مفاتيح الحياة إن امتلكتها ضمنت السعادة.

 0  0  1395
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:05 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.