• ×

08:24 مساءً , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

◄ استطراد جميل من الشيخ حسن بخاري عضو هيئة التدريس بجامعتي أم القري والحرم المي - وفقه الله - عند شرحه لدرسه الأسبوعي في أصول الفقه بالمسجد الحرام، يوم الأربعاء 26 / 4 / 1435هـ، فعندما وصل إلى باب التكليف قال وهو يحث اﻷباء واﻷمهات :
الصبي ستمنعه من استماع المعازف؛ وستمنعه من النظر إلى النساء المتبرجات في الشاشات والجوالات والصحف، وأنت تعرف في هذا أنه ليس آثما لكنها تربية.

واسمحوا لي ها هنا أن نهمس في أذن كل الآباء والأمهات :
وينشأ ناشئ الفتيان فينا ● ● ● على ما كان عوده أبوه

من أحسن تربية أطفاله منذ النشأة فإنه ينتظر ثمرة صالحة بإذن الله؛ والتساهل مع الصبيان والفتيات قبل البلوغ بحجة أنهم ليسو بالغين فيه جناية كبيرة على النشأ والله، ويتحملها الآباء والأمهات، وينبغي أن نكون في هذا صرحاء.
يتساهل مع الولد وفي يده جوال ويقلب ويستمع مقاطع موسيقى ويقول هو غير مكلف ! ويتركه يقلب الشاشات ويطلق نظره في المحرمات ويقول هو غير مكلف ! ويتركه في بيئة أو في مجتمع يعج بالمنكرات والمعاصي والآثام ويقول هو غير مكلف ! يفصل له ثوباً طويلاً يتجاوز كعبيه ويسحب به الإزار ويقول هو غير مكلف ! يحلق شعره يتجمل به الولد ويتزين به يطريقة فيها قزع وفيها منهيات شرعية وفيها تشبه بغير أهل الإسلام ويقول هو غير مكلف ! كذلك نصنع مع فتياتنا نشتري لهن أشياء محرمة ونقول هي غير مكلفة ! نلبسها القصير والعاري وما تبين به العضدان والساقين والأفخاذ ونقول هي صغيرة غير مكلفة ! والنتيجة أن تستمرء الصغيرة هذا الأمر فإذا كبرت شق عليها مسألة الحشمة وشق عليها قضية التعفف، والجناية يتحملها الأباء والأمهات في هذا، يبالغو في قص شعور الفتيات على نحو يشبه الولدان ثم تقول هي صغيرة ولا حرج في هذا.
نحن لا نتكلم عن اثم تناله الصغيرة، لكن تفريط يقع فيه الوالدان ويتحملون فيه تبعة ما ينشأ من نواتج هذا، وبعض الناس يواجهك بمثل هذا فيقول يا أخي لا تشددوا هؤلاء صغار وغير مكلفين، وهذا من التشدد المقيت والتزمت مرفوض في الشريعة والغلو مرفوض ! نحن لا نطالب هؤلاء بأحكام ولا ننزل عليهم أحكام تحريم ووعيد لكن نقول هي، تربية.

 0  0  8556
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:24 مساءً الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.