أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : د. مفلح دخيل الاكلبي.
إجمالي القراءات : ﴿5162﴾.
عدد المشــاركات : ﴿16﴾.

دور مقررات الفقه والسلوك في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى المتعلم ــ دراسة علمية.
■ ملخص الدراسة.
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمُن أهداف مقررات الفقه والسلوك ومحتواها التعليمي بالصفوف العليا في المرحلة الابتدائية "بنين وبنات" مهارات التفكير الناقد.
وقد سعت الدِّراسة لتقديم قائمة مقترحة لمهارات التفكير الناقد التي ينبغي تضمينها أهداف مقررات العلوم الشرعية ومحتواها التعليمي بالصفوف العليا في المرحلة الابتدائية، ثم تحليل أهداف مقررات العلوم الشرعية ومحتواها التعليمي بالصفوف (الرابع، والخامس، والسادس الابتدائي) في مناهج الفقه والسلوك بالمملكة العربية السعودية، والمقررة للعام الدراسي 1434/1433هـ، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي.
وقد قام الباحث بإعداد قائمة لمهارات التفكير الناقد التي تتناسب مع طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها استخدمت كبطاقة لتحليل أهداف المقررات - عينة الدراسة - ومحتواها التعليمي.

■ وقد أظهرت نتائج الدراسة :
• ورود جميع مهارات التفكير الناقد المقترحة بشكل عام في أهداف مقررات الفقه والسلوك ومحتواها التعليمي بصورة تكاملية في الصفوف الثلاثة.
• ورود أغلب مهارات التفكير الناقد المقترحة ضمن كتاب الطالب في الصفوف الثلاثة.
• ورود أغلب مهارات التفكير الناقد المقترحة ضمن كتاب الطالب للصف السادس الابتدائي.
• توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تكرارات مهارات التفكير الناقد - المقترحة - ككل المتضمنة في أهداف كتب الفقه والسلوك ومحتواها التعليمي المقررة على طلاب وطالبات الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية.

■ وبناء على نتائج الدراسة أوصى الباحث بتوصيات، منها :
• المراجعة المستمرة لأهداف مقررات العلوم الشرعية ومحتواها بالتعليم العام بعامة ومقررات الفقه خاصة؛ لأهميتها في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى المتعلم.
• ضرورة زيادة تضمين مهارات التفكير الناقد في أهداف مقررات العلوم الشرعية ومحتواها التعليمي في التعليم العام وبشكل نوعي متكامل.
• ضرورة التركيز على توظيف مهارات التفكير الناقد في المواقف الصفية والأنشطة التعليمية في العملية التعليمية.
• ضرورة تأهيل معلمي العلوم الشرعية بما يمكنهم من معرفة مهارات التفكير الناقد وتوظيفها في المواقف التعليمية المتعددة.

◄ للاطلاع على الدراسة العلمية (دور مقررات الفقه والسلوك في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى المتعلم) ... النقر > > > ((هنا)).