من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

مثلث الكوتش ﴿4508﴾.
بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : د. أحمد محمد أبو عوض.
إجمالي القراءات : ﴿6825﴾.
عدد المشــاركات : ﴿722﴾.

أعلى عشرة عوامل لتنمية المهارات المهنية الناجحة.
تقول عالمة النفس الأمريكية (كارين نيميث) في بحثها حول العوامل الأهم في تنمية المهارات المهنية الناجحة لأي مشروع تربوي أو تجاري .. الخ، إن جزءاً كبيراً من عملي يقوم به التنمية المهنية حول تعليم الشباب دلس، لقد سافرت في البلاد وعمل مع المئات من البرامج وأنا أدرك دائماً أن زيارتي هي مؤقتة بذلك، ولكن ما يحدث في كل برنامج قبل وبعد وصولي هو ما سيجعل حقاً أو كسر نجاح العرض الذي قدمته، ويمكن لمقدم كبير يذهب فقط حتى الآن إذا لم يتم تعيين هذه المرحلة للالتزام التعلم، يمكن لمسؤول كبير تنفق الكثير من الأموال على التنمية المهنية، ولكن سوف تصاب بخيبة أمل إذا لم يتم تعيين هذه المرحلة إذا كنت مسؤولاً، هذه القائمة من الضروري للغاية بالنسبة لك ومما لا شك فيه أن يساعد استخدام لك للحصول على المزيد من القيمة من كل دولار تنفقه التطوير المهني، إذا كنت من مزود التطوير المهني، واستخدام هذه القائمة لمساعدة العملاء الحصول على النتائج التي يتطلعون إليها عندما كانوا يدفعون للحصول على الخبرة الخاصة بك حتى هنا هو ما يحتاج القادة إلى معرفته لجعل التنمية المهنية ناجحة !
■ وذلك بالترتيب التنازلي حسب أهمية العامل المطلوب لتكون النتيجة صحيحة ومضمونة 100% :
10. تعيين الموظفين متعلمين مدى الحياة ! إذا كنت تريد أن توظف لديك أشخاصاً ستكون المعلمين الجيدين، والبحث عن الناس الذين يقدرون التعلم الحديث عن التطوير المهني في المقابلة طرح أسئلة مثل، ما هي المفضلة لديك الخبرة في مجال التنمية المهنية ؟ أو هل ينتمون إلى منظمة مهنية NAEYC أو غيرها ؟ مهدت الطريق لذلك يعرف الجميع أن العمل بالنسبة لك يعني الاحترام المتبادل للتعلم المستمر (وهذا يعني عدم أولوية الأقارب الجهلة على المتعلمين الغرباء حيث أن المثل العربي يقول : عدو عالم خير من صديق جاهل، فمصلحة وأمانة العمل لهذه المؤسسة أو تلك هي الهدف الأسمى لإنشاء وتأسيس هذه المصلحة أو المؤسسة أولاً وأخيراً).

9. استخدام البيانات وكذلك مصالح العاملين في التخطيط للتنمية المهنية ! وينبغي اختيار المواضيع تأتي من مقلاة استناداً إلى بيانات حول ما يحدث مع الموظفين التي لديها أطفال، ينبغي لخطط تأتي أيضاً من معرفتك للاتجاهات والاحتياجات في هذا المجال، لا تنسى عن مصالح الموظفين - وهم جمع كل الخبرات السابقة الخاصة بهم، والمواهب والأفضليات، الاحتفاظ بسجلات من الذين حضروا تدريب ما - استخدام ذلك لمراقبة والتعليق على عملهم، مؤتمرات كبيرة، ولكن ليس بالضرورة من أجل التغيير المستمر للممارسة، وضع أهداف لكل تجربة PD ما إذا كان إرسال أو جلب أو الموافقة على الدورات الفردية.

8. خلق جو من المهنية والتعلم ! كل شيء يبدأ في الأعلى، إذا سألت عن التعليم المِهْنِيّ في أول حديث يدلي به - كنت حصلت باتجاه آخر إلى بداية صحيحة ! أن تكون نموذجاً يحتذى به في التعلم، الحديث عن لقاءات مثيرة للاهتمام، والمقالات، دبليو، وبينرس كنت قد واجهتها، أن يكون عضواً في منظمة مهنية أو غيرها من NAEYC ودفع ثمن عضوية الموظفين ربما كمكافأة لطول العمر، قبل كل شيء، ضبط نغمة لتقييم PD أعرف ما يتعلمونه ولماذا، ونبحث عن ذلك عندما كنت مراقبة عملهم، كقائد، أن تكون واضحة عن توقعاتك لكيفية موظفيك ينبغي أن تتصرف :
• إحضار القلم / قلم رصاص أو جهاز لتدوين الملاحظات.
• أعيدوا الصدقات للمشاركة.
• عدم إجراء محادثات جانبية.
• لا يوجد الهواتف المحمولة.
• حزم أمتعتهم في وقت مبكر.
• احصل على قسط كاف من النوم.

7. التشاور مع مقدم في ذلك مسبقاً ! التعاون مع كل مقدم لا استئجار شخص ما لمجرد أن يأتي ويفعل في ورشة عمل مع أي فكرة حول ما موظفيك بحاجة إلى أن نتعلم، مزودي خدمات التطوير المهني في حاجة إلى معرفة :
• ما هو منهاجك ؟
• ماذا كان تدريب الموظفين على هذا الموضوع ؟
• ماذا يجب أن تلبي متطلبات ؟
• لماذا اخترت هذا الموضوع ؟ ما هي الاحتياجات الخاصة ـ التحديات ؟
• ما هي المسميات الوظيفية في التدريب ؟
• ما هي طبيعة عملهم ـ الأعمار والدرجات ،.. الخ ؟

6. جعل كل جزء من خِطَّة ورشة عمل مستمرة مع المتابعة ! للتأكد من ورش العمل تستحق تكلفتها - خِطَّة لكيف سيتم استخدامها، وجعل خِطَّة واضحة لجميع الذين يشاركون وأنا أعلم أموال شحيحة - ولكن ليست دائماً رخيصة يستحق هذا الثمن، من ناحية أخرى، يمكن القيام PD فعال مجاناً إذا كنت تقرأ المقالات معاً أو عرض الويبينار وإنشاء خِطَّة الخاصة بك لتحسين - تبادل الأفكار ومساعدة بعضهم البعض، دعم مشاركة الموظفين في مجتمعات التعلم المهني لأن لديهم قدرة عالية في كثير من الأحيان من أجل التغيير مع انخفاض التكلفة وزيادة تحفيز الموظفين على المدى الطويل.

5. لا قوة لها - خيارات العرض ! كان عدد المتحدثين أمام جَمهور واضطرت إلى حضور ورشة عمل، وتحققوا من مقدم عانى العواقب ؟ هذه هي مشكلة قيادة، إذا كنت حقاً بحاجة الموظفين على المشاركة في هذا التدريب، ثم عليك أن تجعل من الواضح لماذا يتم تقييم ذلك وقيمة، خيارات العرض - فرد مقابل مجموعة التعلم والقراءة مقابل الاستماع.

4. تشمل جميع الموظفين ! في متوازنة بشكل جيد، الفصول الدراسية ذات الجودة العالية مرحلة ما قبل المدرسة - مساعدي بحاجة إلى معرفة أكبر قدر المعلم يعلم، المتخصصين من إد خاص، ودراسة الأطفال، واللغة الإنجليزية كلغة ثانية، إد ثنائي اللغة والفن والموسيقى، والصالة الرياضية والمكتبة في حاجة إلى معرفة ما يحدث في الفصول الدراسية، مساعدون لتناول الغداء، سائقي الحافلات، وسكرتيرات، والممرضات - كل في حاجة إلى معرفة الطرق المناسبة للتفاعل مع والأطفال والأسر - مع اللغات المختلفة والثقافات والأعمار والقدرات، التغيير هو الأكثر فعالية عندما يكون في النظام.

3. إعداد بيئة مناسبة للتعلم ! شعب بائس نادراً ما يتعلم من ذلك بكثير، توقيت خِطَّة هذا هو مراعاة لجدولهم - حركة المرور، ومواقف السيارات، مدرسة الإنزال وما إلى ذلك ضغط الكثير من الناس داخل الغرفة، إذا يحتاج مقدم الجداول، والإسقاط، وغرفة للحركة - توفر لهم نعم، هذا صحيح أن العروض يجب أن تكون على استعداد لمواطن الخلل، ولكن الخلل فعل يقلل من فعالية التدريب الذي قضيت بك بشق الأنفس المال على علاج جَمهور مثل الكبار - أنت وأنا لا يمكن أن نتوقع كل ورشة عمل لتكون بمنزلة مشروع الحرفية، إذا كنت مشغولاً جداً لضمان مدرب لديه ما يحتاج إليه، ثم تعيين هذه المهمة لشخص ما، ستحصل على أكثر من ذلك بكثير من هذا الحدث.

2. يجعله يعني شيئاً ! احتفال المعلومات الجديدة / الاستراتيجيات ودمجها في العمل الجاري نسأل الموظفين الكتابة عن المشتريات في رسالة إخبارية الموظفين، جائزة شركات الوقت أو شهادة هدية للمشاركين الذين يتقاسمون ما تعلموه، الحصول على التمويل اللازم لدفع رواتب الموظفين إصدار يثير لاستكمال PD ناجحة، إجراء محادثات خاصة مع الموظفين حول المشتريات الخاصة بهم - كيف ذهبت ؟ ما الذي أعجبك في ذلك ؟

1. تشارك ! رَقَم واحد، أرفع، عامل ضروري للغاية في نجاح التنمية المهنية هو عندما المديرين، ومديري المدارس، والقادة البقاء فعلاً في الغرفة نعم، بالطبع كنت مشغولاً للغاية، ولكن كنت تنفق الكثير من المال على التدريب، ومعظم المحاضرين وسوف أقول لكم أن هناك فرقاً كبيراً في ما يحدث في البرنامج عند القائد أو المدير يقدم لهم ويخرج من غرفة مقابل البرنامَج حيث يبقى المدير ويشارك في التنمية المهنية ويسمع ما يقول المتكلم، وتشارك في المناقشات، إذا كنت لا تستطع البقاء لتقديم كامل، يكون هناك لجزء منه، والسعي بنشاط من المعلومات حول أجزاء فاتك، هذه هي حالة واحدة واضحة حيث الوقت هو المال - استثمار وقتك والتطوير المهني سيكون بالتأكيد يستحق كل هذا المال.
|| د. أحمد محمد أبو عوض : عضو منهل الثقافة التربوية.