• ×

11:39 مساءً , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ الفصل الخامس : إصدار المكافآت والعقوبات.
1- عقوبة الاحتجاز في المدرسة بعد انتهاء الدوام : يرى المؤلف أن نظام العقوبة بالبقاء في المدرسة بعد الدوام المدرسي وإن كان لها فوائد في بعض الأحيان إلا أن لها سلبيات منها :
زيد من التوتر مع الطالب.
زيادة الأعمال الكتابية للمعلم.
اهدار الوقت بمتابعة المعلم لتنفيذ العقوبة.
المزيد من الوقت والجهد المهدر في حال عدم التنفيذ.
سوء العلاقة بأسرة الطالب.
ولذا فيرى المؤلف وقبل اللجوء لهذه العقوبة أن يصدر تحذيراً رسمياً بالعقوبة وحاول أن يكون للتحذير هالة أمام الطلاب والمعاقب مما سيردع الطالب قبل الاضطرار لتنفيذ العقوبة، كما هو معلوم فهذا العقوبة غير واردة.
2- استهدف رؤوس الشغب : عندما تحدث فوضى عامة في الصف ليس من المجدي ولا الانصاف معاقبة الفصل كاملاً لأن العادة أن يكون هناك من لم يشارك وهناك من شارك حال وجود الفوضى فعليك توجيه العقوبة فقط للثلث الأخير والذي هم رؤوس الشغب ومسببيه.
3- سُلَّم العواقب : عندما تحدث فوضى عارمة في الصف لا تلجىء وبانفعال إلى إصدار عقوبات وبالجملة فتشارك في زيادة الفوضى؛ بل اصدر أمراً واضحاً وبصوت هادىء وحازم يكون فيه عمومية ليشمل السولكيات الغير مرغوب فيها وكذلك العقوبة "كقولك : من هذه اللحظة سيكون تحرك أي واحد منكم من مكانه محسوبا عليه"، فإن حدثت مخالفة سجل اسم الطالب بشكل يظهر للجميع ثم عد إلى درس.
4- مدح الطلاب : عدد من المعلمين عندما يحاول ضبط الصف يذكر عبارات سلبية تزيد الجو العدائي في الصف ولو استخدم عبارات المدح المتضمنة للنقد لكانت أقرب للقبول والعمل بها من مثل "قوله : خالد أنت آخر واحد أتوقع منه أن يقاطعني إذ عادتك أن تحسن الاستماع".
5- السحب على جائزة : وفكرتها بوضع جائزة أسبوعية لم يتقيد بالتعليمات على أن تكون مناسبة ومشوقة لهم، ويمكنك اعطاء فرصة لم يصدر منه مخالفة لكن بشرط إلا تفقد الجائزة هدفها.
6- العقوبة المناسبة : كون العقوبة متناسبة مع الخطأ قوة وضعفاً فالخطأ الكبير لابد له من عقاب يناسبه وكذلك العكس فهذا التناسب يجعل نظام العقوبات يؤدي دوره بنجاح في العملية التربوية.
7- الفصل بين الطالب وبين سلوكه : يرى المؤلف أن من الخطأ توجيه النقد فقط للطالب الذي يخطىء بل لابد من تضمين النقد ذكراً لبعض الجوانب الإيجابية لدى الطالب، وذلك حتى لا يأخذ موقفاً دفاعياً عن ذاته، بل يرى أن نقدك موجها لخطئه وليس لذاته.
8- إعطاء الجوائز : اجعل لديك وسائل وحوافز بشكل دائم حتى تتمكن من شكر كل من قام بعمل جيد لتعززه ويمكنك أن تعلن عن الجوائز حتى تحفز الجميع ومن بداية الحصة.
9- الترفيه بالفيديو : يرى المؤلف أن ترفه طلابك ولكن في حدود ضيقة، على أن تكون كالمكافأة لهم، وأن يتم اختيار المادة بشكل مناسب، واجعل اختيارك حازماً على لا تحتار بين رغباتهم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً :
التخطيط الاستراتيجي ودوره في الارتقاء بكفاية وفعالية النظم التعليمية.
التخطيط التربوي الوظيفي .. أهميته وأهدافه.
التربية (مفهومها ـ أهدافها ـ أهميتها).
طرق وأساليب البحث العلمي.
الذكاء الوجداني (تعريفه وأهميته وأبعاده).
منظمات التعلم .. خصائصها والحاجة إليها.
التربية والثقافة.
النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية.
.. ( يتبع ).

 0  1  3472
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:39 مساءً الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.