• ×

01:14 صباحًا , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ لم تكن الثقافة حكراً على طبقة معينة بل اصبحت مشاعة للجميع وأما الكتاب والذين وصمناهم بالكتاب والأدباء فإنهم لسان الحال، لسان حال الحياة والواقع ينقولونه إليك بأسلوب شيق.
طالب اليوم في ظل تدفق المعلومات المتسارع أصبح أكثر حظ وافر من المعلم الذي انطوى على مصدر معرفي واحد أو مصدر أحادي المعرفة, قد نتفاجأ داخل الفصل أن لدينا جيل واعد يحتاج إلى توجيه ورعاية خاصة, أجد أن القائمين - وهذا واقع نلمسه في الميدان التربوي ولا يخفى على أحد - يكبحون بعض المواهب ويفرضون مواهب واتجاهات وميول على الطلاب بحجية التربية وتعديل السلوك وهؤلاء نتمنى من وزارة التربية والتعليم إعدادهم وأقصد هنا القائمون على النشاط المدرسي وإختيار معلمين اكفأ لهولاء الفئة من الطلاب.
عندما نقرأ في سير المفكرين الأوائل نجد أن هناك بيئة مدرسية مشجعة على ذلك ومحفزة في أي مجال من مجالات الثقافة والإبداع, أما اليوم فنحن نريد من الجيل أن يكونوا خطباء مساجد ووعاظ، واعتقد أن الحياة لا تستقيم أن لم يكن لدينا تنوع ثقافي ومعرفي وأدبي واجتماعي وسياسي وثقافي.

 1  0  2185
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1433-11-16 11:06 صباحًا د. أكرم مليباري :
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. أحييك أخي رزق الله و بقية الإخوة، و قد أشرت في مقالك- مشكوراً- إلى نقطة مهمة قد استغفلها الكثير من المربين الأخيار؛ و لعل لها جذورها الأولى في نمط التربية التي تلقيناها منذ الصغر؛ و التي تضمنت تنشئة جيل مطيعٍ لا يجرؤ على المناقشة أو الاعتراض، بل كان من يبدي رأياً مخالفاً؛ قد يُعد ممن خرج عن إطار الأدب و ... و ربما يعذر بعض المربين في ذلك للأسباب التي ذكرت؛ لكن مما يستدعي التأمل في جيل المستقبل هو المواهب و الإبداعات التي تم نسفها إن صح التعبير لمجرد أننا نريد شباباً يمثل كل واحدٍ منهم نسخة مكررة من الآخر؛ هو مما لا يدع فرصة للأمة أن تنهض بشكل جاد يذكر؛ و لعل تلك الصورة ينظر إليها بعين الحرص و الأهمية.. تحية لك أخي الكريم و لبقية الإخوان.

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:14 صباحًا الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.