• ×

03:15 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ ما يرفع ضغطي شَي زَي كلمة حقوق المرأة وبالذات في السعودية وهادي المشكلة طلعت متى ؟ بعد 11 سبتمبر سبحان الله يعني كانوا من ألف وأربعمية سنه نايمين وفجأة كده صحيوا وقالوا : وه ياندامة. إيش هادا ؟ أتْـرِنُّو إحنا لنا حقوق ؟! مادام كده. الإنتخابات البلدية ليه ما نشارك فيها ؟ وليه ما نروح هناك ونرقع بالصوت ؟
يا أختي حلال عليكم البلدية كلها، يعني إيش تبغوا تسووا ؟ تحطوا ضوابط إصدار الرخص لمحلات الحلاقة مثلاً ؟ والا تناقشوا سفلتة الشارع اللي يودي على بيت أم إبتسام ؟ والا ليه الشارع الفلاني ما فيه كوفيرة مغربية وكل اللي فيه مصريات ؟

يا أختي ريِّحي راسك إذا كثير من الرجال ما سوُّوا حاجه، بالله عليكي حتسيبي بيتك وعيالك وشغلك عشان تناقشي مشروع إنتخابي ؟ هادا من تمام الفضاوه، طيب قولوا لوحْدَه زواج أختها الليلة : بلاش تروحي للكوفيره اليوم يا مدام وتعالي نناقش حقوق المرأة أو نحضر المجلس البلدي ونتخذ قرارات مهمة، وأترك لكم جوابها إيش يكون، أما عن حقوق المرأة في السعودية فيا سيدي الست هنا لها حقوق وواجبات ما تتنازل عنها.
مثلاً : في بلدان كثير عربيه وأوروبيه تلاقي شحط طويل عريض جالس في الباص وقدامه وحدة في الشهر التاسع واقفة على رجولها وشايلة طفل تاني على كتفها، إن الشحط يتحرك ؟ أبداً. إن الثور يحس ؟ لا يمكن، لكن هل يمكن يحصل هادا في السعودية ؟ أبداً، واللي يبغى يجرب الطريق قدامو، يا عمي العملية كلها دلع حريم في دلع حريم، رايح أعطيكم بعض الأمثلة وقولوا لي مين إللي آخِد حقُّوقه بالكامل وزياده ؟ وهل عندنا المرأة متساوية مع الرجل، والا هي أحسن مِنُّو ؟ قال حقوق المرأة، قال.

منظر عام : رجال محترمين زي الورد واقفين أمام صراف في بنك وتِجي أختنا في الله (إللي يقولو إنها مهضومة الحقوق) تتقدم للصراف (ِATM) مباشرة ولا على بالها من الطراطير إللي واقفين من ساعات وبعضهم مستأذنين من عملهم، طيب ليه ما توقِّف تِمسك سِرا ورا عشرين بنغالي وثلاثين باكستاني وخمسين سعودي واثنين معقبين معاهم شوية فواتير مقاس إكس لارج، وإذا أحد كلمها وقال لها أتفضلي يا أختي ترد عليه وتقول : لا، معليش المرأة زَيّ الرجال خليني في الطابور زَيِّي زيكم ! ليش ما تقول كده ؟! والا هي تماحيك وبَس !
ونفس المنظرفي الجوازات والأحوال والتأمينات، ويقدر أحد يقول إنه من ظهر أبوه يفتح فمُّه ؟ على طول يسمع العبارة الشهيرة (عيب عليك إنت ما تستحي ؟ هذه حرمة إنت ما عندك أهل ؟) ويضطرالراجل إنُّه ينكتم ويسكت، بل إن المرأة تشفع للراجل جوزها عشان يتقدم على الرجال الباقين في المطار مثلاً ما تشوفهم يطلِّعوا العوايل أوَّل وبعدين بقية الركاب ؟ قال حقوق المرأة !

اقتصادياً : شوف الراجل السبع الغضنفر المفتري له ثوبين أو ثلاثة في السنة يروح بها العمل، ويحضر بها عزايم وزواجات، ويقابل بها كبار المسؤولين، .. الخ، والمرأة بسلامتها بقيمة أدوات مكياجها فقط تقدر تفتح محل خياطة رجالي محترم ويا ريت تحط من مكياجها في البيت لأ، دا بَس للخروج وقيمة صباع روج والا علبة بودرة تساوي قيمة جوال جوزها، وكمان ازيدك من الشعر قصر مو بيت من حقوقها فستان لكل فرح، ومكياج، وكوفيرة، وجزمة، وشنطه وكمان خُدوا هادي سابع بنت عمي، ملكة أخت جارتنا، ولازم هدية واللطخ يدفع .مو مهم الفلوس جات من فين المهم يدفع والدنيا ممكن تنقلب على الراجل واللي خَلَّفوه علشان موضوع (مهم وحيوي زي كده) قال إيه ! حقوق المرأة.

نفسياً : الزوج مطالب يكون أربعة وعشرين ساعة رومنسي ومبتسم، ولا يبقى جلف وإبن ستين في سبعين، ويعني إيه عنده مشاكل في العمل ! والا أقساط متأخره ! والافواتير ! والا مقاضي ما يعرف كيف يجيبها ! مو مهم واجب عليه إنه يرجع من العمل للبيت مروِّق ومبسوط وبَس كإنه كان في شرم الشيخ مصيف مع نانسي عجرم (مجرد مثل تف بره وبعيد) والست بسلامتها من ساعة ما يرجع من عملو وقبل ما يفصخ حوايجو : شوف بزورتك (لا حظوا بزورتك) طفَّشوني، إيش رأيك نغير غرفة النوم ؟ التلفون ما فيه حراره، جاتني رساله على الجوال يقولوا الفاتوره طلعت، أَلحق سّدِّدو قبل ما يوقفوه عن الخدمة، ومع هادا كُّلو لازم يبقى رومانسي بينما هي وبكل سهولة تصحى بسلامتها في الظُهر وتجد الكارثة الكبرى، يوه ما عندنا صلصه وبكل رقة تتصل ألو ألو أبو خالد موجود ؟ ممكن أكلمه لو سمحت ؟ ألو إيوه أنا حتكون مين يعني ؟ المهم جيب معاك غدا ما هو إنت يا فالح نسيت تجيب صلصه معاك أمس ولإنه موفاضي وقرفان من العمل يصدق المسكين إنه هو إللي نسي ويقول بكل شجاعة طيب.
وفوق هذا كله آخر السنه : طفشانه فين حتودينا والله بنت خالتي راحت أمريكا وبنت عمي ما تصيف إلا فْ أوروبا، يا عيني علينا إللي ما نروح غير يا مصر، يا سوريا، والسنة اللي غيَّرنا فيها رحنا ماليزيا وما تقول شوف زوجة فلان ايش عملت لزوجها لأنه من المحضورات.
وفي رمضان : تعبت أوف إنت داري عن حاجه ؟ أنا أبغى خدامة أنا خلاص ومن ثالث يوم رمضان مقاضي العيد من جده أختي جابت ملابس لها ولعيالها إيش أقولَّك بس وخُد مشاوير لليل والراجل المسكين لما ينزل السوق مع مرته ما يقدر يشتري ولا شَي لنفسو، لأنو طول الوقت ماشي وراها من دكان لدكان، وشايل زنابيل إلين ما كتفو يتخلع، وهي تطالع فيه وهو يتطوَّح من ثقل الزنابيل ولا تقول لُو فزعه حتى لو بالكِدِب، وآخرتها بعد ما يرجع البيت تقول لو إنها لِسَّه ما أشترت ملابس العيد ! وإذا فكَّر ينزل السوق لحالو عشان يشتري شي لنفسو على طول يكون مشبوه، إيش ينزلك لوحدك وسط الحريم ؟ طيب إنت مو كنت معايا في السوق، أحد قال لك لا تشتري ؟ قال إيه ؟ حقوق المرأة.

أضافه : السواق رجال والكوافير رجال والطباخ رجال والخياط إلى يخيط توب الست رجال.

شرعاً : المرأة لها حظ من أبوها، وحظ من زوجها، هادا غيرأمها، وأخوانها، وأبناءها، والراجل مطالب إنو هو إللي يصرف عليها مهما كان عندها فلوس. وثانياً : الرجال لازم يروحوا للمسجد خمس مرات في اليوم، جمع وجماعات، حر وبرد، ليل وصبح، لازم يروحوا بينما الست تصلي تحت المكيف في غرفتها وأجرها زي الرجال تماماً ياعيني، يا عيني، والله الإسلام أعطاكم كتير وياريتو يِبان فيكم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق المرأة ـ الدكتورة ليلى صالح عزوز ـ باللهجه الحجازيه الجميلة.

 1  0  2146
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1432-08-17 11:43 مساءً أ.ساره العطاوى :
    أقدر شعورك أخي الكريم وكلام واقعي وسليم ولكن لاننظر الى الامور من أضيق الزويابل في كل الاتجاهات وفي كل المستويات واجعل نظرتك ثاقبة وحاول أن تضع كل الأبعاد في حدود بصرك

    ....................
    ليس جميع النساء كذلك ..مشخصياًلا اؤيد فكرة الانتخابات فهي ليست من الحقوق المعتبره لنا النساء فشرعة لنا شريعتنا حقوقنا منذ بزوغ فجرالاسلام نحن لسنا بحاجه لما نسبوه لنا اليوم من حقوق وهميه وسأقول لك شي مهم من يريد زعزعت امن أمتنا سيأتي عن طريقين ألاوهما1-الدين 2- حقوق المرأه مأربهم أصبحت مكشوفه والله مايقولونه ليس حرصاً على حقوقنابل غزوا فكرياًلتنهار الامه المحافظه (فتأتيك امرأه تقول لها كلمه اما في الفيس بوك اواليوتيوب او اي وسيله اعلاميه فتبدأ كلمتها بقولها نحن نساء السعوديه نطالب بكذا وكذا)لماذا تجمعنا اذاً نحن لانوافقها الرأي كفاها حديثاً على ألسنتنا هذه ليست حقوق التي غزونا بهابل هذه خطوات الشيطان التي حذر منه الله جل في علاه: ((استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون).
    (يا أيها الذين امنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فانه يأمر بالفحشاء والمنكر ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكا منكم من احد أبداً ولكن الله يزكي من يشاء والله سميع عليم).
    )يا أيها الذين امنوا ادخلوا في السلم كافه ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين)
    (إن الشيطان لكم عدوا فاتخذوه عدواً، إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير)
    (يا بني ادم لا يفتننكم الشيطان)
    (ألم أعهد إليكم يا بني آدم ألا تعبدوا الشيطان) هن لايفقهن مايقمن به في المطالبه التي لاتعرف ماهية نهايتها..وايضاً اذكركم بقول الله جل في علاه( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا)أبعد هذه الآيه نقصان في حقوقنا لا والله بل اكتمل كل شي وأتحدى من يقرأ الآيه ويثبت النقصان فليس لهم حجه بعد هذا على الايه هن فقط يردن من يبين لهن الحجه والطريق والمزاعم ضدهن لانه تختلف مستوياتهن التعليميه ومنهن من هو عامي لايفقه شي فينساق خلف ذلك
    ......................
    اما ماتلبسه بعض النساء وتفعله بعدم اتباع النظام في المرافق العامه والدوائر الحكوميه هذا هذا لايسمى دلع بل يعود للمستوى التعليمي والبيئه المحيطه وثقافتهن
    فكلن على نهجه أخي فالله وكما ان هناك نساء كذلك يوجد رجال كذلك وفي كل مجتمع لابد من وجود الضدين الخير والشر والثقافه والجهل ولابد لنا ان نسكت عن الامور التي لاتعجبنا ليس موافق لهم بل حتى لاتطيل المشاده بيننا وبينهم لتعتبر مشادتنا نجاحاً وانتصار لهم بأننااعطيناهم فرصة التسلق على اكتافنانحن اصحاب المستويات العاليه
    .........
    واما قول( الزوج مطالب يكون أربعة وعشرين ساعة رومنسي ومبتسم) لايكلف الله نفساًالاوسعهافالرجل البق يستطيع بأسلوبه ان يعزف قيثارته كيف شاء ويعلم كيف يحكم الامور
    ...........
    وفي اخر قولي اقول لجميع الرجال انتم تملكون العقول ونحن نملك القلوب بمعنى انتم من تحكمون العقل ونحن من يحكمن القلب فرفقاًبناوأبشروا بما يسركم رفع الله قدركم فنحن بكم وانتم بنا

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:15 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.