• ×

07:03 صباحًا , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ لقد جاء الدين الإسلامي الحنيف شاملاً لمناحي الحياة بتنوعها, ولم لا والإسلام خاتم الرسالات السماوية, لذا فقد أشتمل على النظم والقوانين التي يقوم عليها المجتمع في قواعد كلية حتى يتسنى تطبيقها على اختلاف العصور وتغير البيئات.
لذا فقد مر الإشراف عبر الأزمنة المختلفة بداً بالتفتيش عام 1377 ـ 1378 بالعديد من التغيرات والتعديلات, وكان من ضمن التعديلات في مرحلة التوجيه التربوي عام 1394هـ والتي نصت على قيام المدير بتوجيه المعلمين وتقويم العاملين في مدرسته, وأعطت المدرسة مزيداً من المشاركة, أي أن المدير هو مشرف مقيم يستطيع أن يقوم جميع العاملين وفي جميع التخصصات.
إن مبدأ الشورى أساسي من المنظور الإسلامي بمختلف مستوياته وقد نص القرآن الكريم عليها في قوله تعالى : (وأمرهم شورى بينهم) (وشاورهم في الأمر) وقوله صلى الله علية وسلم "إن ربي تبارك وتعالى استشارني في أمتي".
هذا كان حال الرسول وسيرته العطرة فقد شاور علية السلام في بدر وشاور في أحد, واقلع عن اتفاقية كاد أن يبرمها في يوم غزوة الخندق بناءاً على مشورة أصحابه, وأن الشورى هي : (استطلاع الرأي من ذوي الخبرة والاختصاص للتوصل إلي اقرب الأمور للحق), إذاً الشورى فهي شأن من شؤون أهل الاختصاص.
فقد وظف الرسول صلى الله علية وسلم علي بن أبي طالب كاتباً للعهود, وكان صاحب سره حذيفة بن اليمان, وأمين الأختام الحارث بن عوف, وكان عبدالله بن الأرقم يجيب الملوك عن الرسول صلى الله علية وسلم, والزبير بن العوام وجهيم بن الصلت يكتبان أموال الصدقات, والمغيرة بن شعبة والحصين بن نمير يكتبان المعاملات.
وقد قام عمر بن الخطاب رضي الله عنه بتوزيع الأعمال على أرباب الكفاءات والتخصص، ومن ذلك قوله : (أيها الناس من أراد أن يسأل عن القرآن فليأت إلى ابن كعب ومن أراد أن يسال عن الفقه فليأت معاذ بن جبل ومن أراد أن يسال عن الفرائض فليأت زيد بن ثابت ومن أراد أن يسأل عن المال فليأتني فإن الله جعلني له خازناً وقاسماً).

 0  3  2258
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:03 صباحًا الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.