• ×

01:10 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

◄ تعتزم وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية إحالة (11) ألف مشرف تربوي للعمل في إدارات مدارس التعليم العام، والاكتفاء بخمسة آلاف مشرف تربوي في إدارات التربية والتعليم الموزعة على الـ (13) منطقة إدارية.

■ وكشفت وزارة التربية والتعليم عن خطة استراتيجية سيتم تنفيذها على مدى خمسة أعوام، يأتي ضمن أبرز ما ستركز عليه توجيه نحو ثلثي المشرفين التربويين للعمل مديرين، وكلاء، ومشرفين مقيمين في المدارس.
وتستهدف الوزارة من هذه الخطوة تكريس مهمة الإشراف التربوي داخل المدارس، وخفض النسبة المتزايدة في مكاتب التربية والتعليم، بما يضمن تنفيذ مهمة متابعة واقع العملية التعليمية عن قرب.

 12  0  4298
التعليقات ( 12 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1432-01-18 08:00 مساءً سالم الزهراني :
    يا أستاذ / أحمد : الخبر ليس تخبطاً في وزارة التربية والتعليم وإنما هو الصواب بعينه ..
    1 ـ من حيث الدوام الرسمي : غالبية المشرفين التربويين دوامهم من الطابور الصباحي إلى الساعة التاسعة صباحاً .. ولعلك خير من يعي أن ذلك مخالف للأنظمة .
    2 ـ من حيث الأسلوب العلمي : فحقيقة الإفادة من المشرفين التربويين في المدارس ـ وليس في المكاتب ـ أسوة بالمعلمين .
    3 ـ من حيث الأسلوب الإداري : إن عملية التدوير الوظيفي هي من أنجع العمليات الإدارية .
    4 ـ من حيث الثقافة الاجتماعية : صفوة الصفوة مصطلح أكل منه الدهر وشرب .. فمتى سيفيق المشرفون التربويون ؟
    5 ـ من حيث الصلاحيات الوظيفية : فمن خلال عملي في المدارس لم أسمع أن مشرفاً تربوياً ساهم في معالجة قصور المعلمين وفق صلاحياته الوظيفية .
    6 ـ من حيث المعاناة الشخصية : دع المشرفين التربويين يعايشون المبنى المدرسي المستأجر والتكييف الساخن والفناء غير الموجود .. ووو ..............
    7 ـ من حيث ... ( سأتوقف هنا ) .
    الأستاذ / أحمد : إن كنت من غير منسوبي التربية والتعليم فالخبر مجال للمشاهدة .. وإن كنت من العاملين في المدارس فاستعد لاستقبال المشرفين التربويين .. وإن كنت مشرفاً تربوياً ولم تقتنع بالبنود الست السابقة فلي عودة للتوضيح بمنظومة أخرى .
    في النهاية ـ كما يقال ـ اختلاف الرأي لا يفسد للإشراف التربوي قضية .
    • #1 - 1
      1432-01-20 04:15 مساءً عبدالله محمد لبان :
      الأخ الأستاذ/ سالم الزهراني وفقه الله
      السلام عليكم ورحمة الله وبعد
      بالنسبة للفقرة رقم1- من حيث الدوام من قال لك ان غالبية المشرفين دوامهم ي
  • #2
    1432-01-18 08:52 مساءً خالد بن محسن الجابري :
    نعم إنه الصواب بعينه ،على الأقل ترى نتاج عملك في أبنائك الطلاب، بل تشعر بالفرح والسرور حينما تكون عاملاً مؤثراً في تغيير المستوى التحصيلي والسلوكي للطالب إلى الأفضل، بدلاً من مطارحة الأوراق والتعاميم والمشاركة في الاجتماعات واللجان والقضايا .
    نعم إنه الصواب، فماذا استفاد المشرفين التربويين صفوة الصفوة من الوزارة ومنعها ايفاد المشرفين؟
    نعم إنه الصواب، فعودة المشرف التربوي إلى أي عمل في المدارس سواءً معلماً أو وكيلاً أو مديراً، ليس فيه إنقاص من قدر المشرف، فهي عودة إلى الأصل الذي انطلق منه إلى الإشراف.
    نعم إنه الصواب، فماذا استفاد المشرفين من الوزارة ؟ هل أعطيت لهم صلاحيات أو حوافز معنوية أو مادية، بل أضيفت إليهم أعباء ومسؤوليات ومهام، ويتلقون الصفعات من المعلمين المتقاعسين وليس لديهم أي صلاحية.
    ولنا تعقيب على أخي الفاضل /سالم الزهراني، فالمشرف التربوي الذي يخرج الساعة التاسعة متجهاً إلى منزله لا يمثل صفوة الصفوة، وللعلم أخي الكريم : المشرف التربوي إما يكون مرتبطاً بزيارة معلمين آخرين في مدارس أخرى أو مرتبطاً بلجنة أو اجتماع أو ساعات مكتبية بمكتب التربية والتعليم التابع له أو غيرها من المهام الطارئة مع شكري وتقديري لتعليقك .
  • #3
    1432-01-18 09:05 مساءً فيصل طلق الحازمي :
    يقيناً هو التوجه الصح مع اعتقادي أن وزارة التربية والتعليم لن تطبقه .
    مكاتب التربية والتعليم في بعض المناطق التعليمية ؟ ؟ ؟
    يا مشرفين يا تربويين : دققوا النظر، أليس أصحاب القرار عاماً تلو آخر يتلون عليكم القيود وجهاً لوجه أو عبر السلطة الرابعة أو من خلال التعليمات الورقية حتى التقنيات الحديثة (الجوال) استخدمت الرسائل النصية لتكليفكم بأعمال آنية ؟
  • #4
    1432-01-18 09:09 مساءً محمد أحمدالأكوع :
    الأستاذ\\ سالم الزهراني 00 أضف على مادكرت
    تعميق العلاقة بين الرضا الوظيفي بجوانبه المختلفة ونجاح المشرف التربوي في تقديم المساعدة الإشرافية للمعلمين من وجهة نظر هؤلاء المعلمين في الميدان التربوي.
  • #5
    1432-01-18 11:10 مساءً عبدالله محمد علي المسعودي :
    أرى أنه قرار صحيح ....هناك مساحة كبيرة جدا بين مهام المشرف وواقع المدارس ..المشرف لم يعد ناقلا للخبرة وغير قادر على تقييم العمل التربوي داخل المدرسة ...وهناك من ينخدع بطريقة استقباله حيث الحفاوة والتقدير وتذليل الصعاب وعلى قول إخواننا المصريين (كل تمام يافندم ) وهو ولا تمام ولا شيء المعلم منشغل بتطلعات ومصالح خارج المدرسة وجواله لا يكاد يقف والمدير يخاف ينقلونه فيحاول تهدئة الأجواء وولي الأمر غافل وعايش على أمل والطالب المسكين مغلوب على أمره وهات التقويم المستفر لتقفيل ثغرات العمل
    ياسادة يا كرام التعليم لا يقبل المساومة البته وهو بحاجة الى من يخاف الله سواء كان مشرف أو مدير أو معلم ...يكفي أن ولي الأمر يسلمك أغلى ما يمتلكه في حياته الدنيا ويمضي في سبيله عاقدا الآمال نحو غد مشرق جميل التعليم رسالة شريفة لا تقبل الخيانة والضحك على عقول الطلاب
  • #6
    1432-01-19 12:09 صباحًا أحمد سعد الغامدي :
    شكرًا للجميع على التعليق والمشاركة
    أخي سالم ( أبو زهرة ) : فهمت من كلامك أن الإشراف إذا توطن في المدراس سيكون له أثرا كبيرا...
    بغض النظر عن نسفك ، وطريقتك التي انتهت صلاحيتها مع الاتجاه المعاكس
    لا نريد ( هنا ) التهجم على الآخرين ، ولا يصح في عالمنا المتحضر إطلاق الأحكام العشوائية الجائرة ، آمل ألا نخرج عن الخط ، ولنا في تجربة توطين الإشراف في جدة قبل سنوات مضت عبرة ، حيث باءت بالفشل ، والآن تخرج علينا الوزارة الموقرة بهذا الخبر ،آلا تعلم الوزارة عن تجربة هذا التوطين ؟؟ كل ما جاءت أمة ....
    وقفة: ( كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر )
  • #7
    1432-01-19 12:24 صباحًا غازي محمد الجهني :
    أخي الفاضل أحمد الغامدي
    بالنسبة لسؤالك عن التخبط في الوزارة فهذا شئ أكل منه الدهر وشرب وليس بمستغرب عليها فكثير هي التخبطات في القرارات فقبل زمن ليس بالبعيد تم تحويل مشرفي النشاط للتدريس في المدارس وبعده أتى قرار بتحويل بعض مديري إدارات التربية والتعليم كمشرفين تربويين وغير ذلك من القرارات ..
    ولكن السؤال هو وبعد عدة كلمات في الخبر المنقول وهي( تعتزم وكشفت وتستهدف )
    من هم المشرفين الذين سيبقون في الإشراف التربوي ومن سيحول للمدارس ؟
    هل هم صفوة الصفوة كما يقال فهذه الكلمة استخدمت عند اختيار المشرفين أتوقع أنهم سيكونون صفوة صفوة الصفوه ولكن ما هي المعايير التي من خلالها يتم ذلك ؟
  • #8
    1432-01-19 01:13 صباحًا خالد صالح الغامدي :
    في الحقيقة الموضوع شائك جداً لدرجة الحساسية المفرطة لدى البعض وليس الكل حسب وجهة نظري.
    أتذكر قبل عدة سنوات عندما تم إرجاع عدد كبير من الزملاء المشرفون التربويون وممن لهم باع طويل فيه لعملهم الأساس التدريس كانت عملية إرجاعهم إليه يحتويها الغموض بمعنى لم تكن هناك ألية محددة وواضحة يعني بالعامية ( ياتلحق ياماتلحق )!!!
    فأتفق تماماً مع هذا القرار إن تم لما له من آثار إيجابية مباشرة بالميدان التربوي.
    وأتفق أيضاً مع أستاذنا الحبيب غازي الجهني بماهية المعايير التي على أساسها يتم تفعيل القرار.
    وهل ستكون هذه المعايير واضحة للجميـــــــــــــع بشفافيتها وموضوعيتها؟
    ننتظر ولكل حادث حديث.
  • #9
    1432-01-20 06:57 مساءً حسين العواجي :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أساتذتي الكرام :
    تسبّبت نظرة التقديس لنفس في (الإشراف التربويّ) -صفوة الصفوة- في التوقّف عن التطوير .ولذا أتمنى أن لا تكون موجودة هنا.
    أما وزارة التربية والتعليم في حال إبقاء المشرفين التربويين ، وفي حال إعادتهم إلى الميدان !
  • #10
    1432-01-21 06:45 مساءً سعد المزمومي :
    اخواني الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    ٌُإنالتربية والتعليم رسالة تتظافر الجهود من المعلم والمرشد الطلابي ومدير المدرسة والتجهيزات المدرسية مديري المدارس والمشرف التربوي والخدمات المساندة في بناء نشاء يتبوى مكان رياديا ويقودالأمة الى مواقع الريادة بين الأمم فالجميع يعمل فيما يخصة في سبيل تحقيق اهداف سامية. ولعل هذا المقترحات الذي طالعتنا به الصحافة توجها جديد في برامج الأشراف التربوي وهو توجيه وقيادة الأشراف التربوي نحو المدرسة لأجل المدرسة في سبيل زيادة كفاءة المخرج التعليمي وتحقيق الجودة النوعيةفي برامج التنمية المهنية التى تبنى دعائمها للحاجات الفعلية الميدانية ,,,,,,,,,,,واسال الله للجميع السداد والتوفيق
  • #11
    1432-01-22 07:27 مساءً ابوسعيد الجهني :
    خطوة مباركة من وزارة التربية والتعليم

    لان المشرفين اصلا معلمين والمدارس بحاجة لمدراء ووكلاء وطاقم اداري متكامل - فمدير المدرسة هو المشرف المقيم - هو من يعرف المعلم ويقدر عمله- اما المشرف التربوي ياتي زيارة او زيارتين للمعلم في العام الدراسي لايستطيع الحكم على المعلم لعدة اسباب .
  • #12
    1432-01-25 02:16 صباحًا عدنان فطاني :
    أضم صوتي الى قرار الوزارة , وحيث أن قرار الوزارة لها أبعاد , ولم تأتي الا عن دراسة وتخطيط مسبق , وليس بتخبط , التخبط هو مايحدث في بعض المدارس من مجاملات والكيل بمكيالين في درجة الاداء الوظيفي للمعلمين, ومساواة الذي يعمل بالذي لايعمل , وليعذرني الاخوة مدراء المدارس , فأين ذلك المدير الذي يستطيع أن يلم بجميع الموادالعلمية والادبية , والامور الفنية والذي يعتبر هو المشرف المقيم في المدرسة, لذلك لابد من وجود مشرف مقيم متخصص في كل مدرسة , ولكل مادة , تحياتي لاصحاب القرار السليم ؟

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:10 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.