• ×

10:57 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ التعثر الدراسي هو : التحصيل في مستوى أقل مما تسمح له استعدادات التلميذ الدراسية، فإذا كانت استعدادات الفرد الدراسية كما يكشف عنها القياس استعدادات عالية وكان يحصل في مستوى متوسط اعتبر متأخر دراسياً وإذا كانت نسبة ذكائه تقع في حدود المتوسطه وتحصيلة أقل من المتوسط كان متعثر دراسياً أيضاً، أما إذا كانت نسبة ذكائه أقل من المتوسط فأن مثل هذا الطالب لا يمكن اعتبارة متعثراً دراسياً ولكنه طالب بطيىء التعلم ويتوقع منه أن يكون تحصيله أقل من المتوسط.

■ التفوق :
هناك تعريف عام تبدو عليه البساطة غير أنه شامل، يقول : إن الإنسان المتفوق عقلياً هو الذي يصل في أدائه إلى مستوى أعلى من مستوى الناس العاديين من حوله في مجال من المجالات التي تعبر عن المستوى العقلي الوظيفي للفرد في المجتمع الذي يعيش فيه بشرط أن يكون ذلك المجال موضع تقدير الجماعة.

وقد وجد المتخصصون في المجالات التربوية والتعليمية حيرةً في تحديد المقصود بالتفوق، فهناك من يرى أن التفوق هو أعلى نسبة من الذكاء، وهناك من رأى أن التفوق هو أعلى درجة في التحصيل الدراسي، ومن هذا نجد أنه يمكن تعريف التفوق على أنه أعلى نسبة في الذكاء والتحصيل والقدرات والابتكار وغيرها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قسم الروابط الإلكترونية ) .

 0  0  5593
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:57 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.