بسم الله الرحمن الرحيم

عبدالرحمن بن محمد بن عامر الشهير بالأخضري : عالم

د. حمدادو بن عمر
6020 مشاهدة
عبدالرحمن بن محمد بن عامر الشهير بالأخضري : عالم.
■ نماذج من تراثنا المغاربي : تراث الشيخ عبدالرحمن الأخضري (من خلال بعض خزائن المخطوطات والمكتبات).
لقد كان علماء الأمة العربية والإسلامية دور كبير في الحفاظ على مقوماتها وإبراز هويتها على مر العصور المتباينة والحقب التاريخية المختلفة، إن دور هؤلاء الأعلام يكمن في كونهم فرسان علم بالنهار ورهبان دين وورع بالليل، وقد كانت لمؤلفاته بعد رحيلهم عنا سمة مميزة راحت تشتعل في قلوب الباحثين والمهتمين بتراثهم ؟ فراحوا ينفضون عنه الغبار دراسة وتحقيقا وتعليقا ونشرا ومن جملة هؤلاء الأعلام شخصيتنا هاته محاولة منا بالتعريف بها لعامة الباحثين والمهتمين.

■ تعريف موجز بشخصية الشيخ عبدالرحمن الأخضري :
● اسمه ونسبه :
هو العلامة الجزائري أبو يزيد عبدالرحمن بن محمد الصغير بن محمد بن عامر الشهير بالأخضري, مالكي المذهب, اشعري العقيدة ويعد من علماء البارزين, وعلما من أعلام الجزائر في القرن العاشر الهجري (10هـ).

● مولده ونشأته :
أجمعت جل المصادر على أن مولده في "نبطيوس" ونشأ بها في بداية حياته, وهي قرية من قرى بسكرة الواقعة عشر كيلومترا تقريباً، وبسكرة - بكسر الباء والكاف أو يفتحها - كما أشار إلى ذلك ياقوت الحموي, حيث عرفها بقوله : (بلدة بالمغرب من نواحي الزاب بينهما وبين قلعة بني حماد مرحلتان, وبينهما وبين طنجة مرحلة), ووصفها أبو عبيد البكري بكثرة بساتينها ونخيلها, مشيراً إلى أهم القبائل والأمم التي استوطنتها.
وقد كان مولده سنة 920هـ/1514م على أرجح الروايات, إلا أن هناك اختلافا وتضاربا بسيطة في آراء مترجميه, فنجد من بعض من ترجموا له على أن سنة ولادته كانت 918هـ/1514م ونشير إلى أن هذه السنة استدركها عادل نويهض في آخر معجمه, بعد أن أرخ لمولده في بداية معجمه على أنه ولد في سنة 910هـ/1504م.
غير أن هناك مصادر أخرى لم تطلعنا على تاريخ ولادته ولا تاريخ وفاته, وهذا ما نلحظه في كل من تعريف الخلف برجال السلف, شجرة النور الزكية, معجم المطبوعات العربية والمعربة, دائرة المعارف الإسلامية, واكتفى أصحاب هذه المصادر بالإشارة إلى أنه من أعلام القرن العاشر الهجري, وهذا نظرا لاكتناف الغموض لشخصية الشيخ عبدالرحمن الأخضري، ففي الحفناوي "لم أطلع على ما ترجمته" وفي دائرة المعارف الإسلامية" مؤلف عربي لم نعرف عن حياته شيئاً".
فالخلاف حول ميلاه ليس لافا كبيراً كما هو جلي لدى العام والخاص, لكن إذ رجعنا إلى منظومته المسماة بـ "السلم المرونق" تأكدت لنا الرواية الصحيحة حول تاريخ ميلاده, إذ يقول في نظمه هذا : ولبني إحدى وعشرين سنة معذورة مقبولة مستحسنة لا سيما في عاشر القرون ذي الجهل والفساد والفنون وكان في أوائل المحرم تأليف هذا الرجز المنظم من سة إحدى وأربعين من بعد تسعة من المئينة، ومن هنا ندرك كل الإدراك على أن ولادته كانت سنة 920هـ على أصبح الروايات المذكورة أنفا, وربما هذا الرجز هو اعتمده بعض المؤرخين كمعيار أو كسند رسمي في إثبات سنة ولاته.
لقد نشأ الشيخ عبدالرحمن الأخضري نشأة علمية تميزت بالعلم والصلاح, فساعده محيطه على أن يتبوأ من العلم مقعدا مرموقا شغوفا, على حب العلم مسخرا حياته للعلم وحده.
ونلمس ذلك من خلال والده محمد الصغير الذي اكتنفه بالرعاية والتعليم والتربية والتهذيب, ساعده في ذلك فطانته وذكاؤه ومنثم حرصه على المعرفة منذ حداثة سنه, إما بالاجتهاد والمثابرة وإما بالمطالعة والمذاكرة في شتى الفنون, فجمع بين العلوم العقلية والنقلية منها حدا سواء, يقول سركيس "عالم زاهد مرع ذو قدم راسخ في المعقول والمنقول".
ومن خلال رحلاته التي اكتسبت نضجا وإدراكا, سفره إلى تونس وبالضبط بجامع الزيتونة ليكتمل المراد, فقد كان احتكاكه بالعلماء ومجالسته لهم, أثر بالغ على شخصيته فراح ينهل علمه من مشارب مختلفة جعلته ملما بالمعرفة, منكبا على فهمها واستيعابها, وما لبث أن عاد إلى بنطيوس ليشد الرحال مرة أخرى إلى قسنطينة, لما كانت تزخر به من جهابذة العلماء آنذاك فالتقى بعلمائها وتدارس معهم وأخذ عنهم, بعدها رجع إلى بنطيوس واستقر بها وجعل من الزاوية التي أسسها جده "محمد بن عامر" مدرسة علمية ذات إشعاع علم ساطع نوره في الآفاق حيث اعتكف على التدريس وتلقين دروس العلم للطلبة وتخريج العلماء فكانت بحق أكبر مدرسة علمية يشيدها الشيخ / عبدالرحمن الأخضري وتجلب أنظار العديد من طلاب العلم, فراحوا يتوافدون من كل فج عميق من بقاع القطر, فكانت تصله الوفود الكثيرة فمثلا من نواحي : وادي ريغ (بضواحي المغير) من جهة الجنوب ومن قسنطينة ونواحيها, وكل من كانت له رغبة في تحصيل العلم.
وقد حببت الخلوة إلى الشيخ الأخضري فكان زاهدا عاكفا على العبادة, فكان يصول ويجول من حين لآخر إلى الجبال القريبة من بلدته التي كان يجد بها الراحة التامة, والزيادة على شعوره بالصفاء الروحي ونه, وتأمله في قدر الله تعالى. وهو ما كان مدعاة له في التأليف بعض مصنفاته, ومن هذه الجبال التي كان يأوي إليها الشيخ عبدالرحمن الأخضري جبل "أحمد حدو" الذي هو جزء من سلسلة جبال الأوراس المشرفة على الصحراء, جبل "عياض" وهو أيضا من جبال الأوراس, إضافة إلى الهضاب العليا بسطيف والتي كانت تشكل مكانا خصبا للانعزال والخلوة.
وكما سبق ذكره آنفا أن هذه الأماكن كانت دافعا أساسيا لتأليف عددا من اكتسب مثال الدرة البيضاء التي ألفها بجبل أحمد حدو, وأتم شرح علم البيان من كتابه الجوهر المكنون، بجبل عياض, حيث نجده يقول في شرحه : (وكان الفراغ من هذا الفن عشية الجمعة المباركة آخر يوم من ربيع الثاني عام اثنين وخمسين وتسعمائة ببعض بلاد جبل عياض).

● شيوخه وتلاميذه :
إن موسوعية الشيخ سيدي عبدالرحمن الأخضري, وتطلعه في علوم شتى وحبه للعلم والمعرفة جعلته يتطلع إلى أفق أوسع وأشمل من سابقيه, فنهل علمه من مجموعة من الشيوخ العلماء, الذين لم تتناول كتب التراجم الجوانب الأساسية من حياة هذا الرجل العلامة, فأكثرها لم يتعرض بإسهاب كبير لشيوخه وتلاميذه, ولم تصرح حتى بأسمائه ولا أسماء من أخذ عنهم ولا أسماء من تتلمذوا أو تخرجوا على يديه.
والواضح أن الشيخ سيدي عبدالرحمن الأخضري قد أخذ علمه على من كانت لهم شهرة واسعة وذيوع كبير في مجال خدمة الثقافة العربية الإسلامية, هؤلاء الشيوخ الذين كان لهم الباع الكبير في تكوين شخصيته وتزويده بكم هائل من علوم عقلية ونقلية كان لها بالغ الأثر في إثراء ملكته العقلية والعلمية أكثر وهو ما جعلها فيما بعد في متناول تلاميذه الذين درسوا عليه.

1- شيوخه :
والده الشيخ محمد الصغير, أخذ عنه الشيخ سيدي عبدالرحمن الأخضري مبادئ علم الحساب والفرائض مشافهة, حيث تمكن بعد فهمها واستيعابها من نظمها في متن سماه "الدرة البيضاء في أحسن الفنون والأشياء".
أخوه أحمد بن محمد الصغير, وهو أكبر إخوته أخذ عنه أمور الفقه والمنطق والبيان ولم يخلف وراءه تأليفا.
الشيخ أبو عبدالله محمد بن علي الخروبي فقيه ومحدث وصوفي ولد بقرية قرقاش من قرى طرابلس الغرب بليبيا ونشأ بالجزائر سنة 959هـ, أخذ عنه الأخضري واستفاد منه وتلقى على يديه ورد الطريقة الشاذلة والزروقية, له رسالة ذوي الإفلاس إلى خواص أهل فاس, والأنس في التنبيه عن عيوب النفس ومزيل اللبس عن آب وأسرار القواعد الخمس, توفي سنة 963هـ.
الشيخ عبدالرحمن بن القرون أحمد مرابطي قرية لياشنة الواقعة بالقرب من مدينة طولقة استفاد منه الأخضري كثيرا, ودس على يديه.
الشيخ عمر بن محمد الكماد المعروف بالوزان, كان من أكابر علماء قسنطينة, فقيه وصوفي وعالم في المعقول والمنقول, من تأليفه البضاعة المزجاه, وفتاوى في الفقه والكلام, وحاشية على صغرى السنوسي.

● وفاته :
رغم هذا العطاء السخي للشيخ عبدالرحمن الأخضري من تأليف لعدد من المصنفات في شتى العلوم والفنون ورحلات علمية صال وجال من خلالها من أجل تحصيل العلم, وتلك الخلوة والانعزال التي حببت إليه وكانت في بعض الأحيان سبباً في تأليف العديد مصنفاته, شاء القدر أن يرحل إلى تلك الدار الأبدية.
غير أن السنة التي توفي فيها في الشيخ عبدالرحمن الأخضري بدت غامضة بعض الشيء عند أكثر من ترجموا له, حتى أن بعضهم اكتفى بأن وفاته كانت في القرن الخامس الهجري 16 وعلى هذا الأساس نلاحظ تباينا واضحا في تحديد سنة الوفاة في حل المصادر التي ترجمت له غير أن الراجح منها هو 983هـ/1575م وهو ما ذهب إليه كل من حاجي خليفة والزركلي ومحمد شطوطي, وعادل نويهض فيما استدركه من كتابه معجم أعلام الجزائر, بعدما ثبت له خطوة في السنة التي ذكرناها سابقاً.
رغم هذا التباين المتضارب في الآراء حول وفاة الشيخ عبدالرحمن الأخضري إلا أننا نرجح كما سبق ذكره انه عاش إلى بداية الثمانين من القرن العاشر الهجري, فكانت وفاته سنة 983هـ هذه أثناء تواجده بـ"كحال", ثم نقل جثمانه إلى مسقط رأسه بناء على وصيتة أوصى بها تلاميذه أثناء مرضه, دفن - رحمه الله - بجوار "محمد عامر" ووالده الصغير "أحمد بن محمد الصغير", ولا يزال ضريحه قائما إلى اليوم بزاوية جده بقرية "بطنيوس" وزار قبره الحسين الورتلاني, حيث يقول : (وقد زرت قبر الشيخ سيدي عبدالرحمن, وله تآليف كثيرة ومفيدة وهو من العارفين بالله تعالى شرقاً وغرباً).
يعد الشيخ عبدالرحمن الأخضري من بين أولياء الله الصالحين الذين قال فيهم سبحانه وتعالى : (ألا أن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون) (البقرة ــ الآية : 65) والذين أفنوا عمرهم في خدمة العلم ثانيا وما أحوج بلادنا اليوم لمثل هؤلاء الرجال العلماء العظام الذين يرجع لهم الفضل الكبير في نشر كثير من فنون العلم التي اندثرت زمنا وعادت إلى الوجود بفضل الله ثم بفضلهم.

● مؤلفاته :
مؤلفات الأخضري تزيد عن العشرين مؤلفا بين متن وشرح أو تربو عن الثلاثين كما جاء ذلك في مقال للمهدي البوعبدلي 20 منها ما هو مطبوع طبعات قديمة أو حديثة، ومنها ما هو مخطوط ينتظر الطبع ومنها ما تعرض للضياع والتلف.
1- الجوهر المكنون في الثلاثة فنون :
عبارة عن متن يحوي علوم البلاغة من بحر الرجز يقع في 291 بيتا وعليه شروح منها شرح الأخضري نفسه وهو شرح بالغ الأهمية 21.

2- السراج في الهيئة :
وهو عبارة عن نظم من البحر الطويل موضوعه علم الفلك : نظمه سنة (939هـ) وهو ابن تسعة عشر سنة وجاء فيه :
1- أقول وفضل النفس في الصدر أوقع .
2- ولولا امتياز الحوض ما غاب ورده .
3- وقد جعل الله الكواكب زينته .
4- وفيها رجوم للشياطين كلما .
5- وفي الحق ما يخفر إليه ويسمع .
6- ولولا ارتواء الروض ما كان يقرع .
7- تروق عيون الناظرين وتقرع .
8- أرادوا استراق السمع كفوا وزعزعوا .
وقد قام بشرح هذا النظم تلميذه عبدالعزيز بن أحمد بن المسلم، وهو شرح مفيد، كما قام بشرحه أيضا سحنون بن عثمان الميدوي الونشريسي وسمى شرحه "مفيد المحتاج في شرح السراج".

3- الدرة البيضاء في أحسن الفنون والأشياء 23 :
أرجوزة في التروكات والحساب نظمها سنة 940هـ، وهو ابن عشرين سنة، يوم كان تلميذاً على يد والده، وكان الفراغ منها في شهر رمضان سنة 947هـ، ويحتوي على خمسمائة بيت، يقول في مستهلها :
1- الحمد لله العظيم الوارث .
2- هذا وإن أحسن المقاصد .
3- فن الفرائض الذي تعلقا .
4- فهاك منه ضابطا مهذبا .
5- الدائم الفرد القديم الباعث .
6- وأحسن الفنون والفوائد .
7- بالإرث فلتكن به محققا .
8- منظما مختصرا مقربا .

إلى أن يقول فيها :
1- سميته بالدرة البيضاء .
2- قد احتوى على ثلاثة جمل .
3- في أحسن الفنون والأشياء .
4- الفقه والحساب ثم العمل .

وقد قسمها إلى ثلاثة أقسام :
1- الأول في الحساب .
2- الثاني في الفرائض .
3- الثالث في تصحيح الفروض وتوضيح القسمة الصحيحة للتركات.

ويقول في آخرها :
1- وهذه نهاية المراد .
2- قد انتهى ما رمته مبينا .
3- وقد فرغت من جميع النظم .
4- من سنة لأربعين مكملة .
5- وإن عنى به عذول منتبه .
6- وربنا الهادي إلى الرشاد .
7- والحمد لله الذي قد أحسنا .
8- بأفضل الشهور شهر الصوم .
9- من بعد تسعمائة محصلة .
10- فلبني عشرين عذر متجه .
بدأ الخولف بشرحها غير أنها سرقت منه، ثم أعيدت إليه فشرح منها القسم الثاني فقط ويشير إلى ذلك الأستاذ أبو القاسم سعد الله بقوله : (كان الأخضري قد بدأ الشرح ثم سرقت منه النسخة لكن أعيدت له بعد مدة، والمعروف أنه أكمل شرح القسم الثاني على الأقل، أما الأول فليس من المؤكد أنه هو الذي شرحه، وكذلك القسم الثالث) ولكن أتم شرحها أبو محمد عبداللطيف المبيح.
ونشير إلى أنها طبعت مع الشرح سنة 1325هـ بمطبعة التقدم مع حاشية لعبدالمنعم الدمنهوري، وحاشية أخرى لعبدالله بن محمد الدرقاوي.

4- أزهر المطالب في علم الأسطرلاب في هيئة الأفلاك والكواكب :
وهي أرجوزة نظمها سنة 940هـ وهو ابن عشرين سنة، يبدئها بقوله : الحمد لله الذي قد خلقا، وزانها بزينة الكواكب، سبع سموات طباقا طبقا، بادية في الشرق والمغارب.
إلى أن يقول : فهذه رسالة مهذبة باسطة للفن بأسطرلاب سميتها بأزهر المغالب فالعلم بالأفلاك والنجوم أعني الذي يفيد في الأوقات وإنه يليق بالعباد مفيدة وجيزة مقربة على بساط الحق والصواب في هيئة الأفلاك والكواكب على شرف ليس بالمذموم كالفجر والأسمار والساعات حين قيامهم إلى الأوراد.
ويختمها بقوله : وها هنا انتهى بنا الكلام في المقصد المحمود والسلام.

5- شرح السنوسية :
وهو كتاب في شرح الصغرى السنوسية في العقيدة وتسمى أيضاً بأم البراهين.

6- السلم المرونق :
وهو عبارة عن متن في علم المنطق من بحر الرجز نظمه سنة 941هـ وهو ابن إحدى وعشرين سنة ويحتوي على مائة وثلاث وأربعين (143) بيتا، يقول في بدايته : الحمد لله الذي قد أخرجا وحط عنهم من سماء العقل حتى بدت لهم شموس المعرفة نتائج الفكر لأرباب الحجا كل حجاب من سحاب الجهل رأوه خدراتها منكشفة.
إلى أن يقول في حد المنطق : وبعد فالمنطق للجنان فيعصم الأفكار عن عي الخطا فهاك من أصوله قواعدا سميته بالسلم المرونق نسبته كالنحو للسان وعن دقيق الفهم يكشف الغطا تجمع من فنونه فوائد يرقى به سماء علم المنطق.
ويقول في آخر هذا النظم : وكان في أوائل المحرم من سنة إحدى وأربعين تأليف هذا الرجز المنظّم من بعد تسعة من المئتين.
نشير إلى أن نظم السلم قد ترجم إلى الفرنسية من طرف الأستاذ دومنيك لوسيان حيث عمل هذا الأخير على تنشيط التعليم الفرنسي بالجزائر وساهم في ترجمة الكتب العربية ابتداء من سنة 1894م وقد قام بترجمة الدرة البيضاء في الفرائض لعبدالرحمن الأخضري أيضا، والعقيدة للسنوسي وجوهرة التوحيد لإبراهيم اللقابي وكان ضمن مقررات برامج التعليم في الأزهر (كتاب السلم).

♦ غرضه من تأليف السلم :
يتضح لنا ذلك جليا من خلال ما جاء في المقدمة حيث يقول : (فلما وضعت الأرجوزة المسماة بالسلم المرونق، وجاءت بحمد الله جملة كافية، ولمقاصد من فنها حاوية، راودني بعض الإخوان من الطلبة أكرمهم الله المرة بعد المرة أن أضع عليها شرحا مفيدا يبث ما انطوت عليه من المعاني ويشيد ما تقاصر فيها من المباني، فأسميته لذلك طالبا من الله تعالى حسن التوفيق إلى مهاجع التحقيق).
ويذكر تواضعه في ذلك قائلا : (وإن كنت لست أهلا لذلك ولكني حملني عليه تفاؤلي ولم أضعه لمن هو أعلى مني بل لأمثالي من المبتدئين).
وإضافة إلى شرح الأخضري لنظمه هناك شروحات أخرى منها :
أ- شرح الشيخ أبو راس الناصر المعسكري (ت 1192هـ) : المسمى "القول المسلم في شرح السلم".
ب- شرح الشيخ أبو عبدالله محمد بن خليفة (ت 1094هـ).
ج- شرح الشيخ أحمد بن عبدالمنعم بن يوسف الدمنهوري (ت 1192هـ) : المسمى"إيضاح المبهم في معاني السلم".
د- شرح الشيخ أبو عبدالله محمد الصالح بن سليمان العيسوي الزواوي (ت 1243هـ).
هـ- شرح الشيخ الحسن الدرويشي القوسني (ت 1254هـ).
و- شرح الشيخ أحمد عبدالفتاح بن يوسف المجيري.
ي- شرح الشيخ أبو عثمان سعيد بن إبراهيم قدورة (ت 1066هـ).
كما نجد العلامة الشيخ الأخضري يضع فهرسة محكمة لشرحه تتمثل فيما يلي :
1- فصل في جواز الاشتغال به (المنطق) .
2- أنواع الحكم الحادث .
3- أنواع الدلالة الوضعية .
4- فصل في مباحث الألفاظ .
5- فصل في بيان نسبة الألفاظ للمعاني .
6- فصل في بيان الكل والكلية والجزء والجزأين .
7- فصل في المعرفات .
8- باب في القضايا وأحكامها .
9- فصل في التناقض .
10- فصل في العكس والمستوى .
11- باب في القياس .
12- فصل في الأشكال .
13- فصل في القياس الاستثنائي .
14- لواصق القياس .
15- أقسام الحجة .
16- خاتمة .

7- منظومة في قواعد الإعراب على كتاب مغني اللبيب لم يرد ذكرها في جل المصادر وجاء في مقدمتها :
هذا بحمد الله نظم سهل معتمدا على كتاب المغني مورده للطالبين سهل لابن هشام تنسيج هذا الفن.

8- الدرة البهية في نظم الأجرومية :
وهي عبارة عن نظم للأجرومية في النحو، نظمها سنة 981هـ وعدد أبياتها مائة وسبعون (170) بيتا يقول في بدايتها : قال الفقير ناظم الأوزان مصليا على رسول الله الأخضري عابد الرحمن وآله ذوي الهدى والجاه.
ويقول في ختامها : تم بحمد الله ما قصدنا سميتها بالدرة البهية وكان في محرم الحرام في عام إحدى وثمانين سنة أبياتها يا سائلا قد وجدت من نظم هذه التي أوردنا فهي لما في أصلها نحوية بدءا وختما لذا النظام من بعد تسعمائة مستحسنة سبعين بعد مائة قد رسمت.
نشير إلى أن هناك نظما آخر للأجرومية للشيخ العمريطي (ت 970هـ)، أسماه أيضا الدرة البهية في نظم الأجرومية، يقول في مطلعها : الحمد لله الذي قد وفقنا ويقول في آخرها نظم الفقير الشرف العمريطي للعلم خير خلقه وللتقى ذي العجز والتقصير والتفريط.

9- الفريدة الغراء :
هي عبارة عن نظم في العقيدة نفيس جدا.

10- القدسية:
عبارة عن نظم في آداب السلوك وتسمى المنظومة القدسية في طريق السنة، نظمها في سنة 944هـ وهو ابن أربع وعشرين سنة وتحتوي على ستة وأربعين وثلاث مائة (346) بيتا يتناول فيها المسائل المتعلقة بالتصوف في تطهير النفس والروح وما يتعلق بمجتمعاتنا من اتباع البدع والخرافات وقد تأثر بها عبدالكريم الفكون واستشهد ببعض أبياتها في كتابه منشور الهداية له قصائد عديدة في التصوف أعظمها القدسية يقول في بدايتها : يقول راجي رحمة المقتدر ويواصل في تعريفها قائلا : فهذه الجوهرة النفيسة دائرة التطهير والكمال شيئان مهما حجاب ظاهر.
ويقول في تمامها : ثم صلاة الله كل حين محمد سلطان أهل الحضرة في أربع وأربعين قد نجز المذنب العبد الذليل أخضري.
بالأصل في الدائرة القدسية عن ذاك الاتصال وباطن في النفس أي ساتر على أجل من التي بالدين وآله أجل كل زمرة من عاشر القرون قل هذا الرجز.
لم يتعرض الأخضري لشرحها، يقول أبو القاسم سعدالله : "لا نعرف أن الأخضري قد شرحها رغم شهرته بشرح منظوماته بنفسه" وهناك من تعرض لشرحها :
1- كالشيخ الحسين بن محمد السعيد الورتلاني صاحب الرحلة الورتلانية (ت 1193هـ) المسمى "الكواكب العرفانية والشوارق الأنسية في شرح ألفاظ القدسية".
2- الشيخ الحسين بن مصباح المسمى "تحفة المستمع والقاري في شرح قدسية الأخضري".

11- مختصر في فقه العبادات :
وهو عبارة عن متن اشتهر باسمه "مختصر الأخضري" يتعرض فيه إلى مسائل فقه العبادات من طهارة وأقسامها والصلاة وفرائضها وشروطها ويختمه بباب السهو، وهو على المذهب المالكي وعلى المختصر شروح كثيرة :
1- شرح عبداللطيف المسبح المسمى "عمدة البيان في عروض الأعيان".
2- شرح عبدالكريم الفكون المسمى "الدرر على المختصر".
3- شرح صالح عبدالسميع الأبي الأزهري المسمى "هداية المتعبد السالك شرح مختصر الأخضري في مذهب الإمام مالك".
4- شرح أحمد بن يعقوب وهو شرح لطيف ناسخه إبراهيم الزقاق سنة 1160هـ.
5- الشيخ عبدالله بن محمد بن آب، نظم باب السهو، يقع في مائة وتسعة وخمسين (159) بيتا سماه "العبقري في نظم سهو الأخضري".

12- رسالة في التحذير من البدع :
لم تذكر المصادر محتوى هذه الرسالة، وقد أشار إليها كل من عادل نويهض والحفناوي وشطوطي في كتابه الشيخ عبدالرحمن الأخضري (الكاشف والمنطقي) وربما تكون هذه الرسالة جزءا من منظومته القدسية.

2- مصنفاته الأدبية :
لقد خلف الأخضري وراءه مجموعة معتبرة من القصائد الشعرية المختلفة، في شتى الميادين منها ما هو موجود في بعض الخزائن والمكتبات ينتظر نفض الغبار عنه، ومنها ما اعتبر في حكم المفقود وتعرض للضياع والنهب والسرقة، غير أنه تغلب على شعره طابع الشعر التعليمي، حيث نجد محمد الطمار يقول : "شعر الأخضري لا يخاطب وجدانا، بل استخدمه للمعاني العلمية، فنجد فيه الحقيقة تسبق الخيال، والطبع يغلب التصنع، والجزالة في غير ضعف ولا غرابة، ومن شعره الذي وصل إلينا :
1- اللامية في مد خالد بن سنان.
وهي قصيدة في بحر البسيط، تقع في أربعين بيتا يقول في مستهلها
سر يا خليلي إلى رسم شغفت به
خلت مشاهده عزت دوائره
يلقي الجواهر من يغشى مناكبه
طوبى لزائر ذاك الرسم والطلل
ما خاب زائره في الصبح والأصل
يعطي الكرامة من يأتيه ذا وجل

2- اللامية في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم :
وتقع في اثنين وخمسين ومائتين (252) بيتا يقول في مستهلها :
الله المقتدر الأزلي
سبحانه جل هو الصمد
لله الحمد على نعم
سبحانه جل عن المثل
الفرد الجبار الأزلي
منها الإرشاد إلى السبل
كما نجد الأخضري يتعرض في هذه القصيدة إلى إسراء النبي صلى الله عليه وسلم ومعراجه، ويتحدث عن شفاعته، منوها بمحاسنه وفضائله ومشيرا إلى معجزاته ثم يتطرق إلى أحوال النفس وضرورة مخالفتها، والعدول عن الغفلة والإسراع إلى باب التوبة والاستعداد إلى لقاء الله، وفيها يقول :
ودع الدنيا وزخرفها
فازهد فيها واقصر أملا
من آثرها عن آخرة
ويقول في نهايتها :
هذي كلمات مشرقة
نجزت بربيع الآخر من
وحبائلها ذات الحيل
فمحبتها رأس الزلل
مأواه جهنم لم يحل
مشكاة الناس ذوي العمل جمع حجج وقت المثل.

3- التائية النبوية :
هي عبارة عن قصيدة من بحر الطويل تقع في ثلاثين بيتا يقول في بدايتها :
سري طيف من أهدى فأرق مهجتي
أيا لائمي في الحب إنك جاهل
فهذا رحيق لو ظفرت بشربه
أنوح كما ناح الحمام بوكره
ويقول في ختامها :
ويا قمرا بالله إن كنت طالعا
فسلم على بدر تجلى بأرضها
وما كدت أنجو من ضناء وعبرتي
كأنك لا تدري بشأن المحبة
تجرعت كأسا من كؤوس محبة
وما حنت الثكلى بوجد ولوعة
على طيبة الزهراء دار الأحبة وبلغ له حزني وشوقي ولوعتي.

4- نصيحة الشباب :
هي عبارة عن قصيدة من بحر الرجز تقع في أربع وعشرين (24) بيتا تتضمن نصائح موجهة إلى شباب عصره يحثهم فيها على تقوى الله وطاعته والامتثال لأوامره والابتعاد عن نواهيه والمبادرة بالأعمال الصالحة يبدئها بقوله :
أوصيكم يا معشر الشبان
إياكم أن تهملوا أوقاتكم
فإنها غنيمة الإنسان
ويقول في ختامها :
وصل يا رب على المختار
ما هبت الرياح في الأمصار
ما دام ملك الواحد القهار
عليكم بطاعة الرحمن
فتندموا يوما على ما فاتكم
شبابه والخسر في التواني
محمد شفيع أهل النار
وغرد الحمام في الأوكار
مصليا على النبي المختار

5- قصيدة في ذكر الأولياء والصالحين :
وهي أرجوزة تقع في خمسة وثلاثين (35) بيتا يقول في مستهلها :
الحمد لله الذي قد خصص
جعلهم وعاء للعلوم
أخرجهم للأمر بالمعروف
ويقول في ختامها :
تمت بحمد الله ذي الأبيات
ثم الصلاة والسلام سرمدا
وآله الغر الكرام الشرفا
أولي التقى من خلقه وأخلصا
سيرهم في الأرض كالنجوم
ونهاهم عن ضده المألوف
في ذكر أوليائه السادات
على الرسول المصطفى محمدا وصحبه أهل التقى والخلفا.

إنّ تراث الشيخ عبدالرحمن الأخضري تراث خصب كما ونوعا، لا بدّ من مراجعته وتحقيقه ولذا ندعو عامة الباحثين والمؤرخين والمهتمين بالتراث العربي الإسلامي عموما وبالتراث الجزائري المخطوط خصوص، أن يحوّلوا نظراتهم الثاقبة وأفكارهم النيرة وتوجهاتهم العلمية والعملية إلى الاعتكاف على بعض مؤلفات الشيخ عبدالرحمن الأخضري أو على الأقل التركيز على جانب معين من جوانبها العلمية، ومن ثم دراستها دراسة علمية أكاديمية حتى يتسنى لهؤلاء الباحثين والمؤرخين والمهتمين بهذا الموروث الثقافي التعرف على مدى حقيقة هؤلاء العلماء وكتاباتهم وتأثيرهم وتوجهاتهم العلمية الرامية في غالب الأحيان إلى توصيل رسالة نبيلة وغاية أسمى تتمثل في نشر مبادئ وتعاليم الدين الإسلامي وأهم علومه التي يمكننا فهمها من خلال كتاباتهم.

لقد حاولنا في هذا البحث أن نبرز تراث الشيخ عبدالرحمن الأخضري من خلال بعض خزائن المخطوطات والمكتبات في الداخل والخارج وأن نضع شبه جرد لهذه المؤلفات المتواجدة في أنحاء بقاع العالم، لما تكتسيه هذه المخطوطات من أهمية كبرى في حياة الباحث والمثقف الجزائري أو بعبارة أخرى الباحث العربي العلمي والعملي الذي يبحث عن الحقائق التاريخية دوما ويقارنها مع بعضها البعض ومن ثم توظيفها في مجال الحقل العلمي المخصص له.

ونشير في الأخير ولله الحمد والمنة إلى أن مخبر المخطوطات بجامعة وهران استطاع أن يخرج بعضا من هذه المخطوطات إلى النور ويتجلى ذلك من خلال تحقيق الدكتور بن معمر محمد لرحلة المقري المسماة بـ "رحلة المقري إلى المغرب والمشرق"، وكذا مخطوطات الشيخ الطيب المهاجي رحمه الله ووضعها في كتاب كامل تحت عنوان "الآثار العلمية للشيخ الطيب المهاجي"، إضافة إلى تحقيق الأستاذ بوركبة محمد لمخطوط عجائب الأسفار ولطائف الأخبار للشيخ أبي راس الناصر المعسكري.

وهناك المزيد من المخطوطات التي هي في طريق السطوع إلى النور وهذا مرده إلى الله وإلى اجتهاد ثلة من الباحثين والمؤرخين راحوا يبذلون جهودهم العلمية والأكاديمية المثمرة في ميدان المخطوطات التي تهدف في جوهرها إلى الحفاظ والعناية وإنقاذ المخطوطات في كامل التراب الوطني الجزائري خصوصا وتراث الأمة العربية عموما.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
♦ المصادر والمراجع :
1. عادل نويهض, معجم أعلام الجزائر.
2. محمد الطمار, تاريخ الأدب الجزائري.
3. الحفناوي, تعريف الخلف برجال السلف, ج1.
4. أبو القاسم سعد الله, تاريخ الجزائر الثقافي, ج1.
5. مولاي بلحميسي, الجزائر من خلال رحلات المغاربة في العهد العثماني.
6. شطوطي, الشيخ عبدالرحمن الأخضري "الكاشف والمنطقي".
7. رضا كحالة، معجم المؤلفين, ج2.
8. إلياس سكريس, معجم المطبوعات العربية والمغربية, ج1.
9. عبدالرحمن الجيلالي, تاريخ الجزائر العام, ج3.
10. زكي خورشيد إبراهيم زكي, أحمد الشناوي, محمد ثابت الهندي, عبدالحميد يونس, دائرة المعارف الإسلامية, ط1933, ج1.
11. عبدالرحمن الأخضري, السلم المرونق في علم المنطق مع إيضاح المبهم للدمنهوري, مطبعة مصطفى الباي الحلبي وأولاده بمصر, دط.
12. عبدالرحمن الأخضري, شرح الجوهر المكنون في الثلاة فنون (آخر البيان).

♦ المجلات :
"مجلة الأصالة"، ع53 جانفي 1978.
"مجلة الثقافة"، ع117-118 (عدد خاص بالمخطوطات) سنة 1999.

♦ خزائن المخطوطات :
1- المكتبة الوطنية الجزائرية، نسخة تحت رقم : 137، نسخة رقم : 394، نسخة رقم : 1412.
2- المكتبة السلمانية بإسطنبول نسخة عام 1161هـ.
3- مكتبة الهيئة العامة للكتاب بالقاهرة وطبع بالجزائر سنة 1921م.
4- خزانة الشيخ البشير محمودي أطلعنا عليها بأنفسنا وهي في حالة جيدة وبخط واضح.
5- خزانة الشيخ أبي عبدالله شراك أطلعنا على شروحا منها المخطوطة والحبرية والمطبوعة.
6- خزانة زاوية عقباوي بآقبلي دائرة أولف بولاية أدرار تحت اسم : "إرشاد الطالب المعلم إلى معاني السلم، شرح الأرجوزة الأخضرية في القواعد المنطقية" تحت رقم : 13.
7- خزانة ساهل بزاوية أبي نعامة ببلدية آقبلي، دائرة أولف بولاية أدرار، ناسخها محمد ابن أبي بكر التواتي.
8- ثلاثة نسخ الأولى خزانة الشيخ حمو بابا عيسى، غرداية أكتوبر 2003 تحت رقم : حم54، الثانية حدغ87، حم 54، والثالثة تحت رقم : حم 54 ص : 96.

♦ الهوامش :
أستاذ التاريخ الإسلامي بكلية العلوم الإنسانية والحضارة الإسلامية بجامعة وهران الجزائر.
لقد تناول هذا البحث بالضرح والتحليل أستاذنا وزميلنا الأستاذ بقدار الطاهر، تحت عنوان : شرح الجوهر المكنون في الثلاثة فنون، لعبدالرحمن الأخضري، رسالة الماجستير المخطوطة، وهران، تحت إشراف أ. د. حبار المختار، ط2003.
1- عادل نويهض, معجم أعلام الجزائر, ص : 14.
2- راجع ترجمته في : الزركلي, الأعلام, حج4, ص : 108 - محمد الطمار, تاريخ الأدب الجزائري, ص291 - أبو القاسم سعد الله, تاريخ الجزائر الثقافي, ج1, ص : 500, عبدالرحمن الجيلالي, تاريخ الجزائر العام, ج3, ص : 79.
3- راجع : الحفناوي, تعريف الخلف برجال السلف, ج1 - ص67, محمد بن خلوف, شجرة النور الزكية, ص : 285 دائرة المعارف الإسلامية ج1, ص514.
4- راجع : الزركلي, الأعلام, ص : 108 شطوطي, الشيخ عبدالرحمن الأخضري "الكاشف والمنطقي", ص25 رضا معجم المؤلفين, ج2, ص : 119.
5- مولاي بلحميسي, الجزائر من خلال رحلات المغاربة في العهد العثماني, ص : 122.
6- عادل نويهض, معجم أعلام الجزائر من صدر الإسلام حتى العصر الحاضر, مؤسسة نويهض الثقافية للتأليف والترجمة والنشر بيروت, ط3, 1983, صك14.
7- أبو القاسم الحفناوي, تعريف الخلف برجال السلف, مؤسسة الرسالة, بيروت, ط2, 1985, ص : زكي خورشيد إبراهيم زكي, أحمد الشناوي, محمد ثابت الهندي, عبدالحميد يونس, دائرة المعارف الإسلامية, ط1933, ج1, ص : 514.
8- زكي خورشيد إبراهيم زكي, أحمد اشناوي, محمد ثبت الهندي, عبدالحميد يونس, دائر المعارف الإسلامية, ط1933, ج1, ص : 514.
9- عبدالرحمن الأخضري, السلم المرونق في علم المنطق مع إيضاح المبهم للدمنهوري, مطبعة مصطفى الباي الحلبي وأولاده بمصر, دط, ص : 262, الشيخ القويشي شرح سلم الأخضري, مطبعة بن عبدالسلام, مصر, ط1950, ص : 38.
10- الطاهر بقدار, شرح الجوهر المكنون في الثلاثة فنون, ص : 5.
11- سركيس, معجم المطبوعات العربية والمعربة, ج1, ص : 406.
12- أنظر عبدالرحمن الأخضري, شرح الجوهر المكنون في الثلاة فنون (آخر البيان), ص : 269.
13- إلياس سكريس, معجم المطبوعات العربية والمغربية, ج1, ص : 406.
14- عادل نويهض, معجم أعلام الجزائر, ص : 14 (ذكر سنة الوفاة 953هـ) والمستدرك ص : 361/983هـ.
15- راجع : عبدالرحمن الجيلالي, تاريخ الجزائر العام, ج3, ص81.
16- بلدية تابعة لدائرة رأس الماء ولاية سطيف.
17- قد بنيت على قبة ذات شأن عظيم هي مزار العديد من أتباع ومريدي الزاوية وسائر الناس وحوله مسجد يحمل اسمه.
18- هو الحسن بن حمد الورتلاني (1125هـ/1193م) من علماء القرن الثاني عشر, يرجع نسبه إلى قبيلة بني قزيلان باقرب من بجاية, من مؤلفاته رحلته المشهورة المسماة بـ"نزهة الأنظار في علم التاريخ والأخبار" وشرح المنظومة القدسية للأخضري.
19- سورة : البقرة, الآية : 65.
د. حمدادو بن عمر.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 6

أزرار التواصل الاجتماعي

جديد المقالات :

القرآن والمجتمع «22» : ذم البخل والشح.
القرآن والمجتمع «22» : ذم البخل والشح. ■ ذم الله البخل كونه صفة وضيعة وممارسة قبيحة، ولكن هناك صفات لا تقل عن البخل سوء، رغم أنها في ظاهرها تكون على النقيض منه. (وَالَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ ..
د. رائد أمين كردي. 30 مشاهدة 25-12-1441
قصة : الجليس الصالحُ والجليسُ السوءِ.
قصة : الجليس الصالحُ والجليسُ السوءِ. ■ أيها الأخوة الكرام : ننتقل إلى أمثال السنة النبوية المطهرة، من الأحاديث الصحيحة الشريفة التي تذكر المثل قول النبي عليه الصلاة والسلام : (إِنَّمَا مَثَلُ الجلي..
خالد محمد الجهني. 1223 مشاهدة 25-12-1441
مفهوم اليقين لدى المسلم.
مفهوم اليقين لدى المسلم. ■ الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين، وبعد : في قصيدة للإمام الشافعي ــ رحمه الله ــ التي تحدث عن مناسبتها إسماعيل بن يحيي المزني بقول..
مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم.
مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم. ■ تتضمن مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم المهام التالية : • تنظيم محتويات المركز من الكتب والمواد التعليمية وتصنيفها وفهرستها وترتيبها بما يسهل تناولها وإعادتها إلى م..
مفهوم الاستقرار لدى المسلم.
مفهوم الاستقرار لدى المسلم. ■ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : من أهم مقومات العيش الكريم، ونيل القوة والتمكين، الاستقرار بكل..
السيرة النبوية : د. هانز كونج (أقوال المنصفين).
السيرة النبوية : د. هانز كونج (أقوال المفكرين المنصفين). ■ علماء الغرب يقرون بأن أعظم قائد في التاريخ هو محمد ــ صلى الله عليه وسلم. يقول عالم اللاهوت السويسري د. هانز كونج : "محمد نبي حقيقي بمعنى ال..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 313 مشاهدة 22-12-1441
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده.
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده. ■ أتى رجلٌ (عمر بن عبدالعزيز) رحمه الله فقال : إني قد بلغت غايتي والله سائلك عن مقامي هذا، قال : قل، قال : عاملك باليمامة غصبني حقي، واعتدى عليَّ في إبلي،..
محمد عاطف السالمي. 559 مشاهدة 21-12-1441
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة.
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة. ■ اختلف العلماء في هذه المسألة على أقوال كثيرة ومن أشهرها : ● الأول : أن من مات ولم تبلغه الدعوة مات ناجياً، قال السيوطي – رحمه الله-: (وقد أطبقت أئمتنا الأش..
عبدالله علي سنقو. 177 مشاهدة 21-12-1441
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440....
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440هـ ــ دراسة علمية. ■ هدفت الدراسة العلمية الحالية إلى ... أنظر (ملخص الدراسة العلمية باللغة العربية) :
ريم مشاري عبيد المطيري. 486 مشاهدة 20-12-1441
علم الفيزياء : قصيدة.
علم الفيزياء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة التطبيقية) // ۞ (قصيدة : علم الفيزياء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). يا من أردت معارفاً وعلوما •=• وبه يُدَرَّسُ طاقة وفضاء ..
هدية إبراهيم شطيفي. 683 مشاهدة 19-12-1441
مبادئ التعلم السريع.
مبادئ التعلم السريع. ■ يمكن تلخيص المبادئ الأساسية للتعلم السريع في النِّقَاط التالية : 1- يعتمد على العقل والجسد كليهما. 2- التعلم هو عملية خلق للمعرفة وليس استهلاكا لها. 3- التعاون يساعد في التع..
د. أحمد محمد أبو عوض. 710 مشاهدة 19-12-1441
ما أصابك مِن حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك.
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك. ■ فائدة : في كتاب الله عز وجل قد يكون للكلمة أكثر من معنى مثال : الحسنات، والسيئات فقد يقصد بهما الثواب والجزاء والمضاعفة في الدنيا والآخرة، وق..
د. سعيد أحمد النعمي. 434 مشاهدة 17-12-1441
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة [منهل].
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة. ■ إن مفهوم الجودة الشاملة بأبسط صوره هو تحديد واضح ودقيق للإجراءات والعمليات التي تتم داخل المدرسة والتي من خلالها تتحقق الأهداف المصاغة في (الخطة الإستراتيجية طويلة..
باسل عبداللطيف النقيب. 4439 مشاهدة 17-12-1441
الورقة الأخيرة في العام الهجري.
الورقة الأخيرة في العام الهجري. ■ أخي الحبيب : ونحن نودع عاماً ونستقبل عاماً آخر بقي أن نطوي الورقة الأخيرة ونلوح بأيدينا لعام مضى، مضى وبقيت ذكرياته بحلوها ومرها خالدة في أنفسنا, ولا ندري أهو شاهد ..
محمد هاشم الأهدل. 3157 مشاهدة 16-12-1441
في الرد على من خصص المطر بالعذاب.
في الرد على من خصص المطر بالعذاب. ■ كثرت الرسائل التي تتحدث عن كون المطر يدل على العذاب فقط، وقال أصحابها : لا ينبغي أن نقول : اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. ■ أقول-مستعينا بالله- في الرد على هذا ال..
طارق يسن الطاهر. 799 مشاهدة 15-12-1441
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية.
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية. ■ الجراحة هي تقنية طبية ترتكز على التدخل الطبي لعلاج الأنسجة المصابة. كقاعدة عامة أي إجراء يحدث فيه شق في الأنسجة أو يُخاط فيه جروح من إصابات سابقة يعتبر عملية جرا..
بدرية عبدالرؤوف. 3216 مشاهدة 15-12-1441
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية.
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية. ■ الفحشاء : صفة لموصوف قد حذف تجريداً لقصد الصفة وهي الفعلة الفحشاء أو الخِصْلَة الفحشاء وهي ما ظهر قبحها لكل أحد واستفحشه كل ذي عقل سليم، ولهذا فسرت ب..
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية.
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية ■ عندما كنت أسمع والدي (رحمه الله) يتحدث عن ثلاثين أو أربعين سنة مضت (وأنا صغير)، كنت أقول في نفسي: (زمن بعيد جداً !). وعندما كنت أسمع أن فلاناً مات وعمره في..
عبدالله يوسف النافع. 841 مشاهدة 14-12-1441
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى.
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك وبين طلابك يعد فرصتك الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم لا تكن مرناً معهم للغاية في بادئ الأمر لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد..
د. صلاح عبدالسميع. 929 مشاهدة 14-12-1441
غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
هدية إبراهيم شطيفي. 801 مشاهدة 12-12-1441
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
د. أحمد محمد أبو عوض. 811 مشاهدة 12-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلّى الله عليه وسلّم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
عواض مبارك الحارثي. 3839 مشاهدة 08-12-1441
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
نعمان بندر زرد. 653 مشاهدة 07-12-1441
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
هدية إبراهيم شطيفي. 892 مشاهدة 05-12-1441
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
د. أحمد محمد أبو عوض. 937 مشاهدة 05-12-1441
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 912 مشاهدة 04-12-1441
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
محمد علي اليماني. 1018 مشاهدة 04-12-1441
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
علي فرحة الغامدي. 797 مشاهدة 04-12-1441
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : ــ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
محمد أحمد البلوشي. 1043 مشاهدة 01-12-1441
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
أسماء شحدة أبو حديد. 601 مشاهدة 30-11-1441
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
خالد صابر خان. 1133 مشاهدة 29-11-1441
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
د. علي بكر برناوي. 975 مشاهدة 26-11-1441
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
هدية إبراهيم شطيفي. 1242 مشاهدة 23-11-1441
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1175 مشاهدة 23-11-1441
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
علي أحمد باهيثم. 1109 مشاهدة 22-11-1441
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
نعمان بندر زرد. 1317 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
مهدي جابر الفاهمي. 1278 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
غازي محمد الجهني. 1341 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
وجدي حامد بابطين. 1332 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
عمر علي باسيف. 1312 مشاهدة 20-11-1441
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
عبدالله يوسف النافع. 1268 مشاهدة 20-11-1441
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
محمد إبراهيم الضمدي. 1358 مشاهدة 20-11-1441
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
محمد ضيف الله الرحيلي. 2071 مشاهدة 19-11-1441
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
أحمد عبدالله العطاس. 1115 مشاهدة 17-11-1441
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونف..
طارق يسن الطاهر. 1598 مشاهدة 10-11-1441
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
حسين محمد الحكمي. 1595 مشاهدة 05-11-1441
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. ■ الثقافة اللغوية : علم الأدب «1». التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
د. عبدالمجيد أحمد الخيري. 1141 مشاهدة 29-10-1441
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
منى عواض الزايدي. 1788 مشاهدة 27-10-1441
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
د. محمد آدم أحمد السيد. 1642 مشاهدة 27-10-1441

قائمة مُصنَّفات أقسام منهل :

الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة.
العلوم الشرعيّة : الشريعة الإسلامية.
العلوم الشرعيّة : الثقافة الأدبية.
الثقافة الإسلامية : الإسلام.
الركن الأول من أركان الإسلام : الشهادتان.
الركن الثاني من أركان الإسلام : الصلاة.
الركن الثالث من أركان الإسلام : الزكاة.
الركن الرابع من أركان الإسلام : الصيام.
الركن الخامس من أركان الإسلام : الحج.
شهر رمضان المبارك : ليلة القدر.
الثقافة الإسلامية : الإيمان.
الثقافة الإسلامية : الإحسان.
الثقافة الإسلامية : القرآن الكريم.
القرآن الكريم : الثقافة القرآنية.
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان.
المناهي في الشريعة الإسلامية.
الثقافة الإسلامية : السنة النبوية.
السنة النبوية : السُّنن المهجورة.
الثقافة الإسلامية : الدار الآخرة.
الثقافة الإسلامية : المواد الإسلامية.
المواد الإسلامية : الثقافة الصحية.
الثقافة الإسلامية : الفتاوى الشرعية.
الفَتَاوَى الشرعية : الثقافة العامة.
المفكرة الثقافية : الثقافة الإسلامية.