• ×

07:19 مساءً , الخميس 14 رجب 1440 / 21 مارس 2019



التنمية المهنية : خصائص المدرب الفعال.
■ خصائص المدرب الفعال :
● أولاً : قبل الجلسة التدريبية.
1 ـ العمل على نيل قسط من الراحة البدنية في اليوم السابق للتدريب.
2 ـ ارتداء ملابس لائقة بمكان ووقت التدريب وثقافة المتدربين (الملابس اللائقة تختلف حسب الموقف).
3 ـ التوجه إلى مكان التدريب مبكراً للتأكد من ترتيب المكان وتنظيم الوسائل المساعدة.

● ثانياً : مع بداية الجلسة التدريبية.
1 ـ البدء بالترحيب بالمتدربين وبالتعريف بنفسك.
2 ـ من الفاعلية أن تطلب من المتدربين التعريف بأنفسهم كي تتعرف على خبراتهم ومراكزهم.
3 ـ منذ البداية : حاول النظر إلى المتدربين باستمرار موزعاً نظرك بين كل المتدربين وحاول ألا تكون عبوساً بل كن بشوشاً، حاول كسر الحواجز بينك وبين المتدربين وبعضهم البعض.
4 ـ من المهم أن تتحدث في البداية عن نظام التدريب من حيث إمكانية طرح الأسئلة أثناء الشرح، استخدام الهاتف المحمول، الخروج والدخول من القاعة، ومواعيد الراحات، وأي خدمات أخرى متاحة للمتدربين (من المفضل بالطبع عدم السماح باستخدام الهاتف المحمول داخل القاعة ومن المعتاد السماح بالأسئلة أثناء الشرح).
5 ـ الحفاظ على النظام في قاعة التدريب ولكن بشيء من اللطف والحكمة.
6 ـ تحدث عن موضوع التدريب وحدد ما سوف يتناوله وحاول التعرف على ما يتوقعه المتدربون، إن كانت توقعاتهم مشابهة لما أعددته فهذا جيد وإن كانت مختلفة فإما أن يكون بالإمكان تلبيتها أو أن توضح أن هذا البرنامج التدريبي لن يغطي بعض التوقعات.
7 ـ حاول توضيح أهمية الموضوع للمتدربين في البداية وأثناء التدريب، أحياناً يكون الموضوع هام جداً للمتدربين ولكن المدرب لا يوضح ذلك ولا يدرك المتدربين ذلك إلا بعد انقضاء التدريب ولذلك فإنهم لا يكونون متحفزين أثناء التدريب.

● ثالثاً : التعامل مع المتدربين.
1 ـ احترم خبرات المتدربين وعلمهم (لا تعاملهم كتلامذة في المدرسة) دون اصطناع أو تكلف، من الممكن أن تصادف بعض المتدربين الذين يبدون آراءً تبدو غير فاعلة، ولكن عليك أن تعالج الأمر بدون أن تُسفه آراءهم، ركز على مهمتك وهي التدريب وخروج المتدربين وقد اكتسبوا مهارات أو معارف جديدة.
2 ـ لا تخرج عن موضوع التدريب، وحاول توجيه المتدربين الذين يخرجون عن الموضوع إلى موضوع التدريب مرة أخرى بشيء من اللطف، احذر الخروج عن الموضوع إلى مواضيع خارجية وخاصة المواضيع الدينية أو السياسية واحذر تحول الدورة التدريبية إلى مجرد شكاوى من العمل ومن المديرين.
3 ـ احرص على أن تتيح الفرصة للجميع بالمشاركة والاستفادة من التدريب.
4 ـ لاحظ المتدربين وتعبيرات وجوههم لمعرفة ما إذا كانوا متحمسين للتدريب أم لا، اجعل التدريب خبرة ممتعة للمتدربين بخلق بيئة جيدة ومريحة في قاعة التدريب.
5 ـ توقع أن تجد تفاوتاً بين المتدربين في الخلفية السابقة عن موضوع التدريب وفي الاستيعاب، عليك أن تتعامل مع هذا الموقف بأن تظهر تقديرك لخبرات من له خبرة في الموضوع وألا تجعل من يسمع الموضوع لأول مرة يشعر بالحرج ويتمنى لو لم يحضر التدريب أصلاً.
image العلوم المعرفية : الثقافة العلميّة.
 0  0  1280

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:19 مساءً الخميس 14 رجب 1440 / 21 مارس 2019.