• ×

05:29 صباحًا , الإثنين 12 ربيع الثاني 1441 / 9 ديسمبر 2019


تعليم المخواة : ورشة عن الإعلام الجديد.
اختتمت فعاليات الورشة التدريبية (الإعلام الجديد رؤى وآفاق) التي نفذها قسم التخطيط والتطوير بتعليم المخواة ضمن برامجه الرامية لتطوير الأداء وأشرف على تنفيذها مدير الإعلام التربوي الأستاذ ناصر بن محمد العمري, الورشة التي استمرت فعالياتها يومين متتاليين شارك بها 30 موظفا إداريا من مختلف الأقسام والمساعدين الإداريين بالمدارس.
وبين المشرف على تنفيذ الورشة الأستاذ ناصر بن محمد العمري أن الورشة كانت محاولة لإثارة الوعي لدى الموظفين تجاه الإعلام الجديد وتزويدهم بما يحتاجونه من مهارات التعامل مع هذا النوع من الإعلام فهما واختيارا واستهلاكا وإنتاجا انطلاقا من كون الإعلام الجديد هو الموجه الأكبر والسلطة المؤثرة في تشكيل القيم والمعتقدات والتوجهات والممارسات وصناعة النموذج.
وأضاف : انطلاقا من أهمية التربية الإعلامية كحق للجميع فأن مناقشة هذا الموضوع لم تعد ترفا بقدر ماهي حاجة ملحة وزاد أنها لم تعد مشروع دفاع يهدف إلى الحماية بل باتت مشروع تمكين للجمهور حتى يستطيعوا فهم ثقافة الإعلام الجديد التي تحيط بهم والمشاركة فيها بصورة فعالة ومؤثرة.
وأوصت الورشة بأهمية التوجه نحو التربية الإعلامية عبر إنشاء أندية إعلامية على مستوى الإدارات والمدارس أو عبر وجود حصص دراسية تعنى بالتربية الإعلامية ضمن مواد المهارات الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية.
يذكر أن المشاركين في الورشة اتفقوا على أهمية طرح المزيد من الدورات التثقيفية والتدريبية والورشات الحوارية التي تعنى بالإعلام الجديد وتستهدف مختلف الفئات العمرية وذلك بهدف تعزيز مهارات التفكير الناقد في التعاطي مع منتجات الإعلام الجديد بما يتناسب مع غزارة وتدفق المعلومات.
كما دعت الورشة في نهايتها إلى تبني مشروع إعلامي يساهم في تمكين أفراد المجتمع من إنتاج محتوى إعلامي متميز عوضا عن وضعية التلقي التي تغلب على الطابع العام.
وتخلل الورشة التي أقيمت على مدار يومين العديد من الجلسات التي ناقشت موضوعات تعنى بالإعلام الجديد وتوجهاته الحالية والقيم الحاكمة لمستخدمي قنواته إضافة إلى استعراض تأثيراته وآليات التعاطي معه وأنواعه وأدواره المهمة في تشكيل الصورة الذهنية عن الجهة. وأهمية الإفادة منه وتسخيره في خدمة الأمن الوطني وتعزيز قيم المواطنة إضافة إلى استخداماته في خدمة مجالات العمل بالأقسام والمدارس.
 0  0  2281