(الفيزياء ـ الكيمياء ـ الأحياء ـ الجيولوجيا ـ الفلك)

قسم : الثقافة التطبيقية
1429/08/01 (06:01 صباحاً)
6038 قراءة
قسم : الثقافة التطبيقية.

عدد المشاركات : «23».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
العلوم الطبيعية : (الفيزياء ــ الكيمياء ــ الأحياء ــ الجيولوجيا ــ الفلك).
■ العلوم الطبيعية : مجموعة العلوم التي تبحث في الكون كله بما فيه من أحياء وجمادات ومجرات وما بينها من تفاعل وتداخل وارتباط.
■ العلوم الطبيعية خمسة هي : علم (الفيزياء ــ الكيمياء ــ الأحياء ــ الجيولوجيا ــ الفلك).
يتفرع عن العلوم الطبيعية : (العلوم الطبية بمختلف فئاتها) (العلوم الزراعية) (الأرصاد الجوية) .. الخ.
■ ترتبط بعض العلوم الأخرى بالعلوم الطبيعية ارتباطاً وثيقاً مثل : (علم الجغرافيا ــ علم التاريخ ــ .. الخ).

● الفيزياء : هي العلم الذي يدرس الطبيعة أو (الأجسام الطبيعية)، والذي يتعامل مع قوانين وخصائص المادة.
● الكيمياء : Chemistry هو العلم الذي يهتم بالدراسة التفصيليّة للعنصر والمادة الكيميائيّة، والتطرّق إلى خواصها وسلوكها والتفاعلات التي تطرأ عليها، وبنيتها، وتركيبها، وكل ما يتعلق بالمادة من تغيّرات.
● الأحياء : يُعرَّف علم الأحياء في اللغة العربيّة بأنّه علم الحياة أو البيولوجيا، وأنّه العلم الذي يبحث في الخصائص التي تميّز الإنسان، والحيوانات، والطيور، والنّباتات، والأشجار عن الجمادات.
● الجيولوجيا أو علم الأرض : العلم الذي يهتم بدراسة الأرض، وتاريخها، وتركيبها الداخلي، والعوامل الداخلية (كالزلازل والبراكين) والخارجية (كالتعرية) التي أثرت ولا زالت تؤثر على سطح الأرض، وعلاقتها بالأجرام السماوية.
● الفلك : علم الفلك هو الدراسة العلمية للأجرام السماوية (مثل النجوم ــ الكواكب ــ المذنبات ــ النيازك ــ المجرات) والظواهر التي تحدث خارج نطاق الغلاف الجوي (مثل إشعاع الخلفية الميكروني الكوني). وهو يدرس تطور الأجرام السماوية، الفيزياء، والكيمياء، والحركة، بالإضافة إلى تكون وتطور الكون. ويعد علم الفلك أحد العلوم القديمة.

لا يمكن اعتبار الرياضيات جزءاً من هذه العلوم الطبيعية، لكن صلة الرياضيات بهذه العلوم وثيقة جداً فهي تؤمن الكثير من الأدوات المفيدة لهذه العلوم، كما أن الرياضيات تستمد الكثير من أفكارها من دراسة الطبيعيات وكذلك لا يمكن اعتبار الفيزياء والكيمياء منها ولكن لها ارتباطات.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :