• ×

01:43 صباحًا , السبت 8 ربيع الثاني 1440 / 15 ديسمبر 2018



◄ أبناؤنا والإجازات المدرسية الثلاث ـ قراءة موضوعية.
■ هناك ثلاث إجازات واحدة طويلة وهي إجازة الصيف، واثنتان في حدود أسبوعين أو أقل.
■ ما واجب الجميع تجاه هذا الوقت ؟ كيف يمكن استثماره ؟

● قبل البدء هناك أمور نقف عندها :
1 ـ الوقت : أغلى مورد وأثمن ما يملك المرء وهو مورد نادر فلا بد من استثماره إلى أقصى حد.
2 ـ التربية : الإجازة ليست حكرا على الكبير كالمعلمين بل يشاطره الطالب فيها، ومع أن عدد المعلمين يربوا على (300) ألفا فإن عدد الطلاب يربوا على (5) ملايين، فواجبنا أن نربي الجيل على الاستثمار الأمثل في كل الجوانب وخاصة أغلى الموارد.
3 ـ الواقع : يُشير إلى أن الإجازة عبء على الأسرة من حيث السيطرة على أولادهم ومن حيث تلبية الاحتياجات الترفيهية ماديا ونوعيا.
4 الفهم : يرى الكثير أن الإجازة للترفيه والنوم وهم الغالب، لذلك يفلت الحبل على الغرب لهذا الابن، ويرى البعض أنها فرصة لمتابعة الدروس ويجب استثمارها في التحصيل وربط الطالب بالمدرسة حتى لا ينقطع عن الدراسة ويكون هناك ما يشبه النكوص في التعليم مما يوجب إعادة ما درس الطالب. وكلا الاتجاهين متطرفة للصواب مجانية.
5 ـ الأمثل : أن تكون الإجازة وقت منظم للراحة، ويجب ألا تضيع، ويجب استثمارها في مناحي الحياة بتوزيع منسجم مثل الرياضة ممارسة الهواية القراءة .. الخ على أن يكون للأسرة دور في التوجيه والإرشاد وتوفير ما يمكن توفيره للابن بعيدا عن فرض الرأي وجريمة أن يضيع وقت من الفرد، كما أننا مطالبون بمراعاة مشاعر الأبناء وعدم الضغط عليهم.

● بعد هذه الوقفات نخلص إلى القول :
إن الأولاد أمانة استرعانا الله أمرهم فلا بد أن نجتهد بكل وسيلة أن نربيهم ونحقق ما يمكن تحقيقه مع عدم الضغط عليهم وذلك أن الإهمال يؤدي للانفلات وقد يقود إلى مالا تحمد عقباه من الانخراط في عالم الجريمة أو الانحراف الفكري وهذا مدمر للفرد والمجتمع، وعلينا أن نعي جيدا ان لكل فرد قدراته وميولهم ورغباته فلا يحق لنا إجباره على شيء معين.
كما أن من أبجديات خلق بيئة جاذبه للطالب ألا نغتال فرحته في إجازته ونكلفه بما لا يرغب وأيضا التركيز على الواجبات يصيب الطالب بالملل ويجعله يعود للمدرسة بنفسية سيئة فنكون خلقنا بيئة طاردة للطالب، كما أن تكليفهم بواجبات يزيد من توترهم وقلقهم مما يؤثر على نفسيتهم وحبهم للتعلم وإقبال عليه. إن الحرص الزائد يؤدي إلى نتائج عكسية وهذا لا يمنع من وجود بعض الطلاب هوايتهم الدراسة فلا يمنعوا من ذلك ولنحرص على أن نسدد ونقارب ونكسب راحة الابن أولى، والله الموفق.
 0  0  2363

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:43 صباحًا السبت 8 ربيع الثاني 1440 / 15 ديسمبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.