• ×

10:03 مساءً , الإثنين 6 صفر 1440 / 15 أكتوبر 2018



◄ المملكة العربية السعودية : نظام الأوسمة ولائحته التنفيذية (محدّث).
اِطَّلَعَ «منهل الثقافة التربوية» على نسخة من نص نظام الأوسمة في السعودية الذي وافق عليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في 5 أيار (مايو) 2013م، الموافق 1434/6/24هـ بموجب قرار ملكي حمل الرقم (م/39)، جاء فيه :
نحن عبدالله بن عبدالعزيز، ملك المملكة العربية السعودية ..
بناءً على المادة الـ 70 من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27-8-1412هـ ..
وبناءً على المادة الـ 20 من نظام مجلس الوزراء، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/13) بتاريخ 3-3-1414هـ ..
وبناءً على المادة الـ 13 من نظام مجلس الشورى، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27-8-1412هـ ..
وبعد الاطلاع على قرار مجلس الشورى رقم (91/72) بتاريخ 10-4-1433هـ ..
وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم (204) بتاريخ 19-6-1434هـ ..
رسمنا بما هو آتٍ :
♦ أولاً : الموافقة على نظام الأوسمة السعودية بالصيغة المرافقة.
♦ ثانياً : على نائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء ورؤساء الأجهزة المعنية المستقلة ــ كل في ما يخصه ــ تنفيذ مرسومنا هذا.

■ ويشمل النظام 16 مادة في ما يأتي نصها :
● المادة الأولى : تمنح الأوسمة السعودية بأوامر ملكية للملوك ورؤساء الدول والشخصيات المدنية والعسكرية الوطنية والأجنبية، تكريماً لهم، أو تقديراً لما قاموا به من أعمال، أو لتخليد وقائع مهمة، أو لتسجيل مناسبات ذات قيمة وطنية.
● المادة الثانية : الأوسمة السعودية هي : أوسمة الدرجة الأولى وتضم: قلادة بدر الكبرى. قلادة الملك عبدالعزيز. أوسمة الدرجة الثانية وتضم: وشاح الملك عبدالعزيز. وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الثانية. أوسمة الدرجة الثالثة وتضم: وسام الملك عبدالعزيز. أوسمة الدرجة الرابعة وتضم: وسام الملك سعود. وسام الملك فيصل. وسام الملك خالد، وسام الملك فهد. وسام الملك عبدالله.
● المادة الثالثة : «قلادة بدر الكبرى» و «قلادة الملك عبدالعزيز» و «وشاح الملك عبدالعزيز» و «وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الثانية» و «وسام الملك عبدالعزيز»، أوسمة تكريمية، أو تقديرية، أو تكريمية وتقديرية معاً.
● المادة الرابعة : «قلادة بدر الكبرى» و«قلادة الملك عبدالعزيز» هما أرفع الأوسمة السعودية درجة في التكريم، ولا تمنحان إلا تكريماً للملوك ورؤساء الدول، ويحملهما ملك المملكة العربية السعودية تبعاً لمبايعته ملكاً.
● المادة الخامسة : يُمنح «وشاح الملك عبدالعزيز» للأشخاص المذكورين في ما يأتي : أعضاء مجالس الوصاية على العرش أو من في مستواهم، أولياء العهد وأمراء الأسر المالكة، رؤساء مجالس الوزراء، رؤساء الهيئات النيابية ومن في درجتهم.
● المادة السادسة : يُمنح وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الثانية للوزراء والسفراء السعوديين والأجانب ممن قدموا للدولة خدمات جليلة غير عادية.
● المادة السابعة : يشتمل «وسام الملك عبدالعزيز» على خمس درجات هي : الدرجة الممتازة، والأولى، والثانية، والثالثة، والرابعة. ويُمنح تقديراً لمن قدم خدمات كبرى للدولة أو لإحدى مؤسساتها، أو قام بخدمات أو أعمال ذات قيمة معنوية مهمة، أو قدم تضحيات كبيرة.
● المادة الثامنة : يُمنح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة لمن يُعين وزيراً أو في مرتبة وزير أو ما يعادلها ولمن يعين سفيراً ممثلاً للمملكة في الخارج. ويمنح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى لمن يعين في المرتبة الممتازة أو ما يعادلها، ولمن يعين عضواً في مجلس الشورى. وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا النظام الضوابط اللازمة لذلك».

■ ترتيب الأوسمة التقديرية :
● المادة التاسعة : وسام الملك سعود، ووسام الملك فيصل، ووسام الملك خالد، ووسام الملك فهد، ووسام الملك عبدالله، أوسمة تقديرية، تكون في الدرجة الرابعة من حيث الترتيب بالنسبة إلى الأوسمة السعودية، ويشتمل كل منها على ثلاث درجات. وتمنح بمناسبة اليوم الوطني للمملكة لمن حققوا إنجازات كبيرة أو قاموا بعمل استثنائي مميز، على النحو الآتي: يمنح وسام الملك سعود تقديراً للمميزين في مجال الخدمة المدنية، والقضاء، والاقتصاد، والمال، والمهن الحرة، ولمن قام بعمل بطولي نبيل. يمنح وسام الملك فيصل تقديراً للمميزين في مجال خدمة الإسلام، والمجال الديبلوماسي، والمجالات العسكرية والأمنية. يمنح وسام الملك خالد تقديراً للمميزين في مجال خدمة اللغة العربية والتراث الوطني، وحماية البيئة والتطوير الحضري. يمنح وسام الملك فهد تقديراً للمميزين في مجالات العلوم، والفنون، والآداب، والطب، والتربية والتعليم، والبحث العلمي، والتنمية المستدامة، وكذلك لأصحاب المبادرات البارزة في مجالات خدمة المسلمين، والعناية بكتاب الله والسنة النبوية، وخدمة التضامن العربي، وتوطيد الأمن والاستقرار الدوليين، والمحافظة على الأمن الوطني. يمنح وسام الملك عبدالله تقديراً للمميزين في مجال المبادرات الإنسانية العالية، والتنمية الاجتماعية، والوحدة العربية والإسلامية، وإرساء مبادئ العدالة والتسامح، والتقنية والاتصالات، والتطوير الإداري.
● المادة العاشرة : للوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والجمعيات الأهلية ترشيح من تراه للأوسمة التي تُمنح بمناسبة اليوم والوطني، وفقاً للمادة (التاسعة) من هذا النظام، بناءً على توصية لجنة برئاسة الوزراء أو رئيس الجهاز الحكومي، ويقصر الترشيح على من قاموا بعمل استثنائي مميز. وترفع الترشيحات إلى رئيس مجلس الوزراء قبل اليوم الوطني بثلاثة أشهر على الأقل، ويعلن عمن يمنحون هذه الأوسمة بمناسبة اليوم الوطني من كل عام. وتبين اللائحة التنفيذية للنظام أعضاء لجان الترشيح، والشروط والإجراءات والبيانات اللازمة لذلك.
● المادة الـ 11 : لا يسحب الوسام من حامله إلا بأمر ملكي مُسبب.
● المادة الـ 12 : يجوز - في حالات استثنائية لها ما يسوغها - منح الوسام لمن يستحقه من المتوفين.
● المادة الـ 13 : تُبين اللائحة التنفيذية لها النظام أوصاف الأوسمة السعودية، وشروط منحها وإجراءات، وحالات حملها، وحالات سحبها.
● المادة الـ 14 : تصدر اللائحة التنفيذية لهذا النظام بقرار من مجلس الوزراء، بناءً على اقتراح من رئيس المراسم الملكية، خلال 180 يوماً من تاريخ نشره في الصحيفة الرسمية.
● المادة الـ 15 : مع عدم الإخلال بحقوق من سبق منحهم أوسمة، يُلغي هذا النظام الأوسمة السعودية الصادر بالمرسوم الملك رقم (م/23) وتاريخ 6-9-1389هـ، والمرسوم الملكي رقم (م/41) وتاريخ 14-9-1391هـ، والمرسوم الملك رقم (م/6) وتاريخ 4-3-1397هـ. كما يُلغي ما يتعارض معه من أحكام.
● المادة الـ 16 والأخيرة: يعمل بهذا النظام بعد 180 يوماً من تاريخ نشره في الصحيفة الرسمية.

■ اللائحة التنفيذية لنظام الأوسمة السعودية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/٣٩) وتاريخ ١٤٣٤/٦/24هـ.
● المادة الأولى :
وشاح الملك عبد العزيز بطبقتيه ثاني الأوسمة السعودية درجة من حيث الترتيب، ويمنح للأشخاص المذكورين في المادة (الخامسة) من النظام.
● المادة الثانية :
وسام الملك عبدالعزيز ثالث الأوسمة السعودية درجة من حيث الترتيب بالنسبة إلى الأوسمة السعودية، ويمنح لمن قدم خدمات أو قام بأعمال، وفقاً لما ورد في المادة (السابعة) من النظام.
● المادة الثالثة :
مع مراعاة ما ورد في المادة (الثامنة) من النظام، يكون منح وسام الملك عبدالعزيز وفقاً لما يأتي :
١ – أن يكون متدرّجا ابتداءً من الدرجة الرابعة، ويمكن ـ في حالات لها ما يسوغها ـ منح درجة أعلى.
٢ – ألا يمنح من سبق منحه هذا الوسام بدرجة معينة درجة أعلى منها في الوسام نفسه، إلا بعد مضي خمس سنوات على الأقل في الدرجة الممنوحة له.
● المادة الرابعة :
يكون تسليم وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة والدرجة الأولى للمذكورين في المادة (الثامنة) من النظام وفقاً للآتي :
١ – بالنسبة إلى من يعين وزيراً أو في مرتبة وزير أو في المرتبة الممتازة، عند انتهاء مدة خدمته النظامية في دورته الأولى، أو عند إعفائه.
٢ – بالنسبة إلى من يعين في مرتبة تعادل مرتبة وزير أو المرتبة الممتازة، خلال مدة خدمته النظامية أو عند إنهائها.
٣ – بالنسبة إلى من يعين سفيراً ممثلاً للمملكة في الخارج، بعد انتهاء تمثيله.
٤ – بالنسبة إلى من يعين عضواً في مجلس الشورى، عند انتهاء عضويته.
● المادة الخامسة :
تقوم الوزارات والأجهزة الحكومية – كل فيما يخصه – بالرفع إلى المقام الكريم، وفق المدد والحالات المشار إليها في المادة (الرابعة) من هذه اللائحة، لاستكمال الإجراءات النظامية الواردة في النظام.
● المادة السادسة :
وسام الملك سعود، ووسام الملك فيصل، ووسام الملك خالد، ووسام الملك فهد، ووسام الملك عبدالله؛ أوسمة تقديرية تكون في الدرجة الرابعة من حيث الترتيب بالنسبة إلى الأوسمة السعودية، ويتكون كل وسام من ثلاث درجات: الأولى والثانية والثالثة. وتمنح في المجالات التي وردت في المادة (التاسعة) من النظام.
● المادة السابعة :
يكون منح أي من الأوسمة الواردة في المادة (التاسعة) من النظام وفقاً لما يأتي :
١ – أن يكون متدرّجا ابتداءً من الدرجة الثالثة، ويمكن ـ في حالات لها ما يسوغها ـ منح درجة أعلى.
٢ – ألا يمنح من سبق منحه هذا الوسام بدرجة معينة درجة أعلى منها في الوسام نفسه، إلا بعد مضي خمس سنوات على الأقل في الدرجة الممنوحة له.
● المادة الثامنة :
للوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والجمعيات الأهلية أن ترشح من تراه للأوسمة التي تمنح بمناسبة اليوم الوطني وفقاً للمادة (التاسعة) من النظام.
● المادة التاسعة :
يشترط فيمن يرشح لمنحه أحد الأوسمة الواردة في المادة (التاسعة) من النظام؛ الآتي :
١ – أن يكون حسن السيرة والسلوك.
٢ – ألاَّ يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يرد إليه اعتباره.
٣ – ألاَّ يكون قد سبق له أن فصل من الخدمة العامة في الدولة لأسباب تأديبية.
● المادة العاشرة :
لا يتم الترشيح لمنح الأوسمة وفقاً للمادة (التاسعة) من النظام إلا من قبل لجنة مشكلة في الوزارة أو الجهاز الحكومي من أربعة أعضاء على الأقل من المراتب العليا تكون برئاسة الوزير أو رئيس الجهاز.
● المادة الحادية عشرة :
يرفع الترشيح إلى رئيس مجلس الوزراء قبل اليوم الوطني بثلاثة أشهر على الأقل، موضحاً فيه العمل الاستثنائي المميز الموجب للمنح وفقاً للمادة (التاسعة) من النظام والسيرة الذاتية للمرشح.
● المادة الثانية عشرة :
تقوم المراسم الملكية بالتنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام للإعلان عن الأشخاص الممنوحين الأوسمة بمناسبة اليوم الوطني في كل عام.
● المادة الثالثة عشرة :
الحالات التي تسحب فيها الأوسمة من حاملها هي :
أ – إذا ارتكب جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
ب – إذا فصل من الخدمة العامة في الدولة لأسباب تأديبية.
ج – إذا أسقطت عنه الجنسية العربية السعودية أو سحبت منه.
د – إذا وجه اللوم أو الانتقاد لسياسة الدولة أو برامجها.
هـ – إذا أهان الوسام أو قلل من شأنه ومكانته.
و- إذا باع الوسام أو رهنه، أو تصرف فيه على نحو ذلك.
● المادة الرابعة عشرة :
تشعر الوزارات والأجهزة الحكومية المعنية المراسم الملكية عن أي من الحالات الواردة في المادة (الثالثة عشرة) من هذه اللائحة، وذلك لاستكمال الإجراءات النظامية في شأن سحب الوسام وفقاً للمادة (الحادية عشرة) من النظام.
● المادة الخامسة عشرة :
تحدد أوصاف الأوسمة السعودية وحالات حملها وبراءاتها على النحو الآتي :
♦ أولاً : أوصاف الأوسمة وحالات حملها :
١ – قلادة بدر الكبرى :
تتكون من سـلسلة من الذهب عيار (١٤)، حلقاتها على شكل مستطيلات، تمثل الشعار السعودي (السيفان والنخلة)، ومعلق بها رصيعة من الذهب والميناء الخضراء في وسطها دائرة من الميناء البيضاء في منتصفها ميناء خضراء مكتوب فيها عبارة ”بدر الكبرى” بخط ذهبي، وفي دائرة الميناء البيضـاء المحيطـة بهـا ”لا إلـه إلا الله محمد رسول الله“. وطـول السلسلـة (١٠٨سم) مكونة من (١٩) حلقة مستطيلة، وقطر الرصيعة مع زخارفها (١٢سم)، تعلق الرصيعة في السلسلة بقطعة من الذهب بشكل الشعار السعودي، ثم العقال والهلال وحلقة صغيرة تربط الرصيعة بالهلال، وذلك وفقاً للنموذج المرافق رقم (١).
٢ – قلادة الملك عبدالعزيز :
تتكون من سلسلة من الذهب عيار (١٤)، حلقاتها على شكل مستطيلات، فيها زخارف عربية، بعضها عليه السيفان السعوديان وبعضها عليه أربع نقاط من الميناء الخضراء والحمراء، ومعلق بها رصيعة من الذهب مزخرفة بالميناء البيضاء والخضراء، وفي وسط دائرة الميناء البيضاء عبارة ”عبدالعزيز آل سعود” بخط ذهبي. وطول السلسلة (١٠٨سم) فيها (٢١) حلقة مستطيلة، وقطر الرصيعة مع زخارفها (١٤سم)، وتعلق الرصيعة في السلسلة بقطعة من الذهب بشكل الشعار السعودي، ثم العقال وحلقة تربط الرصيعة بها، وذلك وفقاً للنموذج المرافق رقم (٢).
٣ – وشاح الملك عبدالعزيز :
أ – يتكون هذا الوشاح من :
• وشاح من القماش الحريري الموشح باللون الأخضر الغامق، وفي كلٍّ من جانبيه خطٌّ أصفر ذهبي، معلق في أسفله الشعار السعودي معلق به رصيعة من الفضة المذهبة قطـرها (٦ سم) مماثلة بأوصـافها للرصيعة الكبرى الموصوفة في الفقرة (ب).
• رصيعة مـن الفضـة المذهبة مزخرفة بالميناء الخضراء والبيضاء قطرها (٨ سم) وفي وسطها دائرة من الميناء البيضاء مكتوب فيها عبارة ”عبدالعزيز آل سعود” بخيوط فضية مذهبة، وفقاً للنموذج المرافق رقم (٣).
• شارة الوشاح : زر أخضر غامق، داخله موشح بخطين باللون الأصفر الذهبي، وفي أسـفلـه شريطة من القصب الذهبي من الجـانبين.
ب – يحمل الوشاح على الصدر من الكتف الأيمن إلى الجهة اليسرى، وتحمل الرصيعة على الجهة اليسرى من الصدر.
٤ – وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الثانية :
أ – يتكون هذا الوشاح من :
• وشاح من القماش الحريري الموشح بلون أصفر ذهبي، وفي كلا جانبيه خط أخضـر غـامق، معلـق في أسفلـه الشعار السعودي تتعلق به رصيعة من الفضة المذهبة قطرها (٦ سم) مماثلة في أوصافها للرصيعة الكبرى الموصوفة في الفقرة (ب).
• رصيعة من الفضة المذهبة مزخرفة بالميناء الخضراء والبيضــاء قطـرها (٨ سم)، وفي وسطها دائرة من الميناء البيضاء مكتوب فيها عبارة ”عبدالعزيز آل سعود” بخيوط فضيــة مذهبة، وفقاً للنموذج المرافق رقم (٤).
• شارة الوشاح: زر أصفر ذهبي، داخله موشح بخطين باللون الأخضر الغامق، وفي أسفله شريطة من القصب الذهبي من الجانبين.
ب- يحمل الوشاح على الصدر من الكتف الأيمن إلى الجهة اليسرى وتحمل الرصيعة على الجهة اليسرى من الصدر.
٥ – وشاح الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة، ويتكون من :
أ – شريطة بشكل ربطة رقبة من القماش الحريري الموشح لونها أخضر غامق، فـي كـل من جانبيها خط بلون أصفر ومعلق في الشريطة الشعار السعودي، تتعلق به رصيعة قطرها (٦ سم) من الفضة المذهبة مزخرفة بالميناء الخضراء والبيضاء مماثلة في شكلها لرصيعة وشاح الملك عبدالعزيز، وفقاً للنموذج المرافق رقم (٥).
ب – رصيعة من الفضة المذهبة مماثلة في حجمها وأوصافها لرصيعة الوشاح تحمل على الجهة اليمنى من الصدر.
ج – شارة الوسام : زر أخضر غامق، داخله موشح بخطين باللون الأصفر الذهبي، وفي أسفله شريطة من القصب الذهبي من جانب والقصب الفضي من الجانب الآخر.
٦ – وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، ويتكون من قطعتين :
أ- شريطة بشكل ربطة رقبة معلق بها الشعار السعودي تتعلق به رصيعة من الفضة، ورصيعة أخرى مماثلتان في أوصافهما وحجمهما لرصيعتي الدرجة الممتازة وتحملان مثلهما، وفقاً للنموذج المرافق رقم (٦).
ب ـ شارة الوسام : زر أخضر غامق، داخله موشح بخطين باللون الأصفر الذهبي، وفي أسفله شريطة من القصب الفضي من الجانبين.
٧- وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية، ويتألف من :
أ – شريطة بشكل ربطة رقبة معلق بها الشعار السعودي تتعلق به رصيعة من الفضة المذهبة مماثلة في شكلها وحجمها لشريطة ربطة الدرجة الأولى، وفقاً للنموذج المرافق رقم (٧).
ب ـ شارة الوسام : زر أخضر غامق محاط بدائرة صفراء ذات لون ذهبي.
٨ – وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة، ويتألف من :
أ ـ شريطة من القماش الحريري بشكل ميدالية لونها أخضر غامق، وفي كل من جانبيها خط أصفر ذهبي ومعلق بهــا الشعار السعودي، تتعلق به رصيعة قطرها (٤.١ سم) من المعدن المذهب مماثلة في شكلها لرصيعة وسام الملك عبدالعزيز، وفي منتصف الشريطة زر مستدير من لون الشريطة، وداخله موشح بخطين باللون الأصفر الذهبي، وتحمل في أعلى الجهة اليسرى من الصدر، وفقاً للنموذج المرافق رقم (٨).
ب ـ شارة الوسام : زر أخضر غامق، داخله موشح بخطين باللون الأصفر الذهبي.
٩ – وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الرابعة، ويتألف من :
أ ـ قطع مماثلة في شكلها لقطع وسام الدرجة الثالثة دون الزر الذي في وسط الشريطة، والرصيعة من المعدن المفضض، وتحمل في أعلى الجهة اليسرى من الصدر، وفقاً للنموذج المرافق رقم (٩).
ب – شارة الوسام : شريطة خضراء، وفي كل من جانبيها خط أصفر ذهبي.
١٠- وسام الملك سعود، ووسام الملك فيصل، ووسام الملك خالد، ووسام الملك فهد، ووسام الملك عبدالله، بدرجاتها الثلاث متماثلة في أوصافها، وتحمل اسم الملك في رصيعة الوسام، وتكون معلقة بالشعار السعودي، وذلك على النحو التالي :
• الدرجة الأولى : وتتكون من قطعتين :
أ – شريطة بشكل ربطة رقبة من القماش الحريري الموشح، لونها أبيض في الوسط موشحة باللون الأخضر من الجانبين، ومعلق في الشريطة رصيعة قطرها (٥.٥ سم) من الفضة مزخرفة بالميناء الخضراء متوجة باسم الملك في وسطها، وفقاً للنماذج المرافقة رقم (١٠).
ب – رصيعة من الفضة وقطرها (٧.٥ سم) مزخرفة بالميناء الخضراء متوجة باسم الملك في وسطها، وتُحمل في أعلى الجهة اليسرى من الصدر.
• شارة الدرجة الأولى :
زر فضي محاط بدائرة بيضاء موشحة باللون الأخضر، مع شريطة بيضاء موشحة باللون الأخضر من الجانبين.
• الدرجة الثانية وهي من قطعة واحدة :
شريطة بشكل ربطة رقبة مماثلة في شكلها لشريطة ربطة الدرجة الأولى تتعلق بها رصيعة قطرها (٥ سم) من الفضة المذهبة مزخرفة بميناء بيضاء متوجة باسم الملك في وسطها، وفقاً للنماذج المرافقة رقم (١١).
• شارة الدرجة الثانية :
زر ذهبي محاط بدائرة بيضاء موشحة باللون الأخضر، مع شريطة بيضاء موشحة باللون الأخضر من الجانبين.
• الدرجة الثالثة : وهي من قطعة واحدة :
شريطة من القماش الحريري الموشح على شكل ميدالية لونها أبيض في الوسط موشحة في طرفيها بخطين باللون الأخضـر، وفي منتصف الشريطة زر مستدير من لون الشريطة نفسها وموشحة في داخلها باللونين الأخضر والأبيض، وتتعلق بها رصيعة من المعدن الذهبي قطرها (٤ سم) متوجة باسم الملك في وسطها، مماثلة في شكلها لرصيعــة الدرجة الثانية، وفقاً للنماذج المرافقة رقم (١٢).
• شارة الدرجة الثالثة :
زر ذهبي محاط بدائرة بيضاء موشحة باللون الأخضر، مع شريطة بيضاء موشحة باللون الأخضر من الجانبين.
♦ ثانياً : براءات المنح :
١- تعطى براءة لكل من يمنح قلادة أو وساماً.
٢ – يكون شكل براءة كلٍّ من: قلادة بدر الكبرى، وقلادة الملك عبدالعزيز، ووشاح الملك عبدالعزيز، ووسام الملك عبدالعزيز، ووسام الملك سعود، ووسام الملك فيصل، ووسام الملك خالد، ووسام الملك فهد، ووسام الملك عبدالله، وفقاً للنماذج المرافقة لهذه اللائحة.

● المادة السادسة عشرة :
تقوم المراسم الملكية بالآتي :
١ – التحقق من الاقتراحات المتعلقة بمنح الأوسمة بدرجاتها ومدى توافقها مع النظام.
٢ – مسك سجل لكل نوع من الأوسمة وأوامر منحها، وينظم ذلك على أساس فهرس بحسب الحروف الأبجدية.
٣ – تأمين العدد اللازم من الأوسمة بمختلف أنواعها ودرجاتها.
٤ – إعداد براءات الأوسمة التي تمنح.

■ إضافة :
قرار رقم (252) وتاريخ 20-5-1439هـ.
إن مجلس الوزراء ..
بعد الاطلاع على المعاملة الواردة من الديوان الملكي برقم 12374 وتاريخ 15-3-1439هـ، المشتملة على برقية معالي رئيس المراسم الملكية رقم 472 وتاريخ 13-2-1439هـ، في شأن طلب تعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية لنظام الأوسمة السعودية ..
وبعد الاطلاع على نظام الأوسمة السعودية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 39) وتاريخ 24-6-1434هـ، وتعديلاته ..
وبعد الاطلاع على اللائحة التنفيذية لنظام الأوسمة السعودية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (240) وتاريخ 18-5-1436هـ ..
وبعد الاطلاع على المحضر رقم (380) وتاريخ 8-4-1439هـ، المعد في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء ..
وبعد الاطلاع على توصية اللجنة العامة لمجلس الوزراء رقم (2056) وتاريخ 11-5-1439هـ ..
يقرر :
تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الأوسمة السعودية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (240) وتاريخ 18-5-1436هـ، وذلك بإضافة عبارة “ووسام الملك سلمان” بعد عبارة “ووسام الملك عبدالله” إلى كل من المادة (السادسة) وديباجة الفقرة رقم (10) من البند (أولاً) من المادة (الخامسة عشرة)، والفقرة رقم (2) من البند (ثانياً) من المادة ذاتها.
رئيس مجلس الوزراء

■ إضافة :
قرار رقم (11) وتاريخ 1-1-1440هـ.
إن مجلس الوزراء ..
بعد الاطلاع على المعاملة الواردة من الديوان الملكي برقم 46813 وتاريخ 15-9-1439هـ، في شأن ضوابط منح الأوسمة بمناسبة اليوم الوطني ..
وبعـد الاطلاع علـى نـظام الأوسمـة السعـودية، الصـادر بالمـرسـوم الملكـي رقـم (م/39) وتاريخ 24-6-1434هـ ..
وبعد الاطلاع على اللائحة التنفيذية لنظام الأوسمة السعودية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (240) وتاريخ 18-5-1436هـ ..
وبعد الاطلاع على المحضرين رقم (715) وتاريخ 10-6-1438هـ، ورقم (1134) وتاريخ 20-8-1439هـ، والمذكرتين رقم (71) وتاريخ 15-1-1439هـ، ورقم (1449) وتاريخ 3-11-1439هـ، المعدة في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.
وبعد الاطلاع على توصية اللجنة العامة لمجلس الوزراء رقم (5474) وتاريخ 19-11-1439هـ ..
يقرر :
تعديل المادة (السابعة) من اللائحة التنفيذية لنظام الأوسمة السعودية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (240) وتاريخ 18-5-1436هـ، وذلك بإضافة فقرة جديدة تحمل الرقم (3) بالنص الآتي: “ألا يمنح من سبق منحه هذا الوسام بدرجة معينة وساماً آخر إلا بعد مضي سنتين على الأقل من هذا المنح”.
رئيس مجلس الوزراء
image
image المملكة العربية السعودية : حقائق وأرقام.
 0  0  4086
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:03 مساءً الإثنين 6 صفر 1440 / 15 أكتوبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.