• ×

08:47 صباحًا , الأربعاء 28 محرم 1439 / 18 أكتوبر 2017

◄ أبرز وسائط التربية الإسلامية.
● لعل أبرز وسائط التربية الإسلامية :
1- المسجد : وكان أول عمل قام به الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قدم المدينة أن بنى مسجد قباء ثم مسجد المدينة، فهو الذي يضم شتات المسلمين، ويتشاورون فيه لتحقيق أهدافهم، وكان منطلقاً للجيوش، ومحلاً لتعليم العلم وتعلمه، وهكذا حين تعصف النكبات بالمسلمين، فإنه ينطلقون من المساجد، وهو يعتبر من أعظم المؤثرات.
2- الأسرة المسلمة : ونعني بذلك الزوجات، وينبغي أن يكونا على دين وخلق وأن يهتما بالإنجاب وأن يقيما حدود الله في أسرتهما وأن يكونا على معرفة بالتربية الإسلامية، ثم الاهتمام البالغ بالطفل من الولادة وحتى الممات.
3- المدرسة : ويعتبر المسجد أول مدرسة جماعية منظمة يتعلم فيها الناس في النهار ويأوون إليها في الليل "الصفة" مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي عهد عمر نشأ في المسجد كتاتيب للأطفال إلا يوم الجمعة فهو راحة أسبوعية استعداداً للصلاة تبدأ من ظهر الخميس وبعد استقلال الدول ظهرت المدارس. وأول من بنى مدرسة في الإسلام أهل نيسابور وانتقلت الفكرة تلك من خراسان والعراق إلى بلاد الشام ومصر ثم انتشرت في بقية العالم الإسلامي.
4- المربِّي المسلم : وإمام المربين هو محمد صلى الله عليه وسلم، ووظيفته تزكية النفس، وإبعادها عن الشر، وتعليم المؤمنين.
5- المجتمع : فيرجع إلى الله ويحكِّم شرعه في تنظيم المجتمع، ويكون وسطاً صالحاً للنيل منه.
6- النشاط المدرسي.
7- المنهج التربوي الإسلامي : وهو خطة ترسم فيها أهداف التربية ليستفيد منها المدرسة والمدرس.
 0  0  2075
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )